-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رابحي: “القضية ليس لها حل سوى تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره”

موقف الجزائر ثابت من قضية الصحراء الغربية وتصريحات سعداني “لا تساوي مثقال ذرة”

الشروق أونلاين
  • 6119
  • 15
موقف الجزائر ثابت من قضية الصحراء الغربية وتصريحات سعداني “لا تساوي مثقال ذرة”
ح.م

قال وزير الإتصال الناطق الرسمي للحكومة، حسان رابحي، الإثنين، إن تصريحات الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعيداني بخصوص قضية الصحراء الغربية “لا تساوي مثقال ذرة”.

وفي ندوة احتضنتها جريدة الشعب، رد الوزير على سؤال صحفي حول موقف الحكومة من تصريح سعداني الذي اعتبر الصحراء مغربية بقوله: “قضية الصحراء الغربية ذات طابع دولي كونها من المستعمرات المسجلة ضمن جدول أعمال الأمم المتحدة وهي قضية معترف بشرعيتها من عدة دول والجزائر لها موقف واضح منها”.

وأوضح بأن “تصريحات الأفراد لا تساوي مقدار ذرة وهم أحرار في التعبير عن مواقفهم الشخصية، وهذا ليس له وقع على مواقف الدولة والقضية الصحراوية التي تتولاها الأمم المتحدة”.

وأضاف حسان رابحي بقوله: “القضية ليس لها حل سوى تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره عبر الإستفتاء”.

وكان الموقع الالكتروني “كل شيء عن الجزائر” نشر حوارا مع عمار سعداني اعتبر فيه هذا الأخير أن “الصحراء مغربية وليست شيء آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين”، مشددا بأن “موضوع الصحراء يجب أن ينتهي وتفتح الحدود وتُسوى العلاقات بين الجزائر والمغرب لأن الأموال التي تُدفع لمنظمة البوليزاريو الجزائريون أولى بها”، حسب تعبيره.

تحذير وسائل الإعلام من الوقوع فخ الأخبار الكاذبة

من جهة أخرى، دعا وزير الإتصال، حسان رابحي، وسائل الإعلام إلى الحذر من السقوط في فخ الأخبار الكاذبة التي تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع اقتراب حملة الإنتخابات الرئاسية المقررة يوم 12 ديسمبر المقبل.

وأشار الوزير إلى أن بعض وسائل الإعلام سقطت فعلا في فخ الأخبار الكاذبة والمغلوطة، ما يستوجب ضرورة التصدي لهذه الظاهرة بقوة.

وأضاف بأنه “مع اقتراب الحملة الانتخابية فإن مهمة محترفي الإعلام ووسائل الاتصال لن تكون سهلة إذ لا ينتظر منهم فقط إنتاج معلومات دقيقة، موثوقة مستندة إلى مصدر وإنما عليهم أيضا عدم الوقوع في فخ الأخبار الكاذبة التي حدث للبعض ومع الأسف أن ساهم في نقلها وتضخيمها”، مشيرا أن “الإحترافية تفرض على الجميع التقيد بقواعدها خدمة للمهنة نفسها وحفاظا على تماسك المجتمع”.

وقال حسان رابحي إن “التصدي لهذا السم الذي يلوث شبكات التواصل يمر عبر طريقتين: الأولى توجد بين محترفي الإعلام الذين تقع على عاتقهم مسؤولية الإلتزام بمحاربة هذه الظاهرة المرضية من خلال أدائهم الاحترافي واحترامهم لأخلاقيات المهنة، والثانية تتمثل في مساهمة الأشخاص الذين تحملهم عادة الالتزام المدني والاجتماعي للتصرف بما يخدم المصلحة العامة ويتعلق الأمر تحديدا بالمواطنين”.

وأشار إلى أن الجزائر التي “تدافع عن قيم الحرية والانفتاح وحرية الإعلام شأنها في ذلك شأن الدول التي لها تقاليد ديمقراطية عريقة، لا يمكن أن تسمح بانتشار ظاهرة الأخبار الكاذبة بالنظر إلى الانحرافات الخطيرة، موضحا أن الوضع صار يستوجب وضع ترسانة تشريعية مكيفة من شأنها التصدي لهذه الممارسة التي تعد مصدرا خبيثا لهيكلة وتوجيه الواقع، على حد تعبيره.

كما فنّد وزير الإتصال، الأخبار المتداولة بخصوص ضم قنوات خاصة لمؤسسة التلفزيون العمومي.

وأكد الناطق باسم الحكومة، أن المعلومة لا أساس لها من الصحة، مشيرا أن القطاع الخاص يبقى خاصا والقطاع العام يبقى عامّا، مضيفا أن الصحفيين في القطاع الخاص يمكنهم تغيير عملهم إن وجدوا ما يناسبهم في القطاع العام.

كما أن الصحفيين في القطاع العام يمكنهم تغيير عملهم إن وجدوا ما يناسبهم في القطاع الخاص، يقول الوزير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • samir algerie

    je n'ai mème pas lu sa déclaration car il ne représente riens et n'a aucune popularité et en plus il vis a l’étranger

  • سالم

    انت تونسي لا يحق اك التحدث على الجزائر

  • said

    meme pour le maroc ca change rien du tout ,que la propagande du regime algerien et ses chiata puisse continuer encore pour des autres decennies... car concrètement sur le terrain la question est dejà reglè depuis logntemps et impossible tourner en arrière reste des petites questions a regler, ca arrivera avec le temps quand la force de la propagande s'epuisera en faveur du pragmatisme, le maroc est en position de force est n'est nullement pressè

  • mahi

    هذا المدعو سعداني مكانه الاصيل معروف. ومع ذلك لايزال له لسان يلاحقنا به .بعد كل الدمار والخراب الذي الحقه بهذا البلد المسكين. هو ومن علي شاكلته .اذهب غير ماسوف عليك .ووالله لو كانت لكم كرامه .وبعض الماء في وجوهكم. لختباتم خلف الف صور وصور ولكن. ماذا عسي الحياء حين يغادر تلك الوجوه القميئه .

  • berrabah maamar

    هل تتذكرون عندما قال فرنسا كي عطاتنة استقلال انا بكاتني هاذهي الكلمة

  • Omar Osmani

    هذا العميل سعداني بدأ يخشى على نفسه ويشعر بقرب استدعائه للتحقيق، فخرج بهذا التصريح حتى يلقى القبول لدى ملك المغرب ثم يفر اليه، فعلى السلطات التفطن لذلك و فرض الرقابة القضائية عليه و سحب جواز سفره

  • مجمود

    لقد استغلت يومية liberté هذا الخبر وكأنه كلامٌ معصوم،وهي التي كانت لا تترك مناسبة كي تسخر وتتهكم من عمار سعداني.كان سعداني بالنسبة لهذه الجريدة الأنموذج "الأمثل" للكذب والتحذلق،وفجأة، وحين صرح بكلامه ذلك، تحول بقدرة قادر إلى مصدر موثوق به. شخصيا لا دخل لي في قضية الصحراء الغربية لأنها مشكلة بين السياسيين،وخاصة بعد تدخل الأمم المتحدة "المنحوسة" التي ما أن تضع يدها على أمرٍ إلا ضاع واندثر. أهم شيء عندي هو السلام بين الأشقاء في كل مكان وإيجاد الحلول دون إراقة دماء أو ظلم للناس البسطاء من أمثالي.اللهم سلّم أوطاننا وأهالينا في كل صقع من الأرض.

  • elarabi ahmed

    مند أمد بعيد والمسؤولين فى جميع الأختصصات ينكرون ويتنكرون الى أن جاء الحراك وقلب جميع المفاهيم والمعتقدات التى كانت سائدة وبعضها من المسلمات أحيانا الحقيقة تأتى من الحجر بالرغم من تنكر البشر

  • حفيظ

    علي انتاع باب الواد
    ارتاح يا مروكي
    كل الشعب الجزائري مع الصحراويين ضد مملكة امير المدمنين ..!

  • sekaoui chaabane

    هذا هو المستوى الحقيقي لسعداني و كانه صبي اما نلعب واما نفسد اللعبة و هو بهذا التصريح يتجاهل تماما السياسة الخارجية للدولة لماذا لم يصرح بهذا عندما كان امين عام لجبهة التحرير و مثل هؤلائي الاشخاص اتت بهم الرياح و اليوم يستوجب وضعهم في اقفاص حديدية او وضع لجام في افواهم لانهم يتخطونا ما يقال و ما لا يقال و ذا هو معجب بولاه محمد الخامس فما عليه الاان يلبس القشبية العلويبة ......

  • madadi

    Pourquoi M. Saâdani n'a t-il pas déclaré que le Sahara occidental était un territoire appartenant au Maroc quand il était président de l'APN et secrétaire général du FLN? Maintenant qu'il mène une vie d'or à Neuilly Sur Seine en plein Paris, il ne risque ni El Harrach, ni Blida. Il dit tout ce qu'il lui plaît sans qu'il soit inquiété, le drebki..

  • علي انتاع باب الواد

    سبحان الله اين هي اراء الجزائريين التي تؤيد سعداني في تصريحاته.

  • ق ف

    متى ينجز ملفا جزاءيا لهذا المخلوق لمحاسبته. بل يجب اصدار امرا بالقبض عليه يوجه للانتربول نظرا للجرائم المرتكبة ضد الخزينة العمومية (شراء افخم منزل في افخم شارع بالشانزلزيه) وغيرها من الجرائم التي لا نعلمها (من اين لك هذا).

  • سجين

    سغيداني درابكي تونسي الاصل اشترى الجنسية الجزائرية بالاموال كطليبة وغيره هو الان يتمتع بالاموال التي سرقها وعيش عند امه فرنسا ..هو شاذ يقول ما يشاء ولقد قال الكثير لانه عميل للمغرب يجب سجنه مع بفية اصدقائه هذا ان كانموا فعلا مسجونين ام ان اسماءهم هي المسجونة فقط

  • عبدو

    سعيداني حركي بن حركي وهذا ما نتوقعه من هؤلاء الفسدة. الجزائر مع الشعب الصحراوي المظلوم بالجيش والشعب والدولة. واللي ما يعجبوش يأكل الرمل.