-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعرض للتخريب للمرة الرابعة

ميهوبي: تمثال عين الفوارة أصيب بأضرار خفيفة

منير ركاب
  • 2615
  • 17
ميهوبي: تمثال عين الفوارة أصيب بأضرار خفيفة
ح.م
عزالدين ميهوبي وزير الثقافة

أقدم  شخص صبيحة الثلاثاء، على تخريب تمثال عين الفوارة بمدينة سطيف، وهي المرة الرابعة بعد تلك التي تعرض لها شهر ديسمبر 2017 ، عن طريق مختل عقليا ، واستغرقت فترة ترميمه لمدة سبعة أشهر.

وقد نشرت مواقع التواصل الإجتماعي، الثلاثاء، صورا لرجل يرتدي قميصا أبيض اللون، وهو يحطم التمثال بمطرقة، أمام حشد من الناس، وقد تم توقيفه من طرف أعوان الأمن.

وكان تمثال عين الفوارة بمدينة سطيف، قد تعرّض لعدة عمليات تخريب أولها سنة 1997، ليتكرّر المشهد نفسه سنة 2006، ليعود سيناريو تحطيم التمثال سنة 2017 بعد قرابة عشرة سنوات، أين قام شخص وقتها وصف “بالمختل عقليا” بتكسير أجزاءا كبيرة من التمثال، كلّفت وزارة الثقافة 7 أشهر من الترميم، و3 ملايين دج.

وفي تغريدة لوزير الثقافة عزالدين ميهوبي، نشرها على صفحته الرسمية، الثلاثاء، بموقع “تويتر”، قال فيها “إن الشخص الذي قام بتخريب تمثال عين الفوارة مسبوق قضائيا ويعاني من اضطرابات عقلية”. وأضاف ” مرة أخرى، تمتد يد التخريب لتمثال عين الفوارة”.

وتابع، “تمكّن مواطنون من إيقاف شخص حاول تدمير التمثال الذي يتوسط مدينة سطيف”، مضيفا أن مصالح الشرطة، قد تعرفت على هوية الجاني، وأن التمثال أصيب بأضرار خفيفة، سيتم معالجتها لاحقا، كما أشاد  بتدخل المواطنين حيث قال :”إننا لنهيب بتدخل المواطنين السريع”.

وفي خرجة جديدة  علّقت رئيسة حزب العدالة والبيان، نعمية صالحي، على تصريحات وزير الثقافة عزالدين ميهوبي بخصوص تخريب تمثال عين الفوارة بمدينة سطيف للمرة الرابعة، عبر صفحتها الرسمية “فايسبوك”، “أنت الأظلم يا ميهوبي لأنك رفضت ادخال تمثالك المفضل للمتحف أو اعدته لصاحبته فرنسا”، وأضافت “هنالك نساء يمتن بسرطان الثدي لنقص معدات ودواء العلاج” متهة الوزير بإنفاق أموال تخص الشعب لترميم تمثال عين الفوارة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • محمد

    لا شك أن هذا التمثال منكر لكن إزالته تكون على يد الدولة و ليس على يد المواطنين. ثم كل من يأتي إلى سطيف للسياحة لابد له من زيارة هذا التمثال لأن و ببساطة لا توجد معالم أخرى سياحية بسطيف كما لا توجد معالم كثيرة بالجزائر. السياحة مودة مستوردة من الغربيين لم تكن مهمة عند أجدادنا بقدر ما هي مهمة اليوم.

  • abdel

    Karadj ou yanfa3 houkam lablad bach ilahiou bih achaab. Kassar ou ramam ila youm yakhlas alpétrole.

  • Ten

    ما دام الجماعة الفوق يحبوو التماثيل ... لازمل نديرو مؤسسات صغيرة ومتوسطة لصناعة التماثيل لسيد الوزير... و والكل يبدع ... مرأة عارية نص ... مرأة بلبس النوم .... راجل لابس سليب.... الخ

  • ملاحظ

    لما تشوف هذا الفيديو محاولة الاعتداء تفهم لماذا بقيت فرنسا في الجزائر 132 سنة و استطاعت احتلال بلادنا بشعبها ببضعة مرتزقة نزلوا في سيدي فرج
    المهم نعرف من هو مجنون من عاقل وفرق الذي يحاول يكسر ثراث من الفضلات الاستعمار والذي عمل تبهليل في المقام الشهيد لاشهار بنفسه واعطاوه له قيمة حتى هذه الصنم Marianne فظلتموه على انسان فمن هم اولى بالمجانين ومختلين عقليا ومن اصناف ريفكا

  • b200

    sa place est dans un musée de l’époque coloniale, c'est bien de le regardez pour bien réfléchir, pour contre certain algérien musulman qui se comportent comme des neocolons avec l'argent du publique.......et si j’étais wali je
    commence la séance du travail par le passage au musée a 6 heure du matin لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (51).

  • جزائري

    هل سكان سطيف راضيين بمشاهدة هدا التمثال العا ر الدي يدكر البعض منهم مما قاسوه من الاستعمار البغيض ..لمادا هدا الوزير الشاد وزير التفاهة وصرف الاموال والسهرات في الجناح 50.. 70 بفندق الشيراطون وتوزيع الاموال على اشباه المخرجين والمخرجات يحافظ على هدا التمثال العار المنحل الموروث من عهد الاستعمار ويتباكى على تحطيمه فلياخده الى بيته ويفيم له العزاء ويحتفظ به ...وهنينا

  • المولودي

    وزارة جل اهتمامها الأشياء التافهة و وتخليد أحد الرموز للاستعمار البغيض و هذا الصنم تصرف عليه الملايير و خصصت له عنصري أمن لحراسته في حين مؤلفات المفكر الجزائري و العالمي مالك بن نبي تقف في وجه طباعتها ماذا تقدم هذه الوزارة و يصب في مصلحة الشعب لاشيء غير أنها تبذر أمواله .

  • وجهة نظر

    الله لا يخلي هذا التمثال....

  • جزائري حر

    يا سيدي علاه ما يديهش لدارو ويهنينا.

  • ++++++++++

    ليس الناس من تدخلوا و منعوه و لكنهم الحراس المخصّصين لحراسة هذا الصنم العاري .. ليس الناس منم منعوه لأن الناس لا تريدون هذا التمثال .. إنهم حقا لا يريدون هذا الرمز الإستعماري و رمز الفسق .. لماذا يصرّ المسؤولون على إبقاءه في حين أن الناس لا يريدونه ؟؟؟ .. محاربة التطرف ليس بإبقاء رمز إستعماري و رمز العري على الملأ وسط المدينة و أمام أقدم مسجد .. و إلاّ فإن كلا الطرفين متطرفين .. لا أحد فيهما يعالج الموضوع بمنطق و بحق.
    للتذكير : فرنسا قتلت على إمتداد 132 سنة أكثر من 10 ملايين جزائري .. و ملايين أخرى ماتت بسبب سياسة الأرض المحروقة و المجاعا و الأوبئة و التطويق في المحتشدات للتجويع .. إلخ.

  • تاقليعت

    ليتهم يحطمون راس هدا الوزير الشاد المراهق الدي يبعثر اموال الدولة يمينا وشمالا في اشياء تافهة تفاهته ويتباكى على تمثال خادش للحياء من بقايا فرنسا يتلدد لما يراه ..حطموه عن اخره ..ولا تتركوا له اثرا

  • محمد☪Mohamed

    هل تعلم أن معالم كما عين الفوارة كانت موجود في كل المذن صور و الفيديوهات شاهدة .
    لكن بعد الإستقلال بعض من حركة والمنافقين دمروها كذب ورياء hypocrisie أمام الجهلاء كي يعتبر كا مجاهد.

  • محمد☪Mohamed

    يوجد مورخ اسرائيلي يخاطب المسلمين علَى قناة الجزيرة : فاشلون - شر أمة - تعيشون في مستنقع دماء ونار
    ونزيدكم الجهل وتخلف أمة إقراء عيب عليكم حتى تدعي الإسلام
    عندكم google maps روح إطلع على تخلفكم تستطيع تتطلع على مدن إسرائلية كيان الصهيوي كيف هي نظيفة .
    رسول اللهصلى الله عليه وسلم " كان قرآناً يمشي على الأرض " كان خُلُقُه القرآن كما قالت عائشة - رضي الله عنها .
    وأنتم المنافقيين تحرم وتحلل الحسد البغض السحر التدهور الإنحطاط جهل بعينه ليحل فمه يقول جهل .
    هل تعرف الذي يخوفني أن الله ينتقم منا الزلازل تتربص بنا إستغفر و نهو بعضكم بعض لأنكم تخلفتم عن سيد الخلق.

  • ملاحظ

    هذا تمثال Marianne هو تمثال وزير الملاهي ويمثل الثرات الاستعمار الفرنسي الذي شيده سابقا حاكم فرنسي بسطيف لاجلاء المصليين الذين كانوا يتوضئوا امام مقره واليوم هذا تمثال العار سباق لترميمه كي ترضى عنكم فرنسا وانت تقلد منهم في تنظيم الشطيح والرديح وتكريم المخنثين والديوث وتافهين حتى الذي عمل التبهليل في مقر الشهيد بجلب 100000 حمقى، لانك ببساطة انت جاهل وترعى جاهلين وهذا ريفكا مدللك التي اعطيته تمثيل لان ببلدنا كل تافهين وحمقى يصعدون ومتعلمين ودارسين يهانون وهذا تمثال marianne الذي تتمسكون به كقريش عهد الجاهلية بأصنام لكن القريش في جاهلية كانوا عندهم الحشمة والاصول عكس انتم

  • محمد☪Mohamed

    الله يحفظ ويستر مازال ترجع أضعف دولة إفريقية وضحك على أنفسكم العالم .
    معلم تاريخي سطيف عندكم غير عين الفوارة تروح لا يبقى لكم شيئ يذكر العروبية وجهل حتى على مستوى ساسيين .
    كيسموها نعمية صالحي قالت له "إعدته لصاحبته فرنسا" رجعوها لأسيادكم ثم تابعوها سايأتي الزوار من عالم كله لعين الفوارة .
    المكان الذي ماتت فيه Lady Diana ليس بعيد عنه يأتيه الزوار من كل الدول ويدفع دراهم للوصول إلى هذا المكان .
    أنا بدأت أتأكد كا باقي المهاجرين يجب قطع اليأس من بلد الجهل وتخلف ونزين نيتي في بلد الجن والملائكة يالعربية ومنافقيين.

  • Slimane

    مرةً أخرى هاهم مهابيل الدين فارغين شغل. أهل الظلام يريدون تحطيم سمعة مدينة سطيف الجميلة . أبداً لا ولا وألف لا

  • مزعاش عبد الحق

    هذا الارهاب خليط بين العموشي والحضني والسراوي على عين الفوارة رمز من رموز مدينة سطيف،ليقف سكان سطيف ومحبي عين الفوارة بالمرصاد لمثل هذه التصرفات البهيمية التي اقحمنا فيها عن قصد واصرار وترصد الحثالات التي اغرقت البلاد والعباد في مزابل التخلف، كل كيان ومدينة تعرف برموزها، وسطيف العالي معروف بكل ما يمت للاصالة والحرية وحب الوطن: الوفاق-سيدي الخير-سيدي حيدر- عين الفوارة- الاناقة والنظافة- القمح المليوني- الحناء والشموع والبخور والجاوي-الرجولة- الشهامة- التضامن- الكرم والنيف- حب الخير- ثقافة العمران-ثقافة الانوار-الحفاظ على البيئة-التبرع للمساجد والمحتاجين-اتركوا يا همج ورعاع واجلاف سطيف المهني.