-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحكومة المغربية تعلن:

نريد أن تكون علاقاتنا مع الجزائر مبنية على التشاور والتعاون!

عبد السلام سكية
  • 6645
  • 32
نريد أن تكون علاقاتنا مع الجزائر مبنية على التشاور والتعاون!

قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، إنه يتمنى مستقبلا زاهرا للجزائر، وعبر عن أمله في تجاوز الخلافات بين البلدين، مؤكدا أن بناء الصرح المغاربي لا يمكن أن يكون دون مشاركة الجميع في إشارة منه للجزائر.

وذكر مسؤول الجهاز التنفيذي أن الأمل لا يزال يحذوه بتحسين العلاقات مع الجزائر، وأوضح ردا على سؤال طرحت عليه قناة “فرنسا 24” بداية الأسبوع، بخصوص الحراك الذي تعرفه الجزائر منذ 22 فيفري الماضي “أتمنى مستقبلا زاهرا للجزائر”، وتابع “لا يمكن بناء الفضاء المغاربي، إلا بمشاركة الجميع”.

واستعمل العثماني، والذي تولى سابقا وزارة الخارجية، لغة دبلوماسية خالصة في حديثه السريع عن الجزائر، ومن ذلك “نحن مصرون أن تكون العلاقات مع الجزائر مبنية على أسس الحوار والتشاور والتعاون، وبأن تكون العلاقات المغاربية قوية، وهذا سيقوم ويتحقق”.

وفي الأشهر الأخيرة، خفَ “التوتر” بين البلدين، وتجنبت الرباط الخوض في الحراك الذي تشهده البلاد منذ أشهر، وأكدت السلطات المغربية موقفها بـ”عدم التدخل” في الشؤون الداخلية للجزائر على خلفية المظاهرات التي تشهدها الجزائر.

وقال وزير الخارجية ناصر بوريطة، منتصف مارس الماضي، “المملكة قررت اتخاذ موقف بعدم التدخل في التطورات الأخيرة بالجزائر وعدم إصدار أي تعليق حول الموضوع”، وأضاف “ليس للمغرب أي تدخل في التطورات الداخلية التي تعرفها الجزائر، ولا أن يعلق عليها بأي شكل من الأشكال”.

ولم تصدر الحكومة أي تعليق على التطورات بالجزائر منذ بداية المظاهرات الرافضة لترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة.

كما رفض الناطق الرسمي باسمها مصطفى الخلفي الإجابة عن سؤال بشأن الموضوع أثناء لقائه، ويأتي “صمت” المغرب عما يحد في جارتها الشرقية، في وقت ذكرت بعض التقارير أن الرباط أصدرت مواقف إزاء ما يقع بالجزائر، وأنها تنسق مع باريس حيال التطورات بهذا البلد.

وعبّر بوريطة عن استغرابه من هذه الأخبار المنشورة التي يتم نسبها للدبلوماسية المغربية، مشيرا إلى أن “بلاده ترفض الادعاء بكونها تنسق مع بلدان أخرى خصوصا فرنسا، بخصوص ما يقع في الجزائر” وأن بلاده لم تجر أي اتصال مع باريس أو أي بلد آخر حول هذا الموضوع.

ومع بداية كأس أمم إفريقيا، ونجاح المنتخب الوطني في بلوغ النهائي، ارتفع منسوب “التآخي” بين الشعبين، حيث اظهر المغاربة مساندة كبيرة لأشبال جمال بلماضي، وهو ما وثقته المشاهد في عدد من المدن المملكة، حيث احتفل المغاربة بالنتائج المحققة من زملاء رياض محرز، لكن تبقى العواطف بعيدة عن إنهاء الخلاف الذي عمر لسنوات بين البلدين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • إبن الجزائر

    أظن أن تعليقات أخذت إتجاه آخر ألا و هو فتح الحدود و من المستفيد من ذلك بغض النظر عن التحليل العاطفي. كل يعلم أن المغرب له حدود برية مغلقة مع جيرانه ما عدا موريتانيا التي تتحفظ على المنفذ البري مع المغرب لكون هذا الأخير مدخل للمخدرات. أمّا بالنسبة للجزائر فالشركات الأروبية المستثمرة في المغرب تتمنى دخول السوق الجزائرية و بطبيعة الحال الشمال الإفريقية ، أظف إلى ذلك المنطقة الشرقية للمملكة التى تعيش على الوقود و السلع الجزائرية

  • عبد الكريم

    LE PROBLEME C'EST PAS LES FRONTIERES MAIS LE VRAI PROBLEME C'EST LA DROGUE QUI A DETRUIT LA JEUNESSE ARABE TOUT ENTIERE. ALORS CELUI QUI BENEFICI DE CETTE DROGUE SE SONT LES BARONS SIONISTE ET MASSONISTE DU MONDE ENTIER AVEC LES IDIOTS DE NOS PEUPLES QUI NOUS GOUVERNE MALHEUREUSEMENT . DTRUISONS LA DROGUE AUX SOURCES PUIS ON DISCUTERA SUR L'AVENIR DE NOTRE JEUNESSE MAGHREBINE.

  • عبدالقادر

    بصفتي جزائري أوجه كلامي إلى الجزائريين أولا ثم المغاربة ثانيا.أقول كفانا من الحقد و الكراهية نحن إخوة و الذين يقولون أن المخدرات ستدخل من المغرب إذا فتحت الحدود اسألهم و أقول لهم القناطر من المخدرات التي في مناء وهران في الباخرة و القضية هي في العدالة هل دخلت من المغرب؟ نعم لفتح الحدود بين الإخوة و التعاون نعم لحماية الاقتصاد نعم للوقوف مع الدول المستضعفة لكن لا الحقد و الكراهية فالسياسة سياسة و لا تفرق بين الاخوة.

  • عبد الكريم

    أحنا مذابينا الوحدة المغاربية علام واحد و عملة وحدة و بدون حدود لكن الحقيقة و الواقع مرة جدا جدا الزطلة و الحشيش هي سبب تخوف فتح الحدود؛ديروا إصلاحات صادقة أولا مع الله عز و جل و الله لا يخيبنا عندمانعتمدوا على سياسة إقصادية تقوم على مبادئ النهضة الإسلامية بواسطة البنوك الإسلامية الإقتصادية التي تعتمد على المواطن المغاربي و لا يكون عالة على غيره. سترون الأروبيين يشحتون عندنا و يستهلكون من عند الدول المغاربية كما كانوا في الماضي و عصر النهضة؛ أفيقوا من سباتكم يا ملوك و يا حكام.

  • الهاشمي

    المشكل في نظام المخزن أنه يقول شيء جميل ولكنه يقوم بأفعال الدسائس والخيانة ضد الجزائر نهارا وليلا ولا يريد الخير لها أبدا لأنه ببساطة نظام خائن وعميل لفرنسا والصهاينة خاصة...

  • وسيم

    القضية ليست مجرد عواطف، الحقيقة أن ما يجمع الشعبين كبير، وحدة الدين واللغة والجغرافيا والتاريخ وكل شيئ، نحن شعب واحد فرقتنا الأنظمة السياسية، مشكلة الصحراء الغربية تكمن في تحقيق الاتحاد المغاربي، الحل واضح، ما حصل بين الأوروبيين من حروب وصراعات أكبر بكثير مما حصل بيننا وبين المغرب، وانضروا لهم اليوم عملة واحدة وعلم واحد والغاء الحدود، نطالب بفتح الحدود المغربية حالا مع اجتماع طارئ لوضع الأسس لتحقيق اتحاد مغاربي حقيقي

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 12 : يقول الشاعر :
    فرجل يدري ويدري ‏أنه يدري *** ‏ فذلك عالم فاعرفوه
    ورجل يدري ولا ‏يدري أنه يدري *** ‏ فذلك غافل فأيقظوه
    ورجل لا يدري ‏ويدري أنه لا يدري *** ‏ فذلك جاهل فعلموه
    ورجل لا يدري ولا ‏يدري أنه لا يدري *** ‏ فذلك أحمق فاجتنبوه
    أحيانا الصمت من ذهب ولهذا فأبراهام لينكون قال : خير لم أن تظل صامتا فيظن الاخرين أنك أبله من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون

  • محمد☪Mohamed

    الولايات المتحدة: على الرغم من النمو الكبير من أغنى دول العالم ، يتزايد الفقر في البلادهم ،
    ما يقرب واحد من كل خمسة من سكان نيويورك فقراء.
    فلا نفهم بالخطء الإحصائيات ونمو البلاد ونخلط .
    كاين جهود وتطور وهما وبعض الخباراء يقارن المغرب بدون بترول إقتصاد هم يقترب منا ومبني على أساس قوي .
    حنا فقراء توعنا سكنو المدن الكبرى وتركو الفلاحة وتربية الدواجن ألخ رجعنا نستورد مأخرا حكومة المؤقة استوردت لحم وحليب من روسيا إضحك على تقدمك.

  • محمد☪Mohamed

    الولايات المتحدة: على الرغم من النمو الكبير من أغنى دول العالم ، يتزايد الفقر في البلادهم ،
    ما يقرب واحد من كل خمسة من سكان نيويورك فقراء.
    فلا نفهم بالخطء الإحصائيات ونمو البلاد ونخلط .
    كاين جهود وتطور وهما وبعض الخباراء يقارن بدون بترول إقتاد المغرب يقترب منا ومبني على أساس قوي .
    حنا فقراء توعنا سكنو المدن الكبرى وتركو الفلاحة وتربية الدواجن ألخ رجعنا نستورد مأخرا حكومة المؤقة لحم وحليب من روسيا إضحك على تقدمك.

  • سماحي عبد السلام

    سنظل أوفياء لقضية الصحراء الغربية الى أن تقوم كدولة مستقلة.
    كما أن المغرب شقيقنا فكذلك الصحراويين أشقائنا.
    نحن مع الصحراويين حب من أحب وكره من كره.

  • جزائري

    فتح الحدود تنفس للشعبين ومن يعارض هذا فيه شك من الانتماء لفرنسا التي فرضت على الشعبين العيش منعزلين في سجنين كبيرين . ومازال فلول من النظام السابق يرفضون الفكرة .

  • شخص

    روح هف بعيد، ما راناش لاتيينلكم ضرك، رانا لا تيين بكاس إفريقيا و العصابة

  • ابو الأيتام

    إذا أبدى لك الليث أنيابه فلا تحسبنه يبتسم
    الى كل الأفواه المطالبة بفتح الحدود اسمعوا كشعوب يعلم الله أن القلوب تبكي دما و لاكن كدولة اعلموا أنه شتان بين بائع المسك و نافخ الكير فعندما يحل المرض درجة التعفن يكون إما الكي و إما البتر و نحن كشعب بعد التعفن حل البتر فعندما يصل إخواننا بالمغرب الى ما وصلنا اليه نحن و نسأل الله المزيد حتى تولي أمورنا خيارنا بإذن الله حينها سنخرج في مسيرة نحو المغرب لنرفع و نزيل كل شوكة في الطريق أما و التعفن قائم فمحال العودة إلى الصفر.
    عذرا إخواننا المغاربة

  • صح افا

    مستقبلا كل شئ يتغيير في الجزائر المنصب ايجوز على صندوق حبيت ولا كرهت و الشرعية الشعبية هي لي تقرر وتفتح الحدود و القنون فوق الجميع عادي اليوم راها هاملة بابور بلارايس داخل في روشي

  • كريمو

    ......الا فتح الحدود كوني اسكن في منطقة حدودية مع المطالبة بتلغيم تلك الحدود و شهادة الزور في قضيى الصحراء باستثناء هاتين النقطتين و نحن خاوة و اي مسؤول جزائري سيحاول القفز على رغبة الشعب سيلقى به الى مزبلة التاريخ

  • TABRAZ

    للمعلق 7 : 1-- نشر الأحقاد والكراهية ... لا تبنى الدول
    2 -- مثل كلامك والحمد لله لا يمثل سوى أقلية قليلة من الشعب الجزائري
    3-- الشعب المغربي شيء والسلطات المغربية الفاسدة والمستبدة... كنظيرتها في الجزائر شيء اخر
    4 -- المغرب دفع الثمن غاليا لتتحصل الجزائر على استقلالها حيث استقبل 150 الف لاجئ كما كان ملجأ لزعماء الثورة ومعبرا للأسلحة نحو الجزائر.... وهذا بشهادة زعماء الثورة التحريرية

  • هشام

    لاحظ مروكي يخاطب مروكي
    الملك يخاطب وليد بلادو

  • حكيم

    للمعلق 7 : اذا فقدت المال لم تفقد شيء واذا فقد الصحة فقدت بعض الشيء واذا فقدت الأخلاق فقدت كل شيء ولذلك يقول الأولون : من عاشر الذئاب يتعلم العواء

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 7 : 1-- نشر الأحقاد والكراهية ... لا تبنى الدول
    2 -- مثل كلامك والحمد لله لا يمثل سوى أقلية قليلة من الشعب الجزائري
    3-- الشعب المغربي شيء والسلطات المغربية الفاسدة والمستبدة... كنظيرتها في الجزائر شيء اخر
    4 -- المغرب دفع الثمن غاليا لتتحصل الجزائر على استقلالها حيث استقبل 150 الف لاجئ كما كان ملجأ لزعماء الثورة ومعبرا للأسلحة نحو الجزائر.... وهذا بشهادة زعماء الثورة التحريرية

  • مغربي

    السلام عليكم تحية أخوية من القلب للجميع أهل الجزائر⁦ْ : الله أمرنا بي الجماعة لوكنا مسلمين العالم يتحد نحن نيام ماذا هاذي سنين نحن على القطيعة هل مات أحد بالجوع لكن أضاعوا الفرص أضاع الدم أضاع الإقتصاد الحقيقي لي أجيال المستقبل

  • Alo Borto

    المغرب لا تستغرب لايتعب ولا يمل و لا يستحي.... والجزائر صبور ويعرف صلاحواااا
    l algerie bladi on n est la on n est la

  • إبن الجزائر

    إلى صاحب التعليق الشقيق المغربي محمد LePoint حبذا لو كان هذا الكلام صحيح وهذا المدح الغير مسبوق للمخزن الذي حول المغرب إلى العمود الفقري لإفريقيا. أخي كتب أكبر موقع مغربي إلكتروني اليوم مقالا تحت عنوان: مؤشر الفقر: أكثر من 45 % من المغاربة يعانون "الحرمان الشديد" ، دون أن ننسى ترتيب المغرب في برنامج الأمم المتحدة للتنمية البشرية الذي يعد من إحدى المؤشرات المتعددة الأبعاد لتقييم الفقر، التعليم ، الصحة .... إلخ ، أخي لا تنسى الدين العام للمملكة ،و حتى لا أطيل وألخص مداخلتي : كل المؤشرات الإقتصادية و الإجتماعية و الدراسات الصادرة عن مراكز الدراسات المستقبلية حراك الجزائر نعمة على المغرب

  • الجزائري

    اللهم ألف بين قلوبهم

  • Haron

    من حف الشعب الجزايري والمغربي ان يتبادل الزيارات باسم الدم والنسب والقرب
    انا لست مثل المغاربۃ الذين يرون في محمد السادس بانه مختار من الله فهو بشر يخطیء ويصيب ففي العالم الرعربي لا اعتقد بان هناك وملك او رييس صالح لهذا دعو الشعوب تتقارب
    وفي الاخير وفق الله اخوتي الجزايريين في حراكهم وادعو الله ان ياخذ المغاربۃ العبرۃ من اخوانهم وسلام

  • محمد☪Mohamed

    LePoint
    تقول
    قاد محمد السادس المغرب إلى طريق الحداثة وتولى الليبرالية الاقتصادية. بوتفليقة يستعيد الوئام الوطني في الجزائر بعد عقد من الحرب الأهلية ، ثم توقف هناك.
    ثم يقارنوننا بعد 20 سنة بمأن محمد السادس وبوتفليقة تولو الحكم نفس سنة ,سبقه محمد بي 3 أشهر.
    يقارن دولتين ويذكر تحولات الإقتصادية للمملكة بنكهة قوة جديدة وإراد قوية للملك يرجع المغرب عمود القارة الأفريقية .
    بلا بترول ذخلهم 110 مليار$, حنا البترول 170 مليار $.
    لكن خصكم (حسب تركيز الصحافتنا على أشياء بديهية وغياب إطارات حقيقيين وتعليقاتكم الهدامة) خصكم البصيرة لكي تتنبؤ بالمستقبل القريب الذي يكون لصالح المملكة .

  • سيدي اعمر الغزوات

    نحن طردنا ر نريد طرد أولاد فرنسا من الجزائر و لا نريد أن تدخل علينا من جهة المروك . النفاق ماشي مليح يالمروك المشكل ليس في الصحراء الغربية و لا في نظام بوتفليقة المشكل هو أن هناك في المروك نظام ملكي يتحالف مع الصهاينة و فرنسا لطعن الجزائر . الدول لا تبنى بالنفاق و العاطفة . الجزائر تشارك في النهائي الإفريقي و المروك خرج مبكرا كل واحد يدبر على روحوا و لا تستغل المناسبات لشحت فتح الحدود قلنا مليون مرة أن الجزائر هي المتضرر من فتحها واش تفهموا ولا لا انسوانا. ليس من ينتظر لايك و جام في الفيسبوك يقرر مصير شعب و دولة بحجم الجزائر المروكي مستفيد و الجزائر ماذا تستفيد لا شئ..

  • هواري بومدين

    عندما ينتصرون في مبارة سنفرح و نحتفل ...
    اما الامور الامنية ثمنها ليس فتح الحدود
    لو كانت المشاركة في الافراح بثمن سياسي لما لجا الجزائريين لحرب التحرير ...

  • إبن الجزائر

    الرباط تنسق مع باريس حيال التطورات في الجزائر : جملة تحمل في طياتها الكثير من تأويلات بغض النظر عن المنطق الإستراتيجي الذي يعطي الحق لأي دولة أن تدرس الأحوال السياسية في محيطها الجغرافي أمّا المخزن المغربي و عرابه الفرنسي الذي جعل من المغرب حديقة خلفية يبث من خلالها سمومه على المنطقة المغاربية . الحراك السلمي الجزائري يورق المخزن المغربي و ولي أمره فرنسا، فالأول يخاف أن يقتدي الشعب المغربي بشقيقه الجزائري و يهز أركان المخزن أما الثاني يرى أن بيادقه و حراس مصالحه رمى بهم الحراك إلى السجون فلا نستغرب من هذه التصريحات و الحذر كل الحذر من الدسائس

  • Wahrani

    wa oudi golnalkom la li fath el houdoud madam el moukhadirat taati min mahlakatikom ila el jazair wa oudou ila baladikom min assahraa el gharbia wa ma nbaad nchofou

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اتركوا الخلافات والغنان وافتحوا الحدود ولو للارحام. كثير من الناس غير
    قادربن على السفر جواً.

  • علاوة

    افتحوا الحدود

  • Wahrani el arabi

    il faut arretter les drogues et surtout el kanabis et donner au sahara un referiundum c'est a dire takrir el massir li chaab essahraoui .