-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أمر بسحب تسيير المياه من البلديات

نسيب يأمر بالإسراع في ربط القرى المعزولة بشبكات مياه الشرب

نسيب يأمر بالإسراع في ربط القرى المعزولة بشبكات مياه الشرب
ح.م
وزير الموارد المائية حسين نسيب

شدّد، وزير الموارد المائية، حسين نسيب، الخميس، على ضرورة الإسراع في عملية ربط القرى المعزولة بشبكات المياه الصالحة للشرب في سياق استكمال برنامج تسيير المياه من طرف مؤسسات الجزائرية للمياه عبر الوطن في ظل عجز الجماعات المحلية ماليا وتقنيا في تسيير المياه الصالحة للشرب.

وأكد وزير الموارد المالية، من ولاية مستغانم، أن الجزائر أصبحت من الدول الرائدة في مجال توفير المياه عن طريق محطات تحلية مياه البحر المتواجدة على طول الشريط الساحلي وعددها 11 محطة فيما ينتظر انطلاق 4  محطات أخرى حيث يوفر نظام تزويد الساكنة بمياه البحر نحو 25 بالمائة من إجمالي احتياجات الجزائريين من المياه الصالحة للشرب، إضافة إلى ما توفره السدود والمياه الجوفية، حيث شدد الوزير على أهمية الاعتناء بتجديد ثروة المياه الجوفية من خلال استغلال تقنية الضخ الاصطناعي بهدف المحافظة على جاهزية الآبار محذرا من الاتكال المفرط في استغلال محطات التحلية.

وألح الوزير خلال متابعة عرض حول تزويد سكان القرى بالمياه الصالحة للشرب بولاية مستغانم، على ضرورة استكمال مشاريع ربط السكان بشبكات المياه الصالحة للشرب حتى يتسنى لمؤسسة الجزائرية للمياه تسيير هذه الشبكات بدلا عن البلديات في ظل العجز الذي تعانيه الجماعات المحلية، حيث تم ربط نحو 400 دوار عبر إقليم الولاية  في انتظار أن يتم ربط 156 دوار المتبقية.

أما في الشق المرتبط بمياه الصرف الصحي والتطهير، أوصى نسيب بتعميم تقنية التطهير الطبيعي من خلال إنجاز أحواض تجميع المياه القذرة على مستوى التجمعات القروية بغرض تحويلها إلى مياه سقي للأراضي الفلاحية .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • hrire

    كي سبع سمى
    الوقت فات
    برنامج واحد نجح هو استفادة تلميان من ماء النعامة و الرامج الاهرى فى كيل الزيت
    ما زال الشعب يشرب من السدود المشيدة فى زمان الاستعمار لولاه.....

  • محمد

    المشكل في تسيير المياه هو عزل اصحاب الخبرة وتم تعيين اطفال في مناصب حساسة لا يدركون معنى هدا المورد الحيوي

  • Mokhtar

    يبدو ان السيد الوزير لا يعلم بمعاناة سكان مدينة تيارت من ازمة الماء ، فنحن لا نتزود بهذه المادة الحيوية الا بمعدل 3 الى 4 اربع ساعات كل 3 ايام ونحن نقيم في عاصمة الولاية فكيف بالحديث عن القرى المعزولة ، وللعلم هذه الوضعية ليست طارئة بل هي الواقع منذ سنوات عديدة . وعليه نرجو من السيد الوزير الالتفات الى هذه المدينة المعذبة مع درجات الحرارة المتصاعدة .

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    حتى الجزائرية للمياه غير قادرة فنيا إن صح التعبير على تسيير شبكة كبيرة كالتي تملكها الجزائر اليوم
    المياه تضيع يوميا بدون تدخل هذه الأخيرة حتى أسبوعا كاملا في بعض الحالات
    اما ارقام الهاتف فلا يجيبك احد ..... هل ايضا يجب ان نضع خط هاتف وطني للتبليغ عن التسربات المتكررة و في نفس الاماكن بالتقريب