-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعلن استقالته بعد يوم على وقف إطلاق النار

هدنة غزة تطيح بليبرمان

الشروق أونلاين
  • 3163
  • 1
هدنة غزة تطيح بليبرمان
رويترز
فلسطينيون يقفون على أنقاض مبنى دمرته غارة جوية إسرائيلية في خان يونس يوم الاثنين 12 نوفمبر 2018

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن وزير الدفاع الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، استقال من منصبه، الأربعاء، وذلك بعد يوم واحد على إعلان وقف إطلاق النار، بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية (الرسمية) عن ليبرمان قوله في اجتماع مغلق لحزب “إسرائيل بيتنا”، الذي يترأسه: “لقد قررت الاستقالة من منصبي”.

كما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني، أن “ليبرمان استقال من منصبه”.

وقال سامي أبو زهري القيادي في حركة حماس في تغريدة له على موقع تويتر، إن “استقالة ليبرمان اعتراف بالهزيمة والعجز في مواجهة المقاومة الفلسطينية وهو انتصار سياسي لغزة التي نجحت في إحداث هزة سياسية في ساحة الاحتلال”.

https://twitter.com/DSZuhri/status/1062663218064228353

وقال مقربون من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إنه في حال استقالة ليبرمان من منصبه، وزيراً للدفاع، فإن الكنيست سيُحل قريباً.

وكانت القناة الإسرائيلية العاشرة قد نقلت عن مقربين من نتنياهو، لم تسمهم، قولهم، إن ليبرمان سيعلن، اليوم (الأربعاء)، عن استقالته من منصبه.

وقال أحد المقربين من نتنياهو في إشارة الى ليبرمان: “إذا استقال، سيتم حل الكنيست قريباً وستجرى الانتخابات في الأشهر القادمة”.

وتأتي استقالة ليبرمان، عقب توصل الاحتلال، مع الفصائل الفلسطينية في غزة لاتفاق وقف إطلاق النار، بوساطة مصرية ودولية، والذي قوبل بردود فعل غاضبة من قبل المعارضة وصحفيون، اتهموا الحكومة بالخضوع لمطالب حركة حماس.

وشن جيش الاحتلال، الاثنين والثلاثاء، سلسلة من الغارات الجوية والقصف المدفعي على مواقع متفرقة في القطاع، بينها مواقع مدنية أبرزها مقر فضائية “الأقصى”، التابعة لـ”حماس”، وهو ما ردت عليه الفصائل الفلسطينية بقصف مواقع ومستوطنات إسرائيلية بمئات الصواريخ.

ومنذ مساء الأحد، استشهد 14 فلسطينياً، بينهم 7 أشخاص استشهدوا عقب تسلل قوة خاصة إسرائيلية، إلى عمق قطاع غزة، فيما استشهد سبعة آخرون، جراء الغارات الجوية.

وكان ليبرمان قد دعا مراراً في الأسابيع الماضية إلى توجيه ضربة قوية ضد حركة حماس، من أجل التوصل إلى تهدئة في قطاع غزة.

لكن وزير الدفاع اليميني، قال في تصريحات خلال الأسابيع الأخيرة، إنه الوحيد الذي يتبنى ذلك الموقف في المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت).

كما تعرّض وزير الدفاع إلى سلسلة انتقادات من وزير التعليم زعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بنيت، حول ما أسماه “فشل ليبرمان في تحقيق الأمن في غزة”.

ويتزعم حزب ” الليكود” الائتلاف الحكومي الذي يضم أيضاً “البيت اليهودي” و”شاس” و”كلنا” و”يهودوت هتوراه” إضافة الى “إسرائيل بيتنا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • b200

    cette demission n'est que pour imposer le hamas sur la tete des palestiniens au lieu et place aux palestiniens qui veulent la paixun exproriateur danas l'histoire impose la violence car la paix va le metre devant la justice et l'exproprié demande ces droits c'est ce qui c'est passé chez nous les chretiens et juifs algerien n'avaient aucun probléme ce sont les etrangers europeens qui ont mener la terreur contre les algeriens et meme contre les chretiens et juif algeriens qui n'avaient pas de probléme de vol de pillage