-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كشفتها دراسة عملية

نتائج مقلقة عن صحة المتعافين من كورونا

الشروق أونلاين
  • 18971
  • 1
نتائج مقلقة عن صحة المتعافين من كورونا
رويترز
أفراد في الرعاية الصحية ينقلون مريضاً بفيروس كورونا في العاصمة الإيطالية روما يوم 30 مارس 2020

توصلت دراسة علمية إلى أن المتعافين من مرض كوفيد-19، تلازمهم أعراض صحية رغم شفائهم التام من فيروس كورونا المستجد.

وغالباً ما يعاني المتعافون من أعراض تتعلق بـ”التعب وضيق التنفس”، وفق الدراسة التي نشرتها مجلة “جاما” الطبية، والتي أجريت على متعافين في إيطاليا.

وحسب الدراسة، قال نحو 90 في المائة من المتعافين، إنهم لا يزالون يعانون من هذه الأعراض، رغم تماثلهم للشفاء.

وخلال الإصابة بالفيروس فإن الأعراض الشائعة تشمل: “السعال والحمى وضيق التنفس وآلام العضلات والمفاصل، وشعور عام بالتعب، واضطرابات في الجهاز الهضمي، واضطراب ضغط وفقر الدم”.

واعتمد الباحثون المشاركون في الدراسة على تحليل ومتابعة مرضى ومتعافين من الفيروس في إيطاليا خلال فترة 21 أفريل وحتى 29 ماي، حيث تمت متابعة 179 منهم متوسط أعمارهم ما بين 19 و84 عاماً، ومتوسط فترة تلقيهم العلاج في المستشفى وصلت إلى 14 يوماً.

والدراسة التي أعدها علماء من جامعة “كاتوليكا” ومؤسسة “بوليكلينيكو غيميللي” في إيطاليا، وجدت أن 18 شخصاً فقط تعافوا من المرض بشكل كامل، فيما رافقت بقية المتعافين أعراض مثل التعب، وضيق التنفس، وآلام المفاصل، وآلام الصدر.

وأشارت الدارسة إلى أن فيروس كورونا قد يسبب أعراضاً مزمنة لبعض المتعافين. وأوصت بإجراء دراسة على مجموعة أوسع من المتعافين ومراقبة صحتهم للتعرف أكثر على تأثيرات كورونا المستجد طويلة الأمد.

ومنذ ديسمبر الماضي وحتى الآن بلغت أعداد المصابين بفيروس كورونا الذي ظهر أول مرة في الصين أكثر من 12.79 مليون شخص حول العالم، وتسبب بوفاة أكثر من 564 ألف شخص.

فيما سجلت الولايات المتحدة التي تعد البلد الأكثر تضرراً من الفيروس عدداً قياسياً بأعداد الإصابات اليومية بأكثر من 69 ألف شخص، ليتجاوز مجمل الأعداد فيها الـ3.26 مليون شخص، وبعدد وفيات يقترب من 135 ألف وفاة، وفق موقع قناة “الحرة” الأمريكية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • اقتربت الساعة

    حتى المتعافين تريدون لهم الموت،
    و كأنهم يتمنون الموت لهم بسبب عافيتهم.
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم