-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أصحاب السفريات والمطاعم والفنادق الفاخرة ملزمون بتبرير نفقاتهم

هؤلاء المعنيون الجدد بضريبة الثروة خلال 2020!

إيمان كيموش
  • 17831
  • 14
هؤلاء المعنيون الجدد بضريبة الثروة خلال 2020!
الشروق أونلاين

أعلنت المديرة العامة للضرائب، أمال عبد اللطيف، عن تعديل قائمة المعنيين بضريبة الثروة التي ستصبح أكثر واقعية، عبر قانون المالية التكميلي لسنة 2020، من خلال عدم اقتصارها فقط على المسددين لضريبة الملكية من أصحاب السيارات والعقارات، وإنما ستشمل أيضا أصحاب السفريات الكثيرة، والمطاعم الفاخرة، والفنادق، وأولئك المنفقين لمبالغ طائلة دون تبرير مصدر نفقاتهم، حيث أكدت “من يصرح بمداخليه ويلتزم بتسديد ضريبة الثروة هنيئا له، أما البقية فسيخضعون لمساءلات”.

كشفت المديرة العامة للضرائب أمال عبد اللطيف، خلال نزولها على لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، الثلاثاء، للرد على انشغالات اللجنة، بخصوص قانون المالية التكميلي لسنة 2020 عن السعي، لتوسيع الوعاء الضريبي خلال سنة 2020، والذي لن يكون إلا من خلال تعميم الرقمنة للحصول على المعلومة الضريبية كاملة، قائلة “هناك مجموعة من الأشخاص نعلم أنهم يتهربون من الضرائب، ولكن لا تفاصيل لدينا حول حجم الصفقات التي يقومون بها، لهذا سنسعى لتعميم الرقمنة، حتى تكون كافة المعطيات متوفرة أمام أيدينا”.

وعادت مديرة الضرائب للحديث عن ضريبة الثروة التي تم تغيير اسمها، من الضريبة على الأملاك إلى الضريبة على الثروة، بعد إضافة أشخاص طبيعيين يقيمون بالجزائر، ولا يحوزون أملاكا بحسب عناصر معيشتهم، مؤكدة أن هؤلاء الأشخاص سيكونون خاضعين لضريبة الثروة، لأن نفقاتهم غير مبررة بمداخيل مصرح بها، مشددة على أن هؤلاء لا يقتنون أملاكا رغم الثروات المالية التي يتمتعون بها، ويكتفون بالتأجير للتهرب من الضريبة، وأضافت أن وعاء ضريبة الثروة سيحدد وفقا لقيمة وعاء المستوى المعيشي التي سيحددها المادة 98 من قانون الضرائب المباشرة، إضافة إلى العودة إلى السلم التصاعدي في تسديد ضريبة الثروة، التي تنطلق من 0.1 وتمتد إلى 1 بالمئة.

ومن بين الإعفاءات على ضريبة الثروة، وفقا لمديرة الضرائب، الإعفاء على قيمة السكن الرئيسي ما عدا السكنات التي تتجاوز قيمتها 45 مليار سنتيم، بمعنى أن كل سكن يمتلكه شخص يقيم داخله خارج ضريبة الثروة، ما عدا أولئك الذين يقيمون في سكنات تتجاوز أو تصل قيمتها 45 مليار سنتيم، إضافة إلى إعفاء العقارات المؤجرة، وهذا بهدف تشجيع استخدام الموارد، وليس فقط مجرد تخزينها وأيضا للقضاء على أزمة السكن، وظاهرة المساكن الشاغرة، مع العلم أنه في حال تأجير العقار سيلتزم صاحبة بتسديد ضريبة أخرى، ولذلك تم إعفاؤه من ضريبة الثروة.

وتم إعفاء أيضا من ضريبة الثروة المنقولات المخصصة للتأثيث والمجوهرات والذهب والأحجار الكريمة والمعادن، وهذا لصعوبة التأكد منها ومعرفة حجمها، وقالت مديرة الضرائب: “يجب أن نكون واقعيين، لا يمكن دخول منازل الأشخاص ومعرفة حجم الأثاث لديهم أو حجم المجوهرات”، في حين أن التدقيق في نفقاتهم ومطالبتهم بتبريرها بمداخيل معينة، ثم إلزامهم بتسديد الضريبة سيكون أسهل كمرحلة أولى، مع إمكانية خضوع الضريبة على الثروة للتعديل مستقبلا لإدراج هذه الأمور”.

وأضافت مديرة الضرائب، وفقا لتسريبات تحصلت عليها “الشروق” من لجنة المالية، أن تخفيض نفقات الدولة، سيفرض على الضرائب رفع مداخيلها خلال السنة الجارية، ولن يكون ذلك بفرض ضرائب جديدة، وإنما عبر توسيع الوعاء الضريبي من خلال تعميم الرقمنة وتوسيع بوابة “جباية تيك” وجمع المعلومات الضريبية حول الأشخاص المكلفين بالضريبة، ومعرفة رقم أعمالهم الحقيقي، عبر الاستعانة بالمؤسسات التي يكون هؤلاء المكلفون بالضريبة زبائن عندها، مضيفة “هؤلاء الأشخاص إن لم يبرروا رقم أعمالهم، سيكونون ملزمين بتسديد الضريبة وسيضطرون لذلك”.

وبخصوص حجم التهرب الضريبي، قالت مديرة الضرائب إنه لا يوجد رقم دقيق حول حجم الأموال التي كان يفرض أن تدخل الخزينة العمومية من الضرائب، ولم تدخل بسبب التهرب، مشيرة إلى أن هذه الأرقام تتعلق بالسوق السوداء، ولا يمكن جردها، بالمقابل سيتم اتخاذ إجراءات عاجلة لاحتوائها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • عبدالله

    كم يجني المحضر القضائي في الجزائر و كم يجني الموثق و المحامي و كم يجني الأطباء المتخصصون أصحاب العيادات الخاصة و كم يجني الخبراء العقاريون ، قلي بربك كم يسددونا لمصلحة الضرائب ؟ أليست هذه الفئة هي أغنى فئة في المجتمع جميعهم يبيعون الريح و يجنون أموال طائلة على مصلحة الضرائب التدقيق في مداخيلهم الحقيقية فالطبيب يصرح بمبلغ 50 دينار للكشف عن المريض و لكن في الحقيقة يقبض من عند المريض 500 دينار و هيئة الضمان ترجع للمؤمن 40 دج ثمن العلاج هل يعقل هذا ؟ و الموثق شريك معك في بيع السكن بحيث له نسبة من قيمة بيع العقار و الموظف البسيط يسدد الضريبة قبل أن يقبض أجره ، أين هي العدالة ؟

  • Mokhtar

    هذه سنوات و مديرية الضرائب لم تجد الكيفية لحساب الضريبة المستحقة للدولة من ثروات و أملاك الأغنياء أو من المتهربين من دفعها من أصحاب الأعمال والتجار و غيرهم لكنها وجدت كل السهولة من إقتطاع الضرائب مباشرة من المنبع من العمال و المتقاعدين أ من العدل و الإنصاف أن العامل أو المتقاعد يقتطع من راتبه سنويا عشرين - 20 - مليون سنتيم و راتبه الشهري الصافي - 6 - ستة مليون سنتيم -هل هو غني إلى هذه الدرجة حتى يقتطع منه هذا المبلغ الضخم والغريب أنه يدفع للضرائب أكثر من تجار الجملة و اصحاب المطاعم الفاخرة و غيرهم من بعض أصحاب المهن الحرة .

  • انا

    تبا لكم يا حسادين اما ان نكون فقراء او ان تفقروا الاغنياء حق الفقراء في اموال الاغنياء هو الزكاة وفقط والباقي يكون بمحاربت الفاسدين

    قال تعالى : ( إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون فى الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم)

    قال صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة صاحب مكس ) "

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليأتين عليكم أمراء يقربون شرار الناس ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها فمن أدرك ذلك منكم فلا يكونن عريفا ولا شرطيا و لا جابيا ولا خازنا )

  • كمال

    نتمنى فقط ان لا تطبق هذه الضريبة على المواطن فقط و يستثنى المعارف،المسؤولين و حتى مديري الضرائب الذين لهم اموال و عقارات كثيرة و يتلاعبون،فقاعدة حاميها حراميها مؤكدة في بلدنا

  • Rafik alger

    و سكنات التي وزعت بالمجان على ناس لا يستحقونها هل فيها ضرائب....بقالي نحوس على الاثاث الفاخر...شبعتونا قلب اللوز باللبن

  • عابر سبيل

    لا ضرية ولا هم يحزنون
    الدولة تشومرت لأن سعر البرميل من البترول انخفض وهذه طريقة لجمع الأموال
    اذا كانت الدولة صادقة الحل هو ترشيد النفاقات والتوقف عن تبذير المال العام
    اعطيكم مثلا بسيط وزيرة الثقافة في بشار تقيم تظاهرة فنية تخت شعار الموسيقى الافرو أمريكية
    هل هذا وقت ماشي لهذه التفاهات ملنا والموسيقى والأمريكية ا البيزنطية

  • amine.dz

    ولا تنسى يا سيدي المدير ان تقومون بتعديل الضريبة على التجار مثال تاجران يعملون نفس النشاط و في نفس السوق واحد يدفع ضريبة اكثر والاخر اقل

  • Imad

    دفع الضريبة من طرف الاثرياء نعم، ولكن تبرير النفقات يبقى شيء يخص صاحب المال!
    كلنا نعلم ان الاثرياء المقربين من السلطة لن يكون عليهم لا حسيب و لا رقيب، المتضرر سيكون من طبقة الشعب الاثرياء... صراحة هذه هي معالم الديكتاتورية و السلام.
    انشري يا جريدة الشروق يرحم والديكم

  • Smaine H. D

    لماذا كل ما ارسلت اليكم تعقيبا تدونون لا ينشر حتى يمر علي لجمة المراقبة.

  • Make Algeria Great Again

    خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح ولكن على الحكومة أن تطبق أعلى مستوى في مكافحة الفساد الداخلي وشفافية في إعادة توزيع الثروة لحماية المحتاجين والضعفاء ، حتى لا يسرق البيروقراطيون هذه الثروة كما فعلوا من قبل . الفساد في هذا البلد متجذر بشكل جيد وله يد طويلة جدا.

  • فريد

    قولولي غي كيفاش غادي تفيقولهم. الضريبة في هذه البلاد يدفعها الموضف لانها تقتطع من راتبه

  • النائم

    الشعب يعمر الخزينة

  • Smaine H. D

    في عشرينيات القرن الماضي تم سجن رئيس عصابة في أمريكا بتهمة عدم تبرير مقدار من المال و نحن نلاحظ في الجزائر أناس يملكون سيارات لا يملكها اغنياء أوروبا و في البطاقة الرمادية مكتوب فيها بطال و لا يستطيع الشرطي او الدركي ان يطلب منه من اين لك هذا و يكتفي بطلب رخصة السياقة و شهادة التأمين ثم يتركه يمضي في سبيله.

  • كريم

    مصاصي الدماء