-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التحالف بقيادة أمريكا:

نحن خارج مدينة منبج شمال سوريا

نحن خارج مدينة منبج شمال سوريا
أسوشيتد برس
دخان يتصاعد من مدينة رأس العين شمال سوريا بعد قصف للقوات التركية يوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019

قال التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، إن قواته غادرت مدينة منبج شمال سوريا، الثلاثاء، وذلك بعد أن ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن وحدات من الجيش السوري دخلت المدينة.

وقال المتحدث العسكري الكولونيل ميليس بي. كاجينز على موقع تويتر، إن القوات الأمريكية “تنفذ انسحاباً مخططاً له من شمال شرق سوريا. نحن خارج منبج”.

وتجاهلت تركيا عقوبات جديدة أعلنتها الولايات المتحدة ومضت في هجومها على شمال سوريا.

وبعد أسبوع من تغيير السياسة الأمريكية وسحب القوات لتمكين تركيا من الهجوم على حلفاء واشنطن في شمال سوريا، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجموعة من العقوبات على تركيا.

لكن أسواق المال تجاهلت الإعلان وقال منتقدو ترامب، إن الخطوات أضعف من أن يكون لها أثر. فقد ارتفع سعر الليرة التركية وأشار متعاملون إلى أن ترامب لم يفرض عقوبات على البنوك التركية.

وأنهى قرار ترامب غير المتوقع بوقف حماية قوات أكراد سوريا بعد اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل أسبوع، سياسة واشنطن في الشرق الأوسط منذ خمس سنوات مما أطلق يد خصوم واشنطن في الحرب الأكثر دموية في العالم الآن.

وأعلنت الولايات المتحدة، الأحد، سحب جميع قواتها البالغ قوامها ألف جندي. وعلى الفور أبرم الأكراد، حلفاؤها السابقون، تحالفاً جديداً مع حكومة الرئيس بشار الأسد المدعومة من روسيا ودعوا الجيش لدخول بلدات على امتداد الأراضي الخاضعة لسيطرتهم.

قوات تدخل منبج

ومدينة منبج واحدة من النقاط الساخنة وتقع غربي نهر الفرات وتوعدت تركيا بالسيطرة عليها. وشهدت المنطقة دوريات أمريكية تركية مشتركة بموجب اتفاق كان يهدف إلى إقناع تركيا بعدم شن هجوم.

ويبدو أن القوات السورية المدعومة من روسيا تحركت بسرعة لملء الفراغ الذي خلفه سحب القوات الأمريكية. ونشر التلفزيون الرسمي لقطات لما قال إنه دخول القوات الحكومية منبج، الثلاثاء. وقال أحد السكان داخل المدينة لوكالة رويترز للأنباء، إن القوات السورية على مشارفها.

وقال مقاتلون سوريون مدعومون من تركيا إنهم سيواصلون تقدمهم صوب منبج وإن القوات التي دخلت أغلبها من المقاتلين الأكراد المتحالفين حالياً مع الحكومة.

وتحدث مصور لرويترز على الجبهة التركية عن قصف مكثف، صباح الثلاثاء، على مدينة رأس العين السورية الحدودية حيث أشار متحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد إلى أن معارك عنيفة تدور.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!