-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نفطال تفتح خيارات جديدة أمام الهاربين من زيادات الأسعار

هجرة جماعية نحو “سيرغاز”!

إيمان كيموش
  • 11266
  • 14
هجرة جماعية نحو “سيرغاز”!
أرشيف

أثارت الزيادات الجديدة في تسعيرة الوقود المتضمنة في قانون المالية التكميلي لسنة 2020، موجة جديدة من الهجرة لأصحاب سيارات البنزين نحو تقنية الغاز أو ما يصطلح على تسميته لدى الشركة العمومية “نفطال” ب”سيرغاز”، في وقت تحضر هذه الأخيرة لإطلاق مشروع جديد يمكن من تحويل سيارات المازوت لتقنية الغاز المسال لأول مرة في الجزائر.

كشف مدير الاتصال على مستوى شركة نفطال جمال شردود في تصريح ل”الشروق” عن استكمال تجارب ناجحة ل4 سيارات بمحركات مازوت يتم تحويلها إلى تقنية الغاز على مستوى شركة نفطال وهو الخيار الجديد الذي سيتم فتحه أمام الجزائريين الراغبين في الفرار من زيادات تسعيرة الوقود حيث يتم دراسة المشروع مع شريك أجنبي ويرتقب فتح هذا الخيار أمام أصحاب المركبات قريبا، حيث لن يقتصر التحويل إلى تقنية “جي بي أل” أو غاز البروبان المسال على سيارات البنزين وإنما المازوت أيضا خاصة بعد نجاح التجربة على مستوى 4 مركبات، حيث يطلق على المشروع “الوقود المزدوج”.

وأكد شردود في سياق ذي صلة أن هذه التقنية الجديدة ستمكن من تخفيض تكلفة استيراد المازوت ووقف استقدامه من الخارج مع مرور الوقت، إضافة إلى أنها تقنية محافظة على البيئة ناهيك عن اقتصاد تكلفة الوقود التي باتت ترهق كاهل أصحاب السيارات وهو ما يجعل من هذا الخيار مثاليا أمام أصحاب المركبات الذين شهدو خلال الفترة الأخيرة هجرة جماعية نحو سيارات الغاز بدل البنزين.

وأشار المتحدث إلى أنه تم تحديد سابقا برنامج ببلوغ مليون سيارة غاز بحلول سنة 2030 ونصف مليون سيارة سنة 2022 ولكن الرقم تم تجاوزه اليوم بين مجمع نفطال وعدد من المتعاملين الخواص، مضيفا “عدد مركبات الغاز تجاوز نصف مليون سيارة في وقت قياسي وهذا بفضل وعي الجزائريين بأهمية هذا الخيار وبفضل المجهودات المبذولة من طرف المتعاملين”.

وأحصى ممثل مجمع نفطال وجود أزيد من 50 مركز للتحويل إلى تقنية سيرغاز لدى نفطال ناهيك عن الاتفاقية الموقعة مع الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب “أونساج” والتي تساعد الشباب على الاستثمار في مجال تحويل السيارات من الوقود إلى الغاز حيث خضع عدد كبير منهم للتكوين بمنطقة الخروب بقسنطينة، كما يتم مساعدتهم في اقتناء التقنيات والأجهزة بمقابل وضع وسم نفطال، وعرف هذا المشروع إقبالا كبيرا من طرف شباب “أونساج”.

وعن نسبة استهلاك الوقود أوضح المتحدث انها تراجعت بنسبة تتراوح بين ال30 وال40 بالمائة خلال فترة الحجر الصحي، خاصة في بداية الحجر حينما كانت ساعات الغلق وحظر التجول أكبر في حين أوضح ان الحديث عن نسبة التراجع عن الإقبال على الوقود بعد دخول الزيادات الجديدة في الأسعار المضمنة في قانون المالية التكميلي سابق لأوانه، حيث لا يمكن قياس ذلك إلا بعد فترة 10 أيام على الأقل من فرض الزيادات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • الى الأمام

    مثل كل عام..... أو بعد زيادات في أسعار الوقود. كيف يحدث هذا في بلد منتج للبترول . لسنا فرنسا أو إسبانيا ليس عندهم بترول. من المفروض أن يكون السعر رمزي لبلد منتج للمحروقات.

  • moh

    سوف يزيدون في تسعيره gpl لما يكثر في السيارات فسيصبح كالوقود كل عام زيادات

  • salah benkrouk

    l'augmentation de la production locale, la deminition de consommation , l'arret de l'importation des produits petroliers sont la solution

  • sbenk

    l'augmentation de la production locale, la deminition de consommation , l'arret de l'importation des produits petroliers sont la solution

  • نسيته في وطن هجرته

    نهربو من البنزين والمازوت تحكمونا فالغاز شوية وتبداو تبكو مكاش مداخيل وتزيدو فالغاز نعرفوكم مليح

  • بوكوحرام

    هذه الزيادات لتجويع الشعب الجزائري البسيط .. اما كبار المسؤولين كل شيء باطل فهم لا يحسون بالفقراء ويعتبرون الزيادة مفيدة للحد من التبذير حسب قول وزير المالية .. شكرا على احساسك بالفقراء والمحتاجين وما اكثرهم ..

  • Abdelhalim

    A commencer par les voitures des municiplaites et wilaya

  • محمود

    وهل الجزائر بقي لديها غاز لتشجع أصحاب السيارات لإضافة تقنية سيرغاز لمحركاتهم؟
    يا جماعة الدولة تعتمد على الضرائب وكأننا جزيرة صغيرة من دون أراضي فلاحية ومعادن ومناطق نستطيع تحويلها للصناعة الغذائية والمتوسطة، والمصيبة أنه لما كل السيارات تتحول إلى سيرغاز وبعدها يرفعوا الأسعار!!
    ولا أفهم لماذا يريدون إضافة سيرغاز لسيارات المازوت؟ العالم يقضي على سيارات البنزين والمازوت، وعندنا يريدون تحويلهم للغاز!

  • samir algerie

    le confinement a permis aux algériens de respirer mieux car la pollution a diminué et les voitures ne tournent pendant toute la journée pour rien

  • الصيدلي الحكيم

    بوصبع عند ذهابه للتزود بالوقود يمكنه الإستفادة من تخفيضات مغرية شرط استظهاره لبطاقة انتخابه.

  • غاشي وفايق

    المقال عمره سنة والتغيير فقد في الصورة والهذف دفع الغاشي ليتجه لسير غاز ويقتصد لهم في المازوط والبنزين

  • Azer

    التوجه نحول السيارات الكهربائية افضل بكثير من سير غاز

  • لزهر

    المرور بالعتاد الفلاحي إلى الطاقة النظيفة أمر لا بد من التفكير فيه أيضا لخلق توازن بيئي بأتم معنة الكلمة.
    سيارة
    عتاد
    فلاحة
    طبيعة نظيفة.

  • nacer

    j ai vu ce titre ca fait une annee, un calmant