-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد الفيضانات التي شهدتها عدة ولايات

ندوة وطنية خلال أكتوبر لبحث سبل مجابهة الكوارث الطبيعية

عصام بن منية
  • 973
  • 6
ندوة وطنية خلال أكتوبر لبحث سبل مجابهة الكوارث الطبيعية
ح.م
مخلفات الاضطرابات الجوية

خلص اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة الموفدة من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية، لمتابعة مخلفات الاضطرابات الجوية التي شهدتها منطقة الحامة بوزيان بولاية قسنطينة مساء الأربعاء الماضي، وخلفت مقتل شخصين وإصابة 11 آخر بجروح مع تضرر ما لا يقل عن 45 سيارة وحافلتين، إلى اتخاذ جملة من التدابير والإجراءات الاستعجالية، وأخرى على المدى المتوسط لمجابهة مختلف الكوارث الطبيعية.

وقد أشاد والي ولاية قسنطينة عبد السميع سعيدون بالدور الذي لعبه المواطنون بتدخلهم في عملية الإنقاذ برفقة المصالح المختصة، وأكد على مدير الري بضرورة الاستعجال في إعادة وادي زياد إلى حالته الطبيعية، وتطهيره وتنقيته، كما ألحّ على مدير الأشغال العمومية بضرورة فتح كل منافذ المياه على مسافة نحو كيلومترين يمينا وشمالا من الطريق الوطني رقم 27 الرابط بين ولايتي قسنطينة وجيجل، مع تكليف محافظة الغابات بتشجير المنطقة التي شهدت الفيضانات.

من جهته، المندوب الوطني للمخاطر الكبرى الطاهر مليزي، كشف أن اللجنة ستقف على الأسباب الحقيقية لحدوث هذه الكارثة، مضيفا أنه بعد تسجيل فيضانات في 18 ولاية كاملة، كلفت خسائر بقيمة 25 مليار دينار، تقرر عقد ندوة وطنية خلال شهر أكتوبر المقبل، لتقييم الأوضاع وتحسيس المختصين والفاعلين والعلميين والإعلاميين، حول الكوارث الطبيعية، وكيفية التصدي لها، مع تحديد المسؤوليات وتشخيص المشاكل ووضع إحصائيات دقيقة حول الخسائر التي تخلفها في كل مرّة، مع تحسيس المسؤولين بضرورة احترام المقاييس لاختيار مكاتب الدراسات والشركات المنجزة لمختلف لمشاريع في الولايات.

 وأضاف مليزي، أنه إلى حد الساعة تم استثمار ما قيمته 260 مليار دينار للوقاية من مختلف الحوادث الطبيعية بطريقة عقلانية، ورغم ذلك يضيف مليزي تم تسجيل فيضانات مؤخرا في كل من تبسة، المدية، باتنة، وقسنطينة. من جهته، ممثل وزارة الأشغال العمومية أكد على ضرورة إعادة النظر في شبكة الطرق الحضرية، وكذا تنظيف الأودية وقنوات تصريف المياه، لتسهيل جريان المياه. كما اعتبر الأمين العام لوزارة الري ما وقع بقسنطينة، حادثة طبيعية، لا يمكن وقفها أو الإنقاص منها، وهي نتيجة للتغيرات المناخية الحاصلة عبر العالم من خلال تساقط كميات كبيرة من الأمطار في ظرف وجيز، ما يحتم رسم سياسة وطنية لإعادة النظر في كل ما من شأنه التسبب في حدوث مثل هذه الحوادث.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • موح

    المشكل هو أن الرومان والفرنسيس وكل الأمم الاستعمارية المتحضرة التي كانت تنشر المدنية بالعنف اندثرت أو توشك أن تندثر واستولى عليها اليهود و نحن نفضل ما نحن فيه من تخلف و انحلال على أن يحكمنا اليهود لأن اليهودي المريض أناني، عديم الثقة في نفسه و يرفض العلم و أسباب التقدم للآخرين ويستأثر بمقومات الحضارة كي يقنع نفسه و الآخرين أنه الأذكى وشعب الله المختار. عاش الفقر و التخلف وعاشت الفوضى بدون الخبث اليهودي.

  • موح

    زوج قطرات ماء في بلد أغلبه صحراء وشبه صحراء و يعاني من الجفاف ونقص الماء ويقولون بدون حياء: كوارث!.. جنس عاجز بحاجة إلى استعمار. أقسم بالله أن الجزائر بحاجة إلى أن يستعمرها جنس عامل قادر منظم ليكره الجزائريين على العمل والانضباط ويجعل الغاشي الفوضوي المتناسل الذي لا يصلح لشيء قوة منتجة ويحول هذه الأرض المسكينة التي تئن إلى جنة وأرض حضارة كما كانت في عهد الرومان والفرنسيس.

  • ندوة في عز الأمطار والخريف قادم!!!

    الدول تضع الخطط قبل وقوع الكوارث وحنا يوقعوا الكوارث ونحلهم بندوة كالعادة ومتى في أكتوبر يعني في عز الخريف وعندما يزيد المطر ويستفحل الأمر ... ربما هذا التوقيت الغريب العجيب أخذناه عن الجامعة العربية التي تجتمع شهر بعد حدوث مآسي للفلسطينيين بينما اجتمعت فورا لتدمير العراق وسوريا واليمن. إنها ثمار جبهة الهردة الخامسة التي أسسها ولد عباس للتزوير وحكمنا "ذراع" باسم الاستمرارية.

  • سقراط

    تتمسخروا بنا هل هده الكوارث تحتاح الى ندوات تصرف عليها الاموال في الاكل والشرب والكلام الزائد ..الكوارث تحتاج الى رجال يسهرون على التخطيط الجيد والعمل المتفن هل يعقل ان بعض النساء المسترجلات اصبحن مقاولات يشيدن البناءات والمرافق وغيرها لا يحدث هدا الا في بلاد العجائب والكوليرا والكوكايين والفاسدين والفاسدات ...الله ياخد فيهم الحق

  • شعبي

    تتمسخروا بنا هل هده الكوارث تحتاح الى ندوات تصرف عليها الاموال في الاكل والشرب والكلام الزائد ..الكوارث تحتاج الى رجال يسهرون على التخطيط الجيد والعمل المتفن هل يعقل ان بعض النساء المسترجلات اصبحن مقاولات يشيدن البناءات والمرافق وغيرها لا يحدث هدا الا في بلاد العجائب والكوليرا والكوكايين والفاسدين والفاسدات ...الله ياخد فيهم الحق

  • العاصفة

    وهل هذا الامر يحتاج الى ندوات ؟؟؟ والله كرهتونا الدنيا هذي