-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقدّم كتابها الجديد "آسيا جبار على أثر امرأة ملتزمة"

نادية سبخي تحاضر بأوقاس حول المرأة والكتابة

زهية منصر
  • 327
  • 0
نادية سبخي تحاضر بأوقاس حول المرأة والكتابة
ح.م
نادية سبخي

تحل الكاتبة نادية سبخي ضيفة على المقهى الثقافي لأوقاس لبجاية، السبت ،في محاضرة حول “المؤنث بين التقليد والعصرنة أي صوت في الرواية” حيث ستحاضر سبخي حول المكانة الاجتماعية للمرأة من خلال الكتابة.
وقالت صاحبة “رقصة الياسمين” أنها ستركز في مداخلتها حول تطوّر القلم النسائي بعد الاستقلال منذ آسيا جبار ومليكة مقدم وصولا إلى الجيل الجديد، إذ ترى المتحدثة في اتصال مع الشروق أن الصورة التي تقدمها الكتابات اليوم لم تتغير رغم كل المكاسب التي حققتها النساء في مجالي الشغل والتعليم. وأضافت نادية قائلة إن المرأة اليوم تراجع صوتها في المجتمع ولم يشفع لها مستواها لتكون لها مكانة محترمة في المجتمع فهي اليوم خارج مكانتها كزوجة وأم لا قيمة اجتماعية لها بدليل أن النساء اليوم يشترين مكانتهن بالمال حيث تستمد المرأة شرعيتها من خلال مساهمتها داخل الأسرة، “تدفع لزوجها أو أخيها أو أبيها”. وتؤكد المتحدثة أن المرأة حتى لو كانت لها القدرة المالية في امتلاك حياة مستقلة لكن المجتمع لا يمكّنها من ذلك وينظر إليها بعين الريبة خاصة إذا كانت مطلقة أو عازبة.
وتحمّل نادية سبخي النساء في إعادة إنتاج هذه النظرة فبمجرد أن صارت المرأة بإمكانها العمل والحصول على راتب شهري اعتقدت أنها لم تعد بحاجة للنضال الذي يمكنها من انتزاع استقلاليتها كمواطنة كاملة الحقوق.
وفي السياق ذاته قالت نادية سبخي إنها ستقدم كتابها الجديد “آسيا جبار.. على خطى امرأة ملتزمة” والذي تناولت فيه صاحبة رائعة “بعيدا عن المدينة المنورة” ككاتبة ومناضلة وكناقدة في الفنون التشكيلية عارضت دائما اعتبار المرأة مجرد ديكور وجسد حتى أنها ردت على لوحة دولا كروا الشهيرة “نساء الجزائر في شقتهن” بكتاب بنفس العنوان أين قدمت الوجه الحقيقي للجزائريات.
من جهة أخرى كشفت نادية سبخي أنها تستعد لإطلاق الطبعة الثانية من الجلسات الثقافية لمجلة “لفراسك” التي تديرها بقصر الثقافة بالتعاون مع ديوان رياض الفتح بعد نجاح التجربة السابقة وهذا من أجل تحريك المشهد الثقافي وإضافة صوت أدبي إلى الساحة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!