-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فايسبوكيون وأئمة اعتبروا الأمر اعتداء على أصول الشريعة الاسلامية

نساء يخرجن بالنقاب لأول مرة و”العجار” في العيد لعدم توفر الكمامات لديهن

آمال عيساوي
  • 5035
  • 13
نساء يخرجن بالنقاب لأول مرة و”العجار” في العيد لعدم توفر الكمامات لديهن
ح.م

 ظاهرة جديدة برزت خلال اليومين الفارطين، تتعلق بارتداء النساء للنقاب وما يعرف بالعجار بقوة، والعودة إلى اللّباس التقليدي وحتى الشابات اللائي يرتدين الخمار لاحظناهن وهن يضربن بخمرهن على النصف السفلي من وجوههن، وذلك عندما كن ذاهبات لأداء واجب التغافر وتقديم التهاني للأقارب، وعند الاستفسار منهن، اتفق الجميع على أن يقولوا جملة واحدة وهي تعويض الكمّامات الواقية بالنقاب أو العجار أو الخمار، نظرا لنقصها في العيد بسبب كثرة الطلب عليها وكذا بسبب ارتفاع سعرها في بعض المناطق.

وقد أثار هذا الأمر ضجة فايسبوكية كبيرة، تدخل فيها الأئمة أيضا الذين طالبوا من هؤلاء النسوة اللائي ارتدين النقاب في ثالث ورابع أيام عيد الفطر المبارك، أن لا ينزعن النقاب بمجرد توفر الكمامة لديهن، معتبرين الأمر استهزاء بأصول الشريعة الإسلامية ولا يمت بأي صلة لعادات وتقاليد الجزائريين، وتهاطلت التعليقات بين من اعتبر الأمر عادي بالنسبة للائي وضعن العجار أو ضربن بخمرهن على وجوههن فقط، في حين انتقد الغالبية النساء اللائي خرجن بالنقاب فقط لعدم توفر الكمامة عندهن، وذكروا في تعليقاتهم، أنه كان بإمكانهن صنع كمامات في المنازل بدل التلاعب بأصول الدين والشريعة الإسلامية، خاصة وأنهن غير منقبات ولن يداومن على نقابهن بعد الحجر، وهذا ما صرّحت به بعض النساء ممن تحدثت معهن “الشروق”، إذ اعتبرن أن الأئمة يبالغون في انتقاداتهم لهن، والأمر نفسه بالنسبة للتعليقات السلبية التي نزلت عليهن، وأكدن أن الغرض من ارتداء النقاب ليس التلاعب بأصول الشريعة، بل حماية لأنفسهن من مرض فتاك في ظل عدم توفر الكمامات لدى البعض منهن بسبب غلائها أو عدم العثور عليها في أيام العيد، خاصة وأن العائلات خرجت في جماعات مثنى وثلاث ورباع من أجل التغافر والعديد منها لا يستطيع شراء كمامات بعدد أفراد العائلة، فرأين أنّ الأجدر تغطية وجوههن بالنقاب حتى يحمين أنفسهن من وباء كورونا، تقيدا بالنصائح الطبية وتعليمات وزير الصحة القاضية بإلزامية ارتداء الكمامات الواقية عند الخروج من المنازل.

لكن نوايا هؤلاء النساء التي أكدن لنا أنها حسنة وأرادن منها حماية أنفسهن من مخاطر الفيروس القاتل، لم تُغير التعليقات التي كان معظمها سلبيا وتحمل جزءا كبيرا من السخرية، بين من اعتبر الأمر بالحرية الشخصية ومن رأى بأن ارتداء النقاب للضرورة ونزعه بعد قضاء الحاجة فيه تجاوز وضرب لقواعد الدين الحنيف وطلبوا من الأئمة تقديم فتوى في هذا الشأن، وإلا تّمسك هؤلاء النساء بالنقاب حتى بعد انتهاء فترة الحجر والعودة إلى الحياة الطبيعية، وعدم جعل الخمار أو النقاب حسب ما جاء في تعليقاتهم عرضة لحاجاتهن ومصالحهن الشخصية فقط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • Abdou

    Enquoi derrange le port provisoire du nikab !!!????
    et comment ils ont eu le culot de dire que c'est une atteinte à la legislation islamique !!!!
    Apprenez bien comment faire l'ablution et la réparation de la priere, c'est deja ça. ,
    la suite c'est trop vous demander !!!!!.

  • الجزائري المسلم

    هذا ليسبجديد امهاتنا واخواتنا ونسائنا يلبسنه دائما وهو من تراث الاغلبية لحرائر الجزائر ولم نات بجديد بل هو مفرض في كتاب الله وفي ديننا بحيث يقول تعال ""يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59)"" صدق الله العظيم

  • النظافة من الايمان

    هاذو لي في صورة نفتخر بهم وهاذي هي المراءة الجزائرية عندها النيف والكرامه وغالية
    تحية للمراءة الجزائرية صاحبة العزة والنيف و الكرامه

  • المجد والشموخ للحجاب

    كل شي واضح ولاكن بعض الناس لا يفهمون دينهم
    يشاهدون القنوات الاجنبية التي تتحدث عن الحجاب بطريقة مسيئة ويبنون عليها افكارهم وتصبح نضرتهمن للحجاب نضرة سلبيه
    هؤلاء الناس او النساء لا تراها ابدا تمسك كتبا وتحاول فهم دينها بشكل صحيح ابدا يوم ان تمسكو الكتب وتقرؤنها ستفهمون دينكم
    لن تتمكنو من فهم الدين بشكل صحيح من خلال وسائل الاعلام المظلله والحاقدة ابدا
    هداني الله واياكم
    ولاكن كونو على ثقة ايتها المتبرجات انكم لن تجدوا طعما للحياة ولا راحه ولا سعادة من دون حجاب يستر عوراتكم عن عيون الناس

  • CDVH

    قال سبحانه: " أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ".
    لا اضن أن التي ترتدي النقاب خوفا من المرض سترتديه بالشكل الصحيح. في الغالب سيكون نقاب فتنة الذي انتشر في مجتمعنا. ستكون فتحته واسعة تظهر العينيين و الحاجبين و حتى الجبهة مع أعين ملونة و حواجب منمصة، حيث تظهر المرأة القبيحة من أجمل النساء. على المرأة أن تعلم أن أجمل ما فيها هي عفتها و يكون ذلك ظاهرا من خلال الحجاب الشرعي. احذري التبرج المعلب الذي لم يأخذ من الستر إلا اسمه، و لم يبق معه من الحجاب إلا رسمه.

  • Anis yahia

    dans nos jours tout le monde prétend d'être un grand moufti chacun libre fait ce qu'il veut le plus important c'est le respect et la tolérance il ya que alaah qui peut nous juger sur nos actes

  • on vous indique

    comme postif
    o,n est plein de savoir et faite le bien sur le mal qui est repondu au bon

  • الياس

    متى أصبح النقاب من أصول الدين، هو لباس تابع لثقافة وعادات المشرق وخاصة السعودية. وتدخل بعض "الأئمة" وطلبهم من هؤلاء النسوة أن لا ينزعن النقاب بمجرد توفر الكمامة لديهن...هو تخونيج ما فوقه تخونيج.
    تعطل الفكر الإسلامي وتعطل معه المسلمون...التخونيج أخطر من كورونا

  • الدكتور محمد مراح

    النقاب من فروع الشريعة .ْوليس من اصولها فضلا عن ان يكون من اصول الدين.ومهما يكن فمن الكياسة.وحسن الخطاب استحسان الفعل والترغيب في الثبات عليه بوصفه حكما شرعيا لدى القاءلين به. .الم يعلن سيد الشهداء حمزة رضي الله عنه اسلامه حمية لابن اخيه. صلى الله عليه وسلم ...ْ فاكرمه الله تعالى بالثبات على اسلامه لما اطلع عليه من صدق . وصار حمزة هو من هو في الاسلام. على كل هؤلاء اخواتنا وبناتنا وكثير منهن تجد في اعماقهن من حب الخير وحب الله ورس له ودينه . وحسن التعامل.والخلق ما يسر ويبهج. المهم بشروا ولا تنفروا.

  • عبد الرحمن زايدي

    لا أظن هذا من التلاعب بالدين أولا لأن مقصد التلاعب بالدين غير موجود وثانيا أن الفعل صالح للتلاعب ولغير التلاعب فلا يحمل على التلاعب إلا بدليل. فإذا فعل الإنسان شيئا عباديا للعادة لا يؤجر وليس عليه وزر. وفي نظرية السبب وهو الباعث الدافع عى الفعل عند الفقهاء يجيز بعضهم الزواج إذا كان بنية الطلاق لأن الزواج إذا وقع قد يثبت عليه صاحبه ولا يطلق. فكذلك ههنا قد يتعود النساء على النقاب بعد هذه الحادثة ويلتزمن به. ومصلحة أخرى وهي أن الفتنة تؤمن معه مع أصحاب النيات السيئة من الرجال فتكون مصلحته أولى من مفسدته خاصة أن القاعدة العامة أن العمل المشروع لا ينقب عن نية فاعله. وبالله التوفيق

  • مستغرب

    خلوهم يلبسو النقاب والجلباب والعجار ولو مؤقتا
    ممكن ربي يهديهم ويحبب ليهم هاد الالبسة يتعودو عليها تدريجيا
    لكن كثرة الانتقادات هادي تخلي الناس تكره التعرف على سماحة ويسر الاسلام
    ووصايا الرسول بالتبشير وكراهية التنفير
    كل من هب ودب ينتقد ويسب ويشتم كرهتو الناس في دينهم ودنياهم
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الصحراوي

    رحم الله محمد عبده الذي قال" الحمد لله الذي جعلني أعرف الاسلام قبل أن أعرف المسلمين "

  • الصحراوي

    وأكدن أن الغرض من ارتداء النقاب ليس التلاعب بأصول الشريعة، بل حماية لأنفسهن من مرض فتاك. يا سبحان الله. و من يدريكم لعله هذا قد يكون سببا في التزامهن بالحجاب. هل اطلعتم على قلوبهن حتى تعلموا نوايهن. اللى تبرج ما خليتوه و اللى استر روحو ما خليتوه. " إنك لا تهدي من أحببت و لكن الله يهدي من يشاء" صدق الله العظيم. في اعتقادي أن بعض النساء يردن ارتداء الحجاب، لكن نظرة المجتمع لهن جعلهن يعزفن عنه. ربما وجدن هذه الفرصة كسبب لارتدائهن الحجاب. و هل أنتم غيوريين عن ااشريعة الاسلامية أكثر من غيركم. كفوا عن النميمة و الغيبة و البهتان. و أحسنوا الظن في اخوانكم. الحمد لله الذي جعلني أعرف الاسلام قبل أ