-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إحالة الملف على محكمة الجنايات... و"الشروق" تنفرد بالتفاصيل

..هؤلاء متورطون مع لوح

نوارة باشوش
  • 13840
  • 10
..هؤلاء متورطون مع لوح
أرشيف

تضمن قرار الإحالة الخاص بقضية الوزير السابق للعدل، الطيب لوح، أسماء ثقيلة من فئة الوزراء ورجال الأعمال وإطارات بجهاز القضاء، باعتبارهم متورطين في الملف الذي كيفته الثلاثاء الماضي غرفة الاتهام لدى مجلس قضاء الجزائر على أساس “جناية”، وقد تم إحالته على محكمة القطب الوطني المتخصص في مكافحة الجريمة المالية والاقتصادية لسيدي أمحمد.

وحسب التفاصيل الواردة التي تضمنها قرار الإحالة، فإن غرفة الاتهام لدى مجلس قضاء الجزائر، كيفت التهمة التي يتابع بها كل من شقيق ومستشار الرئيس السابق، السعيد بوتفليقة، ورجل الأعمال والرئيس السابق لـ ” الأفسيو” علي حداد، على أساس “جنحة”، حيث استفادا من الإفراج في قضية الحال، فيما يواجه بقية المتهمين ووفقا لقانون الإجراءات الجزائية “جناية” حسب تكييف ذات الغرفة الاتهامية.

ويتعلق الأمر حسب المعلومات التي تحوزها “الشروق” بكل من الوزير السابق للطاقة والمناجم، شكيب خليل، وزوجته عرفات ونجليه، الأمين العام السابق لوزارة العدل “ل. ز”، المفتش العام لوزارة العدل “ب. ط”، مدير الشؤون المدنية وختم الدولة بوزارة العدل “ب. ح”، الرئيس السابق لمجلس قضاء الجزائر “ب. م” ونائب عام سابق لدى مجلس قضاء بومرداس المدعوة “ز. ج”، إلى جانب قاضي التحقيق للقطب الجزائي المتخصص لدى سيدي أمحمد سابقا “س. س. أ” وكذا وكيل الجمهورية السابق لسيدي أمحمد “ب. خ”.

وكان المستشار المحقق لدى المحكمة العليا وقبل إحالة الملف على محكمة القطب الوطني المختص في مكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية، كيف التهم المتابع فيها الطيب لوح على أساس “جناية”، وهذا خلافا لقضايا الفساد التي تورط فيها الوزيران الأولان أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، وعدد من الوزراء الذين شملهم إجراء “امتياز التقاضي”، وفقا للمادة 573 من قانون الإجراءات الجزائية، حيث كيفت التهم المتابعون فيها جميعا في خانة “الجنح”، أي إن قاضي تحقيق القطب الاقتصادي والمالي، أيد تكييف المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، وهذا الأخير بدوره، أيّد تكييف النيابة العليا لدى ذات المحكمة للتهم الموجهة للوزير السابق للعدل، الطيب لوح، على أساس “جناية”، ليقوم بتحويل مستندات الملف على النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر، الذي يتولى برمجتها في غرفة الاتهام بحضور دفاع المتهمين.

ويتابع لوح في هذا الملف بـ ” جناية إساءة استغلال الوظيفة، إعاقة السير الحسن للعدالة، التحريض على التحيز، التحريض على التزوير في محررات رسمية”، لصالح أطراف وجهات معينة، فيما وجهت للسعيد بوتفليقة لدى الاستماع إليه من طرف المستشار المحقق تهمة تحريض الموظفين على التحيز في القضاء، والتأثير على القرارات والأحكام القضائية من خلال فحص الرسائل القصيرة “آس أم آس”، لهاتف الوزير السابق للعدل الطيب لوح التي أمر فيها بالتدخل في عدة قضايا مطروحة على مستوى المحاكم والمجالس القضائية على المستوى الوطني، مما أعاق وأثر على عمل القضاة ووكلاء الجمهورية والنواب العامين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • شاوي حر

    اه يلوح مذا صنعت ببلدي لاحك الله في صقر انت ومن معك من المسعورين وقضاتك الخونة المجرمين في حق الوطن والشعب المسكين الذي كنتم تصدرون الاحكام بسمه اقسم بالله انني احد ضحاياكم فلن ولم اسامحكم

  • l algerie mon amour

    اذا كان هذا هو حال راس جهاز القضاء فكيف هو حال القضاء؟
    هو كما قال الشاعر
    اذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة اهل البيت كلهم الرقص
    و ضع خطا عريضا تحت كلهم

  • عبدالسلام

    الحل الوحيد الذي يريده الشعب هو رحيل هذا النظام من الجدور . الشعب لايريد هذا النظام ولايريد أن ينظر إلا مسرحته التي يقدمها يوميا . الشعب يريد نظام جديد شباني يحكم البلاد وهذا النظام لن تكون له العلاقة بالأنظمة السابقة ولا بالنظام الحالي هذا مايريده الشعب ؟

  • Algérien

    Où sont Abdelhamid Bendaoud dit Ali et Ghoualmi Mohamed et leurs biens en France ?

  • KAMEL

    ولكن أين شكيب خليل، بجاوي وبوشواب؟ نحن في الإنتظار

  • tadaz tabraz

    ..هؤلاء متورطون مع لوح ... كل الجزائريين متورطين فيما حدث فكلنا كنا نتفرج بل شهود على تبذير الملايير دون أن نتحرك . هناك من نهب وكان له نصيبه بالتحايل والتزوير : شباب الأونساج الذين رفضوا تسديد ما تحصلوا عليه من أموال . السكنات الاجتماعية لغير مستحقيها . منح مدراسية ( 5000 دج ) لأبناء لأثرياء والتجار والمتقاعدين وبالعملة الصعبة . مقاولون وشركات نهبت الملايير مقابل مشاريع : تعبيد الطرقات مثلا لا تتجاوز مدة صلاحياتها 24 ساعة .... وما خفي أعظم وما ينتظرنا أبشع

  • سي احمد انتاع الأرشيف

    كل هذه النهم إرتكبها هذا الصعلوك الذي كان كلما سئل عن إستقلال القضاء يجيب بالإيجاب و هو يسري كالماء تحت التبن لذا لازم أن يشنق في ساحة عامة أمام الملء حتى الموت و يكتب على قبره بالبنط العريض فاسد عاش فاسد و مات مفلس مما أمر الله به العدل

  • Abou Roseyna

    وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا

  • أستاذ

    إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ
    إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُواْ عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
    رجاءا انتبهوا إلى أمرين:
    1- هؤلاء سعوا في الأرض فسادا إذن جزاؤهم الصلب أي الإعدام
    2- جملة قبل أن تقدروا عليكم أي أن التوبة مقبولة لكن قبل 22 فيفري 2019 لو تابوا أما الآن لا تقبل توبتهم !

  • ههههههههههه

    الم تنتهي المسرحية بعد هههههههه ؟؟؟؟؟