-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الفيفا بِصدد ترسيم القانون الجديد

نحو استبدال “تاريخي” للاعبين في مباراة واحدة

علي بهلولي
  • 8123
  • 0
نحو استبدال “تاريخي” للاعبين في مباراة واحدة
أرشيف

يُمكن للأندية استبدال خمسة لاعبين في مباراة واحدة، عندما تُستأنف المنافسات الكروية لاحقا، بعد إيقافها مُنتصف مارس الماضي بِسبب تفشّي فيروس “كورونا”.

واقترحت الفيفا استبدال خمسة لاعبين، بِشرط أن تتم العملية على ثلاث فترات، كأن يستبدل المدرب لاعبَين في المرّة الأولى والثانية، ثم يُدخل إلى أرضية الميدان ثلاثة لاعبين دفعة واحدة. وذلك حتى لا يُهدر وقت المباراة في التعويضات.

وترى هيئة الرئيس جياني أنفونتينو أن هذا الإجراء يحمي اللاعبين – إلى حدّ ما – من الإصابات، لِأن عودتهم إلى المنافسات بعد أكثر من شهرَين من الرّاحة الإجبارية، وفي فترة مصيرية (اللقب، النزول…)، يُضاعف من خطر الإصابات. ويُمكن بِهذا الصدد ذكر مثال المدافع الدولي الجزائري محمد فارس، حيث تعرّض لِإصابة خطيرة في الرّكبة (تمزّق الأربطة الصليبية) في الثامن من أوت الماضي، خلال مباراة ودّية مع فريقه سبال الإيطالي، بعد 19 يوما فقط من نيله مع “محاربي الصحراء” كأس أمم إفريقيا بِمصر. وقد اضطرّ بعدها إلى إجراء عملية جراحية، والإبتعاد عن المنافسة لِمدّة 6 أشهر.

ولم تذكر الفيفا إن كان الإجراء الجديد مُؤقتا، ويقتصر على المنافسات الكروية للموسم الجاري فقط، أو أنها اقترحت قانون استبدال خمسة لاعبين بِصفة نهائية.

ويُنتظر ترسيم هذا القانون الجديد من قبل الفيفا والمجلس الدولي لكرة القدم (إيفاب)، في الأيّام القليلة المقبلة.

للإشارة، فإن الفيفا سمحت للمنتخبات والأندية بِاستبدال أربعة لاعبين، انطلاقا من مونديال روسيا 2018. لكن الإستبدال الرّابع كان يُجرى في الوقت الإضافي فقط، بِمعنى إذا كانت المباراة تنتهي في 90 دقيقة، فالمدرب يملك حق تعويض ثلاثة لاعبين فقط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!