-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مسيرة احتجاجية مرتقبة بالعاصمة أواخر الشهر

ناجحون في “البكالوريا” يطالبون بفتح الطعون وتصحيح أوراق الإمتحان

الشروق
  • 5399
  • 17
ناجحون في “البكالوريا” يطالبون بفتح الطعون وتصحيح أوراق الإمتحان
أرشيف

ناشد العشرات من التلاميذ الناجحين في امتحانات شهادة البكالوريا، لدورة جوان 2018، عبر عدد من ولايات الوطن، رئيس الجمهورية، وكذا وزيرة التربية الوطنية، لتمكينهم من تقديم طعون في النتائج التي تحصلوا عليها، وتقديم طلبات رسمية لإعادة تصحيح أوراق الإجابة، بحجة أن المعدلات التي تحصلوا عليها، ليست منطقية، وغير مطابقة لإجاباتهم في جل المواد، مهددين بشنّ اعتصام نهاية الشهر الجاري، أمام وزارة التربية الوطنية وتنظيم مسيرة سليمة في 29 جويلية الجاري بالجزائر العاصمة.
ممثلون عن الناجحين الجدد في البكالوريا، من فئتي المتمدرسين أو الأحرار، في مختلف الشعب، أكدوا في اتصالهم بالشروق اليومي، بأنهم تفاجؤوا حين اطلعوا على معدلات النجاح، التي لم تتعد 13 من 20 وهي معدلات ـ حسبهم ـ ليست منطقية، بحجة أن الإجابات التي دونوها على أوراق الامتحان، تقتضي حصولهم على معدلات تساوي أو تفوق 15 من 20، وبحكم أن باب الطعن في إعادة تصحيح أوراق بعض المترشحين مغلق، فقد رفع هؤلاء رسالة استغاثة إلى رئيس الجمهورية، ووزيرة التربية نورية بن غبريت، وطالبوا بفتح باب الطعون استثنائيا، وإعادة تصحيح أوراقهم، مؤكدين على التزامهم بتسديد مستحقات إعادة التصحيح، حتى يحصلوا على حقهم كاملا، لأنهم يعتقدون بأن ما حدث لهم ليس منطقيا، خاصة أن أغلبهم، من المجتهدين، الذي اعتادوا على النجاح بمعدلات أعلى، قبل أن تتبخر أحلامهم في الالتحاق بالتخصصات التي يرغبون فيها.
وتبقى صرخة هؤلاء التلاميذ مرفوعة علّها تجد من يسمعها، في وقت أن القانون الجزائري، يمنع المترشحين للامتحانات الرسمية، من الحق في الطعن، فيما يتعلق بإعادة تصحيح الأوراق، عدا حالات منها عدم صب نقاط المواد الثانوية، ويقصد بها التربية البدنية، أو اجتياز امتحان مادة معينة، ولم يتم حجز نقاطها، في وقت تبرأت مديريات التربية محليا من ذلك بحكم أن عملية التصحيح من صلاحيات الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • merghenis

    صاحب العملية 1 +- 1 = 2 لا يقر أنه وضع + ثم - رغم أن إشارة - واضحة وضوح الشمس . و نسي أنه يمكن لكل قارئ القيام بتكبير الكتابة و عندئذ تظهر إشارة - ( الطرح).
    و الصلاة والسلام على سيدنا محمد.

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    تعليقي رقم 15 موجه للمعلق 13 MERGHENIS وليس 12 طبعا فمعذرة

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    للمعلق 12 : أنت حقا عبقري كيف لا وأنت من إكتشفت إشارة - في العملية الحسابية في التعليق رقم 11 وهذه معجزة حقا وهذا ما يؤكد أنك من هذا الجيل الذي يبلغ الجامعة ولا يتقن ملء صك بريدي لسحب منحته وأخيرا يقول مثل دانمركي : : من يجهل أن سريره قاس ينام جيدا.

  • sayah mokhtar

    انا أستاذ ثانوي مكون في مادة العلوم الطبيعية سابقا ( في حالة تقاعد) لي بنت تحصلت على 15 في الباك 2018 شعبة علوم تجريبية لكن نحن غير راضيين بهذه النتيجة نظرا لمجهودات التي بذلتها طيلة السنة الدراسية و كذلك بعد تطلعنا على نموذج التصحيحات و سلم التنقيط توقعنا على الأقل 17/20 فكانت الصدمة بعد ظهور النتيجة . فأنا بصدد تحضير رسالة تأنيب الضمير إلى الأساتذة المصححين الذين تقاصعوا و تماطلوا في عملية التصحيح.

  • merghenis

    في تعليق : (لا نحتاج فيه للآلة الحاسبة التي يستنجد بها جيل اليوم حتى لعملية 1 +- 1 = 2 )-- نتيجة العملية المكتوبة ( من اليمين إلى اليسار) ليس 2 بل 0 لأن المعلق كتب + وبعده - ،في هذه الحالة الآلة تعتبر الإشارة الثانية يعني في النهاية 1 - 1 = 0 . على كل حال ليس كل من لديه آلة حاسبة يعرف يستعملها لأن استعمال الآلة فن . لا تراجع عن السماح بالآلة لكن بعد سن معين.

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    هذا الجيل الغريب كمن تسلق جبال الهملايا فبعد أن وصل الى قمة إفريست الأكثر إرتفاعا في العالم 8884 م هاهو اليوم يريد أن يطير فبعدما بدأ الغش كحالات إستثنائية سنوات التسعينيات أصبح اليوم ظاهرة معممة بل حق مكتسب وبعدما كان الأستاذ في موضع قوة يمتلك صلاحيات أصبح اليوم يرتعش أمام تلاميذه الذين منحت لهم صكوك بيضاء بعنوان : إفعل ما تشاء فيهدد ويعنف من قبل تلاميذ الفايسبوك ذوي السراويل الهابطة والذين أصبحوا يخربون مدارسهم علنا ولا أحد يتجرأ لإيقافهم .... وهاهم اليوخ يطالبون بالتصحيح الرابع ولا من شك أنهم سوف يطالبون بعد سنوات قصيرة بشهادة الباك دون إجتيازه فأهربوا يا أساتذة من مهنة الذل والهوان

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    أين أنت يا زمن : أقرا وأسكت أين أنت يا زمن ولو خرج الحراس من قاعة الإمتحانات لما تجرأ أح لفتح كراسه أو طلب المساعدة من زميله وأين أنت يا زمن الهيئة النضامية : فلا سراويل ممزقة ولا جينز هابط ولا حجاب ولا شعز قنفوذي ولا لحية ولا قميص ... أين أنت يا زمن لا يسمح بدخول المدرسة ولو بعد دقيقة من الوقت القانوني أين أنت يا زمن لا نحتاج فيه للآلة الحاسبة التي يستنجد بها جيل اليوم حتى لعملية 1 +- 1 = 2 أين أنت يا زمن لمجالس الأقسام كل الصلاحيات فإما الجمع بين : الإجتهاد والمثابرة والأخلاق والإنضباط .. أو الطرد والعودة الى أسرتك لتتحمل كل عواقب سلوكاتك وتصرفاتك .. آه إنني أحلم

  • بن ندير الطيب

    اقترح اعادة اورق الاجابة لي المترشح كي يطلع على نقاطه في ورقة الجابة

  • مواطنة

    ياو قالك ما يحس بالجمرة غير لي كواتو الله يهديكم علابيها قعدنا هاكدا لا تقدم لا هم يحرنون حسبنا الله ونعم الوكيل الشعب يأكل فالشعب! الله يهديكم

  • فتح الله

    عندما اصبحت الباكالوريا تمنح بمعدلات خيالية تتجاوز17 بل حتى 19 من 20 فمن الطبيعي ان بحتج اصحاب 13 من 20.
    سياسة التعليم السياسوية التي تتبع في ااجزائر قضت على قيمة هذه الشهادة، التي امست لا تختلف عن شهادة الميلاد، و اقل قليلا من شهادة الوفاة

  • ولي طالب ثانوي

    أجزم أن بعض نتائج إمتحان البكالوريا جائت غير مطابقة لبعض أو كل إجابات المترشحين في بعض اوكل المواد ،فالتصحيح قد تشوبه أخطاء من حين لآخر تبعا لمسنوى المصحح والظروف التي يصحح فيها داخلية أو خارجية هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإن الموظفين المكلفين بحجز النقاط قد يكون من بينهم من هم ليس أهلا للثقة التي وضعت فيه ، فيقوم بتلاعب بنقاط المترشحين خدمة لمصلحة بعض المترشحين ممن هم أقرب منهم أو يؤدون لهم مصالح شضخصية ، فعلى الوزير أن تفتح تحقيقا سريا في مدى مصداقية نتائج البكالوريا خاصة على مستوى ماكز صب النقاط حتى لايستغل الموضوع لأغراض تضر بمصلحة المنظومة التربوية ومعها بمصلحة البلاد.

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    لو تصحح أوراقكم بجدية يا طلاب فنسبة النجاح سوف تتراجع بعدة نقاط فلا تغامروا

  • جزائري

    نطلب من وزيرة التربية ان تنقل اوراق الطلبة من كل القطر الجزائري إلى و لاية تيزي وزو ليتم التصحيح هناك لكي تعم الفرحة و ننجح100 % و هكذا ما يكون لا إحتجاج و لا والو لأن كل عام تيزيوزو تنجح 100% !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! و في إليزي زادت نسبة النجاح في الإبتدائي بعثولهم لجنة تحقيق من الوزارة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هههههههههههههههه انشري يا شروووووووووووق

  • مسيلمة

    je propose pour l'année prochaine que chaque candidat à un examen corrige sa feuille lui même sauf pour l'examen de 5eme on laisse le soin au parents de l'élève de le faire et je suis presque sûre qu'il y 'aura des contestataires A bon entendeur salut

  • merghenis

    (في وقت أن القانون الجزائري، يمنع المترشحين للامتحانات الرسمية، من الحق في الطعن، فيما يتعلق بإعادة تصحيح الأوراق،)
    المعلوم هو أن فيه : تصحيح أوّل و تصحيح ثاني، مع العلم أن المصحح الثاني لا يعلم من هو المصحح الأول ولا النقطة التي منحت للورقة ، تصحيح ثالث في حال إختلاف المصححين بــ 3 نقاط فما فوق.
    النتيجة : لا يمكن الطعن في النتائج (القانون).

  • مواطن

    مادام الوزيرة استشارتهم في توقيت الباك..الان تحلها بسنيها و تلبي المطالب.
    و العام الجاي أقترح أن يستشار كل تلميذ في النقطة التي يودالحصول عليها و يتم إعطاؤه تلك النقطة و هكذا يتهنى الفرطاس من حك الراس.

  • okba

    راح زمن بن بوزيد