-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كريم يونس استقال وتراجع.. انسحاب بن عيسى والتحاق قسوم

هذا ما دار في اجتماع “تقرير مصير” لجنة الحوار والوساطة

نادية سليماني
  • 8275
  • 10
هذا ما دار في اجتماع “تقرير مصير” لجنة الحوار والوساطة
ح.م

قررت الهيئة الوطنية للحوار والوساطة، بعد شدّ وشذب وغموض أحاط بمصيرها، استكمال المهمة التي عُينت من أجلها، حيث سيقود منسقها الوطني كريم يونس عملية التشاور والحوار مع مختلف أطياف المجتمع بعد تراجعه عن استقالته، تمهيدا لتنظيم انتخابات رئاسية في أقرب الآجال. في وقت انسحب منها كل من الخبير الاقتصادي اسماعيل لالماس والأستاذ الجامعي عز الدين بن عيسى، فيما وافق كل من رئيس جمعية العلماء المسلمين عبد الرزاق قسوم والإعلامية حدة حزام على الانضمام إلى الهيئة، إضافة لشخصيات سيُكشف عن أسمائهم قريبا.
عقد أعضاء الهيئة الوطنية للحوار والوساطة نهاية الأسبوع المنصرم، لقاء جمع أعضاءها الـ7 للتشاور حول آخر المستجدات، وأهمها مصير الهيئة التي اشترطت تنفيذ “إجراءات التهدئة ” قبل مباشرة مهامها، وجد أعضاؤها أنفسهم في حرج أمام المجتمع، وهو ما دفع كلا من الخبير الاقتصادي اسماعيل لالماس لتقديم استقالته ومغادرة الهيئة.
ليُقرر بدوره الأستاذ الجامعي عز الدين بن عيسى مباشرة بعد انتهاء اجتماع الخميس، الانسحاب من الهيئة، حيث قال في بيان استقالته “لتلاقي العديد من الظروف أعلن للشعب الجزائري وأعضاء اللجنة، استقالتي منها راجيا التوفيق للجميع، ومقدما التحية والاحترام لكل مساعي إيجاد الحلول بما في ذلك الجيش…الشكر والتقدير لكل من وضع في شخصي الثقة لأكون عضوا في لجنة الحوار والوساطة التي التحقت بها بنية صادقة وتلبية لنداء الواجب والوطن وتمنيت أن أكون طرفاً في الحل”، وبرر عيسى أسباب استقالته بظروف عائلية، مستبعدا تعرضه لضغوطات.
وحسب ما دار في اجتماع الخميس المنصرم، قرر المنسق الوطني لهيئة الحوار، كريم يونس تقديم استقالته وإنهاء عمل الهيئة، على خلفية الاعتراض على شروطهم المسبقة، لكنه سرعان ما تراجع عنها بضغط من أعضاء الهيئة المصرين على مواصلة مهمتهم، بعد اقتناع الجميع- حسبما تسرب من داخل الاجتماع – بأنهم في مهمة وطنية، ولا يجب التخلي عنها والعودة للخلف تجنبا لتأزيم الأوضاع أكثر، متأسفين لتأويل شروطهم المسبقة على نحو خاطئ.

شخصيات عديدة وافقت على الانضمام

وانتهى اللقاء بوضع أجندة للقاء مختلف الأطياف السياسية وفعاليات المجتمع المدني، مع الترحيب بالشخصيات التي قبلت الانضمام إلى الهيئة، وعلى رأسها كل من عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، والإعلامية حدة حزام.
وخرج اجتماع الهيئة ببيان، تحوز “الشروق” نسخة منه، مما ورد فيه، أنه بعد افتتاح الجلسة وتباحث أعضائها بقيادة كريم يونس، مستجدات الساحة الوطنية، وتقديم الأخير لاستقالته متمنيا النجاح والتوفيق لأعضائها… لكن وبعد فتح المجال لتدخلات أعضاء الهيئة، الذين أكدوا بالإجماع رفض الاستقالة، بناءً على رغبة العديد من الشخصيات ومنظمات وجمعيات المجتمع المدني ونشطاء الحراك في مختلف ولايات الوطن، الذين تمسكوا بمبدأ الحوار الوطني المعلن عنه للخروج من الأزمة في أقرب الآجال”.
وأضاف البيان “…شعورا بروح المسؤولية تجاه الله ثم الوطن، والثقة التي وضعها أعضاء الهيئة في شخصه، قبِل كريم يونس الاستمرار في مهامه”، وأكدت الهيئة في بيانها، على زيادة عدد أعضائها “بشخصيات وطنية لبّت نداء الوطن في هذه الظروف الصعبة بكل قناعة وروح مسؤولية، وسيتم الإعلان عن أسمائها لاحقا”، كما قررت “الشروع الفوري في مباشرة الحوار الوطني، وفقا لرزنامة سيتم الإعلان عنها لاحقا”.
وجدّد بيان اللجنة تمسكه بإجراءات التهدئة “المرفوضة”، حيث ورد في البيان “الإجراءات التي تم الإعلان عنها في البيان الأول، ستبقى ضمن مخرجات الحوار”.
ورحب ملاحظون بقرار الهيئة مواصلة مهمتها، رغم ما تعرضت له من “موقف حرج”، مؤكدين بأن الوضعية التي تعيشها البلاد لا تقبل مزيدا من التعقيدات وتأزيم الأوضاع أكثر وتضييع للوقت، معتبرين بأن أعضاء الهيئة “سيتمرسون أكثر ميدانيا خلال الأيام المقبلة، ويضبطون رزنامة عملهم، بشكل أكثر قبولا ومصداقية، خاصة إذا انضم إليهم خبراء ومختصون في مختلف المجالات، كما تؤكد الهيئة على أنها “منفتحة على كل الشخصيات الوطنية بما فيها الجالية الجزائرية المتواجدة في الخارج”، يضيف البيان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • sah

    اذا كان عندكم شوي شجاعة يا لجنة الحوار والوساطة روحو لشيخ علي بلحاج يعطيكم الصرف الرجل الوحيد لي يثق فيه وفي كل كلامه اغلب الحراك عمرو مابدل الاتجاه نحو دورو وشهرة

  • سراب

    للمعلق 1
    المادة اﻷوﻟﻰ من دستور البلاد : الجزائر ،جمهورية، ديمقراطية ،شعبية. و هي وﺣﺪة ﻻ ﺗﺘجزأ
    لكن يا تمزيقا .خراب البلاد و هجرة العباد كلها سببها أناس جهويين مثلك و من منطقتك سرقوا، نهبوا، زوروا، لكنهم لم يجعلوا في الحسبان عقاب الله لكونهم لا عقيدة إسلامية قوية في قلوبهم

  • جزائري حر

    جمعية العلماء تاع الصح جاهدت عليها وسي قسوم لقاها ساجية ماجية وهو مع الحوار حتى لا تضيع أجرته الشهرية يعني من أجل همهم وإلا طارت شهريته.

  • حسام

    والله كمواطن بسيط أعتقد هده اللجنة وضعت لتضييع الوقت فقط ؟أظن خطة الطريق التي رستمها رسالة بوتفليقة قبل الأستقالة هي التي تطبق ميدانيا ولا شئ تغير باستثناء سناريوهات محاربة الفساد المحبكة الأخراج.يوم نفهم ونعرف من عين كريم ومن أين أتى وماهي مهمته التي حددت كما قال بن جلول الدي طل عليه القدر وانتقل بسيارة أجرة للرئاسة أصبح من ....ويتكلم في البلاطوهات بسم اللجنة وكأنه نزل عليه الوحي لأنقاض الجزائر.توجد شخصيتان فقط صادقتان وبرئتان من التعين لالماص وسي بن عيسى ولم يريدا تلطخ يديهما في النفاق والغش ؟

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انطلاقة لا بأس بها وتدعو الى توحيد الشعب. وخلاصتها تلبية رغابات الشعب انشاء الله تعالى. الجزائري عموماً كيسٌ فطنٌ.

  • ali ben bakir

    PAS DE NEGOCIATION AVEC LES TRAITRES POINT

  • حراك

    هذه اللجنة تتحدث عن ورقة طريق النظام أي الانتخابات الرئاسية في اسرع وقت ممكن في وقت الحراك ينادي و منذ 6 أشهر برحيل بقية العصابة واحداث القطيعة ورحيل الحكومة ..................................... قبل اجراء الانتخابات التي لا يمكن اجرائها مع الذين يزورونها منذ 57 سنة

  • حراك

    .... أكدوا بالإجماع رفض الاستقالة، بناءً على رغبة العديد من الشخصيات ومنظمات وجمعيات المجتمع المدني ونشطاء الحراك في مختلف ولايات الوطن، الذين تمسكوا بمبدأ الحوار الوطني المعلن عنه للخروج من الأزمة في أقرب الآجال”....
    على أي حراك يتحدث هؤلاء فاذا كانوا يتحدثون على الحراك الذي بدأ في 22 فيفري والذي وصل اليوم الى اسبوعه 24 فهو رفض هذه اللجنة وحتى لو تم تلبية مطالبها فما بالك اليوم ومطالبها رفضت جملة وتفصيلا أما اذا كان هؤلاء يتحدثون عن حراك اخر فتلك قضية أخرى

  • حمود

    هذي مزال و متفاهموش ههههه بناء دولة يحتاج رجال ميدان وليس بلاتوات و ميكياج امام الكمرات!!! والكلام** سهل لاكن الفعل صعب . .. تفكرت المدرب رابح ماجر كي كان يحلل في الجزيرة تقول هذا يغيبها لغوارديولا وهو الله غالب فم مشرك وعقل خاوي نفس ما يسما بالمعارضة رزقهم ربي بفم فقط ....

  • imazighen

    الجزائريون يخافون الحكم الدبمفراطي، الأمر غريب، ويرجع اما التعود على المخالف أو الجهل