-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الإثنين 05 أكتوبر 2020

نهب الأراضي الفلاحية، انتشال جثة كهل، مقتل عاملين، حجز أقراص مهلوسة وأخبار أخرى

نهب الأراضي الفلاحية، انتشال جثة كهل، مقتل عاملين، حجز أقراص مهلوسة وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

انتشال جثة كهل من بئر بالأخضرية

سفيان. ع
تدخلت مصالح الحماية المدنية لوحدة الأخضرية شمال البويرة، الإثنين، من أجل انتشال جثة كهل يبلغ من العمر 58 سنة عثر عليها داخل بئر بالقرب من المسكن العائلي الواقع بقرية حزامة بأعالي الأخضرية .
وحسب بيان ذات المصالح فإن أعوانها تمكنوا من انتشال جثة الضحية “م.ر” 85 سنة بعد أن أبلغ عنها الأهل وبوجودها داخل البئر البالغ عمقه 11 مترا منها 8 أمتار مياه، ليتم تحويل الجثة إلى مستشفى الأخضرية مع فتح تحقيق حول الحادثة، مع الإشارة إلى أن الضحية كان يعاني من بعض الاضطرابات النفسية .

التعريب غير مرغوب في قطاع المياه !

لا تزال بعض المؤسسات العمومية الاقتصادية في قطاع الموارد المائية تحبذ استعمال اللغة الفرنسية في كل شاردة وواردة عبر وثائقها الرسمية، ورغم أن اللغة العربية صارت أمرا واقعا ولغة استعمال ومراسلة في العديد من التعاملات خاصة الشأن القضائي والاجتماعي والإداري، إلا أن تعريب قطاع الموارد المائية عبر مؤسساته صار أمرا غير وارد، وغير مرغوب لخلفيات لا معنى لها.

فشل في الانتحار فدخل السجن

زبيدة بودماغ
فشل العامل المسمى “ب.ب” 42 سنة، وهو حارس بالمركز الثقافي التابع لبلدية القل بولاية سكيكدة في الانتحار، بعد أن حاول في ست مناسبات رمي نفسه من أسطح مقر البلدية، حيث يتدخل عمال البلدية لمنعه والإمساك به، قبل أن يلقي بنفسه.
ودائما يحدث استنفار من عناصر الأمن كلما دخل هذا العامل مقر البلدية. وكان آخرها بداية هذا الأسبوع حينما اقتحم مقر البلدية في محاولة جديدة للانتحار، وحينما تم منعه خرج إلى الشارع وقام بغلق المعبر وعرقلة حركة المرور، مما استدعى توقيفه وتقديمه للعدالة التي أدانته بعام حبسا نافذا.
هذا العامل فشل في الانتحار، ولكنه نجح في توريط نفسه بدخول السجن.

نهب للأراضي الفلاحية باسم الترقية العقارية

تحول أمر التوسع العقاري لأحد المرقين العقاريين بمدينة الشلف إلى خصومة لا تنتهي مع بعض ملاك القطع الأرضية الفلاحية، فمن جهة تصنف مديرية الفلاحة القطع الأرضية المختلفة بنطاق أولاد محمد القديمة بالفلاحية والمنتجة للمحاصيل، في حين يحوز المرقي شهادة تعمير من البلدية ويبني في ذات القطع الأرضية سكناته الترقوية، ما جعل الشارع يتساءل عن قانونية هذا الأمر وعن موعد فصل السلطات والجهات الرقابية في هذا الملف المثير للجدل !!

تغليب لغة الحوار في “الجزائرية للطرق السيارة”

تدخلت المركزية النقابية لدى نقابة مؤسسة “الجزائرية للطرق السيارة” لإلغاء الوقفة الاحتجاجية التي كانت تنوي النقابة تنظيمها أمس الاثنين. واستجابت النقابة لنداء المركزية النقابية ودعت كافة العمال إلى الالتحاق بأماكن عملهم بصفة عادية والتحلي بروح المسؤولية “حرصا على تغليب لغة الحوار والمصلحة العليا للوطن ومصلحة المؤسسة”، كما جاء في بيانها. وجاءت استجابة النقابة بعدما دعا الأمين العام لاتحاد العمال مكتب نقابة المؤسسة إلى الاجتماع للاستماع إلى انشغالاتهم.
وتطالب نقابة “الجزائرية للطرق السيارة”، بحق الامتياز في استغلال الطريق السيار شرق – غرب ولواحقه، لاسترجاع أموال المؤسسة الضائعة وحقوقها المالية من مؤسستي “نفطال” و”اتصالات الجزائر” اللتين تستغلان منشآت الطريق السيار بدون مقابل.

مقتل عاملين بمجمع سيفيتال في بجاية

ع. تڤمونت
توفي ليلة الأحد في حدود الساعة التاسعة، عاملين على مستوى مجمع سيفيتال ببجاية في ظروف تبقى غامضة.
وحسب معلومات “الشروق” فقد تم العثور على جثتي العاملين، 43 و45 سنة، ينحدران من مدينة بجاية، على مستوى خزان فارغ بالمجمع المذكور.
وقد تنقلت عناصر الحماية المدنية إلى عين المكان من أجل نقل جثتي الضحيتين إلى مصلحة حفظ الجثث بغرض التشريح بحضور عناصر من الشرطة القضائية والعلمية وكذا فرق “البياري” فيما تم فتح تحقيق في القضية بغرض تحديد أسباب وحيثيات وفاة العاملين مع الإشارة إلى أن أولى الفرضيات تتحدث عن إمكانية اختناق الضحيتين داخل الخزان جراء نقص التهوية في انتظار ما ستسفر عنه التحقيقات.
وأصدرت إدارة مجمع سيفيتال بيانا قدمت من خلاله التعازي لعائلتي الضحيتين “جازولي تيزرارين” و”رشيد زيان” اثر هذه الفاجعة كما أشار البيان إلى وفاة العامين في حادث عمل موضحا في نفس الوقت أن المصالح الأمنية قد فتحت تحقيقا في هذا الحادث المأساوي.

حجز كمية معتبرة من الأقراص المهلوسة بزرالدة

أحمد عليوة
حجزت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني ببالم بيتش كمية معتبرة من الأقراص المهلوسة تتمثل في 464 قرص مهلوس من نوع “ليريكا بريقابالين” 300 ملغ وقارورة “ايزوبيريدول” كانت بحوزة سائق شاحنة صغيرة لاذ بالفرار عند رؤيته لأفراد الدورية.
وحسب بيان لخلية الإيصال والعلاقات العامة بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالجزائر فإنه بعد التحقيقات المتواصلة تم توقيف الفاعل وتقديمه أمام الجهات القضائية المختصة.

جزائر الخير: مشروع الدستور يعزز الحريات

ثمنت جمعية “جزائر الخير” التعديلات التي جاء بها مشروع تعديل الدستور، خصوصا ما تعلق بالحقوق والحريات ومكانة المجتمع المدني ودوره في التنمية وترقية المجتمع وتعزيز قيم الديمقراطية التشاركية.
وأكد المجلس الوطني لجمعية “جزائر الخير”، في بيان له، ان الجزائر على موعد مع خطوة هامة لاستكمال مسار التغيير متوج لنضال الحراك السلمي ببناء مؤسسات سيادية شرعية ترعى طموحه في بناء دولة قوية، كما أسس لها بيان أول نوفمبر.

تأجيل محاكمة مسبوق قضائيا اعتدى على طبيب بالعيادة الجوارية الرويبة

حورية. ب
مثل شاب أمام محكمة الرويبة شرق العاصمة، الإثنين، وفقا لإجراءات المثول الفوري بعد أن وجهت ضده جنحتي ضرب موظف أثناء تأدية مهامه والسب والشتم، على أساس الشكوى التي تقدم بها طبيب مناوب بالعيادة الجوارية الرويبة. وحسب مصدر مطلع أفاد الشروق أن ملابسات القضية تعود إلى يوم الأحد المنصرم عندما توجه المتهم إلى العيادة رفقة زوجته وابنته القاصر المصابة بألم شديد على مستوى بطنها، وما إن دخل قاعة الاستعجالات بدأ يصرخ ويوجه عبارات سب وشتم للممرضين، فتدخل الطبيب المناوب لتهدئته، غير أن المتهم دخل في حالة هستيرية واعتدى عليه ولم يتركه لفحص ابنته، حيث منح الطبيب الشرعي له شهادة عجز عن العمل لمدة 5 أيام. على إثرها اتصل أحد العمال في العيادة بمصالح أمن الدائرة الإدارية الرويبة فتدخلت الشرطة وأوقفت الشاب وأحالته على التحقيق.
وأكد نفس المصدر أن المتهم تعرض لزوجته وابنته ولم يسلما من الاعتداء عليهما، وبعد الاستماع له من طرف الضبطية القضائية، أحيل على القاضي الجزائي الذي بدوره أجل النظر في القضية إلى الثلاثاء المقبل لتحضير المتهم دفاعه مع الأمر بإيداعه الحبس المؤقت.
جدير بالذكر أن المتهم اعترف بالأفعال المنسوبة إليه، موضحا أنه لم تكن لديه نية للاعتداء على الطبيب، إذ كان في حالة متقدمة من السكر، ومن دون وعي منه قام بالتصرفات غير القانونية داخل العيادة، واعتبرت النيابة تصريحات المتهم جاءت للتهرب من المسؤولية والإفلات من العقاب كونه مسبوقا في قضايا مماثلة.

حرائق متفرقة بالنسيج الغابي تثير التساؤلات بالشلف

إ. جزار
عرفت بعض المناطق بالشلف، في اليومين الماضيين، عددا من حرائق الغابات اندلعت بكل من مناطق تنس، بني حواء، تاوقريت، المرسى، وتولت كل من مصالح محافظة الغابات، مصالح البلدية، الجزائرية للمياه والسلطات المحلية عملية الإخماد. فحسب مصالح الحماية المدنية فقد سجل اندلاع6 حرائق غابات أهمها حريق غابة معتبر في ساعة متأخرة ليلا بمنطقة بوجرير بلدية بني حواء وأدى إلى احتراق بعض الإسطبلات لتربية الدواجن.
وأكبر حصيلة تم تسجيلها كانت بغابات تنس وتمثلت في إتلاف حوالي هكتارين من أشجار الصنوبر الحلبي، فيما تم إنقاذ حوالي 700 هكتار من باقي الغابة والمساكن المجاورة، وسخَرت للعملية النوعية حسب ذات المصدر كل الإمكانيات المادية والبشرية لوحدات الحماية العملياتية بالإضافة إلى إمكانيات الرتل المتنقل لمكافحة حرائق الغابات، فيما تواصلت عمليات الإخماد حتى ساعات متأخرة من الليل حتى تم إخماد الحريق بصورة نهائية وحاسمة.
جدير بالذكر أن تواصل الحرائق عبر النسيج الغابي لولاية الشلف أضحى مثار قلق وتساؤل لدى الساكنة، في ظل تكرر الحرائق وشدتها وموقعها بالقرب من الساكنة وممتلكاتهم، وهو ما يحتم مراجعة هذا الملف بطريقة عملية وفعالة.

القبض على مسبوقين قضائيا يحترفان ترويج المخدرات

توفيق بن يحيى
تمكنت فرقة قمع ومحاربة الإجرام التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية بجاية، خلال هذا الأسبوع، من القبض على مسبوقين قضائيا يحترفان ترويج المخدرات بمدينة بجاية.
وجاءت العملية بعد قيام عناصر الفرقة بدوريات مراقبة عبر قطاع الاختصاص، وبوصولهم إلى حي سيدي أحمد لفت انتباههم شخصان مشتبه فيهما، وبمجرد الاقتراب منهما قام أحدهما ببلع شيء ما كان بيده، مباشرة قامت عناصر الشرطة بإيقافهما، وبعد إخضاعهما لعملية المراقبة تم العثور بحوزتهما على علبة من السجائر بداخلها كمية من المخدرات (كيف معالج) على شكل قطع صغيرة مهيأة للبيع، يقدر وزنها بـ 25,4 غرام، بالإضافة إلى مبلغ مالي يقدر بـ 4000 دج يعد من عائدات ترويج المخدرات.
وقد أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيهما وتم تقديمهما أمام الجهات القضائية المختصة وبعد جلسة المثول الفوري صدر في حقهما أمر إيداع.

حجز 1346 كلغ من الشمة مموهة بخشب البناء ببرباشة

توفيق بن يحيى
أوقفت عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني ببرباشة ببجاية شاحنة من نوع “هيونداي” قادمة من بوعنداس بولاية سطيف ومتوجهة إلى مدينة أميزور ببجاية، مرورا ببلدية برباشة محملة بمادة الشمة المقلدة، ومركبة ثانية من نوع “ميتسوبيشي” تقوم بفتح وتأمين الطريق، وذلك إثر ذلك تشكيل أمني ثابت ومتحرك على مستوى الطريق الوطني رقم 75 في شطره الرابط بين بلديتي بوعنداس وبرباشة، وبعد مراقبة وتفتيش الشاحنة والمركبة تفتيشا دقيقا تم العثور على 39 كيس حجم كبير من مسحوق الشمة المقلدة، بوزن إجمالي 1346 كلغ مموهة بالخشب الخاص بالبناء بالصندوق الخلفي للشاحنة، حيث بلغت القيمة الإجمالية للسلعة المحجوزة 538400 دج.
وتم إخطار وكيل الجمهورية لدى محكمة أميزور، الذي أمر بحجز البضاعة وتسليمها إلى مصلحة أملاك الدولة بخراطة وفتح تحقيق في القضية.

رفع التجميد عن مشاريع لربط 281 مستثمرة فلاحية بالكهرباء في المسيلة

أحمد قرطي
وافق الوزير الأول، على رفع التجميد عن مشروع يتعلق بالكهرباء الفلاحية بالمسيلة، حسب ما علمته “الشروق” من سلطات الولاية، ووفق ذات الجهات، فإن المشروع المذكور مسجل بعنوان سنة 2013، والممول من طرف الصندوق الوطني لتطوير الاستثمار الفلاحي، الذي يخص 281 مستثمرة فلاحية على مستوى 17 بلدية على مستوى الولاية.
وبحسب سلطات الولاية، فإن قبول رفع التجميد يأتي عقب الالتماس الذي تقدم به المسؤول الأول بالولاية، عبد القادر جلاوي، إلى السلطات المركزية، وذلك تبعا للزيارات الميدانية التي قام بها منذ تنصيبه على رأس الولاية، في القرى والتجمعات الريفية، وذلك استجابة للطلبات الملحة، خاصة في مناطق الظل.
للإشارة، فقد تم مؤخرا، رفع التجميد كذلك عن مشاريع هامة للربط بالكهرباء والغاز الطبيعي تعود ضمن البرنامج التكميلي لسنة 2013، من المقرر أن تستفيد منها قرابة 14 ألف عائلة، بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ 460 مليار سنتيم، منها 260 مليار سنتيم تتعلق بمشاريع الكهرباء التي ستشمل حوالي 4700 عائلة تتوزع على 73 تجمعا سكانيا في 35 بلدية على مسافة تصل 1300 كيلومتر.
فيما سيتم ربط 9 آلاف عائلة بالغاز الطبيعي عبر 32 تجمعا سكانيا في 16 بلدية، خصص لها غلاف مالي قدره 200 مليار سنتيم وعلى مسافة تصل ألف كيلومتر.

النفايات الصناعية تهدّد حياة سكان اللدايمية ببلدية حربيل بالمدية

ب. عبد الرّحيم
بات خطر الوادي المار بعديد السكان القاطنين بمنطقة اللدايمية ببلدية وادي حربيل غربي المدية يهدد حياة الساكنة، لاسيما أبنائهم الذين أصيب الكثير منهم بأمراض تنفسية وجلدية، وذلك بسبب تحوله منذ سنوات لمصب للنفايات الصناعية الناجمة عن شركات تعنى بصناعة الأدوية والمعادن وغيرهما، وذلك بالمنطقة الصناعية ذراع السمار، حتى إنّ الوادي شتاء يفيض بشكل يجعل السكان المحاذين له يبيتون ليلتهم مستيقظين خوفا من أن تغمرهم مياه هذا الأخير.
كما أنّ آبارهم تضررت بشكل كبير جعلهم لا يستغلونها ويتخلون عنها، وهو أمر بات يشكل كارثة بيئية حقيقة حسب السكان، ما جعلهم يرفعون عاجل نداءاتهم لوزيرة البيئة ووالي المدية قصد التدخل وتصريف مياه الوادي أو تغطيته في المناطق التي تمر بالسكان، وكذا وقف صب النفايات الصناعية به، وهو ما لا يتأتى إلاّ بإيفاد لجنة مختلطة مختصة لمعاينة حقيقة الأمر وإيجاد الحلول الكفيلة بإنقاذ حياة الساكنة من خطر هذا الوادي.

إدراج الإنجليزية تخصصا جديدا بجامعة البويرة

رحاب. ع
أدرجت جامعة اكلي محند أولحاج بالبويرة اللغة الإنجليزية تخصصا جديدا بكلية الآداب واللغات لموسم 2020/2021 في انتظار فتح تخصص الهندسة المعمارية للموسم الجامعي القادم 2021/2022، وهذا ما كشف عنه المنشور الوزاري المعلن عنه والذي فتح المجال للتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا لاختيار التخصص الجديد ضمن بطاقة الرغبات بالبويرة، لتصبح بذلك جامعة البويرة تضم 127 تخصص موزعة عبر 6 كليات ومعهدين، منها 57 تخصصا في طور الليسانس و69 تخصص ماستر، بالإضافة إلى 58 تخصص دكتوراه.
وتعتبر كلية العلوم والعلوم التطبيقية أكبر كلية من حيث تعدد التخصصات وكذا الطلبة اللذين يقدر عددهم بـ 5 آلاف طالب، في حين لا يتجاوز عدد طلبة معهد التكنولوجيا 200 طالبا يضمن تكوينا مهنيا تعاقديا يضمن توظيف الطلبة المتخرجين.

مصالح أمن ولاية الوادي تحكم قبضتها على الخارجين عن القانون
توقيف 36 شخصا محل أوامر قضائية بالوادي

سفيان. ع
تمكن عناصر الشرطة التابعين لمختلف المصالح بأمن ولاية الوادي، من توقيف 36 متورطا في قضايا ذات طابع جزائي مبحوث عنهم بموجب أوامر قضائية، ضبط وإحضار، تنفيذ أحكام قضائية وإكراهات بدنية خلال شهر سبتمبر من السنة الجارية.
العمليات جاءت بعد استغلال مثالي للمعلومات المستقاة، ووضع خطط عمل محكمة، مكنت عناصر المصلحة من توقيف المبحوث عنهم، بموجب أوامر قضائية، لتورطهم في قضايا ذات طابع جزائي، تنوعت بين المتاجرة بالمخدرات، التهريب باستعمال وسيلة النقل، السرقة المقترنة بظرف الليل والكسر واستحضار مركبة، اقتحام حرمة منزل، جنحة الضرب والجرح العمدي بسلاح أبيض، والعديد من الجرائم ذات الصلة، ليتم إعداد ملفات قضائية للموقوفين وتقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة.

بطالون يلوحون بالدخول في إضراب عن الطعام بالمنيعة

عبد المالك
يستمر للأسبوع الثاني على التوالي بعض بطالي المقاطعة الإدارية المنيعة في الاحتجاج أمام مقر الشركة الوطنية البترولية “إنافور”، المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول، التي تقع 100 كلم عن عاصمة المقاطعة الإدارية المنيعة، وهذا بعد عدة احتجاجات سلمية سابقة.
وطالب المحتجون بمناصب شغل لشباب المنطقة الذين يضمن لهم القانون ذلك، وتعليمة الوزير الأول، وهو الحق في التشغيل، إلا أنه حسب تصريح البطالين لـ “الشروق”، فقد اصطدموا بقرارات هذه الشركات، حيث يضرب المسؤولون عرض الحائط بجميع القوانين المنظمة لسوق الشغل، واعتمادهم على تشغيل العمل من خارج المنطقة، وهو ما لم يهضمه شباب المنيعة.
وراسل البطالون السلطات المحلية والولائية من أجل إيجاد حل المشكل، إلا أنه على حسب تصريحهم لم يتلقوا أي جديد، في ما يخص قطاع التشغيل، رغم أن والي الولاية المنتدب، قام باجتماعيين مع مسؤولي الشركات الواقعة بتراب المنطقة لدراسة انشغال الشباب، لكن لم يتم التوصل إلى أي حل حسب تصريح المحتجين، ليقوم الشباب البطال بالاحتجاج أمام مقر شركة “إنافور”، للأسبوع الثاني على التوالي، من أجل إيصال رسالتهم للسلطات العليا للبلاد، من أجل إيجاد حل لهؤلاء البطالين، الذين لوحوا بالدخول في إضراب عن الطعام، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • مشاكس

    على أي من المواضيع نعلّق ؟