-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قررت مواصلة مقاطعة العمل القضائي للأسبوع الثاني

نقابة القضاة: نحذر من المساس بأي قاض.. و”قد أعذر من أنذر”!

إلهام بوثلجي
  • 5796
  • 31
نقابة القضاة: نحذر من المساس بأي قاض.. و”قد أعذر من أنذر”!
ح.م

أثار بيان وزارة العدل الأخير بخصوص تقديم القضاة المحولين لتظلمات أمام الجهة القضائية الموجهين إليها والانتظار ثلاثة أسابيع أخرى للرد عليها في الدورة العادية للمجلس الأعلى للقضاء لاحقا، ردود فعل وسط القضاة الذين عبروا عن تمسكهم بمواصلة الإضراب ومقاطعة العمل القضائي للأسبوع الثاني بداية من اليوم، وحذرت النقابة من المساس بأي قاض، وأكدت أنه مهما كان وضعه سيؤجج غضب الجميع، وسيكون موقف النقابة حينها “عاصفا مهما كانت العواقب”، وأكدت بالقول “ولقد أعذر من أنذر”.

ورفض القضاة، السبت، الالتحاق بمناصب عملهم مثلما ذهبت إليه الوزارة في بيانها الأخير، واصفين الحل المقترح بالترقيعي للأزمة، خاصة أن الانتقال يعني موافقة القاضي على المنصب وانتظار ثلاثة أسابيع للرد على طعنه يتطلب منه نقل عائلته واستئجار شقة في الولاية المحول إليها أو ترك عائلته والذهاب للانتظار، وكلا الأمرين – يقول محدثونا – مستحيل وهو مجرد ذر للرماد في العيون.

نحن ضحايا العربدة التي حكمت القطاع منذ عقود

إلى ذلك، أصدرت النقابة الوطنية للقضاة، السبت، بيانا أكدت فيه مواصلة الاحتجاج ومقاطعة العمل القضائي للأسبوع الثاني على التوالي بنفس الوتيرة في ظل غياب حل للأزمة مع الحرص على الانضباط أكثر تجنبا لأي انزلاق محتمل في مواجهة ما قالت عنه “الإجراءات الارتجالية” المتخذة من قبل الوزارة، مطالبة مصالح زغماتي بالكف عما أسمته “التدابير البوليسية”، لأن ذلك يشكل استفزازا مباشرا لكرامة القضاة وهيبة المؤسسة القضائية، ولن تتحمل النقابة الوطنية – تضيف – ما قد ينجر عن ذلك من ردود أفعال غاضبة رغم دعواتها السابقة للتحلي بالرزانة، وأضافت النقابة أن القضاة ليسوا بحاجة لدروس في الوطنية، رافضين وصف “أذناب العصابة”، لأنهم هم أنفسهم ضحايا للعربدة التي تدار بها العدالة منذ عقود من الزمن والتي ظهرت للعلن وتم فضحها في الحركة السنوية الأخيرة.

معركتنا هي “معركة كل الشرفاء والأحرار”

وأضاف أصحاب البيان “لقد دخل قضاة الجزائر في احتجاج مفتوح شل العمل القضائي على مستوى الوطن، غير أن الرأي العام ومجموع مؤسسات الدولة ظلت تتفرج في موقف غريب وغير مفهوم”، وتابع “المطلب الأساسي للقضاة كان وسيبقى هو تكريس استقلالية العدالة التي يشتكي الجميع من سوء حالها وضعف أدائها”، وأكدت النقابة أن المعركة التي يخوضها القضاة لا تكتسي أي طابع مصلحي وهي “معركة كل الشرفاء والأحرار”.

وأكد قضاة أنهم لن يرضخوا للمساومات ولن يتراجعوا إلى الوراء، لأنها مسألة مبدأ، والحديث عن عقاب الفاسدين باسم الحركة السنوية هو إنقاص من تضحياتهم وعملهم، كما أن محاربة الفساد تقتضي اقتلاعه من جذوره لا تحويله لمكان آخر، وكذا مخالفة نص المادة 166 من الدستور والمادة 26 من القانون الأساسي للقضاة التي لا تجيز نقل قاضي الحكم إلا بعد 10 سنوات من شغل منصبه إلا بإرادة منه، في حين أن نصف تعداد الحركة تم تغييرهم دون طلب منهم، بل أن هناك من استفاد بصورة مفضوحة وهناك من ظلم بشكل لا إنساني.

مستعدون للحوار دون تعنت ولا شروط

وأكد عضو نقابة القضاة أن يدهم ما تزال ممدودة للحوار ومستعدون لحل المشكل في مقابل تنازل الوصاية وتخليها عن التعنت والتشبث برأيها وفرض شروط مسبقة، وأضاف “الإضراب هو نتيجة تراكمات من الظلم طال القضاة، وما الحركة الأخيرة والتي كان يفترض أن تكون شهر جويلية سوى القطرة التي أفاضت الكأس”.

وأضاف المتحدث “من خطط للحركة وأجراها يتحمل المسؤولية في هذا الظرف الحساس الذي تمر به البلاد”، ووصفها بـ”القرارات الارتجالية”، وشدد المتحدث على أن مطالب القضاة تكمن في فصل المسار المهني للقاضي عن وزارة العدل، لأن هناك مجلسا أعلى للقضاء منتخب هو من يملك صلاحية الحركة والتأديب، وإذا ما تم ذلك ستكون خطوة نحو استقلالية القضاء، وذكر أن الحركة أدخلت القضاة في دوامة، ومشاكل كبيرة ذلك لأن القضاة لديهم عائلات وأطفال متمدرسون وبصدد إجراء الامتحانات، فكيف سيتم تحويلهم لمكان آخر، وأضاف “مستعدون للعمل في أي شبر من التراب الوطني بشرط أن تكون الحركة في وقتها القانوني”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • wahrani

    haddou houma bakayaa em issaba. haddou likannou ydakhlou fi ennas lilhabs bi attaamor

  • b.F

    إليكم الحل, طبقوا حركة التحويل التي أقرتها الوزارة والتي هي قانونية 100% ثم طالبوا بإستقلالية القضاء, ولعلم الجميع فالقاضي المحول له سكن وظيفي ينتظره أو منحة كراء (40000 DZ) . أظن والعلم لله أنهم لا يريدون مفارقة أحبائهم من العصابات المحلية, إلا من رحم ربك.

  • حسان سطيف

    سؤال للقضاة هل أنتم فوق القانون ؟

  • الصيدلي الحكيم

    عجبتني تاع استئجار شقة.يعني لا يستفيدون من سكنات و سيارات وظيفية مساكين.اما حكاية ترك عائلته فقبلكم مئات الألاف من الموظفين الذين تركوا عائلاتهم و التحقوا بمناصب عملهم و لكم في عمال سوناطراك الذين يمضون حياتهم المهنية كاملة بعيدون عن عائلاتهم.لم أفهم لماذا ترون انفسكم أفضل من غيركم و تعتبرون أنفسكم موظفين من الدرجة الولى و البقية عبيد عندكم.شخصيا لدي اصدقاء دراسة و هم اليوم قضاة و وكلاء جمهورية كان مستواهم الدراسي متواضع جدا و كنت اساعدهم حتى في الإختبارات و نجحوا في شهادة البكالوريا بدعوة الوالدين و هم اليوم قضاة يعني ماشي حاجة كبيرة و خارقة للعادة تولي قاضي.غير ما تديوهاش في رواحكم.

  • سي الهادي

    حكمة الجزائر تقول // خير الأمور أوسطها .

  • الأرجح

    من اجل ايجار شقة توقف مصالح الشعب يا لك من اناني
    القرارات الارتجالية ......

  • sedik

    رب عذر اقبح من ذنب القاضي توفر له الدولة كل الظروف المريحه واحسن مدارس في كل ولاية راه خايف علي المكتسبات وقت العصابة ثمن السكوت عشرون سنة

  • ناصر

    لما كنا نقوم بالإضراب بعد اتباع الاجراءات القانونية كان القضاة هم من يقولون لنا أن إضرابكم غير شرعي و من لا يلتحق بالعمل فسوف يطبق عليه القانون بصرامة ! إذا أضفنا إلى هذا أن العدل أساس أساس الملك فماذا يمكن قوله عن قضاتنا؟ لنا و للجزائر الله

  • krimo

    بسبب أحكامكم الغير عادلة ضيعت حياة الناس في السجون . و بما أني و أخرين يعملون في الصحراء الكبرى كذلك ضيعنا أسرنا سنوات . و أنتم لا تستطعون الصبر لثلاثة أسابيع للبث في طعونكم و كأنكم من كوكب اخر رغم أنكم أنتم من ساهمتم لما نحن فيه.

  • حفيد الشهداء

    تحية لجميع قضاة الجمهورية كل الشعب الجزائري معكم ويدعم مطالبكم المشروعة ضد هذه الشرذمة التي تحاول ان تتدخل و تتسلط وتنال من كرامة القضاة واستقلاليتهم المكفولة دستوريا إذا أردنا حقا مكافحة الفساد والمفسدين وحماية أموال وأملاك الشعب الجزائري يجب على الرئيس الجديد والشعب الجزائري دعم ومساندة القضاة العدليين لوزارة العدل والقضاة الماليون لمجلس المحاسبة من اجل تطهير وزارة العدل ومجلس المحاسبة من بقايا النظام الفاسد البائد لانهما في الحقيقة تغولتا وتسلطتا بشكل فرعوني وتمارسلان شتى الضغوط وتتدخلان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في عمل القضاة بشكل مفضوح المجد والخلود لشهداءئنا الابرار

  • محمد علي

    الوزير زغماتي بتصرفاته التهديدية والغير مقبولة صراحة زاد الوضع سوءا وأثبت أنه تجاهل مطالب القضاة ويريد تكسير كل مواقفهم مهما كلفه الامر ....لكنه نسي شيء مهم هو ان القضاة معروفين في جميع دول العالم بالتضامن التام فيما بينهم ومعروفين بتوحيد كلمتهم ولا يخافون ابدا ويكرهون اسلوب التهديد ....إذن اعتقد أنها بداية نهاية الوزير زغماتي ...ستكون ربما خلال ايام قادمة ....وعليه فلا بد من تحضير وزير عدل جديد لحل الازمة فورا لان الوقت ضيق جدا ولا يخدم مصلحة الوطن فلتكن التضحية بوزير زغماتي افضل من التضحية بالاف القضاة وتعم الفوضى.

  • Orandz31

    (نحن ضحايا العربدة التي حكمت القطاع منذ عقود)
    على من تضحكون يأكلي السحت والحرام إلم تكونون جزء من العصابة ولزلتم أين أنتم من خوف الله حسابكم قريب جدا يامن ظلمتم الناس بي حكمك

     القضاة: نحذر من المساس بأي قاض.. و”قد أعذر من أنذر”!
    وماذا أنتم فاعلين بي تهديداتكم
    أخرتها ستعدون للعمل مذلولين مطئئي الرئس وطلب العفو من المنجل
    ?

  • الحرة

    موفقون ان شاء الله و ستكون بداية التغيير لان العدل و المساواة تبدأ من عندكم

  • *

    الا يمكن ان تقاطعوا الانتقال او (الحركة) دون مقاطعة العمل الذي هو واجب وطني غير قابل للانتظار ساعة واحدة!!! ..
    ارجوكم لا تحرقوا اعصاب المواطنين لاجل قرار فوقي لا يهتم لانشغالات الناس او يقف على عواقب افعاله .. .....
    لن اسامح اي مسؤول.. وزيرا كان او وكيلا او قاضيا لم يعمل عمله الواجب عليه .. حسبي الله نعم الوكيل

  • أحمد

    خسئتم، أول من كان يفترض أن لا يتكلم إلا بلغة القانون هم أنتم. أما وأنتم تتكلمون بلغة التهديد والوعيد لا فرق بينكم وبين البلطجية ، تثبثون حقا أنكم في المكان وفي القطاع غير الصحيح. وصلتم إلى حيث انتم بطرق لا يعلمها إلا انتم ، أما بالكفاءة فأكيد أنه ليس كذلك. بالمختصر أنتم أديال العصابة.

  • نحن هنا

    استقلالية القضاء يفرضها القاضي ولا يطلبها فعندما يمتثل القاضي القاضي للقانون والقانون وحده ثم ضميره عندها يمكن الحديث عن استقلالية القضاء
    إن عدالة التيلفون شيدها القضاة ولو أبروا بالقسم الذي أدوه وثبتوا على ذلك لما كان للتيليفون دور ومن يستطيع إرغامهم على العمل خارج القانون؟ أليس الحلال بين والحرام بين؟

  • حمزاتي دريس بن نعمان

    سبحان الله وصدق رسوله صلى الله عليه وسلم القائل (اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرا فإنه ليس دونها حجاب) هذا الخلاف الواقع والعراك المحتد بين الوزير والقضاة نتيجة دعوات المسجونين ظلما من الحراك بل هو خيانة للأمانة إذ أن تطبيق أحكام الدستور أمانة وانتهاكها والدوس عليها خيانة للأمانة كيف لا والمواطن له حق التعبير الحر عن رأيه ومواقفه حسب الدستور فيجد نفسه بالسجن على يد هؤلاء القضاة الذين يخافون العباد ولا يخافون رب العباد لأنه استعمل هذا الحق الدستوري أو ذاك ... وبعدها نسمع أنهم يطبقون القانون ولا شيء غير القانون ... ربما يقصدون الآلة الموسيقية المسماة القانون وليس شيئا آخر...

  • عمر الزاهي

    هناك سيدة اسمها مادام دليلة الكل يقصدها لا اعرف السبب ولكن يقال ان هاتفها يطرق جميع الابواب ويتكلم جميع اللغات و يقضي جميع الحوائج بما فيها القضايا الشائكة في اروقة المحاكم . يكفي ان تعرف مدام دليلة لتقضي حاجتك وتشفي غليلك من خصمك . اما طريقة الدفع فتختلف من قضية لاخرى حسب درجات الجرائم اما هي فكمتب الصرف تأخذ وتعطي عطاؤها كل شيء بثمن في وطن لا يزال دم الشهيد فيه لم يجف والقنابل التي لم تنفجر تملأ الارجاء
    ارجوا من احدكم التطوع لتكملة الرواية ...

  • محمد...............ط

    راكم خائفين على عائلتكم والله شيء عجيب وما ماذا تقولون عن الشهداء الذين تركوا اولادهم وارزاقهم من اجل ان تعيش اليوم ايها القاضي وتسلط عليه قوتك بادعائك انك تطبق القا نون فالقانون الذي كنت تطبقه على الفقراء والمغبونين اصبحت اليوم رافضا لتطبيقه على نفسك لانه يخيل اليك انك مظلوما مسلوبا لحقوقك .حلال عليكم حرام على المظلومين الضعفاء. لا تظلمن ولو كنت مقتدرا ان الظلم يرجع عقباه الى الندم تنام عيناك والمظلوم منتبه يدع عليك وعين الله لم تنم فهذه كلها دعوات المظلومين ان الله يمهل ولا يهمل .......... اذا تحرك الشر امر صاحبه باخذ ما ليس له.

  • ملاحظ

    سوف تعودون لجحوركم عندما ينتخب من بين خمسة التي اختارتهم السلطة وكلهم ورثة بوتفليقة كان بالامكان ان يجرى الانتخابات السابقة ويترشح الكادر ونبقوا هكذا في الاستمرارية الرموز الفساد من ميهوبي وتبون وبن فليس وبلعيد...صراحة لماذا رحل بوتفليقة يرجع رئيس وسلام...

  • hrire

    كل الاضربات منعتمها و كبف تيمحوا لانفسكم بالفعل

  • سي الهادي

    شيء جد مؤسف ( أرض الجزائر تستحق شعبا يحمل فكرا وحسا أرقى من الذي يعيش عليها )

  • Ahmed

    نقابة تهدد دولة ؟!! ا طلقو سخطكم واحرقونا بالنار ان استطعتم.
    كون جات المحكمة العليا او المحكمة الدستورية هي من تهدد كون قلنا ماعليش, رانا كيما المريكان اين المحكمة الدستورية العليا مستقلة وبامكانها اسقاط رئيس كما فعلت مع جونسون وكلنتون, لكن نقابة تهدد دولة هاذي شفناها غير مع اتبور ومن يقف ورائها.

  • Farid Nasrallah

    قضاة في النهار و تجار في الليل

  • DZxDZ

    يجب اقالة رؤوس الفتنة و تعويض الفاشلين و حبس الذين يهددون استقرار الدولة و معاقبة الذين يعرقلون الحياة اليومية للمواطنين و شطب البزناسية من الوظيف العمومي. في بلدنا الالاف من الجامعيين الشبان الأكفاء و النزهاء أنهكتهم البطالة ينتظرون فرصة عمل. الجزائر مستهدفة من الداخل و ليس من الخارج. قال أمناء الطاكسيفون من قبل لا أحد يعلو فوق القانون و الشعب يقول اليوم المؤمن يبدا بروحو. جاء الحراك ليغير دولة اللاعدل الى دولة القانون. أما فيما يخص القضاة فكان عليهم بموجب الحكمة و الرزانة التي تتطلبها مهنتهم أن يسلكوا السبل القانونية للطعن قبل اللجوء الى الاضراب.

  • سيدي اعمر الغزوات

    القضاة الفاسدين هم يضغطون لأن حان الدور عليهم في محاسبة الفاسدين فلهذا هم يضغطون بالإضراب حتى لا تفتح ملفاتهم نتاع الفساد و الثروة التي يملكونها فلهذا هم يضغطون لأن صانعهم توفيق راه فالسجن.

  • سراب

    كل الشعوب تريد من بلادها استقلالية القضاء
    كذلك ما يريده الجزائريون لكن يحلمون ايضا إن صح التعبير و جود عدالة منصفة و استحداث هيئة عمومية يشتكي الهيا المواطن تظلم قاضي جائر

  • سيدي اعمر الغزوات

    هاذو قضاة من الآن و صاعدا لم يعد لكم احترام من طرف لا الشعب و لا السجناء . قلعت الزواف و الفساد تنهار معقلها الأخيرة القضاة فلهذا عندما يرتفع الصراخ فاعلم أنهم في مرحلة النهاية. السلطات جبدت بيكم لحصيرا. أي حكم على العصابة بالبراءة أو حكم مدته قصيرة فأنتم متواطؤون مع العصابة . انظر أسيادكم القضاة في المحكمة العسكرية ما جملوش على الفاسدين تسمع غير خمسة عشر سنة . أما انتم سقطتم في الفخ انتم المسؤول الأول اذا تساهلتم مع العصابة الموجودة في الحراش...

  • محمد البجاوي

    القايد أمامكم و بن صالح وراءكم و ليس لكم والله غير الحراك لحمايتكم من الطرد أو السجن ...أسرعوا

  • عبقرينو

    السلام عليكم
    هل إضرابهم من أجل بطونكم المملوءة بالسحت او لانحيازكم لفخامة الشعب
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرج فخامة الشعب من بينهم سالمين
    امييين....
    الله غالب

  • علي

    موقف مشرف لا للعبودية نع للاحرار