-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الإثنين 12 أكتوبر 2020

نافذة أمل لحاملي الدكتوراه، هلع بسبب كورونا، أوراق نقدية، سقوط مميت لمتسلق جبال، شاحنة تقتل طفلة وأخبار اخرى

الشروق أونلاين
  • 1453
  • 0
نافذة أمل لحاملي الدكتوراه، هلع بسبب كورونا، أوراق نقدية، سقوط مميت لمتسلق جبال، شاحنة تقتل طفلة وأخبار اخرى
الشروق أونلاين

هلع بسبب كورونا

استقبلت مصلحة كورونا بمستشفى الطاهير بولاية جيجل، مصابا بفيروس كورونا بعد أيام من إصابته، وحسب مصادر من العائلة، فإن المريض أصابه الفيروس منذ أسبوع، دون أن يتمكن الأطباء الخواص وفي بعض العيادات من تشخيص المرض، حيث وصفوا له علاجا للمعدة مع إعادته للمنزل كما كان المريض يتردد باستمرار على قاعات العلاج مع أفراد عائلته.
الخطير، أن المريض تلقى زيارات كثيرة من أقاربه من مناطق متفرقة خلال مناسبة زواج أحد أقاربه، ولم يتم اكتشاف المرض سوى بعد فوات العرس، أين تم التأكد من إصابته بالفيروس بنسبة 70 بالمئة من خلال كشف السكانير، ليتم إيداعه مصلحة كوفيد 19 وسط رعب لا يزال يعيشه أفراد العائلة والأقارب خاصة أن جيجل صارت منذ أسبوعين في المراكز الأولى في الإصابة حسب وزارة الصحة.

نافذة أمل لحاملي الدكتوراه

أعلنت العديد من الجامعات والمراكز الجامعية والمدارس العليا للأستاذة فتح مسابقات توظيف أساتذة مساعدين صنف ب، رغم محدودية المناصب إلا أنها تمثل فسحة أمل أمام حاملي الشهادات العليا الذين يطالبون منذ مدة بالتوظيف المباشر بما يتناسب مع مؤهلاتهم العلمية، وهو المطلب الذي رفضه وزير التعليم العالي باعتبار المناصب التي فتحت لهم هي مناصب بيداغوجية وليست مناصب مالية. وهو ما عمق معاناة الدكاترة البطالين.

وفاة 3 أشخاص وإصابة 193 آخرين في حوادث مرور خلال يوم

ق.و
لقي 3 أشخاص حتفهم وأصيب 193 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة جراء وقوع حوادث مرور عبر عدة ولايات خلال الـ24 ساعة الأخيرة. وأوضح بيان للمديرية العامة للحماية المدنية أنه على إثر تساقط الأمطار، تدخلت مصالح الحماية المدنية بمختلف أحياء ولاية تبسة، وقامت بعدة عمليات امتصاص مياه للأمطار المتسربة لبعض المنازل، على مستوى حي السوداء وأيضا داخل 06 منازل بأحياء المرجة وديار الشهداء، بالإضافة إلى إخراج 04 سيارات عالقة بسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار على مستوى الطريق الولائي رقم 10، كما تم تسجيل انهيار سقف منزل بحي الزاوية من دون تسجيل أي خسائر بشرية.
كما قام أعوان الحماية المدنية بتقديم الإسعافات الأولية لستة أشخاص مختنقين، على اثر استنشاقهم لغاز المدينة المتسرب من أنبوب الغاز داخل منزلهم بحي 30 مسكنا ببلدية ودائرة النعامة، وتم التكفل بالضحايا في عين المكان، ثم تحويلهم إلى المستشفى المحلي.
وخلال نفس الفترة، قامت وحدات الحماية المدنية بإخماد 03 حرائق حضرية ومختلفة بكل من ولايات وهران، عين الدفلى وتندوف، من دون تسجيل خسائر في الأرواح البشرية، وقد مكّن تدخل الأعوان من السيطرة على هذه الحرائق ومنع انتشارها.

حجز 1404 قارورة خمر داخل مركبة في المسيلة

أحمد.ق
تمكن، عناصر الأمن الحضري الثالث بأمن ولاية المسيلة، من حجز كمية من المشروبات الكحولية من مختلف الأنواع والأحجام على متن مركبة نفعية ،حسب ما علمته الشروق اليومي من خلية الإعلام.
وتأتي العملية ،حسب ذات المصدر، على إثر تلقي معلومات مفادها قيام أحد الأشخاص بنقل كمية معتبرة من المشروبات الكحولية على متن مركبته النفعية ليتم اعداد خطة عمل، ونصب كمين محكم مكن من توقيف المركبة وبإخضاعها لعملية التفتيش عُثر بداخلها على 1404 وحدة مشروب كحولي من مختلف الأنواع والأحجام ،و بعد إستيفاء إجراءات التحقيق في القضية أنجز ضد المعني ملفا قضائيا وتحويله إلى الجهات القضائية المختصة إقليميا،مع حجز المركبة.

سقوط مميت لمتسلق جبال بسطيف

سمير منصوري
توفي مواطن بالغ من العمر 47 سنة هوايته تسلق الجبال، الأحد، وذلك بعد سقوطه من منحدر صخري بالمكان المسمى جبل بوطالب بدائرة صالح باي بجنوب سطيف.
كما لقي مواطن بالغ من العمر 62 سنة، مصرعه، إثر سقوطه في بئر عمقها 12 مترا، وذالك بالمكان المسمى مشتة الزاوية ببلدية بازر سكرة شرق ولاية سطيف.

حجز أوراق نقدية مزورة وتوقيف 3 أشخاص بالمسيلة

أحمد. ق
حجز، عناصر الفرقة الاقتصادية والمالية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية المسيلة، مجموعة من الأوراق النقدية المزورة وأدوات تستعمل في التزوير، كما تم توقيف 3 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 28 و 50 سنة، حسب ما علمته “الشروق” من مصدر أمني.
وتعود وقائع القضية، إثر توقيف المشتبه فيه الرئيسي البالغ من العمر 39 سنة وبحوزته 4 أوراق نقدية تحمل نفس الرقم التسلسلي، ليتم فتح تحقيق في القضية أفضى إلى توقيف شريكيه الآخرين وبالتنسيق مع النيابة المحلية تم تفتيش منزل المشتبه فيه، حيث تم العثور على 8 أوراق من فئة ألفي وألف دينار جزائري، تحمل نفس الرقم التسلسلي بالإضافة إلى عتاد مستعمل في عملية التقليد تمثل في طابعتين ملونتين، جهاز إعلام آلي، وأدوات أخرى ليتم إنجاز ملف قضائي ضد المشتبه فيهم وتقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة المسيلة الذي بدوره أحالهم على قاضي التحقيق بذات المحكمة، حيث أصدر أمر إيداع في حق المشتبه فيه الرئيسي رهن الحبس بمؤسسة إعادة التربية.

شاحنة تقتل طفلة بالجلفة

نورين.ع
لفظت طفلة تبلغ من العمر سبع سنوات أنفاسها الأخيرة بمستشفى محاد عبد القادر بالجلفة، مساء الأحد، بعدما دهستها شاحنة صغيرة ” هاربين ” بأحد أحياء المدينة، ونقلت الطفلة الى مصلحة الاستعجالات الطبية في حالة حرجة جدا لتلفظ أنفاسها الأخيرة بالمستشفى فيما فتحت المصالح الأمنية تحقيقا معمقا في هذا الحادث.

توقيف لصوص محلات تجارية بتيزي وزو

ر. م
تمكنت مصالح امن دائرة ذراع بن خدة بولاية تيزي وزو، من إحباط عملية سرقة وتوقيف المتورطين فيها، حيث أحيل 5 أشخاص على العدالة مع استرجاع المسروقات من المحل المستولى عليه باستعمال مفاتيح مقلدة.
العملية التي جاءت في إطار مكافحة الجريمة بأنواعها، تورط فيها 5 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 25و42 سنة ينحدرون من ولاية تيزي وزو وبومرداس استهدفوا إحدى المحلات التجارية بمدينة ذراع بن خدة، حيث استعملوا مفاتيح مقلدة لفتحه والاستيلاء على محتوياته، قبل أن يتم تحديد هوية الفاعلين وحجز المسروقات مع إعادتها لصاحبها.
وكيل الجمهورية لدى محكمة تيزي وزو من جهته أمر بوضع ثلاثة منهم رهن الحبس الاحتياطي مع استفادة اثنين من الاستدعاء المباشر، عن تهمة تكوين جمعية أشرار قصد الإعداد لجنحة، جنحة السرقة المقترنة بالتعدد، إخفاء أشياء مسروقة.
ومن جهة أخرى، أوقفت الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بأمن دائرة تيقزيرت شخصين في الأربعينيات من العمر بحوزتهما كمية مقدرة بـ 95غ من المخدرات وينحدران من تيقزيرت وتيزي وزو، حيث أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة تيقزيرت بوضعهما رهن الحبس الاحتياطي عن تهمة حيازة المخدرات بغرض البيع-حسب- ما جاء في البيان الصادر عن خلية الإعلام والعلاقات العامة لدى امن ولاية تيزي وزو.

فاجعة البيض كادت تتكرر بولاية الشلف !

م.عبدون
كادت فاجعة البيض، أن تتكرر مساء الأحد، في بلدية تاجنة الواقعة شمال عاصمة ولاية الشلف، وذلك بعد حدوث تسرب في الغاز، من أنبوب تعرض للقطع، بفعل أشغال حفر.
قبل أن تتدخل مصالح الحماية المدنية و”سونلغاز” من أجل تصليحه. وحسب مصادر “الشروق”، فإن حالة هلع عمّت حي الثامن عشر فبراير، بعد تردد نبأ تعرض أنبوب غاز إلى الثقب، ولأن الحادث تزامن مع فاجعة ولاية البيض، فقد اشتد الذعر وسط السكان، الذين سارعوا إلى إبلاغ مصالح الحماية المدنية. وكانت مقاولة، تجري أشغال حفر قرب أنبوب الغاز، حين أصابت هذا الأخير، ما أدى إلى تسرب الغاز، وانتشار الذعر بالمنطقة.
ولم تسجل إصابات أو خسائر مادية بسبب الحادث، وتدخلت الجهات المختصة، التي قامت بوضع جهاز حماية، وباشرت صيانة الأنبوب، من أجل وقف التسرب.

الترخيص باستخراج السجل التجاري للبيع بالجملة

س.ع
أعلنت وزارة التجارة، عن رفع التجميد عن استخراج السجلات التجارية المتعلقة بالأنشطة التجارية للتوزيع بالجملة لكل المنتجات غير الغذائية بالولايات الحدودية كمرحلة أولى وهي العملية التي كانت مجمدة بموجب تعليمة صادرة في 2016.
وجاء في البيان “تعلن وزارة التجارة أنه تقرر السماح للمتعاملين الاقتصاديين والمواطنات والمواطنين الراغبين في مزاولة الأنشطة التجارية للتوزيع بالجملة لكل المنتوجات غير الغذائية باستخراج السجل التجاري البيع بالجملة كمرحلة أولى من جملة الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لإصلاح المنظومة التجارية”.
أما بالنسبة لبيع المواد الغذائية بالجملة، أوضح بيان الوزارة أنه “سيتم تحريرها قريبا وفق آليات ومنهجية جديدة”.
ويأتي هذا القرار، يضيف المصدر، بعد الزيارات التي قام بها وزير التجارة، كمال رزيق لعدة ولايات حدودية ولقائه بالمتعاملين الاقتصاديين والشركاء المهنيين في إطار الاستماع لانشغالاتهم ومشاكلهم.

تقنية جديدة لتصفيف الأفران دون توقف المصانع

فاتح.ع
اعتمدت شركة الصيانة للشرق، التابعة للمجمع الصناعي إسمنت الجزائر(جيكا) تقنية جديدة للمراقبة والتشخيص، يسمح من خلالها بإجراء عملية تصفيف الأفران دون توقيف نشاطات مصنع الإسمنت.
وأفاد الاثنين، بيان لوزارة الصناعة نشر عبر حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك “تضع شركة الصيانة للشرق التابعة للمجمع الصناعي إسمنت الجزائر(جيكا)، حلا جديدا للمراقبة والتشخيص الموجه للمتعاملين الوطنيين في مجال صناعة الإسمنت الذين يقومون بتفتيش تصفيف أفران مصانع الإسمنت”.
وحسب ذات المصدر، فان هذا “الإنجاز الأول من نوعه بالجزائر، يسمح بإجراء عملية تصفيف الأفران دون توقيف نشاطات مصنع الإسمنت”.
وأوضحت الوزارة أن هذا الحل هو عبارة عن تقنية حديثة تم اعتمادها سابقا من طرف خبراء أجانب ومتحكم فيها حاليا من طرف تقنيي شركة الصيانة للشرق. مشيرة إلى أن المراقبة الأولى لتصفيف الفرن بمصنع الاسمنت بعين الكبيرة في ولاية سطيف قد تمت بنجاح من طرف تقنيي شركة الصيانة للشرق.

توقيف 10 أشخاص وحجز أسلحة بيضاء ومخدرات في المسيلة

أحمد. ق
عالج، مؤخرا عناصر الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بالمسيلة، 8 قضايا تورط فيها 9 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 38 سنة، حسب بيان صادر عن خلية الإعلام لدى مصالح أمن الولاية.
وبحسب ذات الجهات، فان معالجة هذه القضايا، تأتي على إثر القيام بدوريات عبر الشوارع والتجمعات السكانية في قطاع الاختصاص، وذلك بغرض محاربة كافة أشكال الإجرام الحضري واللصوصية وعصابات الأحياء المدججة بالأسلحة البيضاء، وبسط الأمن وحماية المواطنين وممتلكاتهم، حيث تم حجز 10 أقراص مهلوسة وضبط كمية من المخدرات، بالإضافة إلى أسلحة بيضاء، بالتنسيق مع الجهات القضائية المختصة تم إنجاز ملفات قضائية للمشتبه فيهم بتهم مختلفة منها حيازة المخدرات، والمؤثرات العقلية لغرض الاستهلاك الشخصي وحمل سلاح أبيض محظور دون مقتضى شرعي.

توقيف المتهم في محاولة القتل بتمنراست

ش.بن ايعيش
تمكنت عناصر الأمن الحضري الرابع، بأمن ولاية تمنراست، الأحد، من إيقاف شخص يبلغ من العمر 23 سنة، عن قضية محاولة القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد وجناية التعذيب والتي راح ضحيتها شخص يبلغ من العمر 24 سنة، حيثيات القضية بحسب لمصالح الأمن، تعود لاستقبال مصلحة الاستعجالات بالمستشفى المدني تمنراست، لشخص تعرض لحروق متفاوتة الخطورة،على مستوى مناطق من جسده من أحد الأشخاص، لتباشر عناصر الشرطة التحقيق في القضية وتفعيل الجانب الاستعلاماتي، بالإضافة إلى تكثيف الدوريات لتتمكن عناصر الضبطية القضائية من تحديد هوية ومكان تواجد المشتبه فيه، وبعد إعداد خطة أمنية محكمة تم التوصل إلى إيقافه وتحويله إلى مقر الأمن الحضري الرابع لاستكمال الإجراءات القانونية، ليتم تقديمه أمام السلطات القضائية المختصة والتي أصدرت في حقه أمر إيداع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!