-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أن صدرت في حقه أربعة أحكام بمجموع 31 سنة

هامل يواجه ثلاث قضايا فساد في شهر أوت

نوارة باشوش
  • 5827
  • 13
هامل يواجه ثلاث قضايا فساد في شهر أوت
الشروق أونلاين

يمثل اللواء عبد الغني هامل، المدير العام السابق للأمن الوطني، الأربعاء، مجددا أمام مجلس قضاء الجزائر، رفقة عائلته وعدد من الوزراء وإطارات الدولة، فيما سيمثل يوم 5 أوت الداخل بمحكمة “الشراقة” في قضية “مدام مايا”، وفي 16 أوت أمام مجلس قضاء بومرداس في قضية نهب العقار، في حين برمج مجلس قضاء البليدة قضية اللواء السابق، رفقة الرئيس السابق لأمن ولاية الجزائر، نورالدين براشدي، يوم 23 أوت الداخل.

تتوالى المحاكمات على المدير السابق للأمن الوطني، عبد الغني هامل، ابتداء من الأربعاء، بعدما تراكمت الأحكام الصادرة ضده، والتي بلغت 31 سنة إلى حد الآن، في القضايا التي فصلت فيها محاكم الجنح الابتدائية لكل من سيدي أمحمد، البليدة وبومرداس.

وحسب الرزنامة المحاكمات، فإن اللواء يمثل اليوم 29 جويلية أمام قاضي الغرفة السادسة لمجلس قضاء الجزائر، وهو وعائلته وعدد من الوزراء والولاة السابقين، على غرار عبد الغني زعلان، عبد المالك بوضياف، والوالي السابق لتيبازة، موسى غلاي، ووالي تلسمان بن صبان، المتابعين في قضايا فساد ثقيلة، وهذا بعد استئناف هيئة الدفاع ووكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية، في الأحكام الصادرة ضد المتهمين، حيث أدين فيها اللواء عبد الغني هامل بأقصى عقوبة، وهي 15 سنة.

وبتاريخ 5 أوت الداخل، يمثل اللواء أمام محكمة الشراقة، لأول مرة في القضية المعروفة “مادام مايا”، والمتعلقة بحجز 11 مليار و17 كلغ من المجوهرات بإقامة “موريتي”، وهي القضية التي جرت كلا من الوزرين السابقين عبد الغني زعلان ومحمد الغازي ونجله، وكذا المدير السابق للأمن الوطني، اللواء عبد الغني هامل، إلى جانب 10 متهمين آخرين.

ومن جهته، برمج مجلس قضاء بومرداس بالبليدة قضية هامل رفقة وزير المالية السابق، حاجي بابا عمي، ووزير النقل والأشغال العمومية السابق عبد القادر قاضي، و3 ولاة للجمهورية، وكذا المدير العام السابق لأملاك الدولة جمال خزناجي، في 16 أوت الداخل، وهي القضية التي يتابع فيها المتهمون بتهم ثقيلة، تتعلق بتغيير الطابع الأراضي المصنفة فلاحية، والتبديد العمدي للمال العام، “أنشطة غير مشروعة”، و”استغلال النفوذ”، و”نهب العقار”، و”سوء استخدام الوظيفة عمدا”، والاستعمال على نحو غير شرعي من طرف موظف عمومي لصالحه أو لصالح شخص آخر، حيث أصدرت المحكمة حكما قاسيا ضد اللواء السابق، الذي أدين بـ 12 سنة حبسا نافذا.

وبالمقابل؛ وحسب المعلومات الحصرية التي تحوز عليها “الشروق”، فإن مجلس قضاء البليدة، برمج قضية اللواء هامل، والرئيس السابق لأمن ولاية الجزائر نورالدين براشدي، يوم 23 أوت الداخل، وهي القضية التي يتابع فيها من أجل سوء استغلال الوظيفة، والتي انتهت بتسليط عقوبة 4 سنوات حبسا نافذا، وغرامة مالية بقيمة 100 ألف دج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • لزهر

    السِيبة و الهَملَة

  • moh

    كان مدير للفساد

  • ALGERIENNE

    IL EST EN PRISON ET VOUS LE TRAITE TOUJOURS PAR " Liwaa" ???????
    IL N'EST PLUS GENERAL

  • عبد الواحد

    إقطعوا أيادي السارقين وارتاحوا وريحوا الشعب، من يضمن أنه لن يخرج بعفو من طاغية آخر ويعود لممارسة أفاعيله على مرأى من الشعب ؟؟

  • krim

    تقريبا وراء كل قضايا الفساد يوجد والي او واليين ، الولاه يا عباد الله هم خطر حقيقي على اقتصاد البلاد ، يجب اعادة النظر في صلاحيات منصب الوالي ، او يمكن الغاؤه وتعويضه بمجالس او مجموعة من الاشخاص شرط ان يضع فوق رؤوس هؤلاء قوانين عقابية مشدد تصل الى حد المؤبد.

  • وناس فرنسا

    الشئ المهم بالنسبة للشعب هو أسترجاع كل الاموال والعقارات المنهوبة
    من اموال الشعب الى خزينة الدولة وحساب دقيق لكل ما يملك وفي آخر
    محاكمة له ظهر أنه أستفاد من 46 شقة و6 فيلات في المدن الساحلية
    على البحر بأسمه وأسم أبنائه وزوجته يجب أسترجاعها كلها ويستفيد
    منها الشعب

  • fares

    حاميها حراميها هذا النجس من المفروض هو رئيس الأمن وهو من يحارب الفساد فإذا به أنجب عائلة فاسدة صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال ...أي لحم نبت من السحت النار أولى به....العقوبة إن شاء الله للبقية وخاصة خاصة بدوي صاحب ما تقوليش ok وحاشيته والله السجن لا يشفي غليل الشعب لازم الحجر على كل ما يملكون في الداخل والخارج و تنحية الجنسية وتركهم في الشارع يتيهون حتى يذوقوا معنى الدنيا ...

  • محمد☪Mohamed

    على رأس شرطة صُنفة 5 العالميا فاسد لأنه بوتفليقة أول الفاسدين.
    بدون إعدام كل فاسد تحث قانون للمستقبل بالنسبة إلينا mafia تخلف mafia

  • KAFIZ NADIR

    Les deux grandes affaires de corruption sont camouflées concernant la sonelgaz de Bejaia a savoir : surfacturation d'index des factures d'électricité et gaz et l'immeuble des quatre chemins impliquant directement le fils de Chakib Khalil

  • بومرتو

    إسالوا الذي وضعه على رأس الأمن،
    كيف حتى جاء به ونصبه على رأس حساس،
    هل هو الولاء أم الثقة العمياء أو القرابة أو التشابه،
    أو الميكففالية للإنتقام...
    فكيف يخفى هذا النصاب على عيون اادولة وتنصبه مكانا عاليا لا يقبل الريبة،
    أنا العبد الضعيف ،كان لي صديق كلما رأيت هذا الشخص(في الجريدة أو التلفاز)
    قبل أن يفتضح أمره، كنت أقول له هذا مافيا كبير،
    فكيف يؤتى به قي هذا المنصب؟
    وبعدها بعد حرى ما جرى كلما ألتقينا يقول لي صدق ضنك !!!
    وعن الذين أتوا به، أقول لهم :
    قل لي من تصاحب أقول لك من أنت ؟

  • ديار الغربة

    والله من أعماق قلبي
    أريد أن يعذبونهم بالمحاكمات من هنا إلى هناك حتى يفقدون عقولهم و يموتون موتة الكلاب
    لكي يشفى غليل قلبي
    بسببهم تغربة 25 سنة بعيد عن الأهل و البلاد ?

  • مظلوم

    الحساب غدا يوم القيامة
    عدالة التليفون ااجزاءرية لا ثقة فيها
    سوف يطلقون صراح كل العصابة التي سرقت وظلمت
    ولا نستبعد ان يكون هذا الفاسد يوما ما رءيسا للجزاءر.
    وتعود ربما لعادتها القديمة.

  • SoloDZ

    سبحان الله على هذا الشخص والكم الهائل الذي يحوزه من قضايا الفساد هو وآله هل كان حقا مديرا للامن الوطني ام مديرا لمافيا النهب والسلب الهاملية ؟!