-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يحتفل هذه السنة بذكرى إنجازه المئوية بقسنطينة

نصب الأموات..هنا خطّط بومدين واستراح ابن باديس وغنى عبد الحليم

الشروق أونلاين
  • 3662
  • 0
نصب الأموات..هنا خطّط بومدين واستراح ابن باديس وغنى عبد الحليم
ح.م

ربما من الظلم إلصاق قسنطينة بالجسور المعلقة فقط، فهي في العموم تحفة سياحية نادرة الوجود ليس في الجزائر وإنما في العالم، والمدينة تكاد تتحدث إليك تاريخا وجمالا أينما ولّيت وجهك، ولعل نصب الأموات أو ما يعرف باسم “المونيمان” هو أحد المعالم التي عرفت على مدار عقدين في زمن العشرية السوداء مرحلة حالكة السواد حتى كادت تتحوّل إلى حطام وأطلال..

وتعود بنا الذاكرة السوداء لأحد ولاة المدينة منذ قرابة عشر سنوات، نقل أحد ضيوفه هناك لأجل السياحة فهوجما بالسلاح الناري وكادا يلقيا حتفهما، واستعمر السكارى والمشردون المكان، قبل أن تسترجع المنطقة بعضا من بريقها تزامنا مع تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015، خاصة أن السفير الفرنسي زار المكان منذ ثلاث سنوات في ذكرى نهاية الحرب العالمية الأولى ووضع إكليلا من الزهور، فكان لزاما على السلطات المحلية تنظيف الموقع والقيام ببعض الترميمات وأيضا تأمين المكان الذي صار يجلب الكثير من السياح الجزائريين والأجانب.

هنا يرقد محاربون من الديانات الثلاث

في بداية القرن الماضي كانت قسنطينة خليطا من الديانات، فعلى بعد عشرات الأمتار فقط عن نصب الأموات المحاذي للمستشفى الجامعي بن باديس بقلب عاصمة الشرق الجزائري، يوجد شارعا رحبة الصوف وبن تليس وهما منطقتان سكنت بهما العائلات اليهودية ومنها عائلة المغني ريمون وصهره أونريكو ماسياس، كما أن شارع رود فرانس المعروف حاليا بشارع 19 جوان، غير بعيد عن المكان كان مليئا بالمعمرين الفرنسيين المسيحيين، وخلال الحرب العالمية الأولى شارك محاربون من الديانات الثلاث في الحرب، وسقط منهم كثيرون بين قتلى وأسرى لدى الجيوش الألمانية، فتم بعث مشروع إنجاز نصب لموتى الحرب العالمية الأولى، بعد خمس سنوات من نهاية الحرب العالمية الأولى، ليرى النور بعد عشر سنوات، وهو عبارة عن قوس يعلو منحدر وادي الرمال بأكثر من 600 متر، ويعلو القوس المرتفع بقرابة 12 مترا تمثالا للحرية لسيدة بجناحين له مثيل في باريس.

مزار لتمثيل الأفلام .. تصوير الأغاني ومزار العلماء

توجد جدارية نحاسية نصفها تعرض للتخريب والسرقة، بها أسماء القتلى من المنطقة في الحرب العالمية الأولى من جزائريين مسلمين وفرنسيين مسيحيين ويهود، وبعد تعرض هذه الجدارية للتخريب في تسعينيات القرن الماضي جاء الترميم بعيدا عن الأصل، ولكن الأسماء بقيت محفورة في المكان، الذي يزوره يوميا ما لا يقل عن 500 شخص في فصل الشتاء وضعفهم خلال فصل الصيف.

سحر المكان جعله موقع تصوير عديد الأفلام وأيضا من الكليبات، فقد صوّر الفنان الباتني الراحل حكيم الكاهنة، أغنيته الشهيرة يا مرحبا باولاد سيدي، في هذا المكان الساحر، كما أن أول فيلم بوليسي في تاريخ الجزائر المستقلة تم تصوير بعض مقاطعه في نصب الأموات، ويحاط نصب الأموات بمساحة خضراء غير مستغلة وأشجارها الجميلة طالها الإهمال وحتى التقطيع، وكان الأستاذ عبد الحق بن باديس الشقيق الأصغر للشيخ عبد الحميد بن باديس وهو مازال على قيد الحياة، ويبلغ حاليا من العمر 99 سنة، قد أخبرنا بأن الشيخ كان في وقت راحته القليل جدا يأخذ بعض تلامذته إلى منطقة المريج قرب نصب الأموات للراحة واستنشاق الهواء العليل في هذا المكان المرتفع الشامخ ويأخذ معه الكثير من الأطعمة التقليدية ومنها البراج باللبن في فصل الربيع.

هنا خطط بومدين لرحلته إلى جامع الأزهر

كما روى لنا المجاهد محمد الصالح شيروف الذي مازال على قيد الحياة، كيف خطّط هو والرئيس الراحل هواري بومدين هروبهما من مدرستهما بالكتانية إلى جامع الأزهر بالقاهرة مشيا على الأقدام عبر تونس والصحراء الليبية من خلال اعتكافهما بعيدا عن الأنظار في منطقة نصب الأموات، التي تتميز بهدوء لا مثيل له وتمنح لأي زائر راحة نفسية وقدرة على التركيز والتفكير، حيث قررا بيع أشيائهما من لباس وفراش من أجل المغامرة التي دامت شهرين إلى أن وصلا بسلام إلى القاهرة في شهر فيفري من سنة 1952، فانتسبا لجامعة الأزهر وعاشا قرابة السنتين في العاصمة المصرية.

الأزمة المالية تجمّد إحياء ترميم نصب الأموات

معلم قسنطينة

مازال مكان نصب الأموات غير مستغل، بالشكل الأمثل من أجل بعث السياحة العالمية فيه، فدرب السياح المطل على نصب الأموات، الذي تتحدث عنه السلطات كثيرا خلال المناسبات، بقي حبرا على ورق وبعد أن باشر مكتب دراسات فرنسي العمل فيه تم توقيفه بحجة الأزمة المالية التي تعيشها البلاد، وإيصال خط التيلفيريك بالنصب تم قبره نهائيا، وكل المشاريع التي طرحت على السلطات من أجل تحويل نصب الأموات بسبب مناخه الخاص وجغرافيته الساحرة التي تطل على وادي الرمال وعلى جسر سدي مسيد، إلى ملتقى للعائلات القسنطينية وخاصة للسياح القادمين من كل مكان بقيت مجرد نماذج من دون تحوّلها إلى الواقع، وكل من يزور المكان يتأسف لشيئين، أولهما ما تعرض له هذا المعلم من تخريب حيث تلاحظ على جدرانه فقدانها للكثير من التحف النحاسية التي شوّهته واختفاء المزهريات العملاقة من المكان، وأيضا لأن سطحه يظل مغلقا في وجه السياح، وكان بالإمكان أن يمنح لكل من يصله ولو بدفع مبلغ من المال يعود لخزينة الدولة، مشاهدة منظر ساحر، حيث يشاهد المدينة بالكامل من دون منظار.

غنى به عبد الحليم..فتنت به ماجدة الرومي وحلم به كاظم الساهر

توسّع المستشفى الجامعي بن باديس أيضا خنق نصب الأموات الذي منح الزائرين مكانا صغيرا لركن سياراتهم، لأن بقية المساحات صارت تابعة للمستشفى الكبير، كما أن قسم أمراض السرطان وطب النساء، أيضا يطلان على المعلم، وهو ما جعل إقامة الحفلات في المكان ممنوعا وحتى مواكب العرسان التي تتوجه للمكان على قلتها تبقى مطالبة بالابتعاد عن الصخب والألعاب النارية احتراما للمرضى، مع الإشارة إلى أن الفنان الراحل عبد الحليم حافظ قدّم في جويلية 1963 وصلات غنائية لأعيان المدينة في منطقة المونيمان بعد أن انقطع التيار الكهربائي من ملعب بن عبد المالك الذي كان من المفروض أن يحتضن حفلته الغنائية في الذكرى الأولى للاستقلال، كما زارته الفنانة ماجدة الرومي سنة 1998 وسحرها منظره، وزاره الفنان كاظم الساهر بعد ذلك وأعجب به واقترح على مديرية الثقافة في بداية الألفية الحالية تصوير كليب لأغنية “قولي أحبك” التي كتبها نزار قباني بين جسر سيدي مسيد ونصب الأموات مع استقدامه لراقصات من باليه القاهرة، ولكن اقتراح كاظم الساهر بقي من دون ردّ ربما بسبب الأزمة الأمنية التي كانت تعيشها الجزائر وهو ما جعله ينقل الكليب الذي نجح أيما نجاح إلى ميلانو الإيطالية.

هذا السحر وهذه الفتنة والجمال الذي يقدمه منظر نصب الأموات مازال ينتظر التفاتة حقيقية ومشروعا كبيرا يجعل منه نصبا للأحياء ويجلب العملة الصعبة للجزائر، فبمجرد أن ينتقل أي زائر إلى المكان حتى يصادف تونسيين وصينيين وأوروبيين يصولون ويجولون بانبهار في المكان الساحر من دون أدنى خدمات ولا مواصلات، ماعدا الجو الآمن الذي وفّرته مصالح الأمن بالولاية للسياح، وهو بالتأكيد ثروة قومية ومالية وتاريخية مازال مدفونا تحت الأرض مثل الكثير من شواهد المدن الخالدة في الجزائر.

ب. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!