-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محققة دولية في مقتل خاشقجي:

ننتظر موافقة السعودية لدخول القنصلية

ننتظر موافقة السعودية لدخول القنصلية
أسوشيتد برس
مقررة الأمم المتحدة أغنيس كالامار أمام مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول يوم الثلاثاء 29 جانفي 2019

ذكرت محققة الأمم المتحدة التي تقود تحقيقاً في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الثلاثاء، أن الرياض لم توافق بعد على طلب لدخولها قنصلية المملكة في إسطنبول ولقاء مسؤولين سعوديين.

وقامت أغنيس كالامار مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي بزيارة وجيزة للمنطقة التي تقع فيها القنصلية السعودية في إسطنبول لكنها لم تدخلها. وكالامار في مهمة مدتها أسبوع في تركيا في إطار التحقيق.

وقالت لوكالة رويترز للأنباء: “أردنا فحسب أن تتكون لدينا فكرة عن المكان”.

وقُتل خاشقجي، الذي كان يكتب بصحيفة واشنطن بوست ويقيم في الولايات المتحدة، في الثاني من أكتوبر في القنصلية السعودية في إسطنبول التي زارها للحصول على وثائق لزواجه المرتقب.

وأفادت كالامار في حديثها خارج المبنى، بأنها طلبت من الحكومة السعودية دخوله ولقاء السلطات السعودية في كل من تركيا والمملكة.

وأضافت “للإنصاف قدمنا الطلب متأخراً جداً، لذلك يتعين علينا أن نعطيهم وقتاً أكثر قليلاً لبحث طلبنا.. نطالب السلطات بكل احترام أن تمنحنا حق الدخول خلال وجودنا هناك”.

وتعتقد وكالات الاستخبارات الأمريكية (سي آي أيه)، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمر بتدبير عملية لقتل خاشقجي الذي كان ينتقده وتقول إن جثته تعرضت للتمزيق ونقلت إلى مكان مجهول.

وتنفي الرياض أن ولي العهد كان له دور في مقتل خاشقجي.

وقال كينيث روث المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، الاثنين، إن كالامار تتحرى عن الأدلة التي تشير إلى مسؤولية الأمير محمد. كما دعا وكالة المخابرات المركزية إلى الكشف عن تسجيلات لوقائع الجريمة.

وعقدت كالامار اجتماعات مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ووزير العدل عبد الحميد غول ورئيس وكالة المخابرات الوطنية التركية، الاثنين. ولم يذكر المسؤولون الأتراك ما هي الأدلة التي أطلعها الثلاثة عليها.

ومن المتوقع أن تجتمع كالامار، في وقت لاحق الثلاثاء، مع النائب العام في إسطنبول الذي قاد التحقيق التركي في الجريمة.

وقالت إنها قد تنشر تقريرها بحلول أواخر ماي رغم أن من الممكن أن يتغير هذا الموعد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!