-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قدم قراءات في النتائج وفصل في المواد المعدلة فيه

نتائج الاستفتاء الدستوري تستقطب الإعلام العربي والدولي 

أحمد عليوة
  • 1111
  • 3
نتائج الاستفتاء الدستوري تستقطب الإعلام العربي والدولي 
ح.م

استقطبت نتائج الاستفتاء على مشروع تعديل الدستور في الجزائر، التي تم الإعلان عنها أمس، من طرف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، وسائل الإعلام العربية والعالمية، حيث صوبت القنوات عدسات كاميراتها، وخصصت الجرائد حيزا مهما من صفحاتها، وأفردت المواقع الإخبارية مساحة واسعة من فضائها، وراحت تقدم قراءات في هذه النتائج، فيما ذهبت أخرى للشرح والتفصيل في بعض المواد الواردة في “الدستور الجديد”.

وفي هذا الإطار، قالت “أورو نيوز”، “صوّت 66,8 من المائة من الناخبين الجزائريين بـ”نعم” على الاستفتاء حول تعديل الدستور الجزائري الذي شهد مقاطعة قياسية، وفق ما أعلن رئيس السلطة الوطنيّة المستقلّة للانتخابات محمد شرفي.

أما موقع الـ”بي بي سي” فكتب “شهد الاستفتاء على تعديل الدستور في الجزائر إقبالا ضعيفا يقل عن رُبع عدد الناخبين المسجلين”، مضيفا “أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، مساء الأحد أن نسبة المشاركة كانت 23.7 في المائة، وفقا لإحصاء أولي عند غلق مراكز الاقتراع”.

وتحت عنوان “فوز نعم في استفتاء الدستور الجديد وسط نسبة امتناع قياسية”، نقلت “فرانس 24″، نتائج الاستفتاء في الجزائر، على لسان رئيس السلطة الوطنيّة المستقلّة للانتخابات محمد شرفي، مضيفة أن 66,8 بالمائة من الناخبين الجزائريين صوتوا بـ”نعم” على الاستفتاء حول تعديل الدستور الجزائري، في حين صوت 33,20 بالمائة من الناخبين بـ”لا”، مشيرة إلى أن الاستفتاء شهد نسبة مقاطعة قياسية، إذ لم تتجاوز نسبة المشاركة النهائية 23,7 بالمائة، وهي أدنى نسبة مشاركة في تاريخ البلاد خلال اقتراع مهم.

وعادت “فرانس 24” بالتفصيل إلى أهم المواد التي تضمنها الدستور الجزائري الجديد الذي تم الاستفتاء عليه.

من جهته، موقع “روسيا اليوم”، نقل نتائج الاستفتاء في الجزائر، بقوله بـ”أن نحو 67 بالمائة قالوا “نعم” للتعديلات الدستورية، بنسبة مشاركة تقارب 23.8 بالمائة”، وتناول تصريحات محمد شرفي والأرقام المقدمة، وأسباب تدني نسبة المشاركة.

أما “العربية نت” فعنونت مقالها بـ”إقرار الناخبين للدستور الجديد”، حيث أعلنت هيئة الانتخاب الجزائرية، نجاح عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية. ونقلت “العربية” عن مراسلها في الجزائر بأن 66.80 بالمائة صوتوا بـ”نعم” على مشروع التعديل الدستوري، فيما جاءت نسبة التصويت بـ”لا” عند 33.20 بالمائة، وعرجت “العربية نت” على بعض المواد الجديدة المتضمنة في الدستور الجديد.

ونقلت “الجزيرة نت” تغطيتها لنتائج الاستفتاء بعنوان “ثلثا الناخبين يؤيدون التعديلات الدستورية بعد مشاركة متواضعة في الاستفتاء”، وتطرقت إلى تصريحات رئيس السلطة الوطنية للانتخابات بأن ثلثي الناخبين أيدوا التعديلات الدستورية في الاستفتاء، الذي شهد نسبة تصويت متواضعة.

وأرفقت “الجزيرة نت” مقالها بشرح مفصل لمجموعة من المواد الواردة في الدستور المستفتى عليه، وخاصة تلك المتعلقة بصلاحية الرئيس ومشاركة الجيش في مهمات بالخارج.

من جهتها “اليوم السابع” المصرية، كتبت “23.7 بالمائة نسبة التصويت على التعديلات الدستورية في الجزائر”، ونقلت نتائج الاستفتاء على لسان رئيس السلطة الوطنية للانتخابات، بينما عنونت وكالة الأناضول للأنباء مقالها حول الاستفتاء بـ”توافق على تعديل الدستور بنسبة 66.8 بالمائة”، وقالت إن نتيجة الاستفتاء اليوم، أولية وقابلة للطعن أمام المجلس الدستوري خلال 10 أيام من الإعلان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • الجزائر الأصيلة

    نشر مراسل الجزيرة بالجزائر اليوم على موقع الجزيرة موضوع حول نتائج الإستفساء وارفقه بصورة قديمة لناخبين بدون كمامات مثل المشرفين على الصناديق لكي يفهم القراء بأن السلطات الجزائر لا تحارب كورونا وان الجزائريين في خطر.
    من المستفيد من هذه الدعاية الخبيثة واي رسالة سياسية اراد المراسل نقلها ولمن؟

  • احمد

    اصحوكة القرن الحديث
    الناخبون23،7 ٪ اي ما يقل عن 1/4 من عدد المسجلين و 66،8٪ ما يعادل 1/7 من عدد المسجلين اذن كان من المفروض ان يلغى

  • said

    exactement comme etait l'ionteret grandiose du peuple algerien pour le referendum! allh ychafikom ca se voit qu' il est difficile d'informer correctement pour qui a etait formè dans l'ecole etatique championne de la propagande et de la grande gueule