-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يفطرون جهارا حماية لأنفسهم من الموت

مُصابون بأمراض مزمنة يتابعون قضائيا بتهمة انتهاك حرمة رمضان

الشروق
  • 4164
  • 40
مُصابون بأمراض مزمنة يتابعون قضائيا بتهمة انتهاك حرمة رمضان
أرشيف

يمثل مواطنون مرضى أمام المحاكم بتهمة انتهاك حرمة رمضان، بعدما يضٌبطون متلبسين يأكلون أو يشربون، ليتبيّن وبعد التحقيق معهم، أن غالبيتهم مصابون بداء السكري أو مرض مزمن آخر وحذرهم الأطباء من مضاعفات قد تُؤدي إلى الموت في حال صيامهم.
ولحماية هؤلاء من المتابعة القضائية، ومن تعرضهم للمضايقات من المارة في الشارع، تسعى جمعية مرضى السكري لولاية الجزائر، لتأمين بطاقة مريض سكري لهؤلاء، لإظهارها في حال اضطرارهم للأكل عند نزول نسبة السكر في دمهم.
رصدت “الشروق” بعض الحالات التي نظرت فيها محكمة الشراقة، وهي شهادات حية لمرضى تعرضوا للإهانة من طرف المواطنين، عند ضبطهم متلبسين يفطرون جهارا في شهر الصيام.

طالبة جامعية تفطر في محطة الحافلات بعد تعرضها لغيبوبة سكر

تعرضت طالبة جامعية للسب والشتم من طرف المارة، عندما أفطرت في يوم رمضاني، بعد تعرضها لهبوط لنسبة السكر في دمها، وكادت تدخل في غيبوبة، ولحسن حظها أخرجت معها قارورة مشروب احتستها وجلست لترتاح، لتسمع إهانات من كبار السن من شيوخ وعجائز مرددين عليها عبارة “وكالة رمضان”، ورغم أنها حاولت إعطائهم تفسيرا لما فعلته، لكنهم لم يتقبلوا الأمر، ومنذ ذلك الوقت تقول الطالبة أصبحت لا تخرج إلى الشارع خلال شهر رمضان.

مقاضاة شيخ مصاب بالسكري أكل بسكويت داخل محل

مثل شيخ في العقد السادس من العمر أمام محكمة الشراقة، بتهمة انتهاك حرمة رمضان، حيث تفاجأ المتهم بمتابعته قضائيا، رغم أنه أكد للضبطية القضائية عند توقيفه إصابته بمرض بالسكري، ويوم الوقائع انخفضت نسبة السكر في الدم وعندما تفطن للأعراض اشترى بسكويت من المحل، وبدأ يتناوله ناسيا أنه في رمضان، بعدما كاد أن يدخل في غيبوبة سكري. وجدير بالذكر أن الشيخ استفاد من البراءة لإظهار دفاعه وثائق طبية تثبت علاج موكله من مرض السكري.

توقيف شاب يأكل بعد الإمساك

تمكنت دورية أمن مرت على أحد أحياء بلدية عين البنيان، من توقيف شاب في العقد الثالث من العمر يتجول في الشارع ويتناول الأكل بعد صلاة الفجر، وأحالته الضبطية القضائية على العدالة للمحاكمة، على أساس انتهاك حرمة رمضان. المتهم خلال مثوله أمام القاضي الجزائي، اعترف أنه فعلا خلال توقيفه كان يأكل بعد مرور وقت الإمساك، ناكرا الجنحة المنسوبة إليه. موضحا أنه مصاب بالسكري منذ أن كان عمره 14 سنة، حيث وصف له الطبيب حقن الأنسولين بعد ارتفاع مفاجئ لنسبة السكر في الدم مباشرة بعد تعرضه لصدمة وفاة جده الذي كان متعلقا به.

توزيع حوالي 700 بطاقة مريض سكري خلال سنتين لحمايتهم من الإهانة

إلى ذلك، أفاد رئيس جمعية مرضى السكري لولاية الجزائر، أوحدة فيصل، تنظيمه لـ 8 حملات تحسيسية منذ 6 أفريل المنصرم إلى غاية 10 ماي الجاري، عبر مختلف ولايات الوطن بالتنسيق مع جمعية القبة المتحدة وجمعية “حياة وصحة” بغرداية والمؤسسة العمومية للصحة الجوارية، حيث تم تشخيص إصابة 1376 تم من خلالها اكتشاف 28 حالة إصابة جديدة في العقد الثالث والرابع من العمر.
وأكد أوحدة أن الجمعية منذ 2018 إلى يومنا هذا سلمت 180 بطاقة مريض سكري، وخلال السنة الماضية وزعت حوالي 500 بطاقة، وموضحا خلال لقاء جمعنا معه في الحملة التحسيسية والتوعوية لمرضى السكري والضغط الدموي بالعيادة متعددة الخدمات ببن عمر القبة، المنظمة من طرف المؤسسة العمومية للصحة الجوارية القبة العناصر بالتنسيق مع جمعية السكري، أن جمعيتهم نجحت في ترسيخ الثقافة الصحية لدى المواطن، فأصبح لديه قابلية لتشخيص المرض، ومؤكدا أن مرضى السكري معرضون للإصابة بارتفاع الضغط الدموي في حالة عدم احترامهم نظامهم الغذائي، وكشف أوحدة أنه لمس تهاونا من طرف مرضى ولاية غرداية في الاهتمام بمرضهم، ومحذرا من المضاعفات التي قد تؤدي إلى الموت، منها إصابتهم بالقدم السّكرية، العجز الكلوي وفقدان البصر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
40
  • Omar

    تتناول طوبة سكر عند الشعور بالتعب الشديد و الخوف على الحياة جراء غيبوبة السكري

  • yanis

    تحس روحك راك عند داعش تحضرو يا ناس, واش دخلكم في لوخرين

  • gugu

    للمعلق 37 : وماذا إن كان رمضان على الأبواب . وما الفرق بين الموت غدا أو بعد غد أو في العام القادم أو بعد قرن من الآن . رمضان هو شهر ككل الشهور والموت موت والسلام

  • بوعلام خوخي

    هناك من يصوت بالسلب على التذكير بكلام الله وأحكامه وهذا لا يبشر بخير في بلد مسلم ... فهم نسوا أن بطش ربك شديد وان رمضان على الأبواب فماذا لو ماتوا هذه الأيام؟ توبوا ولا تعاندوا الله ورسوله.

  • عبده

    ...ولا على المريض حرج .

  • GUGU

    للمعلق 31 : الإحترام يجب أن يكون متبادلا أي من الطرفين فكما تطالب بوجوب إحترام المفطر للصائم يجب أيضا إحترام الصائم لحق المفطر وحريته ثم كيف تطالب من يفطر أمام خالقة وأمام أبوية وهما صائمان أن لا يفطر أمامك . عجيب
    تتحدث عن الإحترام فهل يستحق الإحترام ذلك التاجر الصائم الذي تطلب منه قارورة ماء لشيخ مريض غادر المستشفى قبل دقائق ويرفض تسليمها وبيعها لك وهل يستحق الإحترام ذلك المنافق الذي يتردد على الملاهي والحانات ويمارس كل الفواحش لمدة 11 شهرا ليتوقف عن ذلك في شهر رمضان ويطالبك أن تفطر في بيتك ولا تفطر أمامه والخلاصة أتركوا الناس أحرارا فمن أراد أن يصوم فالله يقبل ومن اراد الإفطار فشهية طيبة

  • GUGU

    ل 5 : ** تقول يجب أن يختبأ وكأنه إرتكب جريمة بل فضيحة من العيار الثقيل في بلد من الأسهل أن ترتكب فيه جريمة سرقة أو تجارة مخدرات أو قتل ...( فالناس هنا لا يبالون بك ) عنه أن تشرب كأس ماء في شهر رمضان ( وهنا قد تتعرض لإعتداء جماعي وقد تعرض نفسك للهلاك )
    ** من الافضل ان يأكل في بيته .. من يصوم على قناعة فلا يهمه من أفطر بل لن يلتفت اليه بالمطلق ثم حجة الإفطار خلسة لا يتحجج بها الا المنافقين الذين يطالبون من أفطر أمام الله وهو يشاهده أن يختبأ عن عبده المنافق أو كيف يفطر الإنسان علنا أمام أبويه وأسرته وهم صائمون وتطالبه أنت أن لا يفطر أمامك بل تطالبه بالهروب حين تمر بجواره لأنه فقط يشرب كأس ماء

  • الحقيقة

    للمعلق 23 : 1 لا أريد نصيحة منك فأنا لست لا أمعة ولا حرباء تتغير طبائعي حسب الحاجة ولست منافقا فإن أردت الإفطار في رمضان فتلك حريتي وأينما شأت ثم من أنت لترغمني على الإفطار في بيتي يا أحمق أما إحترام الصائم فهو ممكن تجاه الصائم الذي إحترم نفسه وغيره
    2 المجاهرين بالمعاصي... هذه الأساطير إبعث بها الى المغفلين والغارقين في الأحلام فرسالتك أخطأت العنوان فاسحبها إذن وحاول أن تبعث بها لمن يفقه علم الدروشة والخرافات ثم تعلم أن التدخل في أحوال الناس وحرياتهم من قلة الأدب فالحكمة تقول : العقول الكبية تناقش الأفكار.. والعقول المتوسطة تناقش الأحداث ..أما العقول الصغيرة فإنها تنشغل بأحوال الناس.

  • bedraham

    عند قراء معضم التعليقة تتوجه نحو دمقرطيت رمضان في الجزائر يعني كل المطاعم و المقاهي حتى بائعي الخمر مفتوحة و الناس الي حب يفطر يفطر جهرا و الي حب يصوم عند الجمع الصيام عبدة و اخلاق و الحدت قياص.

  • bedraham

    لا والله حتى و ان كانا مريض فاحترام الصائمين ضروري و واجب فعلى المريض ان يسطور روحو كي يكول و هاد من الاخلاق .

  • كريم

    من خلال بعض التعليقات و الله لم افهم لمذا يريد العلمانيون الافتاء في الدين مع انهم لا يؤمنون؟ موتو بغيضكم

  • ILIES

    من حسن خلق المرئ تركه مالا يعنيه . قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم
    ادعو الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة
    أين نحن من القرآن و من كان خلقه القرآن ومن كان قرآن يمشي

  • abu

    ومن يملك التفويض لمقاضاة (منتهكي رمضان)...هل أرسل لكم الرب تفويضا عن ذلك..؟

  • عبدو

    الافطار بعذر يضمنه الدين والقانون لكن لمن استطاع ان يستتر فمن الافضل ان يفعل ذلك احتراما للصائمين ولحرمة الشهر وحتى لا يدع ذريعة لوكالين رمضان . اما المعلقين الذين يتكلمون عن القرون الوسطى والسياح الاجانب و الحرية الشخصية فالجزائر بلد اسلامي شاء من شاء وابى من ابى وفرنسا 132 سنة لم تزحزح هذا الشعب عن الاسلام . ومن لم يعجبه الامر فارض الله واسعة ونحن لسنا بحاجة الى امثالكم من عملاء الغرب قلبا وقالبا بحجة التحضر والتمدن وما هو سوى تفسخ وانحلال يريدون اطفاء شهواتهم الحيوانية بالكلام عن الحرية والتحرر وقبول من يتعدى عن معتقدات الشعب

  • أم نور الهدى

    الإنسان الراشد و مكتمل الإنسانية هو الذي يفعل الخير لذاته و يمتنع عن الشر إمتناعا ذاتيا لأنه يحترم إنسانتيه و يلتزم بحسه الأخلاقي ، و هذا الحس الأخلاقي هو الذي يجعله رقيبا على نفسه و هذا أمر تلمسه في كثير من الناس ممن لا دين لهم...
    و هذا قائمة لمعدلات الجريمة وفق الأقاليم و الدول يمكن أن تعطينا معلومات تفيد في تصور أفضل للموضوع.
    http://en.m.wikipedia.org/wiki/List_of_countries_by_intentional_homicide_rate

  • أم نور الهدى

    لا فائدة من الخوف من الله إذا كنت لا تدرك ماذا يريد منك اللهه ، ثم الحقيقة هي أننا في تديننا الطفولي و البدائي ندعي فقط أننا نخاف الله، لكن الحقيقة أننا نخاف من النار، و الإمتناع عن الشر خوفا من النار لا يختلف عن الإمتناع عنه خوفا من القانون. و نحن ندعي أننا نطيع الله لكن الواقع أننا نطيع بشرا يتحدثون باسم الله. ، و النتيجة هي مجتمعات تائهة و حائرة و متناقضة .
    الإنسان الراشد و مكتمل الإنسانية هو الذي يفعل الخير لذاته و يمتنع عن الشر إمتناعا ذاتيا لأنه يحترم إنسانتيه و يلتزم بحسه الأخلاقي، و هذا الحس الأخلاقي هو الذي يجعله رقيبا على نفسه و هذا أمر تلمسه في كثير من الناس ممن لا دين لهم...

  • يتبع

    حينما نرى عدم التطابق بين العبادة المثلى و سلوك الناس الذي انتم اول من يقر به فهذا لا يعني سوى سببين للمسألة :
    اما ان يكون الخلل في الدين و بالتالي يتوجب عليكم الكف عن لوم البشر ، و اما ان تكون العلة في البشر المفطورين على حب المتعة principe de plaisir و بالتالي يطرح سؤال نفسه :
    كيف غفل الله عن طبيعة مخلوقاته و فرض عليهم دينا هم عاجزون عن اتيانه كما يجب؟
    ما الجدوى من فرض دين اذا كان الناس لن يستطيعوا مسايرته و لا يطيقونه الا ممزوجا بالمتع التي جاء للقضاء عليها ؟
    اين و متى وجد هذا المسلم االمثالي لذي لا يخدش خضوعه شيئ ؟ الا تذكر الاحاديث ان النبي كان يقبل زوجاته اثناء نهار رمضان؟
    يتبع

  • عمار ناجي

    الى المعلق رقم 3(الحقيقة): اذا أردت أن تنتهك حرمة رمضان فافعل هذا في بيتك و استتر على الناس لأن المجاهرين بالمعاصي هم الذين يبغضهم الله، لا تكن مجاهرا بالمعاصي مهما كانت و اعلم أن من يفعل هذا توعده الله بالعقاب الشديد، أما وجود الخمر الا في شهر رمضان فهذا موجود كذلك في مهلكة المخدرات انتاعك و كان الآحرى بك توفير عنائك و تعبك لكتابة تعليقك هذا.

  • لا يهم

    يما الذي يجعل من الصوم العبادة التي لا ينبغي ان تترك من دون العبادات ؟
    هناك تلاث اسباب :
    اولا ) ان الصوم حرمان من المتع عكس الصلاة و بالتالي يفش غل الجماعة في الفرد بحرمانه من الاكل و الجنس،و لذا نجدهم يلومون حتى الصائم ان هو اغدق من الاكل ليلا فيقولون له ان رمضان للعبادة و ليس للموائد
    ثانيا ) ان الصوم يعتبر عبادة جماعية ، بينما الصلاة تخص الفرد و بالتالي فان تارك الصوم يعتبر مارقا عن الجماعة و ليس فقط مقصرا في العبادة، و ثالثا) ان الصلاة عبادة دائمة بينما الصوم عبادة موسمية و بالتالي فان تاركها لا مبرر له لان مدتها منقضية عابرة

  • لا يهم

    اركان الاسلام 5خمس لكن الصوم هو الوحيد بينها الذي يلام تاركه، فاذا كان الحج مثلا مشروط بالاستطاعة و لا احد يمكنه ان يلوم احدا على عدم ذهابه للحج فان الزكاة غير مشروطة بشيئ و الصلاة ايضا، لكننا لا نجد الناس يلومون تارك الزكاة او الصلاة
    لماذا يتقبل الابوان الابن الذي لا يصلي و لا يتقبلان الابن الذي لا يصوم ؟هل حركات الصلاة اشد تحملا من الجوع و العطش؟
    لماذا يتعاشر تارك الصلاة مع من يصلي دون حساسية بينما يرتاب من يصوم فيمن لا يصوم؟
    ما الدي يجعل من الصوم العبادة التي لا ينبغي ان تترك من دون العبادات؟
    الجواب هو

  • لا يهم

    ان مشقة الصوم تتغير حسب الازمنة و زمن الرسول كانت المشقة منحصرة في السفر ، اما الان فقد اصبحت المشقة هي العمل في الحقول او ورشات البناء و المرض تنوع ليظهر مرض الادمان مثلا و مشقة المدخن و السكير في الامتناع اكبر بكثير من مشقة مسافر ذاك الزمان و دون ان ننسى مشقة المسلمين في بلاد غير المسلمين حيث توقيت العمل وظروف الصوم غير متوفرة

  • kamel hamlat

    الم يقل الله سبحانه تعالى ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ و من هذا الذي يظع نفسه في مكان الله و يحاسب الناس على أفعالهم انت لا شيء امام الله تعالى و ستحاسب على هذه الحقرة لأنك لو رءيته ذو بدن صحي لسكت مثل من لم يرى. فرعون اكبر طاغية عرفه التاريخ مع ذلك امر الله موسى و ما ادراك ما موسى أن يقول له قولا لينا ولا تنسى أن الدين معاملة

  • RACHID

    c'est du n'importe quoi ????????????????????????

  • سايروس

    ان الدين نفسه يؤكد على احترام الحريات الشخصية أي أن للعبد الحرية التامة في إتباع ما يريد و هو يتحمل مسؤولية اختياراته يوم القيامة . أي أن الشريعة تنظم العلاقات بين الأفراد لكنها لا تتدخل في الحريات الشخصية , في المقابل تسعى التربية الإسلامية الى زرع الأخلاق الحميدة دون حملهم على ذلك بالقوة ، لأن الطاعة و الالتزام اللذان يقومان على القهر و القوة هما مجرد طاعة و التزام شكليان لا يمكن أن يحققا أهدافهما . لهذا فالطاعة و الالتزام لابد أن يقوما على الحب و الإقتناع لا على القهر و الإكراه و العنف سواء تعلق الامر بطاعة الابن لوالديه أو الزوجة لزوجها أو بالالتزام الاخلاقي او الديني ...الخ

  • محامي

    التشريع القانوني ينظيم علاقة الأفراد ببعضهم و بمجتمعهم .لكن لا يحق لنا تشريع قوانين تحد من الحريات الشخصية التي لا تتعلق بغير صاحبها ، كحرية المعتقد و حرية التعبير و باقي الحريات الأساسية كحرية التملك و السفر و غيرها من الحريات ، و هذا لا يعني تغيير نصوص الدين لكنه يعني عدم إجبار الناس على التدين بالقوة ، بمعنى أخر ضمان حق عدم التدين فلكل شخص و حسابه على الله .
    الإنسان يملك الحرية في عدم الصلاة أو الصيام أو الحج و لا نملك الحق في معاقبته على هذه الاختيارات حتى و لو كنا نعتقد أنها خاطئة ، و المفطر مخطئ (من وجهة النظر الدينية) لكنه غير مجبر (قانونيا ) على الصوم
    لماذا لا يعاقب تارك الصلاة ؟

  • شرابان

    الدين هو إختيار حر ، وشأن شخصي، يعتنقه الفرد الراشد بطواعية و دون إكراه أو ترهيب ، فلماذا الدعوة إلى فرضه على الناس بالقوة ، وترهيبهم بكل الوسائل لكي يتراجعو عن معتقداتهم ، بل و دعوتهم إلى إضمار ما يؤمنون به؟
    ألا يحق لهم الإجهار بالإفطار علنا في رمضان، كما للمسلمين الحق في إجهار صومهم ؟
    ستقولون بأنها بلاد المسلمين و هم الأغلبية، و لكن لماذا لا يتعرض المسلمين لنفس المضايقات في أوروبا ، و لا تفرض عليهم هذه الدول أن يخفوا صومهم ، لكون الأغلبية مسيحية حسب منطقكم ؟
    ببساطة لأن هذه الدول علمانية .

  • جزائري

    طريقة داعشية لقمع الحريات ، و هؤلاء ليسوا مواطنون و انما دواعش يقومون بقمع الناس و هم يمارسون كل الموبيقات
    كان عليهم مواجة من يقومون برف الاسعار الى مستويات جنونية و ليس التهجم على المرضى و قمع حرياتهم
    لا و جود لحرية المعتقد في الجزائر ، و الكثير من المواطنين يحاكمون باحكام جائرة لمجرد ممارسة قناعتهم في الدول التسلطية يتم تحت القهر .
    لا دين لمن لا حرية له، كما انه لا دين لمن لا عقل له

  • الاستبداد الشمولي

    من اراد ان يفطر فليفطر من اراد ان يصوم فليصم..فيوم الحساب كل واحد مسؤول على اعماله و لا يمكن لجماعة ان تتحمل وزر فرد او مجموعة اخرى امام رب العالمين
    المتابعة القانونية للمفطرين تمارسه الأنظمة اللاهوتية الاستبدادية الشمولية حيث لا يكون لفرد فيها حقوق..
    الحقوق الفردية في المجتمع العالمى هي الأسمى ، و كل مجتمع يسعى لطمس الحقوق الفردية محكوم عليه بالاننعزال و تبؤ ذيل سلم التحضر حسب القواعد العالمية الحديثة..

  • كمال

    لجان التفتيش عن معتقدات الناس. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم. المعتقد هو مسئلة شخصية ولا دخل للدولة أو الناس في ممارسة الطقوس أي كان نوعه. يجب على الإنسان الجزائري أن يعي أن الصيام مسئلة شخصية محضة وأن حرمة رمضان هو شعار كهنوتي والمجتمع فيه المسلم والمسيحي واليهودي والملحد واللاديني أصلا ومن يبرر مصادرة المعتقد هو إنسان فكره شاذ متسلط لا يقبل الآخر. من كان يريد أن يكون مسلما حنيفا ما عليه إلا اتباع مجتمع النبي في المدينة الذي ضمن حرية المعتقد والممارسة.

  • محمد ب

    كلّ ما في الأمر :
    أنّ المريض الذي أمره الطبيب بالفطر أن يفطر والله نهى عن صيام المريض الذي يخشى الهلاك لكن عليه التستّر لأنّ نيته لا يعلمها إلاّ الله.
    لكن هناك بعض الأشخاص يحاولون إغاضة الصّائمين سواء أكانوا مرضى أو منتهكي حرمة رمضان (أهل النفاق والملاحدة الذين لا يؤمنون بخالقهم) فيشهرون فطرهم وهذا ما نهى المشرّع عنه.هولاء تقول لهم قال خالقك يقول لك قالت منظمة حقوق الإنسان . فهم يخلدون دائما إلى الأرض.
    **((يخادعون الله وهو يخادعهم)).

  • عمر

    ناس تحرم ما احل الله "ومن كان مريضا او على سفر فَعِدَّة من ايّام أخر". مكتوبة في القرآن ولَم نخترعها. حتى أن بعض علماء الدين أفتوا بحرمة الصيام للمرضى اذا كان في صيامهم خطر على حياتهم. والمعروف ان مرضى السكري، اذا صاموا، يهبط مستوى السكر في الدم وقد تصل بهم لغرفة الانعاش او الموت.

  • يا اسماعيل الجزائري

    نحن لا نطالب الناس أن يكونوا مسلمين بل نطالبهم بمراعاة حرمة رمضان ومشاعر المسلمين فلا أحد أمر السواح الغربيين على الصيام كما يعتقد عقلك المريض بل من الآداب (L'Etique) ألا تخالف عادات المجتمع الذي تتواجد به فإذا كنت بالهند فهل ستذبح أمام البوذيين بقرة؟ طبعا لا والإسلام يقول لك لا تفعل لأن ذلك من عاداتهم وأنت ضيف زد على ذلك قد تتعرض للضرر أو القتل لأنهم سيرون أنك تعديت على معتقدهم. فالسواح يلتزمون بالآداب واحترام رمضان بالمغرب وتونس فلماذا تتهم الجزائر؟ بل أنت من يعيش في القرون الوسطى نتيجة المنهج التعليمي التغريبي الخاطيء لفهم الإسلام ...راجع دينك الله يهديك

  • AMINA

    لمادا توقيفهم ؟؟؟ اين هي الجملة التتي يتداولها المسعولون في التلفاز والصحف اننا بلد حر و توجد الحرية الدينية ؟؟
    هاو هادو فطرو بما احله الله لهم و تم اعتقالهم و تبهديلهم فما بالك بالمسيحي هل تشنقوه ؟؟

  • اسماعيل الجزائري

    هذا الشعب و سلطاته العمومية ما زالو يعيشون في العصور الوسطى نتيجة المنهج التعليمي المتطرف. هذا و تريدون السواح الغير المسلمون زيارة البلاد.

  • الإمام الحاج محمد بن بومدين

    ترك التداوي مباح عند جمهور أهل العلم؛ لكن التداوي مباح و مستحب، بل هو واجب إذا ترتب على تركه موت لأن الله تعالى نهى عن قتل النفس، وترك التداوي في هذه الحالة سبب لذلك، وقد قال تعالى: وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا {النساء:29} وبالتالي فإذا كانت حالة أخيك يضر معها الصوم فإن عليه الفطر، وإن قدر على القضاء قبل حلول رمضان التالي ولم يقض فعليه كفارة تأخير القضاء وقدرها مد واحد من غالب طعام أهل البلد تخرج عن كل يوم من أيام القضاء والمد يساوي 700 غراماً تقريباً من الدقيق، وإن عجز عن القضاء قبل استهلال رمضان عجزاً متصلاً فلا كفارة عليه والله أعلم.

  • جزائري

    من الافضل ان يأكل في بيته او يختبء عن الانظار حتى لا يستغل بعض المنحرفون او الغير مسلمين بمجاهرة بالاكل في شهر رمضان الكريم

  • GUGU

    أتركوا الناس أحرارا فمن أراد الصوم فله ذلك ومن أراد الإفطار فليفطر ولا أحد نصبه الخالق شرطيا يطارد غير الصائمين أما بالنسبة لخرافة إثارة الصائم فمن صام حقا وآمن بهذه الفريضة ومارسها عن قناعة فلا يهمه بل لن يلتفت بالمطلق لغيره من الذين أفطروا ثم كيف لمن يفطر أمام ربه أن يفطر خلسة من العبد الضعيف عجيب

  • الحقيقة

    الصوم بالسيف في بلد يقال عنه أنه يحترم حرية المعتقد التي هي حرية وحق مقدس في كل القوانين والأعراف بما في ذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في بلد النفاق شعبا وحكاما أين الخمور والملاهي والمراقص والمقاهي والمطاعم .... مرخص لها 11 شهرا وتمنع في شهر رمضان أين يتهافت الناس على المخامر ل 11 شهرا أي 335 يوما ويتوقفون عن تناولها لشهر واحد أي ل 30 يوما ويعودون الى تناولها بعد آذان آخر يوم رمضان عجيب

  • Algerien

    لماذا لا يتابعون من ينتهك حرمة الشهرفي الليل بالشرب والتعري ، لماذا لا يتابعون من ينتهك حرمة جيب المواطن بالاسعار الملتهبة لماذا لا يتابعون من يسوق السموم في مطاعم المحطات لماذا هذه الجياحة ؟؟؟ خلي ياكل رمضان الله يعلم بأسبابه وهو الذي سيحاسبه .

  • فتح الله

    لكل قانون و حكم "آثار جانبية"، و لكن لا يجب أن ننكر أن بعض المفطرين علنا (سواء كانوا مرضى أو أصحاء) إنما يبغون إثارة الصائمين. فهناك الكثير من المرضى الذين لا يصومون مطلقا، منذ سنوات و مع ذلك لا يعرف حتى اقرباؤهم، فما بالك بالمارة في الشارع.