-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة الفلاحة تدعو المهنيين إلى "عقود مسبقة" لتحديد هوامش الربح

… نحو ضبط أسعار اللحوم

الشروق أونلاين
  • 9613
  • 16
… نحو ضبط أسعار اللحوم
أرشيف

أشار مسؤول سام في وزارة التجارة إلى أن إجراء تجميد استيراد اللحوم الحمراء الذي أقرته الوزارة منذ الثلاثي الأخير لسنة 2020 سيوفر على الجزائر أكثر من 200 مليون دولار سنويا.

وحسب الأرقام، التي قدمها المدير العام للتجارة الخارجية في وزارة التجارة، خالد بوشلاغم، فإن واردات الجزائر من اللحوم الحمراء (البقر) بلغت 122 مليون دولار خلال عشرة (10) أشهر الأولى من سنة 2020 منها 67.5 مليون دولار لحوما طازجة و54.5 مليون دولار لحوم مجمدة، مبرزا المنحى التصاعدي للواردات رغم وفرة المنتوج المحلي “وهو ما يتعارض مع مصلحة الاقتصاد الوطني”.

كما ذكر المسؤول في حديثه لوكالة الأنباء الجزائرية، أن قيمة الصادرات في سنة 2019 بلغت 210 مليون دولار (135 مليون دولار لحوما طازجة و75 مليون دولار من اللحوم المجمدة) مقابل 186 مليون دولار في سنة 2018 من بينها 104.6 مليون دولار من اللحوم الطازجة و81.4 مليون من اللحوم المجمدة .

الإبقاء على عمليات استيراد الأبقار الحية لتموين السوق

وأشار المسؤول إلى أن عمليات استيراد الأبقار الحية لا تزال مسموحا بها لتموين السوق المحلية باللحوم الحمراء، موضحا أن هذه العملية “جد مربحة” مقارنة باستيراد المنتج النهائي.

ويرى بوشلاغم أن “استيراد الأبقار الموجهة للمذابح تساهم في خلق مناصب الشغل المباشرة في هذا النشاط”، كما يرفع من وتيرة عمل المذابح والجزارين ويسمح بتموين السوق المحلية باللحوم الطازجة وتوفير المواد الأولية لصناعة تحويل اللحوم ما من شأنه توسيع شبكة التوزيع وخلق مناصب شغل إضافية.

جميع الشروط متوفرة لبعث الشعبة

وفي الإطار ذاته، ألحت المكلفة بالدراسات بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، صابرينة ايشو على ضرورة أن ينتظم الفاعلون في الشعبة لجعل الأسعار في المتناول.

وقالت إنه يجب على “الجمعيات المهنية أن تتفق لاسيما حول هوامش الربح من خلال عقود مسبقة بهدف ضبط أسعار اللحوم التي تبقى مرتفعة بالرغم من الإنتاج الوفير الذي يتجاوز 50 مليون قنطار في السنة”.

واعتبرت المتدخلة ذاتها أن جميع الشروط متوفرة لبعث الشعبة وتطوير سلسلة توزيع وطنية، مشيرة لاسيما لمركبات الذبح الثلاثة التي تم إنجازها في المناطق الرعوية بالهضاب العليا وهي مركب بوقطب (البيض)، وحاسي بحبح (الجلفة) ومركب أم البواقي (عين مليلة).

وقالت إن إنجاز تلك المركبات بالمناطق المذكورة كان مدروسا بالنظر لقربها من المربين والموالين الذي يبيعون المواشي لتموين المذابح.

كما ستسمح هذه المركبات بتطوير الشعبة لاسيما مع منع استيراد اللحوم الحمراء والمجمدة، فضلا عن تشجيع نشاطات تربية وتسمين المواشي بهذه المناطق الرعوية.

وأبرزت تقول “إن هذا من شأنه أيضا تحسين مردودية هذه المذابح من خلال استغلال أقصى طاقاتها وتوفير هامش ربح للمتدخلين في السلسلة (مربون، مسمنون، جزارين وسلسلة توزيع).

الجزائر تنتج أزيد من 5.3 مليون طن من اللحوم الحمراء

وتنتج الجزائر أزيد من 5.3 مليون طن من اللحوم الحمراء حسب المعطيات التي استقتها وكالة الأنباء الجزائرية لدى مديرة المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، ليلى تومي.

وتشكل الأغنام 60 بالمائة من إجمالي الإنتاج الوطني في اللحوم الحمراء فيما تشكل الأبقار 30 بالمائة أما الباقي أي 10 بالمائة فتعود إلى لحوم المعز والجمال.

وبخصوص عدد مربي الأغنام، فلقد بلغ 230.000 مرب حسب إحصائيات سنة 2020 لغرفة الفلاحة الوطنية، تقول تومي.

وأشارت المسؤولة ذاتها إلى 72.000 مربي أبقار ينشطون في مجال إنتاج الحليب وتسمين العجول.

60 ألف طن من الدجاج خلال رمضان

في سياق متصل، سيتم تموين السوق الاستهلاكية خلال شهر رمضان المقبل، بكميات قدرها 60 ألف طن من الدجاج، منها 25 ألف طن من الدجاج المجمد، حسبما أكده السبت، الرئيس المدير العام لديوان تغذية الأنعام وتربية الدواجن، محمد بطرواي.

وأوضح بطراوي أن الديوان يسعى إلى تسويق هذه الكمية الكبيرة من الدواجن بشكل تدريجي خلال الشهر الفضيل بهدف “ضمان استقرار الأسعار والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن”.

وبعد أن أكد المسؤول أنه تم لحد اليوم تخزين كمية فاقت 4 آلاف طن من الدواجن على مستوى 14 مذبحا تابعا للديوان عبر الوطن، أبرز أن التحضيرات تجري على قدم وساق لضمان توفير هذه المادة ذات الاستهلاك الواسع خلال الشهر الكريم في أحسن الظروف.

وشرع الديوان، حسب مسؤوله الأول في إمداد الفلاحين بكميات معتبرة من الكتاكيت، فضلا عن كميات كبيرة أخرى من الكتاكيت الموجودة على مستوى عنابر الديوان، وذلك بهدف الوصول إلى توفير كميات كبيرة من الدواجن مع حلول شهر رمضان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • صريح

    بحسبة بسيطة الجزائر تملك 60 مليون رأس من الأغنام فقط على أساس 60 % التي تقولون بافتراض كل رأس خروف يزن 50 كغ وهذا العدد ضعف عدد قطعان الاغنام للسودان الذي يملك أكثر من 35% من عدد الرؤوس في الوطن العربي ما تحشموش.

  • رزاق

    اجراءات الحكومة فكرتني بأغنية داليدا الشهيرة بارول يارول انكور دي بارول

  • الأمين

    المواطن هرب من غلاء الملابس الجديدة إلى ملابس الشيفون فقمتم بزيادة الضريبة على القيمة المضافة - TVA - على هذه الأخيرة وفر من اللحوم الطازجة لغلائها إلى اللحوم المجمدة المستوردة للإنخفاض سعرها بالمقارنة مع اللحوم المحلية فقمتم بمنع إستيراد اللحوم المجمدة بداية من الثلاثي الأخير من سنة 2020 لتوفير 200 مليون دولار سنويا وكأنكم تحاربون الزوالية والطبقة الكادحة وتستكثرون عليهم من تناول القليل من اللحوم الحمراء المجمدة مرة أو مرتين في الشهر - إنها الحقرة للمواطن البسيط الذي لم يجد بعد المسؤول الذي يحن عليه ويحس به ويستمع إليه - ما زلنا في زمن الذي لا يستحق فيه حتى من تناول علبة ياورت.

  • الساسي

    انشاء الله يوم القيامة يرينا الله كيف تشوى لحومكم يا حكام الباطل

  • خليفة

    كل عام نسمع نفس الكلام ،و لكن الاوضاع باقية على حالها ،فكلما يقدم علينا شهر رمضان تلتهب اسعار المواد الغذاءية ،و خاصة منها اللحوم ، و كلما قالت المصالح المعنية سنضبط اسعار هذه المادة ،كلما زادت التهابا ،و الضحية الاولى هو المستهلك المغلوب على امره ،علما و ان نسبة الفقر ازدادت خلال هذه السنوات ،مع انعدام التشغيل ،و اثار كورونا و التهاب اسعار المواد الغذاءية و انخفاض قيمة الدينار،كل هذه العوامل و غيرها اثر كثيرا على تدهور القدرة الشراءية للمواطن البسيط، و الشيء المحير هو ترك بعض التجار و المضاربين يتلاعبون بمعيشة المواطن دون مراقبة و دون عقاب،فالى متى ينتهي مسلس الرعب هذا؟

  • moh

    حتى اللحم المجمد حرمته على الزوالي

  • مواطن

    اهههه tres bien ها نحن نسير في طريق الجزائر الجديدة اههه tres bien

  • قرعاج

    بربي نشالله الكيلو نتاع الغنمي يعود ب 60 الف هاد المرة في رمضان

  • كمال

    الغرض من كل هذا الكلام وقف الاستيراد و لا يهم بعدها ان ارتفع كيلو اللحم الى مليون لان الانتاج المحلي لا يكفي الحاجه ..
    الاستيراد لم يكن من الرفاهيه و انما حتى يستطيع الفقير ان يأكل لحم مجمد و الان وجدت الحكومه ان هذا من الرفاهيه كما هي قضيه الياغورت مع اويحيى

  • احمد

    منتج 5٫3 مليون كنت من اللحوم الحمراء اي 53 مليون قنطار .وهذا معناه كل جزائري يستهلك 150 كيلو في السنة.الا تستحون؟

  • موووح

    المثل يقول الهادرة ساهلة و بالهدرة تبني شاتو .......لكن الواقع كله خرطي و ذر العماد في العيون

  • موووح

    كلامكم كله هو توفير مبلغ بالعملة الصعبة بسبب تجميد استيراد منتوج ..........لكن الشعب فاليذهب إلى الجحيم

  • Prince of venezuela

    الشعب أصبح لا يجد ما يأكل و هم يحدثوك عن اللحم كل هذا لإلهاء الشعب عن المسائل الحقيقية لأنهم يروننا كالقطيع نفكر ببطنا و ........ فنحن لا نصلح إلا للأكل و التكاثر و ما عدى ذلك فهو حرام

  • بوزيد

    لماذا هذا الكذب الفاضحة والذي يدل على عدم المهنية والضحك على الذقون واليك الدليل :الجزائر تنتج حوالي5.30 مليون طن من اللحم منها 60% اغنام اي ما يساوي 3.18 مليون طن اي 31800000 قنطار اي31800000000اي 3ملايير 180مليون كلغ بمعدل 35كلغ للخروف كم عدد الرؤوس المذبوحة في السنةاقسم 3ملايير 180 مليون كلغ /35كلغ=90875143 راس غنم هل هذا معقول نحسب معدل استهلاك الفرد من اللحوم اي حوالي 90كلغ سنوي للفرد بمافيهم الرضع اي 350000000 اي 7.5كلغ شهريا لكل فرد اي العائلة الجزائرية فقيرة او غنية تستهلك حوالي 50كلغ شهريا هذا المعدل اصبحنا من الدول الاسكندافية ونحن لا نعلم الواقع انك في الجزائر تكذب ولا تخشى السؤال.

  • amremmu

    يوم تتمكنون من منع تحويل الأبقار الحلوب المستوردة بالعملة الصعبة، نحو المذابح . يومها لكل حادث حديث ثم أسطوانة ضبط أسعار اللحوم سئمنا من سماعها ومنذ عشرات السنين دون أن نرى لذلك أثر ثم يوم تتمكنون من التحكم في أكياس الحليب وتوفيرها لكل المواطنين وفي كل جهات الوطن أنذاك قد نصدق أكاذيبكم يا فاشلين

  • صالح

    عادت قصة اللحم ب 800 دينار ????