-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كانت مقررة السبت وتأجلت في ظروف غامضة

نقاط ظل وتساؤلات بشأن زيارة عقيلة صالح للجزائر

محمد مسلم
  • 4795
  • 7
نقاط ظل وتساؤلات بشأن زيارة عقيلة صالح للجزائر
ح.م
عقيلة صالح

تأجلت في آخر لحظة، زيارة عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي الذي يتخذ من طبرق مقرا له، والتي كانت مقررة السبت، إلى الجزائر، وهو التأجيل الذي فجر جملة من التساؤلات حول خلفياته.

وأعلن عن هذا التأجيل، فتحي المريمي، المستشار السياسي لعقيلة صالح، لكنه لم يقدم توضيحات عن أسبابه. وكان من المفروض أن تدوم هذه الزيارة يومين، ويستقبل خلالها من قبل الرئيس عبد المجيد تبون، ويناقش الطرفان سبل حل الأزمة الليبية، وفق تصريحات الطرف الليبي.

وجاء تأجيل زيارة رئيس مجلس نواب طبرق، في جو عاصف، طبعه تصعيد كبير بين طرفي الصراع في الجارة الشرقية، ومن يقف خلفهما من قوى إقليمية، فقد تزامنت واجتماع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مع بعض الوجوه القبلية الليبية، وهو المسعى الذي اعتبر خطوة تمهيدية لتبرير تدخل عسكري مصري مباشر في ليبيا، كما جاء على لسان السيسي.

وقد أعقب هذه الاجتماع هجوم تركي عنيف على الخطوة المصرية الرامية إلى تسليح القبائل الليبية المتواجدة بالشرق لمواجهة قبائل المنطقة الغربية، والتي اعتبرها الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان، “غير قانونية”، وأعلن عن التحضير لإبرام اتفاقية جديدة مع الحكومة المعترف بها دوليا، برئاسة فايز السراج، والتي تتخذ من العاصمة طرابلس مقرا لها.

ولم يتضح لحد الآن أسباب هذا التأجيل، كما لم يحدد أي من الطرفين موعدا لاحقا لهذه الزيارة، وما إذا كان الأمر يتعلق بإلغائها نهائيا. وهي أسئلة تعتبر الإجابة عليها كافية لمعرفة حيثيات إلغاء أو تأجيل هذه الزيارة التي لم تتحدث عنها الجزائر الرسمية، سواء قبل أو بعد الإلغاء أو التأجيل.

ووفق مصدر دبلوماسي، فإن عدم استقبال الجزائر لعقيلة صالح، له علاقة بموقف مجلس “نواب طبرق” من التدخل الخارجي في الشأن الليبي، وهو الأمر الذي تعتبره الجزائر خطا أحمر في التعاطي مع الأزمة الليبية، كما أن إعلان الرئيس المصري تسليح شباب قبائل الشرق وسط ترحيب عقيلة صالح، يعتبر تصعيدا لا تتمنى الجزائر حصوله، لأنه يعقد من مأمورية الحل السياسي الذي تدعو إليه.

ومعلوم أن عقيلة صالح ومن موقعه كرئيس لمجلس “نواب شرق ليبيا”، كان قد وجه دعوة رسمية للجيش المصري من أجل التدخل العسكري المباشر في التراب الليبي، كما دعم من دون شروط تنقل بعض رموز القبائل الليبية إلى القاهرة واجتماعهم بالرئيس المصري، وإعطائهم ما يمكن اعتباره “الشرعية القبلية” لتعزيز شرعية دعوة “برلمان طبرق”، التدخل المصري الذي يستهدف تسليح القبائل، وهو ما حذر منه الرئيس تبون، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى “صوملة” الأزمة الليبية، كما قال في حواره للقناة الفرنسية “فرانس 24”.

ويتعارض ما قام به مجلس نواب طبرق، مع وجهة النظر الجزائرية التي كان الرئيس تبون قد أبلغها لعقيلة صالح خلال زيارته الأخيرة للجزائر في 13 جوان المنصرم، والتي مفادها أن موقف الجزائر من هذه الأزمة ثابت، وهو يشدد على “الحوار بين الأشقاء الليبيين من أجل الوصول إلى حل سياسي، وذلك انطلاقا من مخرجات مؤتمر برلين، باعتباره السبيل الوحيد الكفيل بضمان سيادة الدولة الليبية ووحدتها الترابية، بعيدا عن التدخلات العسكرية الأجنبية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • محمود

    في عهد حكم السنوسي ليبيا كانت قبائل ومناطق ذات حكم ذاتي، ولما حكم القذافي وحد القبائل وليبيا! واليوم الليبيون المعارضون العملاء للغرب ثاروا ضد القذافي ولم يطلعوا على مخطوطات للمخابرات الأمريكية والإسرائيلية بتقسيم ليبيا كما كانت في عهد السنوسي إلى ٣ مناطق شرقية غربية وجنوبية! تدخل تركيا كان بأمر من أمريكا حتى لا تتوحد ليبيا تحت حفتر، وأمريكا لن تترك حكومة الوفاق تستولي على الشرق وتطلب من مصر التدخل عسكريا!
    نفس الشيء يحدث في سوريا، وفي العراق وفي اليمن الذي انقسم إلى شمالي وجنوبي بتدخل سعودي إماراتي!

  • ابو عمر

    اختلطت الأوراق
    من أراد النجاة من البلاء فاليبتعد

  • s.Hasnaoui

    رئيس مجلس نواب طبرق" أصبح لا يمثل سوى نفسه بعد هجرة أغلبية النواب إلى العاصمة الليبية، لكنه دعا الجيش المصري للتدخل ضد حكومة بلاده الشرعية، مما دفع البرلمان في طرابلس إلى اعتبار ذلك "خيانة عظمى"

  • جزائري وفقط

    للمعلق 1 : وماذا عن أحفاد العثمانيين الذين يمولون الغرب الليبي بل الذين احتلوا الغرب الليبي والذين نقلوا الاف الارهابيين من سوريا الى ليبيا . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ??Sniper Dz ??

    يعني فالغرب الليبي يوجد ميليشيات بدعم تركي قطري وفالشرق ستكون قبائل مسلحة على شكل مليشيات مسلحة وأرواح أنت أجد حلول للأزمة الليبية !! والشعب اللبي في سبات عميق ماعلابالوش كامل واش راه صاري في بلده !! تحركواشوية وأطردوا الأتراك فالغرب وفرنسيين والروس في الشرق...

  • المغرب

    الحل عند الدول المتدخلة اما الحوار فلا جدوى منه فبما انهم انقلبوا على اتفاق الصخيرات فلن يلتزموا بجميع الاتفاقيات
    الاجتماع في المغرب او في بلد غير مجاور لليبيا هو الانسب لان مصر لن تقبل بوساطة الجزاءر او تونس و العكس صحيح

  • احمد

    ما دام السعودية ومصر والامارات تمولان الرتزقة ومعهم المجرم حفتر فان ليبيا والشعب الليبي ل ن يرتاح من الحرب والمقاربة الجزائرية كانت صحيحة عندما قال الرئيس ممكن ان تتجه الازمة الليبية الى صوملة ليبيا ومعه يصعب الحل