-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حضور ثلاثة وزراء في افتتاح المؤتمر العالمي..

ميهوبي: الجزائر مرجع في حماية حقوق المؤلفين على الصعيد العربي والإفريقي

حسان مرابط
  • 268
  • 0
ميهوبي: الجزائر مرجع في حماية حقوق المؤلفين على الصعيد العربي والإفريقي
ح.م
وزير الثقافة عز الدين ميهوبي

إفتتحت بفندق السوفيتال، بالعاصمة،الإثنين، فعاليات المؤتمر العالمي حول “مؤلفي السمعي البصري والسينما” بحضور وزاري مثله عزالدين ميهوبي ووزير التعليم العالي الطاهر حجار ووزير الاتصال جمال كعوان وممثلين عن منظمة الملكية الفكرية العالمية وخبراء ومبدعين من مختلف دول العالم.
وأكدّ ميهوبي في الافتتاح أنّ الجزائر تحتل مكانة مهمة في مجال حقوق الملكية الفكرية، وحققت التراكمات المطلوبة ما جعل منها مرجعية على الصعيد العربي والإفريقي.
وقال ميهوبي إنّ الجزائر تولي اهتماما بالغا بحماية الملكية الفكرية للمبدعين في الفن والأدب وتحرص على حماية الحقوق المجاورة، كما تجتهد لجعلها واقعا يوميا يسهم في دفع عجلة الاتقاد الوطني.
وأوضح الوزير أنّه لتحقيق كل هذه الأهداف بالتنسيق مع الكونفديرالية العالمية للملكية الفكرية وجب إيجاد مناخ متكامل يشجع على الصناعة الثقافية والابتكار والإبداع.
ولفت الوزير في معرض حديثه إلى أنّ التفريط في حقوق المؤلفين يعدّ تفريطا في حقوق المجتمع وإهدارا لوقت الأفراد، وبالتالي لابد من حماية حقوق المبدعين لتيسير النفاذ إلى الثقافة.
وشددّ المتحدث أنّ آليات حماية حقوق المؤلفين على نحو لا يتعارض مع المجتمع يتطلب توفير ميكانيزمات تواكب وسائل التكنولوجيا الحديثة، ودعا في السياق إلى مجابهة التحديات الحديثة التي يفرضها الواقع الرقمي.
وأكدّ الوزير أنّ الثقافة المرجوة هي المتشعبة بكل جديد في العالم، في ظل الاعتداءات التي تنوعت بتنوع وسائل القرصنة والاستنساخ غير القانوني والجشع للمصنفات الفكرية، كما أشار إلى أنّ الثقافة التي “ننشدها” هي التي تجنب السقوط في متاهات الصراعات الدينية وصراعات الهوية، والتي تسعى إلى تحصين الأجيال من التطرف والإرهاب والتعصب العرقي.
من جهته، قال مارسيلو بينيرو نائب رئيس كوندفرالية الملكية الفكرية العالمية (CISAC) إنّ هذا المؤتمر تم بالتنسيق مع الحكومة الجزائرية التي فتحت بابها للمبدعين والكتاب في إفريقيا”، وأضاف بينيرو أنّ اللقاء يجمع مبدعين من خمس قارات سيتم عبره تحديد الخطوط العريضة لحماية حقوق المؤلفين في القارة السمراء.
وأشار المتحدث في كلمته خلال افتتاح “المؤتمر العالمي حول حقوق مؤلفي السمعي البصري والسينما” إلى أنّ حماية حقوق المؤلفين في قارة أمريكا الجنوبية خاصة الشيلي والأرجنتين لم تكن معروفة.
وأكدّ المتحدث أنّ الهدف هو أن تتوحد الجهود لتحقيق الغاية من هذا اللقاء الذي يناقش ويتعرض لحقوق المؤلفين في إفريقيا.
وأشار إلى أنّ القارة الإفريقية أولوية بالنسبة للكونفيدرالية العالمية للملكية الفكرية وتم الإمضاء سابقا على عدّة اتفاقيات لحماية حقوق مؤلفي السمعي البصري والسينما الأفارقة.
من جهته، أوضح سامي بن شيخ مدير الديوان الوطني لحقوق المؤلف أنّ الجزائر تشهد تقدما كبيرا في مجال حماية حقوق المبدعين وتنقل تجربتها إلى البلدان الأخرى، ولابد من تطوير حقوق المؤلف في إفريقيا لاسيما بحضور خبراء ومختصين من مختلف البلدان في المؤتمر.
ولفت بن شيخ إلى أنّ المؤتمر سيخرج بتوصيات توجه إلى زعماء إفريقيا حتى يتم تدعيم حقوق المؤلفين في إفريقيا في مجالي السمعي البصري والسينما.
وقال المتحدث إنّ الجزائر نقطة انطلاق لهذه الديناميكية نحو إفريقيا وبالتالي الكونفدرالية العالمية للملكية الفكرية اختارت الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!