-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أبدت استعدادا للتعامل مع بوشارب والعودة إلى هياكل المجلس

نواب المعارضة “يرضخون” للأمر الواقع في أزمة البرلمان!

أسماء بهلولي
  • 2629
  • 20
نواب المعارضة “يرضخون” للأمر الواقع في أزمة البرلمان!
أرشيف

تفصل الكتل البرلمانية المعارضة بالمجلس الشعبي الوطني، في قضية مشاركتها في أشغال اللجان من عدمها بداية من الأسبوع المقبل، وهي التي قاطعت الجلسة العامة لانتخاب الرئيس الجديد بحجة “أن معاذ بوشارب غير شرعي لأن انتخابه تم في إطار إجراءات غير قانونية وغير دستورية”.
أكد رئيس الكتلة البرلمانية لجبهة القوى الاشتراكية، صادق سليماني، في تصريح إلى “الشروق” أن الأفافاس لم يفصل بعد في مسألة مشاركته في مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2019 من عدمها، وهذا في انتظار القرار الذي ستخرج به الكتلة البرلمانية لجبهة القوى الاشتراكية التي ستجتمع بداية من الأسبوع المقبل للفصل في الموضوع، مضيفا في هذا السياق أن حزبه ليس لديه مشكل شخصي مع الرئيس الجديد للغرفة السفلى معاذ بوشارب، وإنما مشكلته مع الطريقة التي انتخب بها ، قائلا: “نحن نحترم القانون، والأفافاس ليس لديه مشكل مع الأشخاص وإنما مع الطريقة غير القانونية التي تم فيها إبعاد رئيس المجلس سعيد بوحجة من منصبه وانتخاب بوشارب مكانه”.
وهو نفس الشيء، الذي ذهب إليه النائب لخضر بن خلاف، عن تحالف العدالة والنهضة والبناء، الذي جدد تأكيده على أن ما وقع في البرلمان هو انقلاب على الشرعية، خاصة أن السعيد بوحجة هو الرئيس الفعلي للغرفة السفلى، وليس معاذ بوشارب الذي وصل إلى هذا المنصب عبر السلاسل والكادنات- على حد وصفه-، مضيفا: “نحن أمام مشكلة تقع لأول مرة في المؤسسة التشريعية”، وعليه فإن المجموعة البرلمانية لاتحاد العدالة والنهضة والبناء ستجتمع الأسبوع المقبل لاتخاذ موقف واضح من هذه المسألة لاسيما ما تعلق بقضية مشاركة نواب حزبه في أشغال اللجان التي باشرت عملها بمناقشة نص مشروع قانون المالية لسنة 2019.
بالمقابل، سارعت حركة مجتمع السلم التي سبق لها أن رفضت إزاحة السعيد بوحجة من منصبه، لتؤكد أن نوابها لن يعترفوا برئيس البرلمان الجديد لكنهم سيتعاملون معه، حيث جدد رئيس حركة حمس عبد الرزاق مقري، تأكيده على أن معاذ بوشارب ليس رئيسا شرعيا للبرلمان، إلا أن نواب حزبه سيعملون معه.
وقال مقري، على صفحته الرسمية على الفايسبوك، أمس: “ليس لنا مشكل شخصي مع السيد بوشارب ولكنه رئيس مجلس شعبي وطني غير شرعي وتعاملنا مع المجلس برئيس غير شرعي هو تعامل أمر واقع مثلما تعاملت وتتعامل كل الأحزاب مع مختلف مؤسسات الدولة والبرلمانات بغرفيتها مخدوشة الشرعية منذ بداية التزوير الانتخابي سنة 1995”.
ليضيف: “الفرق أننا كنا نقول هيئات مخدوشة الشرعية لأن فيها نوابا شرعيين انتخبهم الشعب فعلا، واليوم نقول رئيس مجلس شعبي وطني غير شرعي لأن انتخابه تم في إطار إجراءات غير قانونية وغير دستورية”، وتابع رئيس حمس قوله: “نضالنا سيستمر ونحن بهذه الانحرافات الكبرى التي تقوم بها السلطة نتقدم نحو التغيير ولا نتراجع… والتغيير الذي نريده هو لصالح الوطن!.. ولا تزال الأيام حبلى بالأحداث فالهدوء الهدوء والرأي الرأي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • ريمة

    وهل كنتم تؤمنون بغير هذا ، الشحاتون الذين لا يهمهم الا الغنائم لا اعتقد بانهم على استعداد للتفريط فيها بهذه السهولة ،

  • أوراسي

    أرى وتلك وجه نظري كبشر يحب وطنه والوطنيين ومن يحب الجزائر وأعتقد مع تجنب التعميم تفاديا للظلم , أنه لايوجد موالين لاللوطن ولا للوطنيين والرئيس الذي أستغل أبشع أستغلال , إنما ولاء مقدسا للمصالح الفردية الغير الشريفة والمسيئة للوطن والرئيس كذلك المعارضة تخضع لنفس القاعدة والممارسات وهي معارضة المس بمصالح أفرادها .( أكيد يوجد وطنيين لكن عددهم جد قليل ) ربي يحفظ الجزائر ويسرع في مساعدة المخلصلين لإنقاذها من براثن الفاسدين

  • houhou

    Qu'attendons nous de l'oppositionisme de façade?
    Rien, absolument rien . Les citoyens qui les ont élus et auxquels,ils ont promis monts et merveilles, c'est leur dernier souci. Ouled Abbès et ses comparses leur ont dammé le pion.

  • شعبي

    كتهم مهرجون منافقون يبيعون الكلام الزائف..كبن خلاف ..وعريبي.يجرون وراء مصالحهم الخاصة وليزافير و40 مليون شهريا ولولا الكوطة الممنوحة لهم لا صبحوا في خبر كان ..معارضة صورية لا ثقة فيها تقول ما لا تقوله في الخفاء وهم معروفون ...عايشين في الريع ومن الريع ويكدبون على الغاشي الراشي المستقيل من السياسة ..

  • تاقليعت

    هم سواسية معارضة صورية وموالات متفاهمين مند زمن بعيد ..مادا قدمت هده الاحزاب التي تدعي المعارضة هل غيرت قانونا هل وقفت مع الشعب في محنه كل واحد منهم يضرب على جيبه ولا يهمه شيء عدا المصالح الخاصة وقد اتضح دلك من خلال هده الازمة المفتعلة والمخطط لها ...المعارضة لفظها الغاشي الراشي ولولا الكوطة لتلاشت واندثرت لا مبادىء لهم ولا كرامة لا يقدرون على ترك الكرسي وليزافير و40 مليون شهريا والباقي الى الجحيم اعداء الله لا يعرفون الا التهريج والكلالم .
    ..

  • +++++++

    لما لا يرضخون .. ما من مشكلة مادامت 40 مليون كل شهر و باقي الإمتيازات مستمرة .. هذا ليس عن منطق الحق .. و إنما هذا التصرف قد أثبت منطقهم هم الخاص بهم.

  • yacine

    سبب الازمات التي تتخبط فيه البلاد هي المعارضة المنبطحة على طول

  • Salim el jijeli tamazigh

    POURQUOI VOUS NE PARLEZ PAS DES JOURNALISTES ET LES COMEDIENS QUI SONT EN PRISON COMME KAMEL BOUAKAZ ET LE JOURNALISTE ABDO SEMMAR. A CAUSE DE REGIME COLONIALE ET MAFIEUX. DIMA AGUABKOUME.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    و هل لهم وطن اخر يعارضون فيه غير الجزائر
    احمدو رب

  • غيور

    انا لا استطيع فهم المعارضة الصامتة.وقت الازمة تلتزم الصمت و بعد الازمة ترضخ للامر. كان من الاجدر اغتنام الفرصة و تهويل القضية وحل البرلمان لانهم في وقت مضى طعنوا في نتيجة الانتخابات ام ليس لهم شجاعة للتخلي على الكراسي او لا يؤمنون انهم سيسيطرون على البرلمان ان اعادوا الانتخابات.اذا كانوا لا يثقون في انفسهم انه بيدهم التغيير فلماذا يجرجرون المواطن.لا نحتاج معارض ليبقى معارض حتى الفناء.نريد معارض ليقوم بالتغيير.

  • سعيد

    الحقيقة انها احزاب موالاة في ثوب معارضة،مواقفها عبارة عن عنتريات و ظاهرة صوتية كالجبل الذي تمخضى فولد فأرا . وجودها جد ضروري لضمان الاستمرارية في مثل هذه الحالات المرضية التي تصيب بعض الامم لانها تمثل صمام الامان للرداءة.
    تدعي زو ا انها تعارض النظام و هي واقعة في هيامه ،لم تفلح يوما في جمع عشر افراد ، انها معارضة لم تجرؤ يوما على تسجيل و لو هدفا يتيما لصالحها . لانها لا تقوى على فراق المزايا و الليالي الملاح.

  • salah

    معارضة خارج مجال التغطية من صنعها اكيد صنعها الزعيم يسخرون بالناس فقط

  • محمد☪Mohamed

    الحقيقة هي عدم وجود معارضة للرهانات السياسية في البلاد وبالعكس تساعد على إعطاء السلطة شرعية ديموقراطية في نظر العالم بي وجودهم في ساحة السياسية.
    كفة FLN2 ثقيلة بالمليارات $$ الثي تصرف على الموالات من الصحافيين والقنوات والأحزاب إلخ
    وكفة المعارضة كا الريشة خضر فوق عشاء .
    لذلك الحل هو إتحاد في حزب واحد ضد FLN2 وحداري من Les sales coups de l'histoire de FLN2.

  • هناك نواب فقط وانتهازيين فقط

    ليس هناك أحزاب معارضة بالجزائر وبالتالي ليس هناك نواب معارضة، هناك نوام وفقط لا معارضة لا مولاة فالكل كان يخاف حل البرلمان حتى لا يخسر المزايا والراتب الضخم، الشعبي البسيط فقط هو المعارض الحقيقي فهو من ينتفض ويعبر عن حبه للجزائر وخوفه عليها وعلى تبديد أموالها في الحفلات الماجنة والبذخ ولهذا سماهم أويحي صاحب المهام القذرة "مشاغبين" وراءهم أيادي أجنبية بينما أيادي فرنسا الأجنبية هي وراءه هو ووراء من يحكموننا باسم "الاستمرارية" يعني استمرارية التبعية لفرنسا لسانًا وسياسةً بعدما شعرنا أننا سنبني دولة حرة بعد 5 أكتوبر 1988 ليتم إجهاض الحلم من طرف جنرالات فرنسا التي ما زالت تحكمنا بأيديهم.

  • فارس فارس

    بالطبع يرضخون ......هل تريدهم ان يخاطروا بخسارة كل الامتيازات و الكماليات المرتبطة بمنصب الناصب و المحتال علی الشعب بحل البرلمان ؟؟؟ هل تحسبهم يا هذا من اصحاب المبادئ وقناعات التي تترجم و تجسد بمواقف الرجال في الاوقات الحاسمة ؟؟

  • ابو مارطو السونلغازي

    ماعندهم حتى مبدا

  • كمال

    هنا ستظهر المعارضة .إن كانت تمارس السياسة .أو تمارس فن الكاسة.

  • عبد الرحيم

    هنا ستظهر المعارضة. إن كانت تمارس السياسة أو تمارس فن الكاسة .

  • ملاحظ

    لا فرق بين المعارضة الكرتون والموالاة الكوكايين كلهم اغوتهم الكرسي والشكارة، هذه المعارضة خاصة لعبتنا تمثيل بإنها ضد الانتهاك القوانين والدستور لرئيس برلمان بوحجة والان نفاقهم اكبر من مصالحهم الضيقة لا عزة لا كرامة لو كانوا يملكون قطرة من ولائهم للوطن لاستقالوا من مناصبهم لكن هم اكثر ولاءا لفساد واللاشرعية وسيناقشون قانون مالية 2019 هدفه لمزيد من سلخ الشعب انتم لستم معارضة الدول المحترمة انتم معارضة دولة متخلفة وجهل يقودها اخوانجية سافهة من مقري وجماعته

  • was'

    في الجزائر فقط : رئيس البرلمان حاضر يؤدي في مهامه دارلو قضية شغور المنصب و رئيس جمهورية غايب من 2012 رايحين يرشحوه لعهدة خامسة.
    منقول من صفحة الفضاء الازرق. فضاء الحرية.