-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرّئاسيات أثبتت تراجع الأداء الحزبي.. رخيلة لـ"الشروق":

نسبة التصويت غير مُضخّمة ولا مزوّرة

نادية سليماني
  • 2332
  • 5
نسبة التصويت غير مُضخّمة ولا مزوّرة
ح.م

أكد المُحلّل السياسي، عمار رخيلة، أن نسبة المشاركة في رئاسيات 12 ديسمبر المنصرم، والتي بلغت 39.83 بالمائة، ورغم اعتبارها نسبة متوسطة، ولكن من ميزاتها أنها “نسبة لم تعرف التضخيم ولا التزوير”. كما أن الأرقام غير مطعون فيها من جميع المترشحين ولا من المراقبين ولا من ممثلي المترشحين.

واعتبر رخيلة في اتصال مع “الشروق”، السبت، أن نتيجة الرئاسيات “مكسب سياسي للجزائر، ونقلة نوعية من عملية التضخيم السابقة الى التزام المصداقية والنتائج المعقولة، خاصة في ظل الظروف التي جرى فيها الاقتراع”.
وحسب المتحدث، ساهمت التهديدات والاستفزازات والتخوين الذي تعرضت له جاليتنا بالمهجر، خاصة بفرنسا بتحفيز الجزائريين على التصويت، “وأنا كنت شاهدا على هذه الأفعال في باريس”.

وبخصوص القراءة الأولية لنتائج الرئاسيات، أكد الخبير السياسي، بأن النتائج أثبتت لنا بأن الأداء الحزبي في الجزائر “في تراجع”، وبأن الأحزاب مُخيّرة الآن بين أمرين اثنين، إما إعادة القراءة السياسية لعملها، أو القيام بعملية نقد ذاتي أو مراجعة لوسائل تنظيمها.

والمسألة الآن، يقول رخيلة “ليست مسألة انشاء أحزاب جديدة”، متسائلا “ما فائدة ظهور أحزاب جديدة، مُعظمها يتسابق للحصول على دوافع ريعيّة، وليس له نوايا نضالية”، وهذه الظواهر، شوّهت وميّعت، حسبه، الأحزاب السياسية التي تحوّلت إلى “اعتماد للإيجار”.

ولنجاح الأحزاب في مُهمّتها الأساسية والنضالية، يقول “لابد من إبعاد مال الدولة عن الأحزاب”، مضيفا “الخزينة العمومية ملك للمجتمع، ولا يحق للسلطة التنفيذية أن تبذر الأموال العمومية لشراء ذمم أصحاب الأحزاب التقليدية… فالأحزاب في الدول المتطورة تمول نفسها ذاتيا من استثماراتها الخاصة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • التصويت فات صافي حليب ...

    شهادة لله لا أخشى فيها لومة لائم ((لثالث مرة نشهد انتخابات نظيفة ونزيهة بعد استفتاء 1962 وانتخابات 1991 وانتخابات 2019 الرئاسية ... والله يشهد على كلامنا والملائكة تكتبه فلا تقولوا ما يكتب ضدكم وليس لكم بالطعن في كل شيء وكأنكم لا تعترفون بصدقية انتخابات بلدكم مهما فعل وتكتفون بأنكم -أخذتم علما- J'ai pris acte كما قال ماكرون الكافر المتكبر الذي يحسب أن الجزائر من ما يسمى أقاليم ومقاطعات ما وراء البحار DOM-TOM ويتنكر لفضل الجزائر التي تمده ب8 ملايين عامل منهم 12 ألف طبيب و 85 ألف مهندس وتقني على مستوى عالي ولاعبين وبنائين وحتى وزراء))

  • أستاذ

    لأول مرة منذ انتخابات 1962 و 1991 كانت الانتخابات غير مزورة بفضل الله وبفضل الخيرين من السلطة المستقلة لتنظيم النتخابات التي أتمنى أن ترسم في الدسنور الجديد
    ياناس لم القنوط من رحمة الله ؟؟؟؟؟

  • kamel

    goul walah mahiche mzawra

  • !!!

    عمار رخيلة شهادة الزور هي من أكبر الكبائر في الإسلام , شهادة الزور هي من أعظم الكبائر، ومن أعظم المنكرات، وفيها ظُلمٌ كبير للشعب الجزائري .
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر (ثلاثاً)؟
    "ألا وقول الزور أو شهادة الزور"

  • HOCINE HECHAICHI

    التصويت كان "جيوقراطيا " وليس ديموقراطيا