-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحراك في جمعته الـ 48 بالعاصمة:

“نريد الدستور كله.. لا نصفه”!

الشروق أونلاين
  • 6727
  • 13
“نريد الدستور كله.. لا نصفه”!
ح.م

تواصل الحراك السلمي ليدرك جمعته الـ48 بالعاصمة، الجمعة،  إذ أكد المتظاهرون استمرارهم وثباتهم في الخروج، إلى غاية تحقيق مطالبهم كاملة غير منقوصة.

وشهدت مخارج ومداخل العاصمة، في مسيرة، أمس، انتشارا أمنيا كثيفا، في وقت شرع فيه المتظاهرون في التجمع بشارع ديدوش مراد، وتم توقيف عدد من المواطنين، فيما دخل الكثير منهم في لعبة الكر والفر مع عناصر الأمن في شارع فيكتور هيغو، إلى غاية انتهاء صلاة الجمعة، التي كانت إيذانا بانطلاق المسيرة السلمية، حيث جاب المحتجون ساحات أودان، الشهداء، أول ماي، وشوارع عسلة حسين، عبان رمضان وحسيبة بن بوعلي، لتكون نقطة التلاقي كالعادة ومنذ بداية الحراك الشعبي ساحة البريد المركزي.

وأكد متظاهرون عزمهم على مواصلة الحراك إلى غاية تحقيق جميع مطالبهم، مع إرساء دعائم الحق والقانون، وتكريس دولة الحرية والعدالة الاجتماعية، كما برزت أهازيج جديدة على غرار “الإرادة الشعبية تحترم”، وردد آخرون شعارات خاصة بالتعديلات على الدستور التي يستعد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لإجرائها ومنها “نريد الدستور كله.. لا نصفه”، وكذا “لا نريد مجرد دستور جديد وكفى، مللنا التعديلات، نريد تغييرا عميقا في منظومة الحكم”، وأيضا “الفصل بين السلطات”، كما هتفوا بحماس “نختلف من أجل الوطن، لكن لن نختلف ضده، والجزائر تسع الجميع”.

وذكر المحتجون الذين تحدثت إليهم “الشروق”، بأنهم ليسوا ضد فكرة الحوار الذي أطلقه الرئيس مع شخصيات طالما دعمت الحراك الشعبي منذ بدايته في 22 فيفري الماضي، ورفضت كل ارتباط مع النظام البوتفليقي، على غرار عبد العزيز رحابي، محمد طالب الإبراهيمي ويوسف الخطيب ومولود حمروش، التي تبقى حسبهم  المخرج السياسي الوحيد لإنهاء الأزمة وإعادة بناء دولة ديمقراطية جديدة أساسها العدالة الاجتماعية، موضحين أنهم يرفضون استمرار بعض الوجوه المحسوبة على النظام السابق.

وككل جمعة طالب المتظاهرون بضرورة إطلاق سراح سجناء الراية، قبل الاستمرار في الحوار مطالبين برفع التضييق تنفيذا للوعود التي أطلقها الرئيس، كما جدد المشاركون في مسيرة جمعة أمس، تمسكهم بضرورة تطهير البلاد من الفساد والضالعين فيه واسترجاع الأموال المنهوبة، كما رددوا شعارات معتادة تصب في إطار تكريس وحدة وتلاحم الشعب الجزائري.

حراكيون في مسيرات بعدة ولايات:
لن نتراجع عن محاربة الفاسدين واسترجاع الأموال المنهوبة

خرج “حراكيون” في مسيرة جديدة بتلمسان، الجمعة، مجددين مطالبهم، وأبرزها الإفراج عن موقوفي الحراك، فبعد أن شهد الأسبوع المنصرم الإفراج عن أربعة موقوفين كانوا بسجن الرّمشي، منذ زيارة علي بن فليس للولاية في اليوم الأول من الحملة الانتخابية، بعدما أدينوا في الحكم الابتدائي بـ18 شهرا حبسا نافذا، ليتم تبرئة ساحتهم رفقة بقية زملائهم الذين كانوا مدانين بالسجن غير النافذ.

وكانت قضية الطالبة الجامعية الموقوفة نور الهدى عقادي حاضرة بقوة في المسيرة، من خلال اللافتات والشعارات. وبأقصى غرب ولاية تلمسان، تجدّدت مطالب العائلات والأمهات للرئيس عبد المجيد تبون بالعفو عن أبنائهم الذين أدانتهم العدالة في العهد السابق، بأحكام وصفها ذووهم بالقاسية جدا.

ولم يتخلف، أمس، حراكيون بولاية الشلف عن موعدهم للجمعة 48، التي تعالت فيها أصواتهم المطالبة بمواصلة التغيير الجذري والشامل وكذا محاربة الفساد والمفسدين، وفتح ملفات العقار على المستوى المحلي، إلى جانب هتافات يدعون فيها إلى صيانة الوحدة الوطنية ونبذ التفرقة والجهوية.

كما خرج ناشطو بجاية، ككل جمعة في مسيرة جابوا من خلالها شوارع عاصمة الحماديين انطلاقا من ساحة دار الثقافة “الطاوس عمروس” صوب ساحة حرية التعبير “سعيد مقبل” ومنها باتجاه أعالي المدينة، حيث أصر المشاركون في هذه المسيرة على ضرورة رحيل كل الذين وصفوهم برموز النظام الفاسد السابق بشعار “يتغربلو ڤاع”، كما طالبوا بفتح تحقيقات على كل المستويات ومحاسبة كل الفاسدين،  مع ضرورة استرجاع أموال الشعب المنهوبة.

وواصل المتظاهرون في ولايات الشرق مسيراتهم الأسبوعية على التوالي، مع تقلص واضح في عدد المشاركين، إلى درجة أن بقت في بعض المدن الصغيرة، مقتصرة على العشرات من المتظاهرين فقط، والذين رفعوا شعارات لم تختلف في مضمونها عن الجمعة السابقة، بالتركيز على ضرورة إطلاق سراح ما تبقى من الموقوفين وفتح حوار شامل مع كل أطياف المجتمع من دون إقصاء.

مسيرات ومظاهرات عبر الولايات

أدرك الحراك الشعبي في الجزائر جمعته الـ 48، منذ انطلاقه في 22 فيفري 2019، عبر أغلب ولايات الوطن، للتعبير عن رفض كل رموز النظام السابق والمطالبة بالتغيير الجذري ومحاسبة المسؤولين الذين تورطوا في قضايا فساد.

وتوافدت جموع المتظاهرين على وسط العاصمة، قبل أن تنطلق المسيرات الشعبية التي قدمت من الأحياء الشعبية على غرار باب الوادي وساحة الشهداء وبلكور وساحة أول ماي لتلتقي في شارع ديدوش مراد وساحة أودان إلى غاية البريد المركزي.

وعرفت مداخل العاصمة، تعزيزات أمنية لمراقبة الوافدين على العاصمة وتفتيش المركبات المشبوهة من طرف الدرك الوطني والأمن.

وتمسك المتظاهرون بمطالب رحيل رموز النظام السابق وإحداث التغيير المنشود والإسراع بالخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد.

وشهدت العديد من الولايات على غرار تيزي وزو وبجاية وبرج بوعريريج وعنابة وميلة والشلف والبليدة ووهران وسيدي بلعباس وغيرها مسيرات شعبية، جدّد فيها المتظاهرون رفع شعارات محاسبة المتسببين في الفساد ونهب المال العام وكذا إرساء دعائم الحق والقانون، كما جددوا تمسكهم بمواصلة تنظيم المسيرات إلى غاية تحقيق المطالب المرفوعة.

وتأتي المظاهرات بعد إعلان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون عن تشكيل لجنة من خبراء لمراجعة الدستور الحالي وحدد لها مهلة 3 أشهر لتقديم مقترحاتها على أن يتم تمرير النسخة النهائية على البرلمان ومن ثم على الإستفتاء الشعبي لإقرارها نهائيا.

كما أكد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة، اللواء السعيد شنقريحة، أن الجيش سيبقى يعمل على الحفاظ على وحدة الشعب وتعزيز الرابطة القوية بينه وبين جيشه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • abdel

    Habine yacharbou alaben wa amkhabiyine atasse anta3 taqsim lablad.

  • mokrane ait

    انا مع هذا المطلب اذا تم حذف المازيغية وعرضها على استفتاء لانها من بقايا النظام السابق

  • samir algerie

    je ne croit pas que ces gents comprennent ce qu'il ya dans la constitution car la plupart d'entre eux on été toute leur vie des bras cassés

  • جزائري حر

    المشكلة هناك من الشياتين تاع من قبل مثل الأحزاب والجمعيات وم النقابات والصحافيين التي لا يساعدها شعار تتنحاو قاع راهي مازالت على حالها . ما زالت تجري على حصصها من الكاشير وتحاول أن تظهر بمظهر الحزب الدي كان وراء خروج الشعب إلى الشارع يقولون هدا جهارا نهارا ولا يحشمون لأنهم ليس لهم ما يحشمو عليه فما يهمهم هو المناصب والأموال ولن تنجح الجزائر بمثل هؤلاء الإنتهازيين مثل ما حصل في 1962 ناس ماتوا وتهردوا عليها و وحايد لقاوها بالساجية.

  • MADO

    qu est ce qui veulent on disant faut changer toute la constitution pas la moitie??? ya des constante de l algerie qu on ne peux pas changer l arabite l islame dine douela on ne peut pas changer ca

  • عادل

    لاتنهي عن خلق وتأتي مثله عار عليك اذا فعلت عظيم.العصابه سرقت ونهبت وافسدت وخربت البلد والشعب كان يفعل نفس الشيء القروض التي قدمت للشباب لم تسدد ومحلات الرئيس بيعت والسكنات الاجتماعبه بيعت بأسعار خياليه الضرائب لم تسدد فواتير الكهرباء والغاز والماء لم تسدد الا تسمى هذه سرقه قال عليه الصلاة والسلام: كما تكونو يولى عليكم.فأنتم لستم ملائكه هذا لا يعني انني ابرر مافعلته العصابه ولكن على الانسان ان يقوم بواجبه ويطالب بحقوقه وعليه بالصبر واعطاء فرصه للحكومة الجديده

  • جزائري

    المنافقون يتعذبون في الدنيا قبل الاخرة . لن تحل مشكلة الجزاءر بل ستتطور الى مثل ما هو في سوريا وليبيا واليمن لان النفاق في البلد وصل حدودا غير قابلة للاستمرار. وعندما يصل الامر الى هذا الحد فستحل الكارثة . هذا قانون كوني لا يتغير. في الاندلس هذا هو سبب الكارثة اللتي حلت بالمسلمين بعد ان مكن الله لهم في الاندلس فتنازعوا امرهم بينهم ودب النفاق في صفوفهم فكان ما تعرفون. وفي غزوة احد دب شيىء من حب الدنيا في صفوف المسلمين فكان الانذار الاول لهم . انا لا اتحدث فقط السلطة بل على كل المنافقين حتى من هم في الحراك.

  • مواطن حر

    لم يتغير اي شيء عدا الوجوه الدولة تسير على خطى الملك السايق ..حكومة تشغيل الشباب وحك تربح عدا بعض الوجوه الفاعلة ..المنجل لم يعد يعمل ..الاسعار لم تنخفض ..اللغة الانجليزية صارت حكاية .. اسعار السيارات اصبحت حلم للزوالية هم بارعون في القوانين التي تكبل المواطنين كقانون الكراهية والعنصرية التي لا يمكن القضاء عليهما لان كل منهما ولدت وتعيش مع الفرد الجزائري وفي العالم ..العنصرية والتفرقة موجودة في كل الولايات وهي غير ظاهرة للعيان فكيف يتم القضاء عليهما ...

  • elarabi ahmed

    السلطة كانت تصر على الأنتخبات وبعدها أصبحت تبحث عن الدستور بينما الشعب يبحث عن دولة

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم‎
    نريد ناس مخلصين جدد يقبلهم الشعب في كل الوزارات والمناصب الاستراتيجية.

  • عبد الرحمان إليزي

    ولكن ما المراد نريد الدستور كله لا نصفه فالمصطلحات الفضفضة يجب الحذر منها فإذا كان يقصد هؤلاء ما هو خط أحمر كمواد الهوية فاليعلموا يقينا أنهم ضد شعب بأكمله وإذا كان القصد غير هذا الفهم فنسأل الله لهم التوفيق

  • ياسين

    جنس "الملائكة" يحتاجون لملاك مثلهم ليحكمهم؟؟؟

  • ياسين

    الحضارات تبنى بالعمل و الفعالية و ليس بالثرثرة و الهذر و الشعارات الفارغة؟؟؟