-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حضرها الوزير السابق الهادي ولد علي ومجلس إدارة شبيبة القبائل

نحر 6 عجول بأهل القصر بمناسبة الطبعة الثالثة لثيمشراط “الأخوة”

الشروق أونلاين
  • 162
  • 0
نحر 6 عجول بأهل القصر بمناسبة الطبعة الثالثة لثيمشراط “الأخوة”
ح.م
حضور العديد من الوجوه السياسية الرياضية والثقافية للوزيعة

نظمت جمعيات آث لقصر بولاية البويرة “أمازيغ”، “ثالويث”، “ثافات”، “ثميغليون” الوزيعة (تيمشراط) العرش في طبعتها الثالثة، حيث عاشت المنطقة يوما خاصا وبهيجا خاصة مع حضور العديد من الوجوه السياسية الرياضية والثقافية، يتقدمهم كل من الوزير الأسبق لوزارة الشباب والرياضة السيد الهادي ولد علي ومجلس إدارة شبيبة القبائل بقيادة الرئيس شريف ملال ومولود عيبود ونسيم عبد الرحمان.

هذه المبادرة جاءت بهدف لمّ شمل العائلات والقضاء على الأحقاد والجمع بين المتخاصمين، ونشر ثقافة التساوي بين أبناء كل قرى عرش أث القصر وأث راشد.

وحسب السيد حميشي مولود وهو من أحد أعيان المنطقة فإن “ثيمشراط” أو “الوزيعة” عادة ما يقوم بها سكان القرى، وهذا بذبح العجول وتوزيع لحومها على العائلات مقابل مبلغ معين للحصة، وتكون حصصها متساوية، ويمكن للعائلة الحصول على حصتين أو أكثر، ويضيف متحدثنا أنه منذ قديم الزمان يقومون بها مرتين في السنة، مرة في أواخر الربيع في بداية موسم الحصاد، ومرة أخرى في أواخر الخريف في موسم جني الزيتون، ذلك لأن التعامل في ذلك الوقت بالمنتجات الفلاحية وليس بالأموال، وتحولت خلال السنوات الأخيرة إلى جمع الأموال والزيت، وتجمع أموال “الصدقة “في صندوق مخصص لذلك ويرفض التصريح بالمبلغ الذي تتصدق به، حيث يكفي أن تضع مالك في الصندوق بطريقة لا يمكن للحضور أن يعلموا بما تصدقت به، لأن الصدقة لوجه الله، وتقوم المجموعة بالدعاء له.. أما من يتصدق بالزيت، فسيكتب اسمه وعدد اللترات التي تصدق بها، وذلك لأن الجماعة عندما تبيع الزيت تعطي القائمة للمشتري لكي يجمع الزيت.

وجب الإشارة إلى أنه في السنوات الأخيرة هناك من ينادي ببطلان “الصدقة” وآخرون يرفضونها بحجة أنه لا يمكن صرف أكثر من 400 مليون في ليلة واحدة من أجل اللحم، عوضا عن استغلالها لإنجاز مرفق ما، لكن المهم والأهم، أن تيمشراط أهل القصر التي جمعت شمل السكان خاصة المتخاصمين منهم، أسعدت أكثر الفقراء في يوم مشمس بعد أن استفادوا من اللحم ومن صدقات أخرى تبرع بها أهل الخير من المحسنين.

وخلال وجوده بأهل القصر، استغل الوزير الأسبق للشبيبة والرياضة السيد الهادي ولد على فرصة امتلاء الملعب بالمواطنين خاصة الشباب منهم لإلقاء كلمة فيها رائحة سياسية، شاكرا سكان آث لقصر على الترحيب الكبير الذي تلقاه من طرفهم ودعاهم إلى التلاحم والأخوة، ووعد من جديد السكان بجلب ملعب ذي عشب اصطناعي في القريب العاجل! وقام بالمناسبة الوزير السابق بتكريم عائلة المرحومة مركشي فايزة مصممة جبة آث لقصر واعتبرها قدوة المرأة القبائلية المحافظة على تراث الهوية الأمازيغية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!