-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعا إلى وضع الجميع تحت المجهر وليس الموالاة فقط

ميهوبي: الأرندي باق.. ولنترك العدالة تقوم بعملها في قضايا الفساد

الشروق أونلاين
  • 1292
  • 20
ميهوبي: الأرندي باق.. ولنترك العدالة تقوم بعملها في قضايا الفساد
ح.م
عز الدين ميهوبي

انتقد الأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي، عز الدين ميهوبي، الداعين إلى إقصاء أحزاب الموالاة المحسوبين على نظام حكم الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، وإبعادها من الممارسة السياسية، كما دعا الأحزاب السياسية إلى الانخراط في عملية الحوار كوسيلة لانتشال البلاد من الأزمة التي تمر بها، مؤكدا أن تنظيم رئاسيات في أقرب وقت هو الحلّ الأمثل للأزمة الحالية.

ويتهم الكثير من النشاطين السياسيين والحقوقيين، أحزاب التحالف الرئاسي بافساد الممارسة السياسية، بأفعال من قبيل التزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات، الأمر الذي كان وراء دعوة هؤلاء الناشطين إلى إقصاء أحزاب السلطة من من الحوار المرتقب، وحتى حلها من قبل العدالة بعد رفع قضايا ضد هذه الأحزاب، كما جاء في منشور على الفايسبوك للحقوقي مقران آيت العربي.

وقال ميهوبي “من يرفعون شعارات الإقصاء والتصريحات المناوئة لإطارات سابقة أمر مرفوض، نحن جزائريون وشركاء لنا عيوب تنطبق علينا وعلى الأحزاب التي تنادي بذلك، لقد كانت جزء من المرحلة الماضية، يجب أن نضع الجميع تحت المجهر كونه لا يجب معالجة هذه المسائل بإطلاق أحكام وأمزجة شعوبية، يجب إسقاط هذه المفردة من قاموسنا”.

واعترف الأمين العام بالنيابة للتجمع الديمقراطي بوقوع عمليات تزوير ممنهجة في الانتخابات السابقة، وأكد ميهوبي ما تم نقله كتسجيل صوتي للوزير الأول السابق، احمد أويحيى، الذي كان أمينا عاما للأرندي، عندما قال إن البلاد ستصل يوما ما إلى انتخابات رئاسية من دون تزوير.

وفي سياق آخر، أثنى ميهوبي على الجهود التي بذلها الجيش الوطني الشعبي من أجل “توفير الظروف المناسبة للعدالة من أجل محاربة الفساد والحفاظ على الإطار الدستوري”، الذي بات مهددا بدعوات مشبوهة من قبل بعض الأطراف السياسية المعروفة بحبها للمراحل الانتقالية.

وقال ميهوبي إن “الجيش لطالما أعطى دروسا حقيقية، لقد أنقذ الدولة من الانهيار في التسعينيات من الإرهاب، ولا تزال جهوده حاسمة إلى اليوم، من خلال الجهود التي لا يزال يبذلها من أجل الحفاظ على الإطار الدستوري للبلاد، كما وفر الظروف المناسبة للعدالة من أجل القيام بعملها”، في إشارة إلى القرارات غير المسبوقة التي اتخذتها في الأشهر القليلة الأخيرة، والتي قادت العشرات من المتهمين بالفساد والرشوة ونهب المال العام، من سياسيين وإطارات إلى سجن الحراش وغيره من السجون التي جهزت خلال السنوات القليلة الأخيرة.

وزير الثقافة الأسبق تحاشى التعليق على قرارات العدالة قائلا: “عندما تشرع العدالة في عملها فإن على السياسي وضع خط أحمر، والأرندي وضع خطا بين العمل السياسي والعدالة، لنترك العدالة تقوم بعملها، وهي الكفيلة بمعرفة مضامين ملفات المتهمين”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • عبد السلام

    الحل الوحيد هو حل كل الأحزاب سواء كانت موالية للنظام أومعارضة له وعندما تحل هذه الأحزاب / الأحزاب القادمة يكون قبول إنخراطها بشرط . وهذا الشرط هو أن لاتستعمل الدين الإسلامي أوتستعمل رموز الثورة كاغطاء . .

  • جزائري حر

    وزير الشطيح والرديح والمرأة العريانة .

  • محمد☪Mohamed

    المعالم الأثرية في الجزائر كما نافورة عين الفوارة ممكن تذخل لمدينة سطيف ملاين €
    لازم تعرف أن الفراغ النفسي للغرب تجعلهم كما عندنا زيارة الأولياء سيد الهواري وو
    هما كذلك يسافر في طائرة وحافلة ويجي فرحان أنه زار تلك عين الفوارة باغين السياحة وتحب أدواتها من قلت الوعي .
    شفت ربورتاج أمريكي لعالمة في علم أثار قامت به في جزائر هو بالأنجليزية لا أعتقد إستعملتة قنوات الجزائرية هو كما L'Algérie vue du ciel تقول وهي تقرء مكتوبات رومانية أن جزائر هي أكبر دولة في عالم لها أثار رومانية على إطلاق .
    فا من فضلكم بطل تبهليل وجهل طالع وفتح مخك ولا تنافق.

  • Moh

    بعدما اصبحت على راس هذا الحزب فانت لا موهوب ولا عزيز.

  • هند

    انك تتكلم في الهواء الشعب لفظكم ولم تقم لكم قائمة من الان انت صورة طبق الاصل للمنبوذ من طرف الله والشعب اويحي وهو اتلذي عينك من مكان وجوده ....كل الاحزاب لم تعد لها وجود الا في مخيلة رؤسائها وبعض المناضلين الوصوليين المنتفعين الذين سيطروا على الساحة السياسية يالكذب والنفاق وخاصة حزب المستقبل ورئيسه عبد العزيز بلعيد الذي يظن نفسه من الان هو الرئيس القادم ولن يكون له ذلك لان الشعب لفظ كل الاحزاب والحزيبات والانتخابات ستثبت ذلك

  • كمون جمال

    ميهوبي يتناقض فمن جهة يقول "الأرندي باقي" ومن جهة أخرى يقول "ولنترك العدالة تقوم بعملها في قضايا الفساد" وأي فساد أكبر من خلق حزبك والتاريخ شاهد بطريقة فجة في مدة 24 ساعة وجعله بالتزوير وحشو الصناديق أول أحزاب النظام منذ سنة 1999 وما بعدها؟ الحراك يريد نظر العدالة بتحقيق شفاف في الطريقة التي تم بها "خلق" حزبك الذي ولد كهلا وشاخ الآن وأنت بالذات من كان يداهن العصابة منذ زمن ليس بالبعيد والغريب أنك ما زلت خارج سجن الحراش ومثلك جميعي تلميذ ولد عباس في عبادة الكادر والتزلف للعصابة.

  • أ.د/ غضبان مبروك

    ماذا سيعمل الرند ان بقي وذهب التزوير. فهو حزب ولد بالتزوير واستمر بالتزوير وسينتهي عند ما ينتهي التزوير. لقد منحوك أيها الوزير جثة ميتة ويريدون منك أن تنفخ فيها الحياة. يريدون منك أن تكون "المسيح" الجديد ولكن هيهات أن يحدث ذلك مرة أخرى.
    عليك بانهاء الحزب قبل فوات الأوان. عد الى لجامعة أو الكتابة وكفر عن معاصيك. هذه نصيحتي لك.

  • صالح

    وزير الثقافة الأسبق تحاشى التعليق على قرارات العدالة قائلا: “عندما تشرع العدالة في عملها فإن على السياسي وضع خط أحمر، والأرندي وضع خطا بين العمل السياسي والعدالة، لنترك العدالة تقوم بعملها، وهي الكفيلة بمعرفة مضامين ملفات المتهمين”.!!!!!!!! عجـبــــــــا لأن الساسي اصبح خائن بلد بأكملها كمثل رئيسك الأسبق . اشهد الله اني اكرهك لماذا لم تقولوا هذا من قبل ام انكم كنتم تسييرون العدالة بالهاتف ؟؟؟؟

  • أيوب

    غريب..وعجيب........كنت اعتقد أن المتعلمين وخريجي الجامعات يعادون الفساد والمفسدين وابنا ء الحرام بصفة عامة....لكن تصريح هذا(الجامعي المتعلم الروائي والشاعر)المسمى عزالدين ميهوبي خيب ضني..أن تسمع عن فاسد او لص جاهل فهذا طبيعي...لكن ان تسمع عن متعلم يدافع عن الفاسدين واللصوص وابناء الحرام فتلك مصيبة كبيرة وعظيمة وخطيرة جدا جدا

  • El jijeli tamazight

    YAKHI CHIYATE YAKHI. AUCUNE HONTE.

  • احمد

    كيف لكم أن تتكلموا و أنتم من صنع الفساد مجموعة من الفاسدين العملاء الخونة تجمعوا في حزب ولد بالمسطاش

  • عامر

    تابع..مما اضطر أفراد الجيش (ولاد الزوالية) للدفاع عن أنفسهم و عن ما بقي من وطنهم و لعلمك أنا لست إرهابيًّا ولا حتى "إسلاميًّا" (إنها جريمة ما بعدها جريمة أن يدفع أبناء الوطن الواحد دفعاً إلى الإقتتال) و هي العصابة نفسها التي صنعت حزبك هذا لتعلنه حزبًا كبيرًا منذ ولادته (حتى أن حنون قالت عنه أنه حزب زاد بشلاغمو) لتجد به مخرجًا على هواها للمستنقع السياسي الذي وضعت البلاد فيه..هذه هي الحقيقة يا سي ميهوبي ..أنا شخصيًا أُهيب بفصاحتك و لكني أراها كفصاحة ابن المغيرة تحيد عن الحق و تكابر في الباطل..عذرًا يا عز الدين لقد ركبت القطار الخطأ..كم أتمنى أن ترد

  • عامر

    يا سي ميهوبي قبلت اليوم أن تكون على رأس هذا "الحزب" و بالتالي فعليك أن لا تتنصل من مسؤوليته التاريخية و الأخلاقية و تقول مثل من قالوا "لست أنا" و إقصاؤكم اليوم من الحوار عدل لأنكم أقصيتم إرادة شعب بأكمله وفرضتم عليه رئيساً مقعداً ولم تراعوا في ذلك عقلاً ولا منطقاً.أمّا إقصاؤكم النهائي من الساحة السياسية فهو قريب وسيكون عن طريق انتخابات حقيقية إن شاء الله.. و هو عين العدل. أما عن قولكم أن "الجيش أنقذ الدولة من الإنهيار في التسعينات" فهذه نصف الحقيقة لأن العصابة التي حكمت الجيش و الوطن آنذاك هي من قادت البلاد نحو الإرهاب ...يتبع

  • حر

    يا عملاء فرنسا لو كانت في وجهك ذرة حرمة و اخلاق اصمت انت و امثالك الذين لا يقولو كلمة لا إلى مزبلة التاريخ و التاريخ سيكتب ما فعلتم ببلادكم يا ذباب فرنسا و لو كانت في وجهك ذرة كرامة لستقلت من حزب العملاء

  • أنور freethink

    الأرندي بالذات لانريده أن يبقى. يكفي ماتسبب فيه من فساد وإفساد. لسنا إقصائيين ، لكن لابد من شروط جديدة مشددة للنزاهة والأخلاق لصنع الأحزاب والقوائم الإنتخابية ولابد من المحاسبة والمراقبة الدورية المشددة.. إن وضعنا أمثال هؤلاء في الوسط السياسي فسيعود التعفن كما كان ، لابد من عدم التساهل وأن تراقب الأحزاب نفسها وتتشدد في شروط الإنضمام والنزاهة والشفافية قبل أن تراقبها الدولة.

  • ابوعمر

    الارندي باق...والفساد باق...

  • harak

    العدالة تتكفل بالفساد و الفساد السياسي
    أويحي سيعترف بتزوير الانتخابات و لما يبدا ذلك ستهرب أنت لدى أمك فرنسـا
    يا عبادة الأصنـام
    بـومـارطـوا خير منـك

  • dzair

    FLN au musée
    RND à la poubelle

  • سراب

    اجب فقط كم كلف الخزينة العمومية ترميم تمثال "المرأة العارية "لعين الفوارة

  • سمير

    لست انت من تقرر الشعب سوف يحل هذا الحزب الديناصوري و سا يرمبكم الى مزبله التاريخ يا من شركتم في تدمير بلدنا الغالب