-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس سلطة ضبط المحروقات رشيد نديل لـ"الشروق":

هذا مصير سيارات البنزين الممتاز بعد سحبه من المحطات

حسان حويشة
  • 36197
  • 16
هذا مصير سيارات البنزين الممتاز بعد سحبه من المحطات
الشروق أونلاين

قال رشيد نديل، رئيس سلطة ضبط المحروقات إنه سيتم التخلي نهائيا عن البنزين الممتاز الذي يحتوي على رصاص مسرطن وملوث، اعتبارا من مطلع السنة المقبلة، بينما سيتم سحب البنزين العادي نهاية العام 2021، وكشف عن مصير السيارات التي تسير بالبنزين الممتاز بعد سحب هذه المادة من المحطات.

وأوضح رشيد نديل في تصريح لـ”الشروق” إنه من الأسباب الرئيسية لسحب البنزين الممتاز من المحطات كونه يعتبر مصدرا للتلوث وأيضا يسبب أمراضا سرطانية، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية استغنت عن هذا النوع من الوقود في سنة 2000، وحتى استيراده صار غير ممكن بالنظر لعدم وجود إنتاج لهذه المادة في أوروبا.

وحسب نديل، فإن الجزائر ربما هي البلد الوحيد في العالم التي ما زالت تستعمل بنزين يحتوي على الرصاص (البنزين الممتاز به مادة الرصاص)، وصار لزاما على الجزائر التوجه نحو استعمال بنزين خال من الرصاص.، وحتى المركبات الجديدة صارت مبرمجة على السير بالبنزين الخالي من الرصاص.

وعن مصير المركبات التي تسير وفق البنزين الممتاز وكيف سيتعاملون معها بعد سحب هذه المادة مطلع السنة المقبلة، قال مدير عام سلطة ضبط المحروقات رشيد نديل إنه لا توجد أي مشكلة بالنسبة لهذا النوع من السيارات، وسيتم إضافة مواد خاصة في البنزين بدون رصاص تمكن السيارات التي تسير بالبنزين الممتاز من السير بدون أي مشاكل على محركاتهم.

أما السيارات التي تسير بالبنزين العادي فالأمر يتعلق بمركبات قديمة، فهذا النوع من البنزين سيستمر لفترة معينة وهو أصلا لا يحتوي على الرصاص، ومع ذلك سيتم سحبه نهاية سنة 2021، ولفت مسؤول سلطة ضبط المحروقات إلى أن هذه الإجراءات ستمكن الجزائر من وقف واردات البنزين من دون رصاص بتحويل قدرات التكرير للبنزين الممتاز إلى بنزين دون رصاص.

واعتبر محدثنا أن للعملية فوائد اقتصادية، حيث إن البنزين الممتاز سعره أغلى من البنزين الخالي من الرصاص (0.35 دينار)، إضافة لكون الاستيراد حاليا يتعلق بالبنزين الخالي من الرصاص، ولذلك فإن قدرات التكرير في المصافي النفطية سيتم تحويلها لإنتاج البنزين دون رصاص، وبذلك سيتم وقفه نهائيا.

وحسب نديل، فإن الجزائر تستورد حاليا نحو 600 ألف طن من البنزين دون رصاص من الخارج، ومع هذه العملية الجديدة بسحب البنزين الممتاز وتحويل قدرات التكرير جمعيها إلى البنزين الخالي من الرصاص، وبذلك ستستهلك الجزائر نحو 3 ملايين طن من البنزين من دون رصاص كلها منتجة بقدرات تكرير محلية، بعيدا عن أي استيراد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • fethi

    Il faut retirer le diesel qui cause le cancer. Il sera interdit en Europe à partir de 2025

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    الجزائر ليست الدولة الوحيدة التي تستعمل الأوكتان 91 و 95 ، حتى أمريكا لديها هذا الوقود في محطاتها وكل وهو حر في اختيار الاوتكان الذي يناسب سيارته. صحيح أن الـ98 فعال و جيد للمحرك و لكن السيارات القديمة لا فرق في ذلك.

  • ابوعمر

    انتم من حل مشاكلنا ، ومتى يمنع استراد الغذاء كحل نهائي

  • قولها و متاخفش

    الا الاغبياء ماهمش حابين يفهمو ...الجزائر في كف العفاريت البزنسة ثم البزنسة وتعكير الجو العام والبحث عن الفوضى التي تخدم العصابة التي يحضر لها للهروب ..الاموال تهرب بدون رقيب وكان الدولة بلا امن والشعب يعيش ازمة السيولة ..الجزائر اكبر منكم يا خونة وستنتصر ودستوركم اشربوه

  • حكيم السطايفي

    من المعروف علميا أن السبب الأول للتلوّث هو (المازوت) وليس البنزين،،،،،فلماذا لا تمنعوه ،،إذا كانت نيتكم فعلا الحافظة على البيئة؟؟؟!!!.............أظن أن في الأمر (إن) و(لعل) و(لكن)................

  • واحد

    للعلم هنالك سيارات جديدة تمشي بالبنزين الممتاز منها سيارات هيونداي طحكوت

  • منير

    كل تعليقات الذي قراءتها نيقاتيف لماذا
    تريدون الجزاءر ان تصرف اموال طائلة بلدولار لاستعمالها في سيارات خردة هدا دولار نستعمله في اشياء مفيدة للبلد تريدون التصليح و تريدون كل شيء رخيس فكرو شوي في مستقبل اولادكم

  • بوكوحرام

    من ازمة الى ازمة .. ربي يستر .. اظن ان هذا رشيد نديل لا يعي ماذا يقول ... المسؤول الحقيقي يعطي الحلول لا يرهب الناس بكلامه المدمر ...

  • محمد البجاوي

    لم يبق إلاّ الأكسجين لسحببه !!!!

  • ابو محمد

    وا مصيبتاه حتى البنزين لا زلنا نستورده و ماذا تفعل مصافي التكرير عندنا ؟؟؟؟

  • حكيم

    إضافة مواد خاصة في البنزين بدون رصاص تمكن السيارات التي تسير بالبنزين الممتاز من السير بدون أي مشاكل على محركاتهم. وماهو المخبر الذي يقوم بضمان هذه المواد المضافة وماهي اصلا

  • Mohdz

    بلد بطرولي مستقل منذ 60 سنة يستورد بنزينه , قمحه و حليبه . حلل و ناقش . إن شاء قد حان الوقت لي وقف الإستراد .

  • Issam

    وأوضح رشيد نديل في تصريح لـ”الشروق” إنه من الأسباب الرئيسية لسحب البنزين الممتاز من المحطات كونه يعتبر مصدرا للتلوث وأيضا يسبب أمراضا سرطانية، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية استغنت عن هذا النوع من الوقود في سنة 2000، وحتى استيراده صار غير ممكن بالنظر لعدم وجود إنتاج لهذه المادة في أوروبا.... يكفي!! يعني انكم كنتم تبيعون السرطان ومع سبق الإصرار ورغم علمكم بمنعه في أوربا ... ومنذ عشرين عام .. والثانية هي يعني لو كان موجودا في السوق فلا حرج في استعماله ونشر السرطان ....

  • 100Pb

    ana 3andi tomobile électric

  • حماده

    إذا كان بنزين الزوالي (البنزين العادي) خاليا من الرصاص فلماذا يتم سحبه ؟؟؟

  • dringol

    من ازمة الى أزمة فبعد أزمة السيولة و الطوابير الطويـــــــــــلة أمام مكاتب البريد سنستقبل سنة 2021 بأزمة الوقود و الطوابير الطويلة أمام محطات البنزين . الله يستر.