-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قانون المالية التكميلي يصدر في الجريدة الرسمية ويدخل حيز التطبيق

هذا جديد الأجور والضرائب ومعاشات المتقاعدين واستثمارات الشباب

سميرة بلعمري
  • 68157
  • 27
هذا جديد الأجور والضرائب ومعاشات المتقاعدين واستثمارات الشباب
أرشيف

بصدور قانون المالية التكميلي لهذه السنة بالجريدة الرسمية، نهاية الأسبوع، تكون التدابير التي أقرها رئيس الجمهورية للفئات المستضعفة من المجتمع، قد دخلت حيز التطبيق، إذ سيعفى أصحاب الأجور التي تقل عن 30 ألف دينار من دفع الضريبة، وتعرف أجورهم زيادات، كما ستدخل الزيادة في الأجر الوطني الأدنى المضمون، والزيادة في معاشات المتقاعدين حيز التطبيق بداية من شهر جوان الجاري، إلى جانب النظام التحفيزي، الذي حمل إعفاءات بالجملة للشباب الراغب في إنشاء شركات مصغرة.

مثلما سبق لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وأن ألزم به الحكومة خلال مجالس الوزراء السابقة، ستدخل التدابير التي أقرها الرئيس لفائدة الفئات الهشة من المجتمع هذا الشهر، رغم أن قرار إعفاء الأجور التي تقل عن 30 ألف دينار عن دفع الضريبة على الدخل الإجمالي سيكلف ما يقارب 50 مليار دينار، ستتحملها الخزينة العمومية خلال السنة الجارية، كونها موارد مالية كانت ضمن مجمل ما هو متوقع أن تحصله مصالح الضرائب في 2020.

الإعفاء من دفع الضريبة على الدخل الإجمال المطبقة على الأجور التي تقل عن 30 ألف دينار، سيستفيد منه كافة الأجراء والمتقاعدين والمعوقين بشكل متفاوت، وبهذا فأجور هذه الفئات لشهر جوان ستعرف زيادات متفاوتة، كما سترتفع الأجور الصافية لكل العمال والموظفين، بعد اقتطاع الرسوم والضرائب والاشتراكات في الضمان الاجتماعي، نتيجة انتقال الإعفاء من 10 آلاف دينار إلى 30 ألف دينار، ما سيحدث انزلاقا في عملية حساب الزيادة التدريجية في النسب المطبقة على مختلف شرائح الأجور المذكورة في مقياس الضريبة على الدخل الإجمالي، موازاة مع دخول الأجر الأدنى الوطني المضمون الجديد، الذي أقر رئيس الجمهورية جعله عند حدود 20 ألف دينار حيز التطبيق، عوض 18 ألف دينار، بعد عدة سنوات من بقائه عند هذا المستوى.

قانون المالية التكميلي يرسم هذا الشهر إعفاءات جبائية، وتسهيلات تمويلية بالجملة لفائدة الشركات الناشئة، ذلك لأن الحكومة أقرت حزمة من التدابير التحفيزية للشركات الناشئة المعروفة بتسمية “ستارت أوب”، تتمثل في إعفاءات جبائية، وتسهيلات لتمويل نشاطاتها التي تجد صعوبة في الحصول على قروض بنكية، كون الاستثمار فيها يُعتبر مخاطرة كبيرة.

قانون المالية التكميلي لسنة 2020 سيفتح بداية من هذا الشهر الأفق واسعا أمام الشركات التجارية، ووسطاء عمليات البورصة المعتمدين في توظيف الأموال، وشركات تسيير صناديق الاستثمار بتقديم الاستشارة في الاستثمارات التشاركية. هذا النشاط الذي سيكون جديدا في الجزائر، ويتمثل في تقديم استشارة عبر إنشاء وتسيير عبر الانترنيت لأرضية مفتوحة، تمكن أصحاب رؤوس الأموال من عامة الناس من الاطلاع عليها، في سياق يضمن شفافية في توظيف وتسيير أموالهم.

قانون المالية التكميلي يراجع كذلك الضريبة على الثروة، باعتماد جدول حسابها معتمد على نسبة تصاعدية محددة بـ 0.25 بالمئة، مع رفع العتبة لتطبيق الضريبة إلى 10 مليار سنتيم. فكل ثروة تقل قيمتها عن 10 مليار سنتيم لن تكون خاضعة لهذه الضريبة، ويقر رسميا كيفيات تحصيلها، سواء التي تقل عن مستوى 10 مليار سنتيم، أو تلك التي تعادل أو تفوق هذا المستوى، إذ سيتم اقتطاع منها 0.25 بالمئة، وقد تم تحديد القيم المالية التي تفوق 15 مليار سنتيم و25 مليار سنتيم و35 مليار سنتيم و45 مليار سنتيم، كمستويات يتم اعتمادها للزيادة التدريجية في النسبة التصاعدية المحددة بـ 0.25 بالمئة.

تدابير قانون المالية تقر كذلك رسميا بعودة نشاط وكلاء السيارات، لكن بشروط تتعلق بإقرار زيادة على الرسم المطبق على اقتناء سيارات جديدة، هذا الرسم الذي تمكنت لجنة المالية من التخفيف من الزيادات الخاصة برسوم السيارات السياحية الصغيرة، ورفع مستوى الزيادات على رسم السيارات الفخمة، وموازاة لعودة نشاط وكلاء السيارات ولترشيد فاتورة استيراد الوقود، أقرت الحكومة الزيادة في الرسم على المنتوجات البترولية المستوردة والمحلية، للتأثير على أسعار مختلف أنواع الوقود، والتي انعكست بزيادة بـ5 دينار للتر على مختلف أنواع الوقود.

ويقر كذلك النص القانوني تخفيف للضرائب على أرباح الشركات الموزعة على مساهميها بـ 15 نقطة مئوية. فالأرباح الموزعة على المساهمين في الشركات النشطة خارج إنتاج السلع والبناء والأشغال العمومية والري والسياحة مثلا، سيتم اقتطاع منها 26 بالمئة بدل 41 بالمائة.

مشروع قانون المالية التكميلي 2020، يحمل تدابير خاصة لفائدة المؤسسات النشطة في مجال البناء والأشغال العمومية، وهو القطاع الذي تضرر كثيرا على خلفية تداعيات انتشار فيروش كورونا، ولكن أيضا انحصار الطلبيات العمومية، وعلى هذا الأساس اعتمد إجراء تم رفعه في قانون المالية 2020، ويتمثل في خصم بنسبة 25 بالمئة على الرسم على النشاط المهني TAP.

كما عادت الحكومة وبداية من الشهر الجاري كذلك، للعمل بالإجراء الخاص بتسقيف المبلغ المسموح للجزائريين إخراجه وتحديده بـ1000 أورو، وذلك لوقف نزيف العملة الصعبة، خاصة وأن احتياطات الصرف تشهد تآكلا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • hamadi فيصل

    مكان حتى حاجة رايحة تتحملها الخزينة العمومية انه هناك زيادات معتبرة في البنزين
    والغاز و المواد المستوردة و السيارات يعني خلاصة القول
    ترامب أتاح ٧ ملايين فرصة عمل جديدة للأمريكان
    خفض الضرائب
    حقق لأمريكا إستقلالا تاما في الطاقة (نفط وغاز)
    ضخ ٢.٢ تريليون دولار في مجال الإستثمار الحربي
    تحصل من دول الخليج على استثمارات تخطت ال٥٠٠ مليار دولار . الخ
    وبالرغم من ذلك فشعبه يثور
    فماذا فعل طبيب الفلاسفة

  • مسعود إ

    أنا أملي الوحيد أن ينتبه السيد الرئيس عبد المجيد نبون ورئيس وزرائه إلى الدين يتقاضون رواتب خيالية ولهم إمتيازات لا تحصى ، أي أن يقلم أظافرهم ويتركون المال العام لعامة الشعب في سبيل أن تبلغ الجزائر مصاف الدول الكبار ، سيدي الرئيس أنا على يقين أنك تعرفهم وأنا كلي ثقة فيكم بأنكم ستقطعون شريانهم الشرير لأن مال الجزائر يكفي للجميع ولا يتطلب تلك المباغ الخيالية التي تنفق في الإستيراد لا أصدق . أخي عبد المجيد تبون أعطي التعليمات في هدا الصدد وسترى النتائج إنشاء الله. مسعود جيجل

  • بوكوحرام

    هذه الزيادة هي احتقار ومذلة للناس البسطاء .... الزيادة في البنزين والمازون كارثة على الزوالية تعود عليهم بغلاء المعيشة .... الجزائر هي ملك لكبار المسؤون فقط لان رواتبهم
    خيالية تصل الى اكثر من 40 و50 مليون مع الامتيازات الاخرى ... الزوالي داسو على رقبته

  • مواطن

    على طريقة :( تمخّض جبل فولد فأراً )

  • أنا

    لي يزيدوه في الطول، ينحوه في العرض !

  • عبد السلام

    المندبة كبيرة والميت فأر . الزيادة . الزيادة . الزيادة . وعندما تكشف الحقيقة تجد هذه القرارات والمراسم المنشورة قد خطط لها من زمن . أي قد خطط لها من طرف الأنظمة السابقة ولم تطبق وفي حكم هذا النظام بدأت تطبق ؟

  • الجزائرالعميقة

    بفضل هذا العنوان وتضخيمه من طرف وسائل الاعلام السمعية والبصرية والمكتوبة ارتفع سعر البنزين ارتفاعا جنونيا معنى هذا كل مايرتفع سعر البنزين فترتفع معه كل شيء ماله علاقة بالبنزين والمازوت -عيش يازوالي عيش -لأن الذين وافقوا على -القانون المالية التكميلي ل2020 - لأنهم يملكون كل الامتيازات بالمجان وخاصة وصولات البنزين يعمر خزان السيارة باطل -- وعليه فان التجار والخضارة والجزارة هم السباقون برفع اسعار سلعهم في رمضان لأنهم سمعوا بأن الدولة زادت للعمال ب20ب100 وفئة 30ب100 وفئة ب35ب100 وزادوا سمحولهم في الضريبة بينما نحن التجار ندفع الضريبة واجرة الكراء - هذه الخرجات الخاطئة للتجار

  • خطاب

    ايعقل ان تكون الزياده لبعض الفئات 150 دج هذه مسخره عدم الزياده افضل ؟ غاب العدل

  • جزائري ابن الهضاب

    توضيح لاخي موظف . الغاء الضريبة وحسب معلوماتي يمس من يتقاضون الاجر الصافي اقل من 000 30 وتبدأ نسبة الاستفادة تتناقص حتى تصل عند اصحاب 500 34 تمسهم بحوالي 250 دينار فقط وهكذا لا يتجاوزون اصحاب 000 35 والله اعلم

  • جزايري حر

    إنها اجور أقل ما يقال عنها أسوأ من الاجور التي كانت فرنسا تتصدق على اصحاب الارض ممن يسمون الأنديجان أيام الغستعمار

  • امازيغي حر

    لازيادة ولا هم يحزنون مامنحته الحكومة من منحة معاش الموتى قاعدين السنوية والغاء الضريبة على الدخل الاقل من 30ألف دجمامنحته باليد اليسرى اخذته باليمنى من جيب هؤلاء المعنيين عن طريق الزيادةفي سعر البنزين 3دج للبنزين والمازوت والممتازوبقي سعر سير غاز على حاله لأن البرلمائيون يملكون سيارات تسير بسرغاز اذن ماله علاقة بالنزين سوف يرتفع 100بال100- كل شيء يرتفع سعره الماء الكهرباء السلع والبضائع النقل الملابس بيع وشراء دفع الدمغة الورقية الادوات المدرسية والمكتبية كل شيء يرتفع بفضل رفع الايدي للبرلمائيين ذوو 40مليونا شهريا وكل شيء باطل وعليه المواطن هو الذي يعوض مانهبوه من الخزينة -

  • portsolo2

    زيادات في الأجور لاحداث ,

  • TAHA

    لصياغة قانون المالية التكميلي 2020 تمت مراجعة الضريبة على الثروة، باعتماد جدول حسابها معتمد على نسب تصاعدية لثروات تقدر ب 10 ملايير سنتيم فما فوق إلى 15 و 20 و30 و35 مليار سنتيم هذه الثروات وجدت إدارة الضرائب وبصعوبة وبعد سنوات الطريقة أو الكيفية لحساب الضريبة وبنسبة تصاعدية 0.25 بالمئة لكن و بالمقابل نلاحظ أن العامل أو المتقاعد الذي دخله الشهري الصافي مثلا 60 ألف دينار وجدت مديرية الضرائب سهولة كبيرة في فرض ضريبةسنوية إجمالية ب 20 مليون سنتيم لكن مع الأسف من المنبع أملنا كبير في تخفيضها في قانون المالية 2021 بمقدار 30 إلى50 في المئة من باب أن الناس سواسية في هذا الوطن.

  • بخدة بخدة

    هذه الزيادة يسمع بها الخضار،البقال،والقصاب،ويديرو فينا رايهم.ماتزيدوناش رخصو السلعة يرحم والديكم.

  • حسين

    حسبنا الله و نعم الوكيل الكندية كبيرة و الميت فأر

  • خليفه

    مهما كانت الزيادات المذكورة، فإنها لا يمكنها رفع القدرة الشرائية التي هي في الحضيض، و خاصة لدى الكثير من الفئات الهشة من المجتمع، كان ينبغي على الدولة مراجعة اجور الإطارات العليا للدولة و خاصة الوزراء و نواب البرلمان و مجلس الأمة ،لتحقيق عدالة اجتماعية حقيقية بين افراد المجتمع، لا يعقل ان تعيش فئة من المجتمع في مستوى من الرفاهية حتى التخمة، و يعيش اغلب المجتمع الجزائري الفقر المدقع.

  • جزائري ابن الهضاب

    في كل مرة يرفعون المرتبات بين 250 دينار و1000 دينار الا ويأخذونها اضعاف المضاعفة .عند الزيادة في الوقود سترون الزيادة في جميع السلع والخدمات لانها كلها تعتمد على النقل . لم ولن يتغير شيء .

  • موظف

    طيب والذي يخلص 35000 دج يبقى كما هو
    هكا راح صاحب 30000 يلحقوا وربما يفوتو (مبروك عليه) بصح لي فاهم يفهمنا في هاد القسمة

  • ramos

    C'EST ILLOGIQUE POUR LES RETRAITES DONC UNE PERSONNE QUI RECOIT 32000 SERA COINCE ALORS CELUI DE 30000 PERCOIT PLUS QUE LUI NORMALEMENT L'IRG SERA CALCULEE COMME LES TRAVAILLEURS ELLE S'ARRETE PAS A 30000 DA HAGGARINNE HISBOUNA ALLAH FIKOUM ON A FAIT DES ETUDES ON A TRAVAILLES DES ANNEES POUR ETRE MAL TRAITE

  • مواطن

    اتقوا الله في كبار السن يا بريد الجزائر . مساكين باش يخلصوا حتى يشيبوا. حسبنا الله ونعم الوكيل يا وزير البريد

  • مرحبا

    هناك خطاء كبير في المقال الضريبة على الدخل تلغى للدين ليهم اجر خاضع الضريبة يساوي 30000 دج فقط و ليس هناك انزلاق في التخفيض يعني بالنسبة لIRG تمخض الجبل فولد فارا كااعادة حلول ترقيعية والموظف يخلصها

  • كلاوها يا علي

    مكان حتى حاجة رايحة تتحملها الخزينة العمومية بما انه هناك زيادات معتبرة في البنزين والغاز والمواد المستوردة و السيارات يعني خلاصة القول: من لحيتو وبخرو هايليك يا وعدي عيش يا قليل ولو بالفتاة والقليل وخلي المسؤول يتفحشش على ضهرك ويقولبك كيما يحب?

  • لزهر

    La sécurité sociale أو social
    إذا كان كل فرد من العائلة الجزائرية سواءً عامل أو بدون عمل يحمل رقم الظمان الاجتماعي و يتحصل على كل الإعانات و خاصة العلاج و الدواء نستطيع أن نقول ذالك
    وإذا كان ينقص فرد واحد لا نستطيع أن نقول ذالك.
    وهناك عائلات فقيرة محرومة لا دخل لها و لا إعانات ولا رقم الظمان الاجتماعي
    تسجيل جميع العائلات الجزائرية بدون إستثناء فقيرة أو غنية ضروري من جانب التنظيم و الترتيب
    أين ذهب منحة المليون
    إلى البلدية لماذا
    من الفروض صبها في حساب المواطن الخاص بالظمان الاجتماعي
    و بذالك نحمي المواطن من التزاحم و التدافع والطوابير
    و نحن في كارثة مرضية حقيقية
    خلط الأوراق .

  • رابح الشوكي

    الله يستر ...أصبحنا نخاف... كلما زادت الحكومة في أجور العمال زادت بالمقابل في أسعار المواد ذات الإسهلاك الواسع و الوقود...فلسان حال المواطن الجزائري يقول : يرحم والديكم خليونا هكذا رانا ملاح

  • KAMEL- TIPASA

    اهذه هي الخطة السرية التي دوختمونا بها لاسترجاع الاموال المنهوبة بالزيادة في المازوت و البنزين و انعكاساته في خنق الزوالي ...احمد الله تعالى اني لم انتخب ولن انتخب

  • كن يقظا

    القدرة الشرائية انخفضت الى الحضيض فالوزير الذي لادخل غير الاجر يجوز له الانظمام الى قائمة المعوزين

  • متقاعد اجرته مليون ونصف شهريا

    يشهرون بالزيادات في الرواتب وهي لا تتعدى 1000دج او 1500 دج على الاكثر بينما لا ينخدثون على الذين رواتبهم 40 مليون شهريا فصاعدا الى 120 مليون وهم معروفون رغم انهم لا ينتجون الا الكلام الفارغ والنهب والسلب هذا الحدث هو لا حدث