-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
  الوزيرة تلتقي السبت مديري الولايات.. ونقابات التكتل تسخّن عضلاتها

“نيران” الإضرابات تعود إلى المدارس!

نشيدة قوادري
  • 5899
  • 11
“نيران” الإضرابات تعود إلى المدارس!
ح.م

تعتزم نقابات التكتل الست افتتاح الفصل الدراسي الثاني، على وقع إضرابات واعتصامات، للرد على تجاهل وزارة التربية لمطالبهم المرفوعة منذ عدة سنوات، أين قررت قطع هدنة عمرها ثلاث سنوات، وذلك منذ تاريخ التوقيع على ميثاق أخلاقيات المهنة، على أن يتم الإعلان الاثنين المقبل عن نوع الحركة الاحتجاجية وتاريخ الدخول فيها.
أوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالمجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية “الكناباست”، مسعود بوديبة، لـ”الشروق” الجمعة، أن نقابات التكتل الست التي تضم كلا من “الكناباست”، “السناباست”، “الأسنتيو”، “الكلا”، “الساتاف” و”لونباف”، ستلتقي بعد غد الاثنين في اجتماع مشترك لوضع استراتيجية الحركات الاحتجاجية التي ستبرمج بصفة مشتركة شهر جانفي الجاري، من خلال شل الدراسة بصفة شاملة ووطنية للرد على تجاهل وزارة التربية الوطنية لمطالبها المرفوعة وكذا للاحتجاج على سياسية التعنت المعتمدة من قبلها ونظرتها للنزاعات الجماعية كصراعات لإثبات الذات وليس لحل المشاكل المطروحة والتعامل معها في إطار المرونة والحوار والتشاور.
وأكد محدثنا، أن النقابات الخمس قد عقدت مجالسها الوطنية وكل نقابة على حدا رفعت مجموعة مقترحاتها حول طبيعة الحركة الاحتجاجية المقبلة، فهناك من طرحت فرضية الإضراب المفتوح والشامل وهناك من اقترحت الإضراب الدوري قصير المدى المرفوق باعتصامات أمام مديريات التربية للولايات، على أن تعقد نقابته اليوم السبت مجلسها الوطني، حيث سيرفع الأساتذة على المستوى الوطني تصوراتهم المستقبلية خاصة أنهم أبدوا استعدادهم التام لشل الدراسة و التوقف عن العمل بمختلف صيغه، يضيف بوديبة.
وشدد، مسؤول الإعلام والاتصال بالكناباست، أنه رغم انسحاب نقابات أساسية من ميثاق أخلاقيات المهنة ورغم إعلانها عن مقاطعة كافة اللقاءات التي تبرمجها على المستوى الوطني والمحلي، إلا أن الوصاية لا تزال متمسكة بسياسة التعنت والانفراد في اتخاذ مختلف القرارات خاصة البيداغوجية والتربوية، حيث أثبتت مرة أخرى نظرتها للنزاعات الجماعية كصراعات “شخصية”، وليس لتسوية وضعيات عالقة ومنذ سنوات عديدة لافتقادها لروح المسؤولية والتي تقتضي التعامل مع النزاعات الجماعية في إطار التفاوض والتشاور.
ومعلوم أن نقابات القطاع المستقلة كانت قد دخلت في هدنة مع الوصاية منذ قرابة الثلاث سنوات أي منذ تاريخ التوقيع على “ميثاق أخلاقيات المهنة” سنة 2015، أين التزمت ببنوده، باستثناء نقابة “الكناباست” التي دخلت في إضراب مفتوح شهر مارس 2018، تجاوز 3 أشهر على المستوى الوطني والذي تم توقيفه في 3 من أفريل الفارط بعد اجتماعات ماراطونية تفاوضية، ليعود اللا استقرار للقطاع مجددا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • أم إسلام

    لماذا لا تطالبون بتغيير البرامج و تخفيفها؟ تبحثون فقط عن مصالحكم و لا تفكرون في مصلحة التلميذ المسكين الذي أصبح لا يفقه شيء من كل هذه الدروس التي تفوق قدرة استيعابه. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وزارة و أساتذة دمرتم أبناءنا

  • السلام عليكم

    ناضلوا وجاهدوا وقاتلوا ان شئتم من اجل نيل حقوقكم ونحن معكم ولكن ليس على حساب التلاميذ
    علقوا لافتات في المدارس اعقدوا ندوات صحفية للاعلام ابحثوا عن وسائل ضغط اخرى غير الاضراب الذي يشرد التلاميذ في الشوارع .. لسنا ضد مطالبكم بل نؤيدكم فيها ولكن لانوافق على الوسيلة الوحيدة التي تلجؤون اليها دائما وهي الاضراب وتوقيف الدراسة اجتهدوا وابحثوا عن وسائل ايجابية نحن نعلم انكم تعانون ولكن لستم وحدكم فزملاؤكم في قطاعات اخرى أسوأ حالا فلو اقتدوا بكم واضربو فان الحياة تتوقف والمصالح تتعطل وخلاصة قولي ضرورة ايجاد بديل للاضراب..والسلام عليكم

  • جمال

    تضهرون في التلفزة وتبكون على ابنائكم الدين ماتوا في البحار العمال مساكين يدافعون عن اولادكم الدين يموتون يوميا في البحار والخرقة والبطالة وانتم تحتجون على ابنائكم الدين فقدتموهم وماتو في البحار لو تحققت مطالب العمال ما فقدتم ابنائكم في حرقة الموت والفقر والبطالة و و و و انضروا اين وصلت البلاد ولدالك نطالب منكم المساندة مثلا قانون التقاعد الدي حرم الملايين من مناصب العمل حتى اصبحت الجزائر اضحوكة للعالم لو تعتبرون موت البحار وهجرة ابنائكم من كثرة الفقر لكنتم انتم من تطالبون بتحقيق مطالب العمال

  • غي أنا

    المفتوح من فضلكم .حتى تكون الاستجابة سريعة خاصة إذا شمل كل المؤسسات في الوطن و لم يتخادل البعض في الإستجابة و احرصوا على تقاعد 32 سنة عمل من فضلكم و لكم الشكر .

  • الحسين غريب

    المدرسة أساس التنمية والمعلم اساس المدرسة

  • الحسين غريب

    Désolé, je ne vais pas mâcher mes mots pour dire la triste vérité...nos profs sont payés une misère comparés à ceux d'à côté... Au Maroc je vous jure que les profs des trous cycles confondus sont payés minimum en début de carrière 5000 dirhams voire même plus , l'équivalent de 500 euros, les plus anciens qui comptent plus de 20 ans de carrière perçoivent jusqu'à 13000 dirhams, l'équivalent de presque 1300 euros ... pourtant le Maroc n'a pas nos ressources ni nos richesses...

  • هارون

    عيب تتكتموا على الاساتذة الذين علموكم هكذا هذه نقص تربية الاضراب هو الحل وأنتم أعلم بأن الطرق الآخرى لاتجدي نفعا

  • سعيد

    الاستاذ يبحث عن الكرامه. يبحث عن عزة النفس . انتظر الوعود .... صبر على الشتم و السب .... تأتمنوه على ابناكم ....تريدون ان يعلمهم الصبر على قول الحق. و ان يكون مسؤولا. و تحرمونه ذلك..

  • المحلل السياسي

    الاستاذة يريدون عودة التقاعد النسبي فقط (لا للارهاق)---ولكن اولياء التلاميذ يفهمون ان كل اضراب من اجل زيادة الاجور.

  • ملاحظ

    هم متعودون على الإضراب شهر إلى 4 أشهر كل سنة !!!
    متعودون يوكلوا أولادهم دراهم الحرام حاشا البعض من المخلصين موجودون في كل الولايات يخلصون في عملهم

  • عمار

    منهار عرفنا هاد النقابات وهما يطالبو بالحقوق واش هاد الخقوق متخلاصش
    خلو ولاد الشعب الزوالية يقراو وفي نفس الوقت طالبو كماتحبو بدون اضراب
    بن غبريت اولادها والله مايقراو عندكم وعليها قيس جميع المسؤولين
    راه مايخلص غير الزوالي واولاده
    ربي يجيب الخير للاساتذة والتلاميذ