-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
القاسمي يزور جناح الجزائر ويسلم درع شخصية العام 2018

ميهوبي للشروق: أهدي التكريم للرئيس ولكل المثقفين الجزائريين

آسيا شلابي
  • 692
  • 3
ميهوبي للشروق: أهدي التكريم للرئيس ولكل المثقفين الجزائريين
ح.م
وزير الثقافة عز الدين ميهوبي

شارك وزير الثقافة عز الدين ميهوبي الشيخ القاسمي حاكم الشارقة في إعطاء شارة انطلاق فعاليات الدورة الـ37 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي اختار اليابان ضيف شرف هذه السنة في حضور وزير الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم.

وتسلم ميهوبي درع التكريم كشخصية العام الثقافية من حاكم الشارقة في حفل حضرته الكثير من الشخصيات السياسية والثقافية والإعلامية من دولة الإمارات وخارجها.

وقال ميهوبي خلال تكريمه على أنه لم يتوقع أن يقع الاختيار عليه وأن الأمر كان مفاجأة حقيقية كان لها وقع “تسونامي” حيث قال “اختياركم لي شخصية العام الثقافية 2018 كان له وقع تسونامي على نفسي لأنني أدرك انه في فضاء الثقافة العربية من هم أولى مني ولست بأفضلهم ومع هذا فأحمد الله على هذه اللحظة الفارقة في حياتي، وإنني لأعرب عن سموكم عن جزيل شكري وامتناني باسمي الشخصي وباسم كل الأسرة الثقافية الجزائرية نظير هذا التشريف الذي أعده وساماً وشحتموه على صدر الثقافة الجزائرية التي عبقت بحال أفضل ووضع أرقى في ظل حكم أخيكم فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة”.

وأضاف ميهوبي في كلمة ألقاها من منصة التكريم “ليس غريباً على سموكم الاهتمام بالوضع الثقافي العربي ودعم رجالات الفن والإبداع في كل مجالات عبر ربوع مساحة الجغرافية العربية كاملة، أنتم الذين خدمتم عالم الثقافة بالتفكير وأسستم لعديد الفعاليات الثقافية العربية والدولية وألفتم الكثير من الكتب الهامة التي صوّبتم فيها الكثير من مغالطات التاريخ وأبنتم عن الوجه الصحيح للثقافة والتاريخ العربيين”.

وأكد وزير الثقافة ان هذا التكريم من شانه أن يمتن العلاقات الثقافية بين البلدين “العلاقات التي لا تزال تلحظ تحسناً ملحوظاً عاماً بعد آخر، وبلغت مستويات عالية من التنسيق والتبادل والشراكة، كما لا يفوتني سيدي الكريم أن أرفع هذا التتويج الذي قلدتمونيه إلى رئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بوتفليقة الذي كان وراء أهم الأحداث الثقافية وأكبرها في الجزائر”.

وكان جناح الجزائر بمعرض الشارقة الدولي للكتاب من الأجنحة التي توقف عندها حاكم الشارقة خلال جولته بين أهم دور النشر المشاركة في الدورة الـ37 وعددها جاوز 1874 دار نشر من 77 دولة تعرض 1.6 مليون عنوان، منها 80 ألف عنوان جديد، وسينظم المعرض هذا العام أكثر من 1800 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية يقدمها 472 ضيفاً من مختلف دول العالم، فيما تشهد منصة توقيع الكتب، أكثر من 200 حفل توقيع، من 19 دولة.

وللإشارة فقد فاجأ حاكم الشارقة الحضور في حفل الافتتاح بتكريم قرينته الشيخة جواهر بإكليل مرصع وقصيدة شعر نظير مجهوداتها لخدمة الأسرة والإنسانية واهتمامها بالعمل الخيري.

كما كرم الفائزون في جائزة ترجمان وجزائر المعرض حيث توجت دار سندباد / أكت سود الفرنسية عن ترجمة كتاب طبائع الاستبداد لعبد الرحمن الكواكبي إلى اللغة الفرنسية. بحائزة ترجمان في دورتها الثانية التي تعد أكبر جائزة للترجمة في العالم، حيث تبلغ قيمتها المالية مليون وثلاثمئة ألف درهم إماراتي، ونالتها هذا العام.

وفاز بجوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 37 والتي جاءت على النحو التالي: جائزة أفضل كتاب إماراتي لمؤلف إماراتي في مجال الرواية وفازت بها الكاتبة ريم الكمالي عن روايتها (تمثال دلما)، جائزة أفضل كتاب إماراتي في مجال الدراسات وفاز بها الدكتور محمد سالم المزروعي عن كتابه (الانتخابات في الإمارات العربية المتحدة (حصاد.. ورؤية مستقبلية)، جائزة أفضل كتاب في مجال الإبداع (الشعر الفصيح)، وفاز بها الشاعر سالم أبو جمهور عن ديوانه (غزوة بوذا).

وجائزة أفضل كتاب إماراتي مطبوع عن الإمارات، فاز بها الدكتور محمد عمران تريم عن كتابه (الجذور التاريخية لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة).

وعن جائزة أفضل كتاب عربي في مجال الرواية، فازت بها الروائية عائشة البصري عن روايتها (الحياة من دوني).وفاز بجائزة أفضل كتاب أجنبي واقعي، الكاتب Hugh Peyman عن كتابه: China’s Change.

أما جائزة أفضل دار نشر محلية للعام 2018 فازت بها دار كُتَّاب للنشر والتوزيع، وجائزة أفضل دار نشر عربية 2018 فازت بها المكتبة العصرية، وجائزة أفضل دار نشر أجنبية للعام 2018 وفازت بها دار M/S GEORG OLMS AG – VERLAG.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • جزائري حر

    أوخيي العبر كيف كيف سواء كانوا في الشرق أو في الغرب يكرمون من هو بعيد كل البعد عن التكريم . نحن فالجزائر والله حتى السجناء اللي في الحبس ماحترموه يعني ما فكروا في تكريمه لأنهم يعلمون أنه مجرد un pion يعمل بأجر(بعظم).

  • نوري حليم-عين ازال-سطيف

    عاش من يرفع قامة الجزائر عاليا. المجد لرجالها الابطال الذين لا يعيرون اهتماما لقرقعات الشغب، وبارك الله في السيدة المثقفة حبيبة المثقفين اينما كانوا السيدة: اسيا شلابي على هذه التغطية المركزة والمبدعة وباسلوب اخاذ لا مواربة فيه ولا تلميع ولا ماكياج مصطنع. سر على دروب المجد يا ميهوبي وارفع راسك وراس الجزائر التي ارادوها بؤرة خمول وكسل.

  • نوري حليم-عين ازال-سطيف

    الف مبروك للاديب الشاعر عزالدين ميهوبي المفترى عليه من لاعقي الاحذية والفتات الرخيص، هذا ما نالته الجزائر بفضل ادبائها ومثقفيها وليس معلقي مقاهي 20 دج فتجان قهوة والثرثرة الدائمة والمستمرة الا للاحباط والدمار والتدمير.درع التكريم يا استاذ ميهوبي تستحقه عن جدارة واستحقاق واتذكر انك بوسائل بسيطة حركت الصحافة المحلية بسطيف ووظفت حتى بائعي السجائر الذين همشهم المهمشون المتوحشون في عشرية الدم والنار والشنار؛ ذلك ان كثيرا منهم متحكمون في الاعلام الالي ولهم نفس ابية وشريفة.سر يا ميهوبي دوما الى الامام واترك الجرذان والفئران تنبش في الذاكرة وفي الحسد والنهب والطمع.ليس طامعا في اي شيئ منك. سر عاليا.