-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعتمد 3 مؤشرات لتبرير قراءته البروفيسور مصباح:

نحو رفع الحجر الصحي تدريجيا في الجزائر!

نوارة باشوش
  • 13729
  • 1
نحو رفع الحجر الصحي تدريجيا في الجزائر!
ح.م

أكد البروفيسور إسماعيل مصباح عضو اللجنة العلمية لمتابعة جائحة كوفيد 19، الخميس، “أن بوادر رفع الحجر الكلي بدأت تظهر من خلال 3 مؤشرات تبينها الأرقام الخاصة بوباء كورونا، والمتعلقة باستقرار الوضع وتراجع حالات الإصابة التي لم تتجاوز أمس 140 حالة، إضافة إلى تراجع نسبة المرضى بحاجة إلى الإنعاش، والتراجع الملاحظ في عدد الوفيات”.

وشدد البروفيسور مصباح، على اعتماد إجراءات تكميلية قبل رفع الحجر الصحي، مؤكدا استقرار الوضع الصحي ووجود 27 مركزا للفحوصات في الجزائر ساهمت في الكشف المبكر عن الإصابات، داعيا إلى دعم التشخيص المبكر في محيط المصابين، وإلزامية ارتداء الكمامات وأخذ الحيطة والحذر بالمداومة على الوقاية.

وقال إن رفع الحجر الصحي ينبغي أن يكون تدريجيا مع اتخاذ إجراءات إضافية على رأسها فرض ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي، وتكثيف التشخيص المبكر، مضيفا أن الجزائر استطاعت التحكم في الوضع الصحي  بفضل الإجراءات المبكرة التي باشرتها قبل استفحال الوباء من غلق للمدارس والفضاءات العامة.

وحول المؤشرات التي تقدمها الأرقام الخاصة بوباء كورونا في الجزائر قال مصباح لدى استضافته في الإذاعة الجزائرية “إن الوضع يعرف استقرارا وتراجعا لحالات الإصابة، إضافة إلى تراجع كبير في نسبة المرضى الذين يحتاجون إلى الإنعاش، والتراجع الملاحظ في عدد الوفيات، وهي ثلاثة مؤشرات واضحة على التحكم في الوضع”، وأرجع هذا الاستقرار إلى المتابعة الصحية وإجراءات الحجر إضافة إلى تدعيم التشخيص المبكر الذي وصل لحد الآن إلى 27 مركزا عبر التراب الوطني.

وحول تحذيرات منظمة الصحة العالمية من برتوكول الكلوروكين أكد البروفيسور أن المنظمة لم توص بعدم استعمال البرتوكول، بل أوقفت استعماله على المرضى الجدد مع مواصلة الأبحاث حوله، مؤكدا أن اللجنة العلمية في الجزائر متمسكة بالبرتوكول في الحالات التي تستدعي الاعتماد عليه، مضيفا أن “البرتوكول يخضع لمتابعة طبية صارمة ولا يقدم لجميع المرضى”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • نحن هنا

    الجزائر بادرت ...هذا كلام سياسي لايليق بمقام من يدعي علم الابئة نحتاج الى من يشرح الوضع الوبائي بعيدا عن السياسة فالخلط بين السياسة والعلم جعل الناس تشك في وباء اسمه كرونا بالأساس