-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تستغله شركة طاسيلي للطيران

نحو فتح خط جوي بين تندوف ونواقشط

الشروق أونلاين
  • 2404
  • 2
نحو فتح خط جوي بين تندوف ونواقشط
ح.م

كشف وزير الأشغال العمومية والنقل، فاروق شيعلي، الخميس، عن فتح خط جوي بين ولاية تندوف والعاصمة الموريتانية نواقشط سيتم استغلاله قبل الصائفة المقبلة.

ولدى إجابته على أسئلة أعضاء مجلس الأمة، قال شيعلي إن “شركة طاسيلي للطيران ستتفاوض خلال الأسابيع الأيام المقبلة مع الموريتانيين من أجل هذا الخط الأسبوعي بتوقيت نهاري بواسطة طائرة بوينغ قبل فصل الصيف”.

وذكر الوزير بأن مطار تندوف يتوفر على هياكل أساسية وتجهيزات تقنية تسمح له باستقبال طائرات من الحجم الكبير والمتوسط وتنظيم رحلات جوية داخلية ودولية.

وأضاف بأن شركة الخطوط الجوية الجزائرية تستغل حاليا 4 رحلات أسبوعية على الخط الجوي الرابط بين الجزائر-العاصمة وتندوف منها واحدة نهارا، ورحلتين أسبوعين بين الخط وهران- تندوف، ورحلة بين قسنطينة- تندوف، وتستغل رحلتين مرورا ببشار بين الجزائر بشار تندوف الجزائر.

وأشار إلى أن شركة طاسيلي للطيران تسغل رحل جوية أسبوعية بين الخط الجوي الجزائر- تندوف.

استلام خط السكة الحديدية بوغزول- المسيلة السنة الجارية

قال وزير النقل والأشغال العمومية، فاروق شيالي، الخميس، أن خط السكة الحديدية بوغزول-المسيلة سيسلم السنة الجارية 2020.

وأضاف شيالي في جلسة علنية لمجلس الأمة، أن وزارته تولي أهمية قصوى لخطوط السكة الحديدية، كونها تمكن من نقل أكبر عدد ممكن من المسافرين، وكميات كبيرة من السلع، كما أنها أقل تكلفة وأكثر مردودية.

وعن آفاق تطوير السكة الحديدية، قال الوزير إن هناك دراسات جارية لتطوير القدرة الحالية والتي تبلغ 4200 كلم، لتصل إلى 6500 كلم، مع وجود دراسات جارية لانجاز خطوط جديدة على طول 5650 كلم إضافة إلى الدراسات المتعلقة بالطاقة والكهرباء والاشارات والاتصالات”.

وأرجع المتحدث أسباب التأخر في إنجاز بعض المشاريع المتعلقة بوزارته، إلى طول آجال نزع الملكية، عملا بمبدأ المنفعة العامة، بالإضافة إلى تأخر بعض الشركات المتحصلة على حق الامتيازات في استغلال الأراضي والعقارات، وتحويل شبكة الكوابل، والتأخر في إبرام عقود الأشغال ذات الصلة، كأشغال الشبكات والغاز والأنابيب المختلفة.

وأشار المتحدث إلى أن برنامج الاستثمارات في السكك الحديدة يحظى باهتمام كبير لدى مصالحه لكونه  من المشاريع الهيكلية ذات الأبعاد الاقتصادية الكبيرة وهو نوع من النقل يتناسب مع شساعة الأقاليم ويمكن به نقل عدد أكبر من المسافرين مقارنة بباقي وسائل النقل كما هو أقل تكلفة وأكثر مردودية ويساهم في فك العزلة على المناطق النائية.

من جهة أخرى، تحدث الوزير عن الطريق الوطني رقم 23 الرابط بين أفلو والأغواط، مؤكدا أنه سيتم إعطائه الأولوية، وسيجسد بصفه استعجاليه، معلنا أنه قد تم تسخير مبلغ 3 مليار دج لهذا المشروع، ولكنه متوقف لحين تحسن الظروف المالية للبلاد.

وفي ذات السياق، أضاف شيالي، أن أولوية وزارته حاليا، هي تشييد طريق سيار، من العاصمة إلى عين قزام.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • جلول الجزائر

    النقل هو عصب الاقتصاد . ونحن نتساءل لماذا الجزائر متأخرة في النقل بالسكك الحديدية ( نقل منخفض التكاليف )
    و الحكومة التي لا تهتم بانشاء خطوط السكك الحديدية وربط الصحراء وخاصة المناطق التي تشهد نهضة فلاحية كبيرة . فذالك يناقض كلام الحكومات التي تريد بناء جزائر جديدة .
    ونحن ندعو الحكومة للاقتراض من البنوك العالمية لاجل انجاز خطوط السكك الحديدية و نقل المياه المحلاة من الشمال للهضاب و المناطق الداخلية و انجاز سدود مائية ضخمة ومحطات تحلية لمياه البحر
    فهذه الاستثمارات الكبري لها مردودية كبيرة في تطوير الاقتصاد الجزائري
    اما الاقتراض للاستهلاك جريمة كبيرة

  • مواطن جزائري

    مبادرة جيدة لتشجيغ و خلق ديناميكية متعددة النشاطات بين الجزائر و مو ريتانيا ....
    مرحبا بالإخوة الموريتانيين.