-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هذا ما تستطيع فعله يا وزير الطاقة!

قادة بن عمار
  • 1872
  • 8
هذا ما تستطيع فعله يا وزير الطاقة!

هنالك تقارير يجب أن يضعها المسؤولون عندنا أمام أعينهم بشكل يومي، بل ويعلقوها على جدران مكاتبهم من أجل الوقوف على خطورة الوضع الذي تعيشه الجزائر، مثل تلك التقارير التي ترصد صعوبة العيش في حرارة مرتفعة جدا بالجنوب وغياب التنمية في كثير من الولايات، وأخرى تتحدث عن استفحال “الحقرة” في توزيع الثروة الوطنية في عدة مناطق.. ذلك أن غياب قراءة صحيحة لمثل هذه التقارير والأخبار والاحتجاجات، سينتج لنا تصريحاتٍ صادرة عن عدد من الوزراء والمسؤولين، لا تمتُّ بصلة للواقع إن لم تزده اشتعالا!
مثلا، ما معنى تصريح وزير الطاقة مصطفى قيطوني إلى الشباب المحتج في ورقلة والمتسائل فيه: “ماذا أردتم أن أفعل لكم في الجنوب، فالحرارة قدر ومكتوب؟”.. أو بالتعبير الشعبي (السخانة هاذي نتاع سيدي ربي)، كلامٌ غير مسؤول مثل هذا يجعلنا نطرح أكثر من استفسار عن الحكمة السياسية الغائبة لدى الوزير قيطوني، وعن أداء كثير من أعضاء حكومة أويحيى، فبدلا من تهدئة الشارع والمساهمة في تفهُّم مطالبه، نخرج بتصريحات غريبة وعجيبة!
يدرك السيد قيطوني أن بمقدوره فعلَ الكثير لسكان الجنوب لو أراد، ومن ذلك، استعمال الطاقة الشمسية التي تأخرنا فيها بالمقارنة مع جيراننا، وحوَّلناها إلى مجرد مشروع هلامي وحبر على ورق، وبإمكان قيطوني لو أراد أن يستفيد من الخبراء لمعرفة قدرة احتمال الكوابل لدرجات الحرارة بدلا من القول إن الحرارة الشديدة في الجنوب هي التي أتلفتها!
وبإمكان قيطوني أن يفتح نقاشا حول السياسة الطاقوية في البلاد بدلا من اتخاذ قرارات فردية و”عاصمية” لا علاقة لها بالسكان المعنيين في الجنوب، وبإمكان وزير الطاقة أن يحقق في نسبة تشغيل هؤلاء الشباب في الشركات البترولية، وبإمكانه أيضا أن يطلب من مدير سونلغاز إعادة النظر في الفواتير المرتفعة جدا لسكان الجنوب والهضاب العليا الذين لا يطلبون سوى التقليل منها أو التقسيط في عملية دفعها!
بإمكان وزير الطاقة أن يفعل الكثير والكثير… لكنه يحتاج إلى إظهار إرادة حقيقية ورغبة في العثور على حلول للمواطنين، هؤلاء الذين تم تحويلهم إلى مجرد أرقام في إنجازات السلطة بالقول إنها نجحت في مدهم بالكهرباء والغاز، لكننا لا نتوقف عن قراءة أخبار الاحتجاجات هنا وهناك بخصوص انقطاع التيار الكهربائي وعدم التمكن من شراء حتى قارورات غاز البوتان عند انقطاع الغاز أو افتقاده بمناطق حضرية، وليس ريفية فقط.
بإمكان السيد قيطوني أن يفعل الكثير ولكن حتى يستطيع ذلك، فليبدأ أولا بانتقاء كلمات جيدة ومفردات مناسبة من أجل التخاطب مع الجزائريين بلغة راقية وواقعية، بدلا من القول “لم أفهمكم جيدا”، عليه أن يجتهد أكثر ويعثر على حلول سريعة وملموسة.. و”يفهم روحو”!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • المخ لص

    وضعت الاصبع على الجرح . في النهاية ان ازمة الخطاب السياسي اللامسؤول هي في حد ذاتها از مة مضافة.. ( جوع كلبك يتبعك، ينعل بو اللي ما يحبناش، ) و غيرها من النماذج الخطابية التي انت بدروك تعرفها .مجتمعة تشكل لوحدها انموجا حيا على الهوة الكبيرة في مسؤولية الحوار و الرد بين الراعي و الراعية و هو بذلك اي هذا الخطاب .. دليل على نمط المشهد السياسي طالما.. البعرة تدل على البعير و الاثر يدل على المسير.

  • خالد الجزائري

    وزرائنا فاشلون وهم ينسوا انهم وضعوا في مناصبهم لخدمة الشعب ولحل مشاكله المعيشية وتذليل مصعاعبه الحياتية والا فليستقلوا كما هو موجود في الدول المتقدمة فان فشل مسؤول في مهمته يقدم استقالته ويترك مكانه لمن هو اكثر اجتهادا منه ومن يخدم شعبه باخلاص ونزاهة وتفاني.

  • عمر زناتي

    اذا كانت السخانة نتاع سيدي ربي
    معناها انت ثاني وزير نتاع سيدي ربي ، مفروض علينا احنا سكان الجنوب. ماكش قادر خلي بلاصتك للي يقدر
    أحشموا على عروضكم، وزراء اخر الزمان

  • الجزائر اللمحروسة

    عدم كفاءة المسؤولين هي التي جعلتهم لايهتمون بالطاقات المتجددة التي هي الأنظف والتي ستكون مستقبلا الأرخص ،و بلادنا غنية بمصادر الطاقة المختلفة وقي مقدمتها الطاقة الشمسية التي يجب الاستثمار فيها اليوم قبل الغد في الصحراء وحتى في الشمال ،ولكن لغرض في نفس من يتحكمون في رقابنا من يسمون انفسهم مسؤولين ولمصالح معلنة و اخرى غير معلنة سيفشلون اي مشروع ربط المواطن بهذا النوع من الطاقة النظيفة لانها تهدد مصالح البعض ،اي بعبارة أخرى هذا الصنف من المسؤولين لايرحم ولايترك رحمة ربي تنزل على البلاد والعباد،لانهم بكل بساطة هم مفلسون وبنظرتهم الضيقة سيتسببون في افلاس البلاد والعباد..........

  • الجزائر العميقة

    من مدير ولائي لسونلغاز الى وزير ........معذور حين حين لا يعرف اسلوب الرد

  • Slimane Algéria

    Il est dans le poste pour servir et se servir ni plus ni mois tout en sachant pertinemment qu'il quittera ce poste une fois la roue tourne

  • بن قادة عمار

    الشيء المهم و الاهم الذي نسيه قيطوني و من السهل فعله هو انه كان بامكانه ان يستقيل.
    الكثير من الوزراء "الغربيون" عامة استقالوا لعدم قدرتهم في التحكم في اوضاع الظروف الطبيعية كالامطار و الثلوج و غير ذلك ،،،،

  • algerie

    نطلب من السيد قيتونى انقاذ الشركة الوطنية للتنقيب انافور بازاحة مسؤولها الاول كلالناس على علم ولا حياة لمن تنادى وشكرا يا معالى الوزير وياسيدى ولد قدور انافور يعمل فيها اكثر من 6000 عامل وشكرا