-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأمم المتحدة:

نخسر “الحرب ضد المجاعة” في اليمن

نخسر “الحرب ضد المجاعة” في اليمن
أ ف ب
ممرضة تحاول مساعدة طفل يعاني من سوء التغذية في مستشفى في منطقة عبس في محافظة حجة في شمال اليمن يوم 19 سبتمبر 2018

أعلن مارك لووكوك مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أمام مجلس الأمن الدولي، الجمعة، أن الأمم المتحدة تخسر “الحرب ضد المجاعة” في اليمن.

وقال لووكوك: “الوضع قاتم جداً. نحن نخسر حربنا ضد المجاعة. والوضع تفاقم على نحو مثير للقلق في الأسابيع الأخيرة”.

وشدّد المسؤول الأممي خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن عقدت بطلب من المملكة المتحدة على “أننا قد نقترب من نقطة اللا عودة التي سيكون بعدها مستحيلاً تجنُّب العديد من الخسائر في الأرواح البشرية بسبب المجاعة الواسعة النطاق في البلاد”.

وأشار لووكوك إلى أن اليمن يشهد “أسوأ أزمة إنسانية في العالم”، موضحاً أن “هناك أكثر من 22 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة” في اليمن، منهم “18 مليوناً” يعانون من “انعدام الأمن الغذائي”.

ولفت إلى أن “أكثر من 8 ملايين” يعانون من “انعدام خطير للأمن الغذائي، وهذا يعني أنهم لا يعرفون متى سيتناولون وجبتهم الغذائية التالية”، مشدداً على أنهم “يحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة للبقاء على قيد الحياة”.

واعتبر لووكوك، أنه “لتجنب الانهيار الكامل والحفاظ على حياة ملايين الناس”، يجب على مجلس الأمن دعم إجراء مفاوضات سياسية واتخاذ “إجراءات فورية لتحقيق استقرار” اقتصادي.

وأضاف أنه يجب على المجلس أيضاً أن يدفع الجهات الفاعلة إلى “السماح بالوصول إلى الأشخاص الأكثر ضعفاً” عبر الموانئ والطرق الرئيسية، وتنظيم “جسر جوي” لعمليات الإجلاء الطبي.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً دامياً قتل فيه نحو عشرة آلاف شخص معظمهم مدنيون وبينهم نحو 2200 طفل، بين قوات موالية لحكومة معترف بها دولياً يدعمها تحالف عسكري بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من إيران، والذين يسيطرون على صنعاء والحديدة ومناطق أخرى

وحسب الأمم المتحدة، ارتفعت أسعار المواد الغذائية في اليمن بنسبة 68 في المائة منذ 2015، العام الذي بدأ فيه التحالف العسكري بقيادة السعودية عملياته ضد المتمردين الحوثيين الشيعة.

وقبل يومين، حذرت منظمة “أنقذوا الأطفال” (سايف ذي تشيلدرن) غير الحكومية من أن خمسة ملايين طفل في هذا البلد معرضون لخطر الموت جوعاً.

وقالت المنظمة في تقرير، إن الهجوم الذي تشنه قوات التحالف بقيادة السعودية والإمارات على الحُديدة شمال غرب صنعاء سيزيد عدد الأطفال المهددين بالمجاعة في اليمن إلى 5.2 مليون طفل.

وقالت هيلي ثورننغ شميدت، المديرة التنفيذية لمنظمة “أنقذوا الأطفال”، إن الحرب في اليمن “تهدد بقتل جيل بأكمله من الأطفال اليمنيين الذين يواجهون أخطاراً متعددة من القنابل إلى الجوع إلى أمراض يمكن الوقاية منها مثل الكوليرا”.

وحذر مدير برنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي، الأربعاء، من أن “الوقت بدأ ينفد” لمنع وقوع “مجاعة مدمرة” في اليمن. وأضاف بيسلي: “لا يمكننا تحمل أي تعطيل” لتوزيع المساعدات الإنسانية على “الضحايا الأبرياء للنزاع”.

وقال وزير الخارجية البريطاني السابق ديفيد ميليباند، الأربعاء، بعد أن أنهى زيارة إلى اليمن إن “الوضع الإنساني هش للغاية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • جزائري

    لا حول و لا قوة الا بالله.
    المسلمون يدمرون بعضهم البعض.
    فعلا حال الأمة الإسلامية يدمع لها القلب.

  • عمر

    هدا ماتريده إيران وأدنابها الحوثيين ان تفعله بالأمة العربية والإسلامية...اللهم انصر السعودية في حربها على الشيعة المشركين واحفاد اليهودي بن سباء

  • anticonformiste

    نعلة الله على السعودية و من يدور فى فلكها