-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مديرية الصحة بوهران تؤكد

نقل جثث الأجنة في علب الكرتون قانوني

محمد لهوازي
  • 1812
  • 7
نقل جثث الأجنة في علب الكرتون قانوني
ح.م

أكدت مديرية الصحة والسكان لولاية وهران، الثلاثاء، أن “نقل جثث الأجنة بين مصلحتي الأمومة وحفظ الجثث بعلب من الكرتون معمول به في جميع المؤسسات الاستشفائية”.

وقال المكلف بالإعلام لدى مديرية الصحة والسكان لولاية وهران، يوسف بوخاري، أن التحقيق الذي فتحته لجنة تضم عناصر من المديرية العامة للصحة وآخرين من المديرية المحلية حول حادثة الجنين الميت الذي سلمته مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية “أول نوفمبر” لوالده في علبة من كرتون قد تم استكماله وغلقه دون أن تؤخذ أية إجراءات عقابية.

وأوضح بوخاري في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن “القضية ضخمتها وسائل التواصل الاجتماعي، وأن مصلحة حفظ الجثث بمستشفى أول نوفمبر لم تقترف بذلك خطأ يعاقب عليه القانون”.

من جهته، أكد مدير المستشفى الدكتور محمد منصوري، أنه “لا يمكن نقل جثث الأجنة والأطفال الميتة في نعوش أو أكفان أمام النساء الماكثات في مصالح الأمومة لأن رؤية مثل هذه الأمور قد يصدمهن”.

من جهة أخرى، قال منصوري إنه نادرا ما تطلب العائلات جثث الأجنة، حيث يتكفل المستشفى بدفنها، مضيفا أن العاملين لم يكونوا يتوقعون حضور والد الطفل.

من جهتها، أكدت المشرفة العامة لمصلحة حفظ الجثث بنفس المستشفى أن “جميع المستشفيات في الجزائر وخارجها تنقل الجثث بنفس الطريقة، وأن المصلحة لديها بالمخزن ما لا يقل عن 50 نعشا للأطفال، غير أنها لا تستعملها لنقل جثث الأجنة والأطفال من مصالح الأمومة احتراما لمشاعر الأمهات المتواجدة بها”.

وأضافت أن النعوش مخصصة للعائلات القاطنة خارج الولاية، حيث يهبهم إياها المستشفى ليجنبهم عناء التنقل للحصول على نعوش من مصالح البلدية، أما القاطنين داخل الولاية، فغالبا ما ينقلون الأطفال ملفوفة في الأغطية.

وبخصوص ردة فعل أحد العاملين بمصلحة حفظ الجثث بنوع من الازدراء، يقول بوخاري أن “فيديوهات كميرا المراقبة التي قامت لجنة التحقيق بفحصها أظهرت أن والد الطفل قام باستفزاز العاملين بالمصلحة، حيث صدرت عنه شتائم وعدوانية ما يفسر العصبية التي تصرفوا بها تجاهه”.

وأكد العاملون بمصلحة حفظ الجثث أنهم يعملون في “ظروف صعبة”، إذ غالبا ما يكونون عرضة إلى عنف لفظي وأحيانا جسديا للعائلات الموجوعة التي تبحث أحيانا عن أي شخص لصب جام غضبها فيه، حسب المصدر نفسه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • om sara

    الغريب ما فاله ان أغلب الاجنة يقوم المستشفى بدفنهم... من فضلك صحح( برميهم..).. هذه واحدة.... و الكلام الاخر ماحسبوش باباه راه يجي يديه تفاجؤوا... يعني كون علابالهم كان تصرف اخر.... ياخي كذب..... و زيد... خايفين على مشاعر الام ... هنا نقلكم حاجة بركاكم من الكذب و روحو شوفوا معاملة المرأة الي راح تولد من الغرب وردولي بالخبر.... و العنوان تاع المقال و لي هو قالو سي المدير بانو نقل الجثث في الكرتون قانوني روح العب انت و القانون تاعك مرة اخرى ما تقلقش روحك و تحوس على كرتون اعطيه لباباه في ساشي بلاستيك..... ياو فيق ربما راك لقيتو قانوني و لكن حبيت ولا كرهت ماهوش انساني...

  • Kahina

    N 2 :
    Surement vs avez étudié gratuitement a Alger et vs vs êtes enfui en France et vs voulez soumettre votre cas socioprofessionnel afin quand vs retourner
    .a Alger on vs nommera Chef de tous les chefs c'est ce que j'appelle Médecins sans frontières et sans....

  • وسيم

    واحد يطلع علينا ويقول مستشفيات الجزائر أحسن من مستشفيات أمريكا، وواحد يقول أن جثث الأجنة توضع في علب الكرتون مثل السلع، ربما غدا يطلع علينا واحد ويقول أننا قريبا سنرسل أول مكوك فضائي جزائري الى القمر، انها الاحترافية على الطريقة الجزائرية، اخوتنا التوانسة كان لي معهم بعض الجدل فاذا بواحدة منهم تقول لي: "لو تأتي وترى كيف ان مستشفياتنا مليئة بكم لما تكلمت من الان فصاعدا، عمليات بسيطة تقطعون من أجلها آلاف الكيلوميترات من أجل القيام بها في تونس، تلك العمليات نقوم بها في ابسط مستوصف ريفي عندنا" فلم أجد بما ارد لأنها قالت الحقيقة، أصبحنا مضحكة بين الأمم خاصة وأن العالم أصبح قرية

  • كذبت.... فاحترم بني آدم يا مدير

    أكد مدير المستشفى الدكتور محمد منصوري، أنه “لا يمكن نقل جثث الأجنة والأطفال الميتة في نعوش أو أكفان أمام النساء الماكثات في مصالح الأمومة لأن رؤية مثل هذه الأمور قد يصدمهن”. ... ما هذا الكلام الغبي يا مدير ؟؟؟
    عندما تمر بطفل بقماطته أمام النساء من سيقول لهن أنه حي أو ميت هل سيطلبن رخصة الدفن أو شهادة الميلاد منك كدليل ؟ كلام كهذا غبي ونحن كمسلمين نعطي لكل روح آدمية حرمة مهما بلغ سنها وجعلها في كرطونة إهانة ما مثلها إهانة فتبريراتك مردودة عليك وكما يقول المثل العربي الفصيح "رب عذر أقبح من ذنب" أو مثلنا العربي الدارج "بلارج جا يسلم على ولدو عماه" هذه إهانة كبيرة للعائلات فليس جنينها قذورات.

  • الطيب

    قانوني !!!؟
    " يوضع الجنين الميت في كرطونة " ...مادة قانونية فريدة في الكون !!
    نزيدو عام ولا عامين و رايحين نهبلو معانا نصف العالم !!

  • Didi

    Salem alaikoum
    Désolé Monsieur le directeur , je suis médecin en France depuis 10 ans et je n' ai jamais un comportement pareil.
    Je pense qu' il faut démissionner si vous avez un peu d' humilité. J' en suis sur que l' état vous a donnez les moyens mais C' est vous le problème .C' est comme certains médecins qui se comportent très mal et heineux. Pour rigoler je suis chef de service en France et en Algérie ne veulent pas me donner l' équivalence car certains soit disant professeurs sont heineux et jaloux. Koulouha

  • was'

    الصحة مريضة... مريضة جدا...