-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأمم المتحدة:

نسعى لدخول معسكرات احتجاز المسلمين في الصين

نسعى لدخول معسكرات احتجاز المسلمين في الصين
أرشيف
مسلمون من أقلية الأويغور أمام مسجد في منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية) غرب الصين

قالت ميشيل باشليه مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الأربعاء، إن مكتبها يسعى لدخول منطقة شينجيانغ في الصين للتأكد من “التقارير المثيرة للقلق” بوجود معسكرات لإعادة التأهيل يجري احتجاز المسلمين الأويغور وغيرهم من الأقليات المسلمة بها.

وترفض الصين انتقاد تصرفاتها في شينجيانغ وتقول، إنها تحمي دين وثقافة الأقليات وإن إجراءاتها الأمنية لازمة لمحاربة تأثير الجماعات “المتطرفة” التي تحرض على العنف هناك.

وقالت باشليه في مؤتمر صحفي في جنيف: “طلبنا الدخول بشكل مباشر للمنطقة حتى نتمكن من التأكد ومعرفة صحة التقارير المثيرة للقلق التي نتلقاها”.

وكانت لجنة معنية بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة قالت في أوت، إنها تلقت العديد من التقارير ذات المصداقية عن احتجاز مليون أو أكثر من الأويغور والأقليات الأخرى فيما يشبه “معسكر اعتقال جماعي” في الإقليم.

وواجهت الصين في الشهور القليلة الماضية انتقادات من نشطاء وأكاديميين وحكومات أجنبية بسبب حملات الاعتقال الجماعي والرقابة الصارمة على أقلية الأويغور المسلمة وغيرها من الجماعات العرقية التي تعيش في شينجيانغ.

ووثقت منظمات حقوقية دولية ما وصفته بحملة أمنية واسعة النطاق على أقلية الأويغور المسلمة تتضمن الاعتقال التعسفي الجماعي، والتعذيب، وسوء المعاملة، والقيود المتزايدة على الحياة اليومية، في جميع أنحاء المنطقة.

وترفض الصين انتقاد تصرفاتها في شينجيانغ وتقول، إنها تحمي دين وثقافة الأقليات وإن إجراءاتها الأمنية لازمة لمحاربة تأثير الجماعات “المتطرفة” التي تحرض على العنف هناك.

وتسيطر الصين منذ عام 1949، على الإقليم (تركستان الشرقية) الذي يعد موطن أقلية الأويغور المسلمة.

وتشير إحصاءات رسمية إلى وجود 30 مليون مسلم في الصين، 23 مليوناً منهم من الأويغور، فيما تؤكد تقارير غير رسمية أن أعداد المسلمين في الصين تناهز الـ100 مليون، أي نحو 7 في المائة من مجموع السكان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - هاجم ثلة من المجاهدين الموحدين رحمهم الله عز وجل - سفارة الصين - الملحدة في - كراتشي - ,,,
    وقد أستشهد الاخوة رحمهم الله عز وجل وألحقهم بالشهداء في جنة الفردوس ,,اللهم أمين ,
    وكما يقول المثل ,,,, أو الغيث قطرة ,,,

  • عبدالنور

    عندما تدافع امريكا عن المسلمين, فأنتم تعلمون من تقصد. .. لاداعي للتفسير, فكل شيء واضح. امريكا تصنع الارهاب باديولوجية وهابية متطرفة وتوظفه ضد الدول المنافسة لها. او التي لاترضخ لمطالبها. او تشكل تهديدا للكيان الصهيوني مثل سوريا والعراق. ..عندما لا تستطيع شن الحرب المباشرة. تستعمل اسلوب الحرب بالوكالة. . جماعات تخرب وتقتل وتنشر دعاية كاذبة ضد الحكومات المعادية لامريكا. . ثم تأتي هذه الاخيرة لتحرض 'المجتمع الدولي' للتدخل كما حدث في ليبيا.

  • م.م

    الامم المتحدة لم تستطع حتى دخول قرية تندوف واحصاء سكان المخيم تدخل الى الصين هذا مستبعد والايام بيننا .

  • Karim

    هذه الأقليات المسلمة كانت تعيش آمنة لكن الأفكار الوهابية مهدت الطريق لجهات صهيونية و غربية لززعة هذه المنطق و تحريضها على حكوماتها مثلما وقع في الشيشان و في الربيع العربي .و الله أعلم.

  • ZAK

    OU EST L'ORGANISATION ISLAMIQUE OU ELLE FAIT DODOS AVEC D'AUTRES ORGANISATION LIGUE ARABE ET LES PARTIS POLITIQUE IL FAUT COUPER AVEC LA CHINE ET HAUSSER LE TON HONTE A VOUS LES MUSULMANS

  • شاوي

    لم تر البشرية أعنف وأبشع و ........... سجن أو معسكر أو سجن أو.... من المعسكر الذي وُضع فيه العرب كما يسميه حفيظ دراجي والسديسي والمجرمون في حق المجتمعات الأمازيغية **معسكر غزة**
    مجلة الشروق ـ العربي ـ وفروعها يعرفون ذلك جيدا
    مراكز لإعادة التأهيل حتى يتمكن هؤلاء في الإندماج بالمجتمع الصيني العظيم
    الفرق بين المعسكر الذي وضعته بريطانيا أين تتواجد جالية عربية كبيرة ـ و المغاربية طبعا ـ مع إسرائيل هو للقتل والإغتصاب و.. بينما الآخر هو لإعادة التأهيل

  • Miloud

    إنها دعوة غير مباشرة لتدخل القاعدة و داعش

  • benchikh

    A message for China government from a muslim citizen from Algeria "the free country" ,if china government don't stop annoying our muslims community in China I swear to throw all the chinese goods in the sea , and I finish my life fighting all goods has a title "made in china" stop treating your people as busters because yourJewish system wouldn't go far with it

  • محمد

    يقلقكم اكثر مقتل خاشجقي من معتقلات المسلمين بصين وكم من خاشجقي قتل، فأين هي واشنطن بوست ونيورك تايمز، اين هي قناة الجزيرة؟ اين هم الناعقين وجماعة مقري الذي يهاجمون السعودية ويرفضون ترحاب بولي سعودي بسبب خاشقجي؟ اتحدى لو يزور رئيس الدولة الصين لدول العربية ومنها جزائر ونرى ردودهم....