-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نقابة الوكالات السياحية لـ"الشروق":

نحو تعليق حج 2020.. وهذه خسائر الديوان!

أسماء بهلولي
  • 7768
  • 5
نحو تعليق حج 2020.. وهذه خسائر الديوان!
أرشيف

كشف الأمين العام للنقابة الوطنية لوكالات السياحة والأسفار إلياس سنوسي، ان السلطات السعودية تتجه نحو تعليق موسم الحج رسميا، لهذه السنة بسبب انتشار وباء كورونا، مؤكدا بأن تصريحات وزير الحج السعودي لدول العالم من اجل التريث في ابرام العقود، دليل واضح على اتجاه المملكة نحو الإلغاء.

قال الياس سنوسي، ان الغاء موسم الحج لهذه السنة بات مسألة وقت فقط، في انتظار القرار الرسمي الصادر عن المملكة العربية السعودية، التي لم تخف نيتها في الاتجاه نحو تعليق الموسم، والدليل دعوة وزير الحج السعودي لتريث في ابرام العقود.

وأوضح سنوسي لـ:”الشروق”، ان الجزائر لن تتأثر بهذا القرار، لاسيما وانه يصب في مصلحة الحجاج الجزائريين، على اعتبار ان الحج، هو من اكبر التجمعات في العالم، وبيئة خصبة لانتشار فيروس كورونا.

وحسب المتحدث، فالجزائر دفعت للمملكة العربية السعودية “عربونا” مالي موجها لكراء الفنادق، وهو المبلغ الذي يبقى في حساب السلطات السعودية في حال علق الحج للموسم المقبل، ونفس الشيء بالنسبة للحجاج الفائزين بالقرعة، حيث سيتم اعتماد نفس القائمة خلال السنة المقبلة، مشيرا إلى ان قرار السلطات السعودية بتعليق الحج “صائب وحكيم”، في ظل التخوفات من انتشار الفيروس في صفوف الحجاج، بسبب الازدحام الكبير والتدافع، حيث ستكون كارثة انسانية لو وقعت – حسبه – مثمنا في نفس الوقت قرار تعليق عمرة رمضان، حيث قال: “بلغ عدد المعتمرين في شهر رمضان (2019) نحو (7.2) ملايين معتمر من خارج المملكة، فيما تجاوزت أعداد المعتمرين من داخلها مليون معتمر”.

ومعلوم، ان وزير الحج السعودي محمد صالح بنتن، كان قد دعا قبل يومين، دول العالم إلى التريث قبل القيام بأي خطط للحج حتى تتضح الرؤية بشأن وباء كورونا. وأضاف أن المملكة “على استعداد لخدمة الحجاج في كل الأحوال، لكن الأولوية هي للحفاظ على سلامتهم”.

وقال بنتن، إن سلطات بلاده أعادت المبالغ لمن حصلوا على تأشيرة العمرة ولم يعتمروا، موضحا أن المبالغ أعيدت إلى الجهات المتعاقد معها بشأن برامج العمرة، هذا وكانت السلطات السعودية قد علقت في 18 مارس الماضي الصلاة في ساحات الحرمين الشريفين للحد من انتشار كورونا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • حسبي الله

    ماذا سيحدث للأرض إذا لم تنزل رحمات ﷲ ﷻ علينا في الحج
    ستكون هذه الأرض ملعونة أبشروا بالتطرد من رحمة الله إذا لم يقام الحج
    اللهم إني بريئة مما يصنعون

  • aichaoui

    قال تعالى (ظهر الفساد في البر والحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون) هذا عقاب من الله للسعودية على الفساد الذي ظهر فيها هذا العام من مهرجات الاغاني وفتح البارات وتدنيس اطهر بقاع الارض ومهد الحضارة الاسلامية السعودية تسير نحو الهاوية منذ حل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

  • ابونواس

    ...وهل سيؤجلون شهر رمضان الى العام القادم.؟؟

  • Mehdi

    ليست خسائر هي توقف الإستغلال و جمع الأموال

  • Miloud Rac

    لااله الاالله ومحمد رسول الله لاحول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل. الله ارفع عنا هدا البلاء و هدا الوباء يارب العالمين. اللهم افتح ابواب بيوتك ومساجدك لعباده ولا تحرم أحدا من زيارة بيتك الحرام يا ارحم الراحمين يادالجلال و الاكرام. اللهم اننا ضعفاء لا حول ولا قوة الا بك الله اننا عند بباك نطلب عفوك و عافيتك في الحياة الدنيا و الآخرة. أمين يارب العالمين