-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
78 بالمائة نسبة تزويد المواطنين بمياه الشرب

نسيب: استهلاك المياه المعدنية دليل على رفاهية المواطن

محمد لهوازي
  • 2246
  • 24

أكد وزير الموارد المائية، حسين نسيب، الثلاثاء، أن نسبة التزود اليومي بالمياه الصالحة للشرب في الجزائر ارتفعت إلى 78 بالمائة، منها 40 بالمائة على مدار الساعة، بعدما كانت تناهز الـ 65 بالمائة في صائفة 2017.
وقال نسيب لدى استضافته ضمن برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الأولى، إن هذه النسب تم تحقيقها بفضل المجهودات التي بذلها القطاع بالتنسيق مع الجماعات المحلية والدعم الذي قدمته الحكومة لتنفيذ برنامج استعجالي كلف 31 مليار دينار، مضيفا أنه من أصل 592 بلدية سجلت عجزا خلال عام 2017، تم ربط 367 بلدية بشبكة التوزيع اليومي للمياه في صائفة 2018، على أن يتم الانتهاء من ربط 225 بلدية المتبقية بالشبكة قبل انقضاء السنة الجارية لبلوغ هدف 80 بالمائة من التوزيع اليومي.
واعتبر وزير الموارد المائية حصيلة قطاعه للعام 2018 “جد إيجابية” بالنظر إلى المشاريع الكبرى التي تم استلامها، مشيرا إلى بلوغ نسبة 80 بالمائة من التزود اليومي بالمياه الصالحة للشرب قبل انقضاء العام الجاري.
وقال إن قطاعه ورغم الضائقة المالية بقي في ديناميكية الانجازات، واصفا حصيلة الـ 2018 بـ”الإيجابية جدا”، حيث تم استلام ضمن المشاريع الكبرى للقطاع 4 سدود كبيرة و19 محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي إضافة إلى 8 مشاريع كبيرة للتحويلات من أجل تعزيز التزود بالمياه الصالحة للشرب، بما فيها التحويل الكبير للشط الغربي الذي يمتد من ولاية النعامة إلى جنوب ولاية سيدي بلعباس وتلمسان، فضلا – يضيف الوزير – عن تعزيز شبكات مياه الصرف الصحي والمياه الصالحة للشرب التي ارتقت مؤشراتها إلى مستوى أعلى.
وكشف الوزير عن “وضع التحويل الكبير للهضاب العليا في سطيف حيز الخدمة قريبا، في إطار المخطط التوجيهي الذي يتضمن تحويل المياه الباطنية من الجنوب إلى الهضاب العليا التي تعد مستقبل التنمية في الفلاحية والصناعية، فضلا عن ربط سد بوسيابة في جيجل مع سد بني هارون الذي سيزوده بـ 50 مليون متر مكعب من المياه سنويا”.
وبخصوص سلامة وجودة مياه الحنفية، أشار الوزير إلى “الشبكة الوطنية للمخابر التي تستند إلى معايير راقية في تحاليلها والإمكانيات البشرية والمادية المتوفرة يوميا لتزويد المواطنين بمياه آمنة ولا تشكل أي خطر صحي”.
وفي السياق أكد الوزير – بخصوص سلامة مياه قارورات المياه المعدنية – أنها من مهام وزارة التجارة التي تضطلع بمراقبة جودة ونوعية هذه المياه، موضحا ان قطاع الموارد المائية يكتفي بإجراء التحاليل على منابع المياه والآبار من أجل منح قرارات امتياز استغلال المنابع المائية للمستثمرين وذلك بعد استيفائهم جميع الشروط القانونية ودراسة ملفاتهم من قبل لجنة متعددة القطاعات يرأسها الأمين العام لوزارة الموارد المائية، وانطلاقا من هذه المرحلة يصبح الاستثمار تحت وصاية وزارة التجارة التي تكفل مصالحها ومخابرها بمراقبة الجودة والنوعية.
وحسب الوزير حسين نسيب فإن “اللجوء إلى هذه القارورات – الجزائر تتوفر على 40 علامة- والإقبال الكبير عليها يدل على تحسن المستوى المعيشي للمواطنين وهو مؤشر إيجابي”.
وفيما يتعلق بمساهمة قطاع الموارد المائية في التنمية، أوضح الوزير أنه يتم تزويد الأراضي الفلاحية بـ حوالي 7 ملايير متر مكعب من المياه من أصل 10.5 مليار متر مكعب يتم حشدها سنويا، بينما يتم تخصيص 3.5 مليار متر مكعب لتوزيعها كمياه صالحة للشرب في الوقت الذي يستفيد فيها قطاع الصناعة من 300 مليون متر مكعب من المياه سنويا، مشيرا كذلك إلى العمل على مواكبة التوسعات العمرانية والأقطاب الجديدة وتزويدها بالمياه وشبكات الصرف الصحي بالتنسيق مع وزارة السكن والعمران والمدينة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • عزالدين

    و شكون شاف واش راهم يعمرو فالقرع و يبيعولنا والناس غير تشري بلا ما تسقسي
    لو كان جا ت المياه تاع الحنفيات ملوثة نروحو لسبيتار في 24 ساعة
    الجزيءات لي تبقى في الجسم كاين في المياه تاع الحنفيات و المياه لي فالقرع

  • زعموش

    ...والاصطفاف أمام حاويات القمامة في بعض المدن ...ماذا نسميه...؟..هل هو نوع من الرفاهية..؟

  • dz sohaib

    اذا نعرفك راجل يا سي ناسيب ارواح تشرب الماء لي راه يجينا فالحنفية ابعد اهدر على الرفهية لي رانا عايشين فيها

  • عبد النور

    في الغالب ماء القارورة ليس سوى ماء عادي . لكن السؤال الأهم هو ، هل تبقي أطراف ما لمصالح ضيقة مياه الحنفية سيئة والخدمة سيئة حتى يتجه الناس مرغمين لشراء ماء القارورة ؟

  • عبد النور

    الأصل أن الماء الأفضل من جودة مياه القارورة ، يصل إلى الحنفيات ، وتوفر مخابر تحليل الماء في كل مستشفى مثلما كان الأمر سابقا في أيام الجزائر المنظمة .. لعملك مياه القارورة تنقل معها جزيئات صغيرة جدا من مادة البوليبروبيلين التي تستخرج من النفط.وتبقى في الجسم ولاندري ماتفعل.
    وكذلك إن تعرضت للحرراة العالية أو البرودة المنخفضة فإنها تتحول إلى سموم.. ولذلك تحارب جمعية حماية المستهلك تعريض القارورات لأشعة الشمس. لكن لا أحد يتكلم عن التجميد والتبريد الشديد.
    المهم ، أدعوك سيدي الوزير لمشاهدة فيديو على اليوتيوب أسمه " The Story of Bottled Water" ، والترجمة العربية والفرنسية موجودة في ميزرة CC .

  • عبد السلام

    السيد الوزير أتعلم لماذا يلجأ المواطن الى قارورات المياه المعدنية . لأن الجزائرية للمياه لم تقدم الخدمات المطلوبة منها للمواطن أتعلم السيد الوزير هناك مواطنين في بعض المدن الجزائريةلم يصلهم الماء لمدة 10أيام فما فوق حتى أصبح المواطن يلجأ إلى السهاريج من عند الخواص . أتعلم السيد االوزير كانت البلدية في الماضي تشرف على توزيع المياه أحسن من هذا الشريكة بكثير أي ( الجزائرية للمياه ) ::

  • salem

    اعلم ايها الوزير ان 70% من المياه القرورية المستهلكة من طرف الجزائرين منها 65% تستهلك في مكاتبكم و ملتقياتكم و حفلاتكم الزائفة اذاخانتكة الذاكرة وزراء البلاط

  • بوتن

    روح نحينا الكوليرا من مياه الحنفيات نتاعك نحبسوا القرعة

  • ZAK

    QUEL GÉNIE BRAVO IL FAUT QU'IL SOIT LE PROCHAIN PRÉSIDENT LE PAUVRE ON EST PAS ENCORE MOIS D'AVRIL LA RÉPONSE ON EST OBLIGER D'ACHETER CAR LES GENS FONT PAS CONFIANCE A SEOR VU LA MAUVAISE QUALITE ET L'ODEUR ET VOLA LA REPONSE MONSIEUR VOTRE EAU DE ROBINET ET UTILISER POUR TOILETTE ET LAVER LE LINGE ET VAISSELLE

  • buffalo

    أين تعيش في باريس أو الجزائر. الشعب لا يثق في المياه التي في الحنافيات لأن فيها رائحة كرهة و طبع عندنا مستشفيات أفضل من أمريكا فبتالي ندفع المال علي الماء و لا ندفعه للعلاج.لا تقارن بين رفاهية الشعب و فقر المسؤولين و أولادهم و عائلتهم

  • chibou

    جعان لقى روحو وزير يشرب في الماء المعدني كان مايشربوش حسب الماء المعدني حاجة كبيرة

  • امر دبر بليل

    وزراء «اللفت» و اخر الزمان قاعدين غير يحسبوا للمولطن و يحسدوا فيه ...واحد يقول راه ياكل الياغورت و واحديقول راه يشرب الماء المعدني ..وقائمة الحسد طويلة ....ما انطولش لكلام هذا الوزراء ما يعرفوا من الجزائرغير شارع حيدرة اللي ساكنين فيه.... نعم هناك فرق بين جمهورية الجزائر و جمهورية حيدرة...موتو بغيضكم يا جمهورية حيدرة....احنا في الجزائر ناكلوا تفاح النيفوح اللي يرد الروح و نشربوا ماء زمزم ....و رانا في رفاهية و موتوا..

  • وجعلنا من الماء كل شيء حي

    عيب عليك يا وزير ان تتكلم على الماء في بلد في حجم قارة الذي يتربع على مخزون ماءي يكفي ليس الجزاءر فقط بل المعمورة وتبقي بلا استغلال.منذ عقود ونحن نسمع بان مياهنا الجوفية تستغلها ليبيا الشقيقة التي انجز بها القدافي مشروع "النهر العظيم".من يتذكر السيد بن شريف لما تكلم عن بحيرة الصحراء حينها قال عنه الجياح السياسويين بانه يتفلسف ويرى المنام.فاليوم فهمنا جيدا ماذا كانت نية الرجل لو اتيحت له الفرصة.ان هذا المشروع لم يكن وليد اليوم وفكرة الرجل بل مشروع الامير عبدالقادر ولكن لم يجد الايادي لاستغلاله وسرقته منا ليبيا.يا السي الوزير الكثير من اخوانك لا يشربون ماءكم خسية من الامراض.اين حقنا من الماء

  • Eddine

    TOZ l eau de robinet et tres sale c pour cella le citoyen na pas confiance. Et il achete l eau de source

  • Omar one dinar

    Nacib. ...SA veut dir que LEAUX des robbinets est insupportable. Sa sent mauvais dans le vers. ..les haydraouistes nous jouaient le rat et le chat. ..demain cest bientot

  • Moh

    ويدل أيظا على الجودة العالية لمياه الحنفية . مرظ الكلى و الكوليرا زائد أمراض أخرى

  • رشيد

    هههه
    المواطن راه يخلص دم فوادو على المياه المعدنية ؟ لعدم ثقته في مياه الحنفية التي اذا لم تكن ملوثة كانت كالضيف الخفيف يومان او ثلات في الشهر الله يهدي ما خلق

  • ثانينه

    احسدتونا حتي في الماي الصحي وانتم مادا تشربون سيدي الوزير.. الماء عنصر اساسي للخياه وصحه المواطن ان مياه الحنفيه فيها نسبه كبيره من الرواسب التي تسبب انسداد الكلي مع الوقت وكم من مره نسمع باختلاظ مياه الصرف مع مياه الشرب وتفاديا للامراض فاننا نضع ميزانيه خاصه بالمياه اتلمعدنيه وكدالك ميزاهيه لشراء مبيد الناموس وهدا ليس معتاه اننا اثرياء ولكننا اوعياء بالخظر الدي يحيط بنا

  • انس

    دليل عاى رداءة مياه الحنفية .....

  • رفاهية

    بل استهلاك المياه المعدنية دليل على تقصيرك انت شخصيا في عملك !
    !

  • الجنوبي

    انا حاجة الي راهي امحيرتني ومفهمتهاش انها لديكم المعلومات الكافية واعرفتو ان المواطن يشتري المياه المعدنية لكنكم للاسف معرفتوش المناطق والولايات التي مياهها مالحة ويشترون مياه الصهاريج منذ 1962 الى اليوم ولم تجدو حلا بينما هناك من المواطنين من الاثرياء الجدد انتاع الانقلاب من هم اشترو اجهزة لتصفية وتحلية المياه في بيوتهم رغم انهم في ولايات مياهها مالحة ... وكيف للدولة لم تستطع تحلية مياه هذه المناطق كما استطاع السراق تحليتها في منازلهم ..... والمؤسف ان البلديات تطالب المواطنين بدفع حقوق المياه كل 4 اشهر رغم ان مواطني هذه الولايات لا يستعملونها بل يشترون الصهاريج من المياه الاقل ملوحة ...

  • امازيغي زواف

    سي الوزير المواطن الجزائري بين خيارات متعددة اما انه ينزع من دمه ليشتري الماء انتاع لقرع وليس العذب كما تقول او التسمم والمرض والبقاء محجوز لشهور في المستشفى وقد يضيع غمله او ابنه او زوجته او امه ... وبالتالي ان اشتراء مياه لقرع فقط خوفا من الكوليرا والتسمم والطعم المالح لمياه بعض المناطق .... المواطن اليوم يفضل شرب مياه لقرع على ان يموت بالكوليراء او قد يصيبه مكروه نتيجة لمياه قنواتكم وهذا قد يكلفة شراء الدواء طول عمره وبالتالي فهو يفضل ان يقتطع قسما من امواله لاشتراء للمياه طول حياته ولا لاشتراء الدواء او مرض مزمن طول حياته.

  • الوطني

    نسيب: استهلاك المياه المعدنية دليل على رفاهية المواطن .... سيدي الوزير هنا سوف أجيبك ... 1- استهلاك المواطن للمياه المعدنية هذه في الايام الاخيرة هو فقط لحماية نفسه من الافلاس انتاع مؤسساتكم وخوفه من الكوليرا او الاصابة بمرض اوفيروس مزمن يبقى طول حياته يعاني وبالتالي البعض وليس كل المواطنين اختارو شرب الماء المعدني على اكل الملايين من الدواء دون شفاء لان المستشفيات والمسؤولين يخافون المرضى نتيجة المياه ...2- شرب المياه المعدنية ليس لكل الناس هناك من يشتري مياه السهاريج الحلوة لان مياههم مالحة ومختطلطة بالمياه القذرة .. وهناك مناطق مياهها مالحة نذ الاستقلال ولم تستيعو توفير مياه صالحة للشرب.

  • ابو حمزة عبد الرحيم

    ليس رافهية المواطن يا سي الوزير بل دليل على عدم صلاحية المياه التي تصل المواطن في الحنفية فبدل انه يمرض يشري المياه الصالحة احسن.