-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لوفيغارو:

هذا سر نجاح بوتين والفرق بينه وبين زعماء الغرب؟!

الشروق أونلاين
  • 2398
  • 7
هذا سر نجاح بوتين والفرق بينه وبين زعماء الغرب؟!
ح.م

قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية، أن روسيا انتصرت مؤخرا  في معظم الصراعات الجيوسياسية، بسبب المعرفة الرائعة لرئيسها فلاديمير بوتين، وفهمه للعلاقة الجدلية بين التاريخ والجغرافيا.

وأكدت الصحيفة العريقة: “إن فهم بوتين للجغرافيا والمعرفة بالخريطة السياسية للكوكب والسمات الرئيسية لكل دولة وأمة، يلعب دورا هاما في نجاح روسيا في الساحة الدولية.

وكمثال على ذلك، استشهدت الصحيفة بحادثة مقاطعة بوتين لخطاب وزير الزراعة الروسي، ألكسندر تكاشوف، عندما تحدث عن تصدير لحم الخنزير الروسي إلى إندونيسيا، فأوضح له الرئيس أنه على خطأ، نظرا لأن إندونيسيا بلد مسلم في الغالب، حيث يعتنق الإسلام 87 بالمائة من السكان، ومن المستحيل استهلاك لحم الخنزير هناك. وعلى خلاف قادة العالم الآخرين، يدرك بوتين الاختلافات الثقافية في تعليم وعقول الدول الأخرى، ما يسمح له بممارسة سياسة أكثر حكمة وتفكيرا، حسبما لاحظت الصحيفة.

في المقابل، لا يفقه القادة الغربيون الذين يناصبون بوتين وروسيا، ولسنوات عديدة، الخصومة والعداء، هذه القضية على الإطلاق. على سبيل المثال، لم يكن نيكولا ساركوزي وجورج بوش الابن يعرفان الفرق بين الشيعة والسنة في بداية فترتهما الرئاسية، الأمر الذي أدى إلى كارثة في سياساتهم في الشرق الأوسط. وينطبق نفس الشيء على القادة الغربيين الحاليين. على سبيل المثال، يخلط الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بين النمسا وأستراليا، ويصف إيمانويل ماكرون غويانا بأنها جزيرة، على الرغم من أنها مستعمرة فرنسية في أمريكا الجنوبية، حسبما تضيف الصحيفة.

هذه المعرفة الضعيفة للقيادة الغربية في الجغرافيا تؤدي بهم إلى سوء فهم كامل للقضايا الجيواستراتيجية الدولية الرئيسية، والرغبة في الحصول على مكاسب قصيرة الأجل، على سبيل المثال، تشير صحيفة فيغارو إلى حقيقة أن الإسلاميين الأصوليين في مالي كانوا يعتبرون من معارضي المصالح الفرنسية، لكن في سوريا كانوا يعتبرون حلفاء للغرب ضد بشار الأسد.

السبب في ذلك، كما لاحظت فيغارو، هو الأنظمة التعليمية الضعيفة في الغرب. بالتالي، ليس لديهم استراتيجية واضحة طويلة المدى تسمح لهم بفهم من هم الأعداء ومن هم الأصدقاء، وما هي الدول التي لا يمكن أن تكون بعيدة عن التوازن، للحفاظ على السلام في العالم كله، وما هي العلاقة الحقيقية بين الدول. كل هذا يؤدي إلى العديد من الأخطاء الجيوسياسية، والتي يتعين على العالم كله أن يدفع ثمنها الآن. على سبيل المثال، ظهور تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) هو نتيجة لتدمير العراق من قبل الأمريكيين في عام 2003 ودعم المتمردين المسلحين في سوريا.

وتخلص الصحيفة الفرنسية العريقة للقول: لهذا السبب تخرج روسيا باستمرار منتصرة من معظم الصراعات العالمية، لأنها تمتلك استراتيجية ورؤية واضحة في جميع مناطق العالم، رغم أن الدول الغربية مجتمعة أقوى منها بكثير من حيث الموارد السياسية والاقتصادية والعسكرية.

المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • عبد النور

    ثانيا ، بوتين إنتهج سياسة ضد الفساد ،حارب الفساد بلا هوادة مطولا ، خاصة الرؤوس الكبيرة غير الوطنية ، وقام بتحييد الليبراليين والشيوعيين ..وفي مجال الإقتصاد حقق الكثير من الإنجازات، ورغم وجود طغمة أوليغارشية تدعمه وتنتفع كذلك إلا أنها مقتصرة على الوطنيين، وحسابهم دائما على مدى المصلحة التي يقدمونها لروسيا والشعب الروسي. أيضا قام بتفكيك المؤامرات الغربية والأمريكية خاصة في مناطق الشيشان وأفغانستان التي كانت تستعملها تلك الدول لتحطيم روسيا عن طريق إستعمال السعودية والمذهب التكفيري.
    أما سوريا فزودها بـ الأس 300 ضد الكيان، لكن عبر طرق لاتجعل روسيا عرضة لحرب عالمية. وموقفه مع إقامة دولة فلسطين.

  • عبد النور

    تعليق َ1 : صدام كان حليفا لأمريكا وليس لروسيا ، ثانيا بوتين تم إنتخابه عام 2000 وكان عليه أن يحارب عملاء أمريكا والغرب في الداخل ويرفع مستوى معيشة الشعب لأن يلتسين وغورباتشوف عملاء أمريكا دمروا الإتحاد السوفياتي وأوصلوه للحضيض ، حيث سيطرت شركات أمريكية عدة على الإقتصاد الروسي عند الأزمة..لذلك لم يكن لروسيا أي دور ضد الغرب في تلك السنوات
    أما لماذا روسيا متفوقة على الغرب حاليا ، لأن بوتين وطني مخلص ، ولايتلقى تعليمات من العلب الماسونية والصهيونية ،بل يناورهم ببراغماتيه وإستراتيجية .. بينما الغرب، الدولة العميقة ، والسلطة فوق الرئاسية هي من تحكم وتدير الأمور، وتبقي الفتات من القرار للبقية.

  • شخص

    لا زعيم و لا تفوّق هم يحزنون،
    الحكاية و ما فيها أن الدول الأوربية (الغربية خاصة) تعلّمت الدرس بعد الحرب العالمية الثانية و الذي مفاده أن الزعيم الحقيقي هو الذي يعمل في صمت ليطوّر بلده، لأن الإنسان مهما طال عمره سيذهب و يبقى الوطن يحكي عنه إمّا بالإيجاب و إمّا بالسلب.
    و بوتين مثلاً هو في الحقيقة (من حيث لا يدري) يدمّر روسيا بجعل الشعب يظن أنه الزعيم المخلّص الملهم فإذا هو مات فجأة، حدث فراغ رهيب في السلطة لا يعوّض بسهولة عكس أمريكا مثلاً التي يتناوب عليها الرؤساء و لا أحد منهم وُصف بالزعامة رغم كل ما عملوا لبلدهم و مثل ذلك أنجيلا ميركل و رؤساء البلدان الاسكندينافية التي لا نعرف حتى أسماءهم.

  • يا عزيز (التعليق الأول)

    أنت تخلط بين روسيا والإتحاد السوفياتي فروسيا لم ترث الشيوعية ومحاربة الإمبريالية عن الإتحاد السوفياتي الغابر بل ورثت منه السمعة والسلاح خاصة النووي والصاروخي ولهذا جدد يلتسين معاهدة الحد من الصواريخ الباليستية فغزو العراق جاء نتيجة تراكمات عربية-عربية فطائرات العدوان على العراق كانت تطير من السعودية والكويت لأن أمريكا التي خلقت تلك الدول مع بريطانيا هي من أمرتهم بذلك لأن مصالحها كانت مهددة وعلى رأسها الكيان الصهيوني الذي ضربه الشهيد البطل صدام حسين لأول مرة في التاريخ بما كان يمتلك من صواريخ ولو أنها بدائية مقارنة بصواريخ روسيا وأمريكا...فلا تطلب من روسيا ما لم تطلبه من العرب المتأمركين.

  • أبو:شيليا

    لا يخلو متجر جزار من لحم الخنزير في أندونيسيا *** نعم بوتن ذكي بمراوغاته و أعاد روسيا الى طكانتها بعد إنهيارها ***لكن التعامل يستحسن أن يكون مع أمريكا في جميع الميادين ***الدليل الكوريتن الشمالية والجنوبية ****والألمانيتين الشرقية والغربية قبل الأندماج ***السائرة مع أمريكا في رفاهية وتقدم و إزدهار ومع روسيا في فقر مدقع

  • benchikh

    عندما نقرا التاريخ نجد ان فرنسا حليف طبيعي مع روسيا وذلك بسبب قوة وانتشار الدول الانجلوسكسونية حولها روسيا كانت بالامس روما الشرقية وهذا ما يرسم اليوم التوازن في المنطقة بين قوتين ونلاحظ التمركز الروسي والامريكي في البلد الشقيق سوريا في الشمال على حدودها روسيا الاستعمارية وفي الجنوب القوى الغربية الاخرى بقيادة امريكا ونحن نغني ونغازل الاجمل فيهم.

  • عزيز

    نقول لصاحب المقال ماذا فعلت روسيا عند غزو العراق ألم تخش أمريكا ،أما في سوريا فقد جاءت لتحمي الصهاينة ،فسلاح الطيران للعدو الصهيوني يخترق الأجواء السورية .كلهم اتفقوا على قتل المسلمين و إذلالهم،هذه هي الحقيقة