-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مسودة تعديل الدستور..

نائب للرئيس وصلاحيات أوسع لرئيس الحكومة

محمد لهوازي
  • 8752
  • 15
نائب للرئيس وصلاحيات أوسع لرئيس الحكومة
الشروق اونلاين

تضمنت مسودة تعديل الدستور الذي أفرجت عنه رئاسة الجمهورية، الخميس، عدة مقترحات بينها استحداث منصب نائب رئيس الجمهورية يتم تعيينه من طرف الرئيس وإلغاء الثلث الرئاسي من تشكيلة مجلس الأمة، وتعويض المجلس الدستوري بهيئة المحكمة الدستورية.

وجاء في مسودة الدستور مقترح بإلغاء سلطة رئيس الجمهورية بالتشريع بالأوامر خلال العطل البرلمانية، بالإضافة إلى إلغاء منصب الوزير الأول واعتماد نظام رئيس الحكومة ببرنامجه الخاص فضلا عن تكريس مبدأ عدم ممارسة أكثر من عهدتين رئاسيتين متتاليتين.

كما تضمنت مسودة الدستور إدراج أحكام تتعلق بإلزام السلطات العمومية باحترام الحقوق الأساسية، إضافة إلى تعزيز مركز رئيس الحكومة، إضافة إلى تحديد العهدة البرلمانية بعهدتين فقط وإلغاء حق التشريع بأوامر خلال العطل البرلمانية، وإقرار التصويت داخل البرلمان بحضور أغلبية الأعضاء.

وتم اقتراح التمييز في الاستفادة من الحصانة البرلمانية بين الأعمال المرتبطة بممارسة العهدة وتلك الخارجة عنها.

وتضمنت المسودة اقتراح الحفاظ على حق التشريع بأوامر خلال مدة شغور المجلس الشعبي الوطني وفي غضون مدة الحالة الاستثنائية مع ضرورة تقديمها للبرلمان في المدة المطلوبة، وإلزام الحكومة بإرفاق مشاريع القوانين بمشاريع النصوص التطبيقية لها، وإلزام الحكومة أيضا بتقديم المستندات والوثائق الضرورية للبرلمان لممارسة مهامه الرقابية، وإمكانية ترتيب مسؤولية الحكومة على إثر استجواب.

واقترحت مسودة الدستور إقرار مدة حالة الطوارئ أو الحصار بـ 30 يوما لا تجدد إلا بموافقة البرلمان، إضافة إلى تحديد مدة الحالة الاستثنائية بـ 60 يوما، وعدم تجديدها إلا بموافقة البرلمان، وإقرار حق المحكمة الدستورية في الرقابة على القرارات المتخذة أثناء الحالة الاستثنائية.

وتضمنت مسودة تعديل الدستور مقترحا يقضي بعدم منع أي نشاط أو أي جمعية إلا بقرار من القاضي أو من السلطات القضائية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • yaman watin

    و الله هدا ما كنت اتوقعه . خلق منصب نائب رئيس الجمهورية .......ها ها ها واخيرا سنرئ وجهه.

  • moh

    المناصب الحكوميه في زياده والمال في نقصان

  • اسماعيل بنين

    حسب ما قرأت ليس هناك الغاء للثلث الرئاسي في مجلس الامة

  • سعيد

    لا داعي لنائب. السادات الذي كان نائبا أصبح رئيسا بعد وفاة جمال عبد الناصر ومبارك كان نائبا وأصبح رئيسا بعد مقتل السادات. ماذا تخفي مسودة هذا الدستور ؟

  • من الحراك

    الرئيس هو من يتراس المحكمه الدستوريه فهدا يتناقض مع مطلب استقلاليه العداله ..اين فصل السلطات.. من يراقب ويحاسب الرئيس لن نقبل دستورا لايختلف عن دستور بوتفليقه..الحراك خرج من اجل القانون ودوله القانون والعداله فوق الجميع دون اي استثناء

  • Populis

    اذا حان الأوان من الخروج من النمط الاستعماري الملكي أو الشمولي و إرجاعه إلى طبيعة الجزائر و الجزائريين. و سوف ترون أن أمريكا اختارت النمط الجزائري لان الجزائر اقدم من امريكا و امريكا تخلت عن النمط الملكي البريطاني الأوروبي.
    دستور امريكا نوعا ما نسخة من الجزاءر.
    هناك مجلس القضاء هو القاعدة الصلبة حتي يتمكنوا من امتصاص غضب 51 ولاية مختلفة بشريا و سوسوليجيا و بيئيا و دينيا ..نفس الشيء في الجزائر حتى وإن الجزاءر ذات مذهب ديني واحد.
    اضن حان الأوان من. فصل الرئيس وهو قاضي القضاه منتخب من طرف خمسة قضاة.
    لان الرئاسة سوف تواجه عدة مجالات في القضاء خصوصا ثلاثة اين تكون النزاعات أشد.

  • Populis

    الجزائر ليست مؤهلة أن تكون مملكة بطابعها السوسيولوجي. لذالك الاسلام قبل.
    ومن شروط الجزائر أن يكون رئيس الجمهورية القاضي الاكبر لكل الجزائريين لا يتدخل في السياسية ولا هو منها..
    أما الحكومة و البرلمان سيء واحد..منتخبين لهم رؤيتهم التفاوضية المبنية ليس على مبدأ عدد المنتخبين اللذين يشترون الاصوات بل على أساس تقاليدنا الجزائرية المبنية على أساس الشورى. كل حزب كل وزير يشاور و لا يجعل من عدد مقاعد و سيلة ابتزاز أو قوة ضغط.
    عندك رؤيي في التنمية اطرحها على النقاش.
    اعطوك و وكلفوك تنفيذ الخطة ميدانيا شاور ولا تعمل بحسب رؤيتك اي شارك الناس في العمل..والا كل واحد عنده دولة في رأسه..
    اذا جعل خندق

  • مواطن

    هذا كل تضييع وقت الشعب يريد استرجاع الأموال المسروقة من قبل العصابة.
    و لا الحراك سيعود بقوة.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    مبروك مزيداً من الصلاحيات لكم ، و الهوا و الريح للشعب.

  • krimo

    السلام عليكم وصحا رمضانكم
    اتمنى ان تضعوا مادة في الدستور تمنع اي رئيس من تعديل الدستور مجددا لفتح ( عهدات التشرح ) حتى لاياتينا رئيس مثل بوتفليقة الذي دعس على الدستور وعدله على مقاسه ليترشح اكثر من عهدتين وعلى كرسي متحرك

  • تعقيب

    لا حدث

  • ابو حامد

    الشعب يريد حل البرلمان ومجلس الغمة والغائهما من الدستور وكذلك الغاء منصب وسيط الجمهورية ورئيس حقوق الانسان لانه لا فائدة ترجى منهم هم كلهم عبء على الخزينة العمومية وكذلك اعادة النظر في مناصب الكثير من الوزراء والغائها .....صح فطوركم

  • محمد البجاوي

    لم ولا ولن ينفع معكم شيئ .رحم الله الجزائريون في سلطتهم.

  • kadi

    شيء جميل لو يكون هناك تطبيق .. والامثلة لا تنقص

  • عيساني خثير

    وهل هناك شيئ فيما يخص الفصل بين السلطات؟ المجلس الاعلى للقضاء يجب ان تسحب رئاسته من رئيس الجمهورية ، رئيس الحكومة يعين من القوة الحزبية الفائزة باللانتخابات التشريعية