-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

نجلا “خاشقجي” يتحدثان!

قادة بن عمار
  • 2241
  • 5
نجلا “خاشقجي” يتحدثان!
ح.م

الظهور الاعلامي الأول لنجلي الصحفي السعودي المغتال جمال خاشقجي كان ذكيا وموفقا إلى أبعد الحدود، وذلك من خلال اختيار المكان والزمان المناسبين، وكذا شكل ومضمون الكلام!
نجلا خاشقجي اختارا قناة “سي أن أن” المناوئة لسياسة الرئيس دونالد ترامب من أجل ظهورهما الإعلامي الأول، خصوصا بعد ما تم السماح لهما بمغادرة السعودية عقب فترة “حصار” دفعا فيها ثمن معارضة والدهما المزعومة لسياسة محمد بن سلمان!
الاختيار الجيّد لقناة “سي أن أن” يأتي في وقت اختار فيه الأمير الوليد بن طلال قناة “فوكس نيوز” الموالية للبيت الأبيض من أجل الدفاع عن بن سلمان، 48 ساعة فقط عقب الإفراج عن شقيقه من السجن!
الاختيار الموفق الثاني، كان من حيث المفردات المنتقاة في الحوار، أي الكلام والمضمون، حيث لم يسقط صلاح وعبد الله خاشقجي في فخّ الإثارة ولم يقولا كلاما يدين محمد بن سلمان، لكنه لا يبرئه أيضا!
نجل خاشقجي، “صلاح” مثلا، والذي تناقلت وكالات الأنباء صورته وهو يتلقى العزاء من محمد بن سلمان، بنظرات حادة تطرح أكثر من سؤال، قال لصحفي “سي أن أن” إنه “يبحث عن الحقيقة مثل الجميع”، بمعنى أن قضية والده لم تعد عائلية فحسب وإنما “قضية عالمية”، في الوقت الذي قام فيه النجل الثاني “عبد الله” بتبرئة والده من (تهمة) الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، قائلا إنه طرح السؤال عليه فأقنعه بالعكس، هذا إن كان الانتماء للجماعة يُشكل تهمة أصلا!
الخرجة الإعلامية لنجليّ جمال خاشقجي تأتي لتزيد الضغط على السعودية، فهذه الأخيرة اختارت سياسة التباطؤ في قول الحقيقة وهي ما تزال تراهن على النسيان واهتمام الاعلام (الأمريكي تحديدا) بانتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة من أجل التخلص من عبء الجريمة النكراء، في الوقت الذي تواصل فيه تركيا سياسة التسريبات الاعلامية والتصريحات السياسية الخطيرة ولا أحد يعلم حتى الآن مآل مثل هذا الصراع الذي يبدو أنه سيستمر على منصات الاعلام ولن يصل الى القضاء قريبا!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • شخص

    على قول الشاعر : إذا رأيت أنياب الليث بارزة، فلا تظنن أن الليث يبتسم !

  • يحآيزرين

    كم مقال كتبت عن الثورة و الشهداء بمناسبة ع الإستقلال
    وكم مقال كتبته عن الصحافي العربي الذي قتله العرب
    أعظم ثورة عبر التاريخ بشهادة أعظم الثوار تشي غيفارة و....
    دليل آخر يضاف إلى رصيدك وأمثالك نحونا ــ كره ــتعريب قصري ـ و...
    طبعا لا نتمنى أن تهتم بالجزائر لأن ما فيكم ـ العرب ـ يكفيكم

  • franchise

    هذا لأن جثّة أبيهم لا زالت ورقة في يد بن سلمان يساومهم بها. فهم لا يزالون في موقع ضعف أمامه.

  • سعوي

    هم اثنوا علي القياده السعوديه ومدحوها ورفضوا اي شي يسي للمملكه العربيه السعوديه

  • الطيب

    الملفت للانتباه هو أنّه ليس من السهل تأكيد التهمة على بن سلمان حتى من أقرب الناس إلى الضحية !
    السبب واضح هو أنّ كل نشاط خاشقجي و الذي كانت سماته النقد اللاذع للنظام السعودي لم يؤثر مثلما ستؤثر حادثة مقتله إذا ثبتت على بن سلمان بمعنى ثبات التهمة هو حدوث تغير جذري في النظام السعودي و تمزق كل الشرايين التي تربطه مع الكثير من الجهات الأجنبية إن لم تتوسع إلى أنظمة أخرى ...لذلك الحذر الشديد في تثبيت التهمة على بن سلمان هو سيد الموقف الآن و هذا الأمر هو الذي أخذ كل هذا الوقت .