-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزيرة التربية نورية بن غبريط :

نحن أمام تحدي تكريس الهوية الوطنية في المناهج الدراسية

الشروق
  • 2587
  • 18
نحن أمام تحدي تكريس الهوية الوطنية في المناهج الدراسية
ح.م
وزير التربية نورية بن غبريط

أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، الإثنين، ان تكريس الهوية الوطنية في المناهج الدراسية لا يعني عدم التفتح على الآخر.
وكشفت خلال زيارتها الى ورشات اعداد المختارات الأدبية الجزائرية التي تحتضنها ثانوي احمد حلوي ببواسماعيل في ولاية تيبازة أن الورشات التي فتحتها الوزارة لإعداد مختارات أدبية جزائرية سيسمح بتفعيل البعد الوطني في المدرسة ورفع نسبة تواجد النصوص الأدبية الجزائرية في المناهج والدراسة.
وأبرزت الوزيرة، أهمية إعطاء المدرسة الجزائرية بعدها الوطني من خلال هذه المختارات التي أشرف عليها مختصون من وزارتي التربية الوطنية والثقافة.
وقالت “لا يمكن الحديث عن مدرسة جزائرية اذا لم نتحدث عن أدب و نصوص جزائرية لكتاب جزائريين ” وأن مصالحها جندت عدد من الأدباء لمرافقة هذه الفكرة.
وأوضحت بن غبريط أن مصالحها ومن خلال الورشات المفتوحة أعدت مختارات أدبية كمرحلة أولى موجهة لمختلف الأطوار التعليمية باللغات الثلاث ( العربية ، الأمازيغية والفرنسية ) سيتم إدراجها في المناهج الدراسية التي لم يكن حضور الأدب والتراث الجزائري فيها يتجاوز نسبة 2 بالمائة على أن يتم رفعها إلى مستويات تراوح 80 بالمائة وهو ما اعتبرته الوزيرة تحديا.
وعزت وزيرة التربية قلة النصوص الأدبية في المناهج الدراسية لعدم توفر الوسائل لدى المختصين لإعداد المختارات الأدبية واضافت أن الورشات سمحت بالاختيار الجماعي للنصوص من قبل مختصين بدل فرض الأدباء لمؤلفاتهم .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • باتني ماشي طايوان

    ربي يحفظك ويرحم أجدادك الميامين كونهم أولياء الجزائر الصالحين خاصة جدك المحترم هذاك رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه ، لا تتنازلي على اصالتك الإفريقية الجزائرية الأصيلة ( إرثك الوحيد ) نزولا عند المزاج المتلقلب للمرضى نفسيا ممن لا أصل ولا كرامة لهم (S N P)

  • ابن الجبل

    هذه أقوال ... أما الأفعال ، فهو عكس ذلك تماما ! لا يغرنك الأسد اذا بانت أسنانه . أنا أموت من الضحك عندما تتحدث بن غبريط عن الهوية الوطنية !!

  • هشيمالهاشمي

    انها الكارثة والزلزال الذي لايبقي ولا يذر أن تبقى هاته التي لاتصلح لأي منصب محترم ، فما بالك بمؤسسة ذات مرجعية ... وذات أهمية بالغة الحساسية والخطورة لأجيالنا الصاعدة والتي هي أمل البلاد والعباد والأمة قاطبة ؟!اما أن تكون رأس يقود أو ذيل في آخر القافلة والعنقود؟! ، وهذا ما يراد لنا ولبلدنا من كل المتكالبين علينا من االخارج ، والأخطر لمن يدعم ويساعد من الداخل وممن لايردون الا أنفسهم وأنانيتهم الحمقاء البغيضة ؟! وما ترى الا نفسها ، والطوفان على الأخر والباقي ؟! ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • انسان

    130 سنة استعمار دارتنا غسيل مخ (Lavage cerveau) حتى أصبحنا نخاف الكلام حتى عن هويتنا...

  • إلى كوبي كولي

    كلما ظهر "أستاذ متقاعد" إلا وظهرت معه نسخ متعددة لنفس التوجه، لأن الدوائر التي أنشأها العقيد فوزي تنص في مضمونها: دافعوا على كل ما يعينه الرئيس، حتى ولو كان علمانيا أو لصا أو كابرانا أو حتى مروجا للمخدرات. نعم، مهمتكم إيهام الناس بتعليقات متشابهة أن الخائن أمين وأن الأمين خائن من خلال الكلام المكرر والمكركر...
    واش من علم عند بن غبريط؟ امرأة لم تدرس في حياتها يوما تصير تعلم شيئا عن التدريس؟
    مثلما كانت ومازالت الحقائب الوزارية تهدى لمن شيت أكثر للنظام، فتراه وزيرا للطاقة اليوم ثم وزيرا للموارد المائية ثم وزيرا للرياضة وهو لم يلمس الكرة يوما.
    كذبكم المتواصل لا يجعل من الخائن أمينا أبدا

  • azer

    نتمنى ان لا تكون هذه المخترات مبتورة كبتر مادة الرياضيات في التعليم الثانوي .

  • سمير القسنطيني

    تثبيت الهوية بمحو بسم الله الرحمن الرحيم وتثبيت الفرنسية لغة المتخلفين
    نهارك قرب يا يهودية

  • عبد الله

    صدقت لنا مفكرون وأدباء وشعراء وهم
    ابن العنابي
    محمد بن علي السنوسي
    محمد بن أبي القاسم الهاملي
    محمد بنعزوز القاسمي الحسني
    عبد الحميد بن باديس
    البشير الإبراهيمي
    الطيب باشا
    عبدالرحمن الأخضري
    العربي التبسي
    أحمد توفيق المدني
    الطيب العقبي
    الفضيل الورتيلاني
    الشيخ مبارك المبلي
    محمد علي دبوز
    عبد الرحمن الجيلاني
    أحمد سحنون
    أبو اسحق إبراهيم اطفيش
    أبو بكر جابر الجزائري
    عبد اللطيف سلطاني
    إبراهيم بيوض
    عبد القادر المجاوي
    سليمان بن حاج داود بن باسعيد بن يوسف العطفاوي
    عبد الرحمان الديسي /أبو القاسم الحفناوي الديسي...

  • أستاذ متقاعد

    نحن أمام تحدي تكريس الهوية الوطنية في المناهج الدراسية
    الجزائريين لا يريدون تكريس الهوية الوطنية بل يريدون تكريس الهوية الظلامية فلك الإختيار إذن بين أن تلبي رغبات هؤلاء أو أن تعلني الحرب على الرداءة دون أن تلتفتي الى أحفاد الجهل والضلمات

  • سمير

    أنتي تتلقي الأوامر من وراء البحار، تماما مثل تاريخك الأسود عندما كنتي ترسلين التقارير إلى أعداء الجزائر بإسم البحث العلمي، أنتي آخر واحد يتكلم عن الهوية الوطنية يا عميلة فرنسا.

  • DocToUR youSsef

    Si j'étais ministre je me pose devant l'entrée et je dis ''tu sais quoi faire? Rien ? Prend ta retraite et va faire clandestin. Toi qu'est sue tu sais faire? Tu fais me nature sur soie? Tu sais faire un patron? Entre tu aménagé cette salle en atelier je te double le salaire si tu leur fait langue étrangère ..ou tu vas toi? Tu veux occupé le poste par la force c'est une t tentetive de détournement de mineur tu ne sais rien faire t'as aucun métier qu'est ce tu fais la? Gounalék ce nnest pas un probleme d'argent tu prend l'argent et tu vas ailleur ce n'est pas ton domaine a?

  • DocToUR youSsef

    Toujours lesnleme tactique ce sont des gens qui ne savent pas les technologie et qui savent que la blabla littéraire et qui veulent imposé leur matière pour rester dans les postes. C'est tout. Y'a ni hawiya ni islma ni rien ce sont que des prétextes. Donc il faut revenir a Boumediene celui qui a quelque chose a apprendre au élèves qu'il se présente et celui que veut l'argent du poste il prend l'argent et laisse le poste tranquille. L'école son rôle c'est participer a donner un métier a une personne. Le nationalisme c'est autre chose ce n'est pas parceque tu lis bojedra tu es algerien

  • sam

    الاسلاميين هم من يقفون كالحجرة في طريق التقدم . بن غبريط لم تنجز 1% من ما يجب انجازه . يجب ان يحصل تغيير شامل . لعل النتائج تظهر في الجيلين القادمين .

  • نسيت

    الرقم 1 و الله هذا الخطاب العاطفي الذي كتبته و ما على شاكلته هو سبب تخلفنا فرنسا لا يهمها دينك و لا لغتك و لا طريقة تسريح شعرك هذا كان يمكن ان يكون معقولا ايام الاحتلال المباشر لتسهيل دمج مستعمراتها اما ما يهم فرنسا اليوم ف هي اموال الجزائر و مصالحها لا غير نحن في عصر العولمة و محاربة ثقافة الاخرين لتحقيق مكسب ما هي الا ترهات في عقول اصحاب نظرية المؤامرة اما بن غبريط فقد شاركت في كل مسابقاتها للتوظيف و التمست خلالها النزاهة و التنظيم اكثر من ايام بن بوزيد دعوها تعمل و كفاكم تهجما عليها لمرض في انفسكم

  • ملاحظ

    لن تقوم لكم قائمة مادمت الفرنسية في الجزائر. اللغة التي يجب تدريسها هي الإنجليزية لأنها لغة عالمية. تكريس الفرنسية هو استعمار من نوع آخر.

  • kahina

    انت اصيله يا بن غبريط كيف نغيب عن الدراسه تراثتا وادباؤتا امثال مالك بن نبي مولود فرعون محمد الديب مفدي زكريه هحمد اركون والقائمه طويله ونضيع اوقات اولادنا في دراسه الجاهليه لعنتره واصحابه لابد لابتائتا ان يدرسوا ما يتعلق بهويتهم ومحيطهم القريب المتوسطئ وما دا نجلب من دراسه ثقافه اهل سعود لابد من العوده للاصاله وهده الانطلاقه الجديده ستخلق جيلا يفتخر بهويته ويكون منسجما وخلاقا بعيدا عن صراعات الاديولوجيه والهويه ونفتخر بجزائريتنا

  • رابح

    بقول المثل الشغبي (بهلول وموصي ) .المشكلة في مؤلقي الكتب المدرسية وليست لديهم أية دراية بالتعليمية .فكيف نعرف لتلميذ السنة الثالثة ابتدائي شخصية جزائرية تاريخية بأنه مفكر وفيلسوف وسياسي و...و..

  • مواصلة سياسة الاستبغال

    نحن أمام تحدي "تكسير" الهوية الوطنية في المناهج الدراسية
    بالمختصر المفيد، ودون مراوغة أو استحمار
    لو كنت فرنسيا فهل أنا مجنون أن ينشأ جنوب المتوسط بلد عربي اللسان مسلم الديانة متفان في العلم والعمل، متشبع بالوطنية والحفاظ على الحدود وهوية الوطن، بالطبع لا
    إذن فرنسا لن تقبل بلدا فيه الخير جنوب المتوسط إلا إن كان في حكامه من هو متشبع بهذه الروح وهذه الهوية
    مادام الحكام في كل افريقيا مجرد بيادق فلن يفلح الحال أبدا أبدا
    إذن يا بن غبريط يكفي من الاستحمار، سياسة الاستحمار ستزول مع جيل الثورة الذي يأتي عليه الشيب والهرم من كل باب.
    قضية وقت وننتهي منكم غير مأسوف عليكم.