-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سلالة أولاد جلّال مهدّدة بسبب أزمة اللقاحات

موّالون يرمون المواشي النافقة بالطاعون وسط تجمّعات سكانية!

الشروق أونلاين
  • 1763
  • 3
موّالون يرمون المواشي النافقة بالطاعون وسط تجمّعات سكانية!
ح.م

بات وباء طاعون المجترات الصغيرة، تهديدا غير مقتصر على الحيوانات، بل يتعداه إلى تهديد صحة الإنسان، بفعل سلوكيات عدد من مربي الماشية، الذين يتخلصون من الرؤوس النافقة بإلقائها في مناطق سكنية، وهو ما لاحظته “الشرق” بولاية غرداية، حيت يتم التخلص من الجثث من دون الالتزام بالتدابير الوقائية، مما قد يعرض الإنسان لأمراض خطيرة، تهدد حياته وسلامته، ما لم يتم تدارك الأمر قبل فوات أوانه.
من جهته، أكد مدير المصالح الفلاحية بولاية غرداية مصطفى جقبوب أنه تم تسجيل حوالي 52 حالة مشتبها في إصابتها بطاعون وباء المجترات الصغيرة، منها 47 رأسا ماتت، في 03 بؤر، اثنتين على مستوى بلدية بريان، وأخرى ببلدية القرارة. وأفاد مصدر رسمي لـ”الشروق” أن عدد البؤر ارتفع في بلدية القرارة إلى 06 بؤر، بعد تسجيل أزيد من 20 رأسا ماتت بنفس أعراض هذا الطاعون.
وفي بسكرة، تجمّع صباح، الإثنين، عشرات الموالين أمام المصالح الفلاحية بدائرة سيدي خالد غرب ولاية بسكرة، للمطالبة بضرورة تعجيل وتوسيع عمليات التلقيح ضد الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة لتشمل جميع الموالين باعتبار أن مناطقهم تعد مهد تربية الأغنام من سلالة أولاد جلال، وهذه السلالة باتت مهددة بكارثة حقيقية، في حال عدم تعجيل وتوسيع عمليات التلقيح التي يرونها غير كافية لحد الآن باعتبار أن كمية اللقاح المتوفر لا يتعدى حسبهم ألفي جرعة.
وفي السياق ذاته؛ أعلنت، صبيحة الإثنين حالة طوارئ بعد كشف رئيس لجنة الفلاحة بالمجلس الشعبي الولائي بسيدي بلعباس، عن ضرب بعض الموالين قرار السلطات بغلق أسواق الماشية عرض الحائط، بدائرة رأس الماء، أين أقيم موقع لبيع الماشية، في الوقت الذي أحصت فيه مديرية الفلاحة نفوق أزيد من 320 رأس غنم بسبب الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة. وفي غرب البلاد دائما، سجلت ولاية عين تموشنت الأسبوع الجاري نفوق 20 رأسا من الغنم ملك لأحد الموالين بقرية المساعدة بن باديس ببلدية المالح بعين تموشنت. وطالب الموال المتضرر من السلطات بفتح تحقيق وبائي لتحديد أسباب نفوق مواشيه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • Boss

    دولة غائبة، شعب همجي فوضوي، القمامة في كل مكان. كيف لدولة و شعب من هذا النوع أن يزدهر و يتقدم و يبنوا دولة، مستحيل،
    المثل يقول: انما الامم الاخلاق مابقيت ، فإن هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا".
    "العدل اساس الملك"،
    اين العدل، اين العلم، اين الاخلاق ، اين الأدب؟
    هذا الطاعون نتيجة جشع الناس،
    الافساد في الارض و الربا و الزنا، و عدم دفع الزكاة، المنكرات في الطرقات و قلة الحياء،
    قالَ رسول الله صلى الله عليه و سلم "فَوَاللهِ مَا الفَقْرَ أَخْشَى عليكُمْ ولكنِّي أَخْشَى أَنْ تُبْسَطَ الدّنْيا عليكُمْ كما بُسِطَتْ على مَنْ كانَ قبلَكُم فَتَنافَسُوها كَما تَنافَسُوها فتُهْلِكَكُمْ كما أهلَكَتْهُم".

  • Boss

    هذا الطاعون نتيجة جشع الناس فيما بينهم،
    و الفساد و الافساد في الارض و الغلاء و الربا و الزنا، و عدم دفع الزكاة،
    "قل هو من عند انفسكم"،

  • Moh

    هدا المرض ظهر نتيجة عدم تساقط الأمطار لمدة شهرين أو اكثر وسيزول بسقوط المطر إنشاء الله اللهم اغتنا إنشاء الله دعاء دعاء