-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المبعوث الأمريكي لسوريا:

هدفنا ليس التخلص من الأسد

هدفنا ليس التخلص من الأسد
ح.م
جيفري يتحدث عن السياسة الأمريكية في سوريا

أعلن المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري أن بلاده لا تسعى إلى التخلص من رئيس النظام السوري بشار الأسد، لكنها بالمقابل لن تمول إعادة إعمار هذا البلد إذا لم يتغير نظامه “جوهريا”.
وقال جيفري إن نظام الأسد يجب أن يوافق على “تسوية” إذ إنه لم يحقق انتصارا تاما بعد سبع سنوات من الحرب في ظل وجود مئة ألف مسلح مناهض لنظامه على الأراضي السورية.
وخلال مؤتمر بمركز “أتلانتيك كاونسل” للأبحاث في واشنطن أمس، قال جيفري “نريد أن نرى نظاما مختلفا جوهريا، وأنا لا أتحدث عن تغيير النظام. نحن لا نحاول التخلّص من الأسد”.
ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن كلفة إعادة إعمار سوريا تتراوح -بحسب تقديراته-بين ثلاثمئة وأربعمئة مليار دولار، مجددا التحذير الغربي المعتاد لدمشق بأن الدول الغربية لن تساهم في تمويل إعادة الإعمار إذا لم يتم التوصل إلى حل سياسي يقبله الجميع ويترافق مع تغيير في سلوك النظام.
وقال جيفري “الدول الغربية مصممة على عدم دفع أية أموال لهذه الكارثة طالما ليس لدينا شعور بأن الحكومة مستعدة لتسوية، لتجنب فتح الباب أمام أهوال جديدة السنوات المقبلة”.
يُذكر أنه في السنوات الأولى للحرب دأبت إدارة الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما على مطالبة رئيس النظام السوري بالرحيل عن السلطة، لكن مع مرور الوقت واشتداد الحرب تغير هذا الموقف بعض الشيء، وبدا أنّ واشنطن وضعت هذه الأولوية جانباً.
ولكن التغير في الموقف الأمريكي بدا جليا مع تولي الرئيس الجمهوري دونالد ترامب السلطة مطلع 2017، إذ لم يعد رحيل الأسد أولوية لواشنطن التي باتت تقول إن مصيره يجب أن يقرره “الشعب السوري”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • سمير

    لن ترضى عنكم اليهود و النصارى . كان يقريد قتل أكثر ما يمكن من العرب و المسلمين لما يترك هاذ المجرم في الحكم. بل يقسم سوريا الى أقسام ليشتد التناحر و القتل . فهو لا يريد أن تميل الكفة على جهة و ينتهي القتال . بل يريد أن تكون الكفة متوازنة حتى يشتد القتال. فقد أعطى الكرد جزئهم و العرب جزئهم و بشار جزئه و تركيا جزئها ووووو و هو أيضا لديه جزء

  • maknin

    نعم أنتم تريدون أن لا يصل الإسلا ميين إلي الحكم حتي يتسني لكم وضع الدكتاتوريا في بلداننا لتهل لكم نهب ثرواتنا كما تشاؤون

  • جزائري - بشار

    بل كان اول هدف لكم هو الاطاحة بنظام الاسد وتصريحات مسؤوليكم بادارتكم السابقة مسجلة

    الآن تغيرت الموازين والمعادلة على الميدان خرجت روسيا من الباب الضيق ووضعت لكم اشارة
    قف هنا تنتهي حدودكم
    قطر السعودية تركيا و دول بالمنطقة انفقوا مليارات الدولارات للمساهمة في صناعة مشروع القرن او الشرق الاوسط الجديد

    انتم تعترفون فقط بميزان القوة والرعب مثل كوريا الشمالية
    اما تخدير الشعوب بشعارات الحرية المساواة والدمقراطية اكل عليها الدهر وشرب

    لا احد دفع تعويضات حرب تدمير العراق و لا احد تمت محاسبته والسبب هي امريكا
    و لم تتدخل فيه اي دولة من غيركم وحلفائكم بالمنطقة
    ماذا تغير بالعراق ولا شيء 00

  • ابن الشهيد/الجزائر

    أه على الخونة مثل آل سعود وآل زايد في الأمارات ابناء عمومة آل صهيون هما من يمولا الحرب في الخليج وخلق الطائفية مند أن كونا الجهادين وارسالهم الى افغانستان لمحاربة الشيوعية واليوم يدمران العالم العربي بتواطئهم مع ابناء عموتهم في اسرائيل وبأمر من سيدهم ترامب الولايات المتحدة الأمريكية ،بنوقريضة وبنوقين قاع وخيبر خانوا محمدا (ص) رغم منحهم الأمان والأمن وخانوا الخلفاء وغدروا بهم وقتلوهم ومن يومها لم يخرجوا عن قاعدة الخيانة والتآمر حتى الساعة لكن العرب والمسلمين لم يتعضوا ولم يفقوا بعد بما يجري لهم من هؤلاء الخونة بسم الدين والسنة تارة والقومية تارة أخرى حتى أصبح الشقيق عدو والعدو صديق

  • faycal

    التمويل مقابل مصالحكم شيء طبيعي والشعب السوري يشرب من البحر من تدميركم انتم وروسيا

  • khail mustapha

    الاسد عميلا روسيا .على مزرعة ومرفء متوسطي. لن تتخلى عنه روسيا ببساطة و الامريكي وانا و انت وكلنا يدرك ذللك. فلا جديد في حديثك ايها المسؤول الامريكي.الله غالب.

  • benchikh

    كان يقصد التخلص من كل العرب وكان كلامه يوجهه الى دولة مستقلة لم يبقى من سوريا الا دمشق بحماية روسيا والمناطق الاخرى منقسمة بين امريكا واسرائيل وتركيا .هذه نتيجة الشعوب التي تنتظر .......